الفرق بين البقدونس والكزبرة

6

يتساءل الكثير عن الفرق بين البقدونس والكزبرة، فالكزبرة تعد من الأعشاب السنوية التي تنتمي إلى عائلة Apiaceae، وتعرف أيضًا باسم البقدونس الصيني.

جميع أجزاء هذه النبتة صالحة للأكل ولكن الجزء الأكثر استخدامًا هو البذور المجففة كتوابل والأوراق الطازجة خلال الطهي.

يعتبر طعم أوراق الكزبرة مشابه لطعم الليمون ولاذع بعض الشيء مع رائحة مميزة للغاية لذلك تكثر إضافته إلى الصوابين والمنظفات لإكسابها رائحة جميلة ومحببة.

بالنسبة للبقدونس Petroselinum crispum فهو نوع من النباتات المزهرة التي تنتمي لعائلة Apiaceae وموطنها الأصلي هو منطقة في وسط البحر الأبيض المتوسط مثل قبرص، اليونان، إسبانيا، مالطا وتونس، حاليًا يتم زرعه في كل مكان ويؤكل بكل أقسامه ويكثر استخدامه في الطهي.

سنتحدث في هذا المقال عن الفرق بين البقدونس والكزبرة وكيف نستطيع التفريق بينهما.

الفرق بين البقدونس والكزبرة من حيث الشكل

نستطيع بسهولة جدًا أن نفرق بين الكزبرة والبقدونس من حيث الشكل عبر ملاحظة ما يلي:

  • الأوراق: إن أوراق الكزبرة تعد أصغر من أوراق البقدونس وأيضًا تمتلك زوايا مدببة أكثر بكثير من أوراق البقدونس.
  • الملمس: وهي الطريقة الأسهل للتفريق بينهما حيث تكون أوراق البقدونس طرية جدًا وسلسة بينما تكون أوراق الكزبرة خشنة إلى حد ما.
  • سيقان النباتات: الفرق هنا هو أن سيقان البقدونس تكون أعرض بكثير من سيقان الكزبرة.
  • لون النبتة: يكون لون البقدونس أخضر ولكنه فاتح بعض الشيء بينما على الجانب الآخر تتميز أوراق الكزبرة بلون داكن لذلك يعد من السهل جدًا التفريق بينهما.
  • الشكل العام: من ناحية الشكل العام تكون أوراق البقدونس متشابهة مع بعضها إلى حد كبير بينما أوراق الكزبرة مختلفة ومتغايرة.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس من حيث الرائحة والطعم

من حيث الرائحة فإن الكزبرة تمتلك رائحة قوية ونفاذة جدًا على العكس من البقدونس لذلك انبعاث رائحة البقدونس يكون أقل من الكزبرة.

يمكن القيام بفرك أوراق البقدونس والكزبرة بين الأصابع بغرض الحصول على رائحة أقوى وأوضح.

إن طعم النباتين مختلفين إلى جد كبير حيث أن الكزبرة تمتلك طعم أقوى ولاذع أكثر بينما يكون البقدونس مشابه لطعم الأعشاب الطرية الطازجة.

هناك من يدعي أن طعم الكزبرة مشابه لطعم الليمون بينما بالنسبة لآخرين يكون طعمها قريب لطعم الصابون والمنظفات المنزلية.

يستخدم البقدونس لإضافة نكهة مميزة وقوية إلى الأطباق لأنه لذيذ وتغلب نكهته بشكل محبب على نكهة الوجبة كلها.

بالنسبة للكزبرة يفضل أن تستخدم باعتدال لأنها تمتلك طعم قوي جدًا ومؤثر على النكهة لذلك تستخدم في الوجبات الصينية والهندية وضمن الأطباق التي تحتاج إلى كميات كبيرة من التوابل.

قد يهمك: وردة أريحا: استخداماتها وفوائدها

الفرق بين الكزبرة والبقدونس من حيث الاستخدامات

من حيث الاستخدامات فإن كل من الكزبرة والبقدونس يستخدمان في الأكل والطهي ولكنه يمتلكان فوائد مختلفة:

  • أول الاختلافات الرئيسية هو أن الفرق في التركيبة الغذائية ما بينهما حيث أن البقدونس معروف باحتوائه على فيتامينات K و C و A وأيضًا بعد دراسات عديدة تم العثور على مركبات مهمة في البقدونس بنسبة أكبر مثل اللوتولين والفلافونويد والأبيجينين.

بالنسبة لأوراق الكزبرة فهي تحتوي نفس الفيتامينات الموجودة في البقدونس ولكنها تكون منخفضة التكوين بالإضافة إلى تركيبة متواضعة جدًا من المعادن وقيمة عالية من الألياف الغذائية المفيدة للجسم.

  • نستخدم من البقدونس الأوراق والجذور أثناء تحضير الأطباق وتزيينها لأنه يضيف نكهة رائعة وطاغية.

يفضل أن يتم تقطيع أوراق البقدونس ورشها على الطعام بينما لا يزال ساخنًا إلى حد ما ويمكن أيضًا استخدام الجذور في إعداد اليخنات المختلفة وأطباق الحساء اللذيذة.

للكزبرة أيضًا استعمالات كثيرة ومهمة وخصوصًا في إنتاج الشاي المنكه، ويكثر تحميص البذور وسحقها لإعداد التوابل المستخدمة في الطهي.

الفرق بين البقدونس والكزبرة من حيث الموطن الأصلي

هناك بعض الاختلافات في الموطن الأصلي بين البقدونس والكزبرة حيث أن البقدونس يعود بموطنه الأصلي إلى البحر الأبيض المتوسط وكل مناطق الشرق وبالطبع هناك اختلاف في النمو باختلاف المنطقة.

الكزبرة نشأت بشكل أساسي في منطقة غرب آسيا وجنوب أوروبا.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس من حيث القيمة الغذائية

إن البقدونس يتضمن الكثير من الفوائد الصحية الهامة مثل البوتاسيوم وفيتامين أ بنسب عالية جدًا وأيضًا يحتوي على الكالسيوم وفيتامين ج والكثير من الألياف الغذائية إلى جانب حمض الفوليك.

بالنسبة للكزبرة فهي تتضمن مستوى عالي من فيتامين أ وعنصر الكالسيوم بنسب أعلى من البقدونس.

أيضًا تحتوي على حمض الفوليك وفيتامينات ومعادن أخرى مهمة لذلك لا يوجد فرق كبير من ناحية القيمة الغذائية بين البقدونس والكزبرة.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس والكرفس

نلاحظ ارتباط وثيق بين البقدونس والكرفس والكزبرة عند الناس ولكنها في الواقع ثلاث نباتات مختلفة تماما عن بعضها.

هذه الفروقات هي كالتالي:

  • يزرع البقدونس في منطقة البحر الأبيض المتوسط بينما الكزبرة تعود بأصولها إلى جنوب أوروبا وغرب آسيا، وأخيرًا يكون الكرفس قد بدأ رحلته من إنجلترا وفرنسا مرورًا بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.
  • الاسم النباتي الخاص بالبقدونس هو Petroselinum crispum بينما الكزبرة هي Foeniculum vulgare وأخيرًا الكرفس Apiumombolens.
  • إن كلًا من الكزبرة والبقدونس ينتميان إلى عائلة تسمى Apiaceae.
  • الفائدة الرئيسية من الأعشاب الثلاث هي أوراقها الصالحة للأكل.
  • يعتبر البقدونس والكزبرة من الأعشاب المنكهة بينما الكرفس يمكن الاستفادة من بذوره وزيته أيضًا وهو ذو نكهة خفيفة.
  • أوراق الكزبرة دائرية بلون أخضر فاتح بينما تكون أوراق البقدونس ذات حواف أكثر حدة ولون أغمق.

في الختام نذكر أن الفرق بين البقدونس والكزبرة بسيط حيث يتشابه العشبان بالشكل والنمو، ويمكن التمييز بينهما بالشكل والرائحة حيث تكون الكزبرة ذات نكهة ورائحة أقوى من البقدونس، وهما يستخدمان في المقبلات والسلطات والطهي، ويشكلان إضافة شهية لأطباق الحساء.