الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانصحةالصحة الجسديةأفضل 9 أطعمة لزيادة هرمون الأستروجين

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,016المعجبينإعجاب
10,073المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أفضل 9 أطعمة لزيادة هرمون الأستروجين

أطعمة لزيادة هرمون الأستروجين

كل امرأة بحاجة للعناية بصحتّها والاهتمام بها، فجميعنا نعلم أنَ جسمها يتعرّض لهشاشة العظام بسهولة وفقدان كمياتٍ كبيرة منَ الدم والفيتامينات بسبب الحمل والولادة والرضاعة والتعب والإجهاد اليومي، وهذا النقص يحتاج إلى تعويض من خلال تناول الأطعمة الصحيّة الغنية بالمعادن والفيتامين.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ هرمون الأستروجين منَ الهرمونات المهمة في جسم المرأة، فمن أبرز فوائده أنهُ يُسهم في تخفيف أعراض سن اليأس وإذا انخفضَ في الجسم يُؤدي لحدوث التعب والهبّات الساخنة والأرق الليلي وجفاف حادّ في منطقة المهبل، كما أنهُ مفيد جداً للمبايض ويُقوّي العظام ويحدّ من ترققها ويُنظّم الدافع الجنسي والدورة الشهرية ويُرّطب المهبل ويُقلّل منَ الإصابة بأمراض القلب ويُحسّن من كثافة العضلات وقوّتها.

ونوّد الإشارة، أنَ هذه الفوائد لهرمون الأستروجين بسيطة جداً مقارنةً بفوائده الكاملة، ولذلك نقصانه في جسم الأنثى معَ هرمون البروجستيرون يُؤديان إلى بعض المشكلات الصحيّة، ولتفادي نقص هذا الهرمون المهم تبدأ الفتيات بتناول الأطعمة التي تزيده في جسدها، وذلكَ بهدف الحفاظ على مستوياته وتجنب انخفاضه، فما هيَ أفضل 9 أطعمة لزيادة هرمون الأستروجين؟

أفضل 9 أطعمة لزيادة هرمون الأستروجين

أطعمة لزيادة الأنوثة

صديقتي الرائعة،، العناية بصحتّك يجب أن تكون من أولوياتك في الحياة، لذلك نُقدّم لكِ في هذا المقال أفضل 9 أطعمة عليكِ إدخالها في نظامك الغذائي والاعتدال في تناولها لزيادة هرمون الأستروجين:

الثوم:

أغلب الفتيات تتجنب تناول الثوم كونهُ يحتوي على رائحةٍ غير محببة، ولكن هذا تصرف خاطئ، فالثوم بالإضافة إلى مذاقه اللذيذ الذي يُضفي نكهةً فريدة على الطعام، يحتوي على فوائدٍ جمّة ومن أبرزها تعزيز صحة القلب وتقوية الجهاز المناعي وخفض مستويات الكوليسترول والحدّ منَ الجلطات الدماغية والحماية منَ السرطان، وإلى جانب فوائده الرهيبة يُعتبر من أفضل الأطعمة التي تزيد من هرمون الأستروجين وتُحافظ على مستوياته، ولذلك يُفضّل إدخاله في أنواعٍ متعددة منَ الطعام.

الفواكه المجففة:

عوضاً عن تناول المقرمشات وأصناف الحلويات المليئة بالسكريات الضارّة، يُمكنكِ استبدالها بوجبةٍ خفيفة منَ الفواكه المجففة التي تحتوي على السكر الطبيعي والتي بدورها مفيدة للجسم، وتكمن فوائدها في احتوائها على الألياف والحديد حيثُ تُسهم في مدّ الجسم بالطاقة وتحسين المزاج وتُخفض من مستويات السكر في الدم، ومن أبرزها {الزبيب، التين، البرقوق، المشمش، التمر، الكرز وتُعزّز من مستويات الأستروجين وتُحافظ عليه.

الخضار الصليبية:

إنَ هذه الخضار منحدرة منَ العائلية الخردلية النباتية، وتحتوي على مكوّناتٍ غذائية رهيبة للجسم مثل فيتامين ك وفيتامين ج وفيتامين ب والبيتا كاروتين والكالسيوم ومن أبرزها {الفجل، الجرجير، اللفت، البروكلي، الخردل، القرنبيط} كونها تحتوي على الأستروجين ويحصل عليهِ الجسم بشكلٍ طبيعي أثناءَ تضمينها في النظام الغذائي.

بذر الكتان:

لهذا البذر عدّة فوائد على الصحة كونهُ مليء بالمعادن والفيتامينات الضرورية للحفاظ على الأعصاب والعظام والأنسجة، وله دور في تحسين الجهاز الهضمي كونه غني بالليغان، ولأنَ محتواه عالٍ منَ الأستروجين النباتي يُسهم في الحفاظ على صحة المرأة وحمايتها من سرطان الثدي وبعض الأعراض التي تظهر عليها في مرحلة سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية.

بذور السمسم:

توجد الكثير منَ الدراسات التي أثبتت فعّالية بذور السمسم في تحسين صحة المرأة وزيادة هرموناتها وخاصةً الأستروجين، فهذه البذور غنية بالمغنيسيوم التي تعمل أيضاً على خفض ضغط الدم المرتفع وتنظيمه، صحيح أنها عبارة عن بذورٍ صغيرة ولكن يُمكن تناول ملعقة منها على الريق، أو إضافتها إلى أنواع الحلويات والأطعمة للاستفادة منها قدر الإمكان، حيثُ أنها تُسهم في حماية الجسم من أنواع السرطانات المتعددة مثل {البروستاتا، البنكرياس، الثدي، الرئة} وتُقوّي العظام وتزيد من كثافتها وتُعزّز من صحة القلب والأوعية الدموية.

التوت:

هل كنتِ تعلمين أنَ تناول التوت يزيد من هرمون الأستروجين؟ لأنهُ يحتوي على الأستروجين النباتي فأثناءَ تناوله يمدّ الجسم بالطاقة والصحة بسبب احتوائه على الألياف الغذائية، كما أنهُ غني بفيتامين ه وفيتامين أ وفيتامين ج ومليء بالبوتاسيوم والحديد والفسفور والكالسيوم والمنغنيز، وجميع هذه العناصر تحتاجها المرأة للحفاظ على صحتّها، لذلك حاولي تناوله في المساء عوضاً عن الشيبس.

فول الصويا:

يتميز هذا الفول بمذاقه الشهيّ فهوَ منَ النباتات البقولية التي تحتوي على العديد منَ المكوّنات الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وأثناءَ تناوله بشكلٍ عام لهُ دور في تقليل مستويات الكوليسترول وخفض ضغط الدم المرتفع ويحمي القلب منَ المشاكل ويُعزّز الذاكرة ويحميها من أمراض الزهايمر والخرف ويحمي منَ السرطانات، ولأنهُ غني بمركب الأيزوفلافون يُسهم في تعزيز هرمون الأستروجين عندَ النساء، ويُقوّي العظام ويزيد من طاقة الجسم بسبب احتوائه على المعادن والبروتينات أيضاً.

الجوز:

إنَ المكسرات بشكلٍ عام مفيدة جداً للإنسان، ومن أهمها الجوز كونهُ غني بالمعادن والفيتامينات والكالسيوم والحديد، ويحمي منَ الأمراض السرطانية ويُقوّي صحة القلب ويحتوي على حمض الفوليك التي تجعلهُ فعّالاً للمرأة الحامل، ويحتوي على الأستروجين النباتي أيضاً المفيدة لتعزيز هرمون الأستروجين.

الخوخ:

إنَ الخوخ من أفضل الفواكه المليئة بالمياه، ومن أبرز فوائده أنهُ يُساعد على تنظيم دقات القلب وحمايته، كما أنهُ يحمي الجهاز التنفسي ويقي من أمراض البرد الشائعة، كونهُ يحتوي على العديد منَ الفيتامينات، وبسبب أنهُ غني بالأستروجين النباتي فهوَ مفيد لكل امرأة لتعزيز هذا الهرمون في جسدها، ولهُ دور فعّال في الحماية من سرطان الثدي الذي يُصيب النساء عادةً في بداية مرحلة انقطاع الطمث.

الحفاظ على صحتّك أمر مهم جداً، فكل امرأة معرّضة للإصابة ببعض المشكلات الصحيّة التي تُسهم في ترقق عظامها، وخاصةً مراحل الحمل والإنجاب والإرضاع والحيض، بالإضافة إلى أنها تُسبب الألم للمرأة إلّا أنها تُسبب لها أيضاً المشاكل على المدى البعيد إن لم تعتني بصحتها وتتناول الفيتامينات والمعادن، لتعويض النقص الكبير ولزيادة طاقتها.

{{نأمل أن يعجبكنَّ المقال أيتها الرائعات}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة