الاقتران العظيم ظاهرة فلكية نادرة جدًا ستظهر يوم الاثنين

الاقتران العظيم
()

ظاهرة فلكية نادرة جدًا قد لا تراها مرة أخرى في حياتك تعرف بالاقتران العظيم أو الاقتران الأعظم على وشك الحصول مساء يوم الإثنين 21 ديسمبر 2020.

الاقتران العظيم ظاهرة فلكية نادرة جدًا

وتحدث هذه الظاهرة عندما يقترب الكوكبان الغازيان زحل والمشتري من بعضهما البعض فيبدو أن الكوكبان قد التصقا ببعضهما البعض، ومما يزيد من ندرة هذه الظاهرة الفلكية التي تعرف أيضًا باسم “نجمة الكريسماس”، أنها لم تحدث في الليل منذ ما يقرب من 800 عام. كما أن المسافة بين الكوكبين في هذا الاقتران العظيم ستكون الأقرب منذ الاقتران العظيم الذي حدث عام 1623.

تعرف ظاهرة الاقتران في علم الفلك باقتراب اثنين من الأجرام السماوية بالقرب من بعضها البعض، حتى يظهر من الأرض وكأن الجرمين قد التصقا ببعضهما، ومن الأمثلة الأكثر شهرة على ظاهرة الاقتران ظاهرة كسوف الشمس حيث يقترن القمر والشمس. وكما ذكرنا سابقًا يعرف اقتران كوكب المشتري مع كوكب زحل بالاقتران العظيم.

وصرح هنري ثروب، عالم الفلك في قسم علوم الكواكب بوكالة ناسا، في بيان: “يمكنك أن تتخيل النظام الشمسي على أنه مضمار سباق، حيث يكون كل من الكواكب عداءًا في مساره الخاص والأرض باتجاه مركز الاستاد.. من وجهة نظرنا، سنكون قادرين على.. رؤية كوكب المشتري على الممر الداخلي، يقترب من زحل طوال الشهر ويتجاوزه أخيرًا في 21 ديسمبر.”

وبحسب ما ذكر موقع ماشبل الأمريكي، أنه على الرغم من رؤيتنا للكوكبين وكأنهما التصقا ببعضهما البعض في يوم الإثنين، إلا أنه في الواقع، سيظل الكوكبين على بعد مئات الملايين من الأميال.

وذكرت وكالة ناسا في بيان لها “ستظهر المحاذاة الأقرب للكوكبين بفارق عُشر درجة فقط وستستمر لبضعة أيام”. “في الحادي والعشرين من هذا الشهر، سيظهر الكوكبين قريبين جدًا لدرجة أن إصبع الخنصر بطول الذراع سيغطي بسهولة كلا الكواكب في السماء. سيكون من السهل رؤية الكوكبين بالعين المجردة من خلال النظر نحو الجنوب الغربي بعد غروب الشمس مباشرة.”

وأضافت الوكالة “يمكن رؤية الكوكبين بالعين المجردة، ولكن إذا كان لديك منظار أو تلسكوب صغير، فقد تتمكن من رؤية أقمار المشتري الأربعة الكبيرة التي تدور حول الكوكب العملاق”. أحد تلك النقاط الصغيرة حول المشتري، إذا كان بإمكانك رؤيتها، هو القمر يوروبا. إنه قمر مغطى بالجليد يُعتقد أنه يحتوي على محيط من الماء أو الجليد. “يُعتبر محيط يوروبا الواسع المكان الأفضل للبحث عن الحياة خارج الأرض”.

لرؤية الاقتران العظيم انظر إلى الجنوب الغربي بعد ساعة من غروب الشمس في مكان خالي (مثل حقل) حيث لا توجد مباني أو تلال تعيق رؤيتك. كما يجب تجنب الأماكن أو الشوارع التي يوجد بها مصابيح ساطعة. كوكب المشتري، وهو ثالث ألمع كوكب في الليل في سمائنا (بعد القمر والزهرة)، سيكون هو نفسه المشع ويمكن رؤيته بسهولة – ما لم يكن الجو غائمًا! سيكون زحل أقل لمعانًا. حتى 21 ديسمبر، سيظهر زحل في الجزء العلوي الأيسر من كوكب المشتري، ولكن في 21 ديسمبر، سيمر المشتري بزحل، وستنعكس مواقع الكوكبين.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت و تشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق