تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

9,996متابعينإعجاب
9,584متابعينتابع
67متابعينتابع
190متابعينتابع
114المشتركينالاشتراك

ذات صلة

الأكثر شهرة

شخصية المعماري: كل ما تريد معرفته عن نمط شخصية INTP

نمط شخصية INTP - شخصية المعماري المبتكرون، الفلاسفة، والمفتونون بالتحليلات...

أفضل 7 روايات رومانسية تستحق القراءة

روايات رومانسية تستحق القراءة الكثير منَ الأشخاص يحبون رائحة الكتب...

5 فوائد صحية للأناناس

5 فوائد صحية للأناناس الأناناس هوَ عبارة عن فاكهة استوائية...

كل ما ترغب معرفته عن نمط شخصية ENTP

نمط شخصية ENTP هم مبتكرون، ملهمون، ولديهم الدافع لإيجاد حلول...

طريقة تحضير الكواج السوري

جميعنا نعلم أهمية الخضراوات واللحمة عندما تُطهى مع بعضها...

تعرّف على المجلات وأبرز أنواعها

هل تساءلتَ يوماً ما عن تاريخ ظهور المجلة؟ وهل تراودَ إلى ذهنك عدة أفكار حول تعريف المجلة بشكلٍ دقيق؟ وأبرز أنواعها المختلفة؟ وتصنيفاتها المتعددة؟ وكيفَ انتشرت المجلات في العالم؟ وماهي أشهر المجلات القديمة الموجودة حتى الآن في الوطن العربي؟

حسناً،، عزيزي القارئ نقدم لكَ في هذا المقال معلومات شاملة حول تعريف المجلة وتاريخها وأبرز أنواعها وأشهر المجلات العربية والعالمية:

ماهو تاريخ ظهور المجلة؟

منذ زمنٍ بعيد كانت الصحف والجرائد تأخذ الانتباه الأكبر من قِبل عامة الناس، وكل من يريد أن يتصفح أو يقرأ أو يعلم ما يحصل حوله كانَ يلجأ إلى الجرائد والصحف، وبالتالي تاريخ ظهور الجرائد جاءَ قبل تاريخ ظهور المجلات، فأول مجلة ظهرت وانتشرت مع انتشار الطباعة في الدول الأوروبية، وكانت في مطلع القرن السابع عشر، فقد نُشرت أول مجلة في عام 1699 حيث صُدرت مجلة {تاريخ أعمال المتعلمين} في دولة بريطانيا، وأول من أطلقَ كلمة Magazine على المجلة كانَ {إدوارد كيف}، ومن ثم بدأت المجلات بالتطور والانتشار والاختصاص والتنوع مع مرور الزمن.

ماهو تعريف المجلة؟

المجلة هي عبارة عن منشور يصدر بشكل دوري  ومنتظم للناس، وتحتوي داخلها على المقالات المختلفة بمختلف المجالات المتنوعة، علاوة على ذلك تغطي جميع الفئات العمرية، وتقوم بالنشر لأهداف معينة منها صحية، تربوية، الدعاية، الاطّلاع، الترفيه، المقالات العلمية وغيرها، يتم طباعة هذه المجلة أو نشرها بشكل إلكتروني في عصرنا الحالي الذي يتميّز بالتطور، ويتم تمويل هذه المجلات من خلال الإعلانات الموجودة داخلها، أو عن طريق الاشتراكات المدفوعة أو حتى سعر شراء المجلة، ومن الجدير بالذكر أن المجلة تتميز بصفحاتها الكبيرة ووجود غلاف مميز من ورق سميك بعض الشيء، وتحتوي أيضاً على الصور الملونة والصفحات المرقمة والرسومات، ومن الممكن أن تكون المجلة موجهة لفئة ما من القراء أو لعامة الناس، وتحتوي أيضاً إلى جانب المقالات على العديد من القصص القصيرة، والأشعار، والقصائد لكتّاب مميزين.

كما أن المجلة هي مطبوع يجمع بين دسامة الكتاب وخفة الجريدة، يقرأونه عامة الناس والخاصة منهم.

ويقول {فرانك لوثرموت} عن تعريف المجلة: أنها مطبوع مغلف، يصدر بشكل دوري، طويل أو قصي، ويحتوي على مادة مقروءة متنوعة.

ماهو الفرق بين الصحيفة والمجلة؟ ولماذا يعدّ إصدار المجلة أصعب من إصدار الصحيفة؟

بالتأكيد هذا السؤال يتراود في أذهان الكثيرين، تم إصدار المجلة بعد مدة كبيرة من إصدار الجريدة، وذلكَ لأن المحرر الموجود في المجلة يحتاج إلى وقت كبير في عملية التحرير والكتابة بعمق للمقال، بالإضافة إلى أن المجلة تحتاج إلى فنون طباعية أكثر بكثير من الجريدة، علاوة على ذلك تطول الفترة الزمنية بين كل عدد وآخر في المجلات وقد تتراوح بين الأسبوع إلى الشهر أو أكثر وذلكَ لأنها تحتاج وقتاً أطول للكتابة بأسلوب مميز وسلس وأعمق من الجرائد، كما أن قارئ المجلة لايزعجه طول انتظار إصدار العدد الجديد وذلكَ لأنه سيحصل على متعته من القراءة والأخبار المتنوعة والعميقة بعدَ طول انتظار.

ماهي أنواع المجلات وتصنيفها؟

للمجلات نوعين مختلفين عن بعضهما:

النوع الأول: المجلات المنوعة

وهي المجلات العامة والتي تصدر بشكلٍ دوري وتهتم بنشر المقالات التي تستهدف عامة الناس وكافة المجالات، وتتميز بتنوع مادتها وتعدّد اهتماماتها، كما أنها لا تخاطب فئة محددة من الناس، وتنقسم المجلات المنوعة إلى:

  • مجلات أسبوعية عامة: {كمجلة الديار اللبنانية، والمصور المصرية، وأكتوبر المصرية}.
  • مجلات شهرية منوعة: {كمجلة العربي الكويتية، والفيصل السعودية، والهلال المصرية}.
  • مجلات منوعة أكاديمية: {كمجلة عالم الفكر الكويتية، ومجلة المعرفة السورية}.

النوع الثاني: المجلات المتخصصة

وهذا النوع من المجلات يخاطب فئة محددة فقط من الناس في مجال محدد {كإدارة الأعمال، الاقتصاد، السياسة، الزراعة، التجارة وغيرها} ومن أشهر المجلات المتخصصة {المجلات النسائية /كمجلة حواء المصرية والمرأة العربية في سورية}، {المجلات الفنية/ كمجلة الكواكب، ودنيا الفن، والنجوم} وهناكَ الكثير من المجلات المتخصصة {كالأدبية، العلمية، التربوية، السياسية، الاقتصادية}.

ماهي أشهر المجلات العالمية؟

هناكَ الكثير من المجلات العالمية المميزة والناجحة منها:

مجلة ناشيونال جيوغرافيك National Geographic:

وهي مجلة علمية مميزة في التصوير الفوتوغرافي، والمغامرات في الأماكن الغريبة والبعيدة، كما أنها تتميز بتصوير عالي الجودة.

تعرّف على المجلات وأبرز أنواعها

مجلة ناشيونال جيوغرافيك للأطفال National Geographic kids:

وهي مجلة أيضاً من ناشيونال جيوغرافيك ولكنها فقط للأطفال، تعد مجلة متخصصة للأطفال لتقديم الصور عالية الدقة مع القصص المفيدة التي ينجذب إليها الطفل.

تعرّف على المجلات وأبرز أنواعها

مجلة الطبيعة Nature:

وهي من أفضل المجلات العلمية التي تهتم بمجالي الأحياء والفيزياء، علاوة على ذلك تعتبر من أبرز الدوريات من المجلات العلمية الموجودة في العالم، والأجمل أنها أصبحت تصّدر نسخة منها باللغة العربية.

تعرّف على المجلات وأبرز أنواعها

مجلة رواد الأعمال:

وهي مجلة أمريكية مميزة وتعد رائدة في أخبار التقنية والتكنولوجيا وأهم الشركات، ومن مميزاتها أنها تصدر أيضاً باللغة العربية، وتهتم بنشر مقالات وتقارير حول ريادة الأعمال وتطوير الذات والتنمية والمهارات لدى الشباب.

تعرّف على المجلات وأبرز أنواعها

ماهي أشهر المجلات العربية؟

يوجد الكثير من المجلات العربية المشهورة ولكن جمّعنا لكم أفضل 3 مجلات عربية ننصحكم بمتابعتها:

مجلة سيدتي:

وهي مجلة أسبوعية، تهتم بنشر مقالات حول المرأة العربية، وعالم الموضة، والماكياج، وأبرز النصائح المهمة للفتيات.

تعرّف على المجلات وأبرز أنواعها

مجلة العربي:

وهي مجلة شهرية تهتم بنشر الثقافة، صادرة عن وزارة الإعلام الكويتية، يصدر منها منشورات دورية أخرى {كتاب العربي، مجلة العربي الصغير وغيرها}.

تعرّف على المجلات وأبرز أنواعها

مجلة عالم الإبداع:

وهي مجلة تهتم برصد الإبداع ونشر الوعي والتطوير والكثير من الأشياء والأفكار الإبداعية التي تهم الوطن العربي وفئة الشباب.

تعرّف على المجلات وأبرز أنواعها

وأخيراً أصدقائي،، بعدَ أن وصلنا إلى نهاية المقال وقدّمنا لكم أهم المعلومات عن المجلة وأنواعها وأشهرها وتاريخها العريق، نتمنى أن يعجبكم المقال أيها الرائعون.

ريتا سلمان
ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.