البشرة الدهنية وكيفية التعامل معها

البشرة الدهنية وكيفية التعامل معها
()

للبشرة عدّة أنواع مُختلفة، ولكن البشرة الدهنية يُعاني منها الكثير منَ الأشخاص حولَ العالم، فهذا النوع منَ البشرة يكون مليء بالزيوت والبثور والمسامات الواسعة واللمعان وحب الشباب على كافة الوجه، وهوَ ما يدفع الأغلبية إلى إيجاد حل سريع للتخلص من هذه الزيوت والحبوب إما بالمراهم أو بالعلاج الطبيعي، والفتيات عادةً يقمنَ بخفي الحبوب والبثور بالميك آب وهذا غلط كبير، فالبشرة الدهنية تحتاج إلى عناية يومية فائقة، والابتعاد عن العادات السيئة التي يتبعها بعض أصحاب هذه البشرة.

البشرة الدهنية وكيفية التعامل معها

عزيزي القارئ،، نُقدّم لك في هذا المقال طرق يومية للتعامل معَ البشرة الدهنية، وأهم العادات الخاطئة التي عليك الابتعاد عنها للحصول على بشرة مُنعشة:

{{الروتين الأسبوعي للبشرة الدهنية}}

1. تقشير البشرة:

التقشير أمر مهم جداً للبشرة الدهنية، وذلكَ للتخلص منَ البثور والأوساخ والجلد الميت العالق على البشرة لذلك ما عليك إلّا تقشير البشرة الدهنية مرتين في الأسبوع الواحد للحفاظ على نضارتها ويُفضّل استخدام المُنتجات التي تحتوي على أحماض بيتا هيدروكسي.

2. وضع ماسكات:

بعدَ الخروج منَ الحمام يُفضّل وضع ماسك مُخصص للبشرة الدهنية وذلكَ لترطيبها وإنعاشها وعلاج مشاكلها.

{{الروتين الصباحي للبشرة الدهنية}}

1. ماء الميسيلار:

عندَ الاستيقاظ منَ النوم يجد أصحاب البشرة الدهنية بعض الزيوت على الوجه، وهذا ما يستدعي إلى ضرورة تنظيفها كل صباح بشكلٍ عميق، فعليك اختيار إما قطنة صغيرة وماء الميسيلار ومسح الوجه بها ومن ثم غسل الوجه عدّة مرات بالماء البارد، أو استخدام غسول عبارة عن جل وغسل الوجه بالماء ويُفضّل أن يكون غسول خاص بالبشرة الدهنية وخالٍ منَ الزيوت.

2. قطعة ثلج:

جميعنا نعلم أهمية وفوائد الثلج للبشرة أنهُ يُقلّل منَ المسامات الواسعة ويمنح البشرة نعومة، والخطوة الثانية التي يجب أن يفعلها أصحاب البشرة الدهنية بعدَ غسول الوجه وتنشيفه بمناديل عواضاً عن المناشف، أن يستخدموا قطعة منَ الثلج هذه القطعة تُمرّر على البشرة كل صباح، فهيَ تعمل على تهدئة الحبوب وتُعالج انتفاخات الوجه وتُقلّل من مسامات البشرة الواسعة التي تتميز بها البشرة الدهنية.

3. وضع التونر:

ثالث خطوة عليك اتباعها هي شراء تونر أو ماء الورد ويُفضّل مسح الوجه بهِ بعدَ قطعة الثلج، علاوة على ذلك يُنصح بوضع التونر أو ماء الورد قليلاً في الثلاجة حتى يمنح البشرة انتعاشاً ويُقلّل منَ اللمعان ويتخلص منَ الأتربة أو الشوائب الموجودة على البشرة.

4. الترطيب:

البشرة الدهنية تحتاج للترطيب الدائم، لذلك حاول إيجاد منتجات مُرطبة للوجه خاصة بالبشرة الدهنية، ويُستخدم الترطيب كخطوة رابعة على الوجه، ويُفضّل أيضاً وضع مُرطب حول العينين لحمايتهم وترطيبهم.

5. واقي الشمس:

الخطوة الأخيرة في تطبيق الروتين الصباحي هوَ وضع واقي الشمس سواءً للإناث أو الذكور الذينَ يُعانون منَ البشرة الدهنية، فواقي الشمس يحمي البشرة منَ البثور والحروق ويُفضّل أن تكون نسبة الحماية على المُنتج 50%.

{{الروتين المسائي للبشرة الدهنية}}

إنهُ أشبه بالروتين الصباحي ولكن للفتيات اللواتي يستخدمنَ الميك آب يومياً، عليكِ أولاً التخلص من بقايا الميك آب العالقة على بشرتك عن طريق غسول زيتي لإذابة جميع الأوساخ العالقة عليها، ومن ثمَ القيام بتنظيف البشرة بغسول عبارة عن جل ويُفضّل الابتعاد عن أنواع الغسول الرغوية، ومن ثمَ ترطيب الوجه بالتونر ووضع سيروم مُخصص للبشرة الدهنية إذا كانت تحتوي على القليل منَ التجاعيد وفي الخطوة الأخيرة ترطيب الوجه وحولَ العينين.

ما هيَ مميزات البشرة الدهنية؟

لابدَّ لنا أن نذكر المُميزات للبشرة الدهنية فهيَ ليست مليئة بالمساوئ فقط، ومن هذه المميزات:

  • تُقلّل من ظهور التجاعيد: تُقلّلها بنسبة كبيرة كُلّما تقدم بك العمر، ويعود السبب إلى الزيوت التي تُساعد في التقليل من ظهور التجاعيد والخطوط، لذلك أصحاب هذه البشرة يبدونَ أصغر من سنهم.
  • تحمي من أشعة الشمس الضارة: فالطبقة التي تُفرزها البشرة الدهنية منَ الزيوت تحميك من أشعة الشمس من الوصول إلى داخل وجهك.
  • بشرة لامعة طيلةَ الوقت: بدلاً منَ الشعور بجفاف الوجه التي تُعاني منهُ أغلب أنواع البشرات فالبشرة الدهنية تمنح بشرتكِ لمعاناً إضافياً بسبب الإفرازات التي تقوم بها.

ما هيَ العادات الخاطئة للعناية بالبشرة الدهنية؟

توجد بعض العادات التي يتبعها البعض ويعتقد أنها مفيدة ولكنها ضارة جداً للبشرة الدهنية وهيَ:

استخدام الصابون بدلاً منَ الغسول:

وهذا أمر خاطئ جداً فالغسول يمنح البشرة ترطيباً وإنعاشاً، أما الصابون قد يُسبب تهيّج للبشرة وجفاف كبير في الوجه، لذلك عليك الابتعاد عن استخدام الصابون فهوَ غير مُفيد للبشرة.

مسح الوجه بالمناشف العادية:

وهذه العادة يفعلها الكثير منَ الأشخاص أنهُ بعدَ غسول الوجه يقومون بالتنشيف بمنشفة عادية مع التنشيف القاسٍ على البشرة، وهذا أمر خاطئ فالبشرة الدهنية تحتاج لعناية فائقة والمنشفة تحتوي على الكثير منَ الجراثيم والأمراض المُعدية، لذلك بعدَ تنظيف الوجه يُفضّل مسحه بالمناديل الورقية لمرة واحدة فقط، والمسح يكون عن طريق الطبطبة وليسَ الحف في البشرة.

محاولة اللعب في حبوب الوجه:

وخاصةً المُراهقين يحبون اللعب في الحبوب الموجودة على وجههم ويُحاولون التخلص منها بأي طريقة، وهذا أمر سيء جداً للبشرة فهوَ يزيد من ظهور الحبوب ويؤدي للاحمرار، لذلك يُفضّل الذهاب إلى طبيب جلدية مُختص، ومن ثمَ اسخدام العلاج والمراهم التي تُساعدك على الشفاء منَ الحبوب.

عدم تنظيف الوجه:

الكثير منَ الفتيات تنام بالميك آب على وجهها، أو بعض الأشخاص ينسون التنظيف اليومي للبشرة، وخاصةً البشرة الدهنية فهيَ تحتاج إلى تنظيف يومي صباحاً ومساءً للتخلص منَ الزيوت التي تسد مسامات البشرة وتؤدي لإظهار البثور والحبوب.

غسل الوجه دائماً:

يعتقد البعض أنهُ إذا قامَ بغسل وجهه 20 مرة يومياً سيُحافظ على بشرته ويُقلّل منَ الزيوت، وهذا أمر خاطئ أيضاً كونهُ يؤدي لإهلاك البشرة وفقدانها اللمعان وإصابتها بالجفاف، حاول تنظيف وجهك مرتين فقط يومياً صباحاً ومساءً.

العناية بالبشرة الدهنية أمر ضروري جداً كونها بشرة زيتية ذات طابع دهني، ولكن كما ذكرنا لها عدّة مميزات، لذلك حاول تنظيف البشرة دائماً والعناية الفائقة بها والابتعاد عن جميع العادات السيئة التي ذكرناها في الأعلى.

{{نتمنى أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق