ما هي الموارد الطبيعية والموارد البشرية

[faharasbio]

ما هي الموارد الطبيعية والمواد البشرية

الموارد عبارة عن أي شيء يتم استخدامه لإنتاج شيء آخر، ولها أنواع عديدة وتصانيف مختلفة ومتنوعة، وتقسم بشكل أساسي إلى قسمين هما موارد طبيعية وموارد بشرية.

الموارد الطبيعية هي عبارة عن شيء يتواجد في أكل أنحاء العالم بدون أن يتدخل الإنسان بطريقة تصنيعه، أما الموارد البشرية فهي نوع يكون من صنع البشر بشكل أساسي.

سنتحدث في هذا المقال عن الموارد الطبيعية والبشرية والفروق الأساسية بينهما.

الموارد الطبيعية

يعبر هذا المصطلح عن كل السلع والمواد الموجودة في الكرة الأرضية بشكل طبيعي ويستفيد منها الإنسان في نشاطاته اليومية.

يتم الحصول عليها من خلال عمليات معينة مثل التنقيب عن المعادن وقد تكون ظاهرة مثل المياه.

تنقسم هذه الموارد إلى قسمين رئيسيين الأول هو الموارد الطبيعية المتجددة التي لا تنضب، والثاني هو الموارد الطبيعية الغير متجددة التي تقل نسبتها كلما قمنا باستعمالها وسنعطي فيما يلي أمثلة عن كل نوع.

الموارد الطبيعيّة المتجددة

كما ذكرنا سابقًا فهي الموارد التي تتجدد مهما قمنا باستخدامها، أي لا تنضب أبدًا، ومن أشهرها:

  • الماء: وهو يشكل نسبة تصل إلى 75% من كوكب الأرض لذلك يعد المورد الطبيعي المتجدد والعنصر الأكثر أهمية على الإطلاق في الحياة وكما جاء في القرآن الكريم قوله تعالى: (وجعلنا من الماء كل شيء حي).

أيضًا يشكل هذا العنصر نسبة 90 % من جسم الكائنات الحية بسبب احتياجها الكبير له ويقدم بيئة طبيعية مناسبة لأحد أكبر الثروات الغذائية على وجه الأرض وهي الأسماك.

  • الشمس:

إن الضوء الصادر عن الشمس يعد مصدر مهم من مصادر الطاقة التي تأخذها الكائنات الحية وأهمها النباتات التي تحتاج لطاقة الشمس لتقوم بعملية التركيب الضوئي وتنتج الغذاء.

فيما بعد تتغذى الحيوانات العاشبة على هذه النباتات لتحصل على الطاقة بدورها، وذلك من خلال تسلسل طبيعي نسميه السلسلة الغذائية.

  • الهواء:

الهواء متواجد بصورة دائمة في الغلاف الجوي، وأيضَا يكون بشكل مذاب في التربة والماء ليزود الكائنات الحية بالأكسجين الضروري لتبقى على قيد الحياة.

من الممكن أن يستفاد من الهواء أيضًا في توليد الطاقة الكهربائية من خلال طاقة الرياح والطواحين الهوائية.

  • التربة:

التربة مصدر من المصادر الطبيعية التي تشتمل على صخور وحجارة بأنواع كثيرة مهمة لنمو النباتات.

كما تحتوي التربة على معادن متنوعة ومواد عضوية مهمة، ولها أنواع كثيرة مثل التربة الجافة التي يكون لها تكوين رملي، والتربة الطينية التي نراها في الأراضي الزراعية وغيرها الكثير.

الموارد الطبيعيّة غير المتجددة

إن الأرض تحتضن أحد أهم مصادر الطاقة على الإطلاق والذي يسمى بالوقود الأحفوري ولكنه مع الأسف يعد من المصادر الغير متجددة، إذ يزود الأرض بما نسبته 90% من احتياجات الطاقة بالكامل ويولد 66% من الكهرباء التي ينتجها البشر.

من أهم مساوئه أنه ينتج كميات مرعبة من غاز ثاني أكسيد الكربون الضار جدًا.

العلاقة بين البشر والموارد الطبيعية

إن الأرض تقدم للبشر وظائف أساسية مهمة، أهمها توفير مساحة للعيش بحرية، وأيضًا توفر لهم مخزون كبير جدًا من الموارد التي يتم استخدامها لتلبية مختلف الاحتياجات اليومية.

أخيرًا توفر لهم مساحة واسعة للتخلص من كل نفاياتهم اليومية مثل النفايات الصلبة والسامة التي قد تلوث الماء بصورة كبيرة.

كلما كان البشر قادرين على الفصل بين هذه الوظائف الثلاثة كانت الظروف المعيشية أفضل وأكثر راحة، وأكبر مثال على ذلك هو أننا لا نعيش في وسط غابة نقطع خشبها لبناء منزلنا أو لا نرمي النفايات في فناء المنزل الذي نعيش به حيث أن المثل يقول (أنت لا تلوث عشك) ويتم استخدام الموارد كما يلي:

  • المياه:

يتم استخدامها من قبل البشر في الزراعة والشرب ولها استخدامات سكنية عديدة وتجارية وصناعية وأيضًا في الترفيه وتوليد الطاقة.

  • التربة:

إن التربة تستخدم بكثرة من قبل البشر في الزراعة وخصوصًا التربة السطحية في المراعي والمزارع وغيرها.

  • الأشجار:

تزود الأشجار البشر بالأخشاب والظل البارد والكثير من موائلأنواع الأحجار الكريمة ولا ننسى أنها مصرفة للكربون وغيرها الكثير.

  • المعادن:

يتم استخدامها لاستخلاص الوقود الأحفوري وأنواع الأحجار الكريمة وأيضًا الإسمنت الصخري.

  • الحيوانات والأسماك:

لها استخدامات عديدة في الجلد والملابس والغذاء.

الفرق بين الموارد الطبيعية والموارد البشرية

إن كلمة موارد لا تعني بضع أنواع منها وإنما هي مفهوم واسع وكبير جدًا له قيم مهمة في المجتمع، وكل ما ذكرناه سابقًا من موارد سواء كانت متجددة أو غير متجددة لها أهمية كبيرة في الحياة وتختلف قيمة كل منها حسب ما تقدمه لخدمة البشرية، وبناء على ذلك يظهر لدينا الفرق بين الموارد الطبيعية والبشرية.

هناك اختلافات مهمة بين النوعين لأن الموارد العضوية تعد جزء من العالم العضوي الذي لا يتدخل به البشر، أما الموارد البشرية تكون من صنع الإنسان بشكل رئيسي.

الموارد الطبيعية

هي موارد تأتي من الطبيعة بدون أي تدخل من البشر لتصنيعها مثل ضوء الشمس والماء النقي والنباتات والمحاصيل والحيوانات والأخشاب وغيرها الكثير.

كما يمكن أن نعتبر أي كائن حي موجود على سطح الأرض أنه من الموارد الطبيعية لأن الإنسان لا يستطيع صناعتها.

الموارد البشرية

هي تشير لكل الأفراد والعمال والأشخاص المتعلمين المدربين القادرين على القيام بمختلف الأعمال.

كما تضم الموارد التي تصنع بمساعدة البشر وغالبَا ما تكون الموارد البشرية متوافقة مع السكان والعمالة الموجودة والتي تمتلك تأهيل عالي مثل عدد الأطباء وغيرها.

كيف نحافظ على الموارد البشرية

من المهم جدًا أن نقوم بالحفاظ على الموارد البشرية لأنها تعتبر كما ذكرنا سابقًا أساس نجاح الشركات والمصانع بشكل دائم بدون أي انخفاض في مستوى الإنتاج.

يجب أن يتم إحسان اختيار الموارد البشرية وانتقاء ما يناسب طبيعة العمل لأن كل شخص له قدرات معينة لا يجب تجاوزها.

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة وقيمة للقارئ العزيز حول الموارد الطبيعية والبشرية.

[ppc_referral_link]