الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانتقنيةانترنت ومواقعخطوات انشاء مدونة ووردبريس احترافية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

خطوات انشاء مدونة ووردبريس احترافية

انشاء مدونة ووردبريس احترافية

إذا كنت تفكر بانشاء مدونة ووردبريس احترافية أو انشاء موقع إلكتروني، فأنت في المكان الصحيح، حيث سنذكر في هذا المقال جميع الخطوات المطلوبة لانشاء موقع ووردبريس احترافي خطوة بخطوة. ولكن قبل أن نبدأ لا بد من شرح بعض المصطلحات التقنية المتعلقة بانشاء المواقع الإلكترونية. كما يجدر التنبيه من أن الموقع الاحترافي سيكلفك بعض المال للحصول على دومين مدفوع واستضافة للموقع.

لماذا نقوم بانشاء مدونة ووردبريس احترافية؟

  • للمتعة

بعض الناس يقوم بانشاء مدونة ووردبريس احترافية للمتعة، حيث يكتبون عن شغفهم، ويقومون بمشاركة معرفتهم وخبراتهم مع الآخرين، كما يحبون التواصل مع أشخاص جدد والاستمتاع.

  • التسويق ودعم أعمال الشركة

بعض الشركات لديها موقع إلكتروني ثابت مع بعض الصفحات لعرض منتجاتهم وخدماتهم، تقوم الشركات بإضافة مدونة للموقع للتعريف بأعمالهم ومنتجاتهم، بالإضافة لمشاركة الأخبار الجديدة عن الشركة والمنتجات. تؤكد الدراسات أن نشر مقالات في المدونة بانتظام يؤدي إلى زيادة الزيارات لمواقع الشركات، كما يساعد على خلق وعي عند عملائهم حول نوعية أعمالهم ومنتجاتهم.

  • الربح من الانترنت

الربح من الانترنت يعد من أكثر الأسباب لانشاء مدونة ووردبريس احترافية، سواء كان ذلك لبيع المنتجات والخدمات مباشرة، أو من خلال عوائد الإعلانات على الموقع. لفترة من الزمن كان ذلك يحدث في الغالب في العالم الغربي، إلا أن العالم العربي قد شهد ارتفاع هائل في عدد المواقع الإلكترونية الاحترافية في السنوات الإخيرة.

ففي الأونة الأخيرة قامت دول مثل الإمارات العربية المتحدة والسعودية بعمل تشريعات خاصة لإصدار رخصة تجارة إلكترونية، وبحسب إحصائات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية لعام 2020 بلغت عائدات التجارة الإلكترونية حوالي 6 مليارات دولار في نفس العام، كما بلغ عدد المتاجر الإلكترونية 28676 متجر مرخص بمعدل نمو 12.5% على أساس سنوي. كما شهدت الإمارات نمو هائل في عدد الرخص التجارية الإلكترونية ليصل 5799 رخصة عام 2020 بنمو 132% على أساس سنوي.

بعدما وضحنا نسبة النمو الهائل في التجارة الإلكترونية وأهمية انشاء مدونة احترافية للتعريف بمنتجاتك، من الجدير بالذكر أيضًا الزيادة الهائلة في حجم الإعلانات الإلكترونية، حيث أن الكثير من الشركات بدئت تتجه للإعلان الإلكتروني على المواقع وصفحات السوشال ميديا، لذلك يمكنك أيضًا إنشاء مدونة إلكترونية ونشر المقالات وعرض الإعلانات للحصول على مردود مالي من عوائد الإعلانات.

خطوات انشاء مدونة ووردبريس احترافية

حدد تخصص موقعك

التخصص أو النيتش Niche هي موضوع مدونتك، ما هي المواضيع التي ستكتب عنها. يفضل أن تبدء بتخصص واحد للموقع ومن ثم تبدء بإضافة تخصصات أخرى، وذلك لأن محرك البحث جوجل يحب المدونات والمواقع المتخصصة، سيخبرك بعض الأشخاص أنه يجب عليك اختيار تخصص تحبه أو لديك معرفة تقنية به. بينما يخبرك الآخرون أنك بحاجة إلى تحديد تخصص مربح، تخصص يمكنك كسب المال فيها.

يعتمد اختيار تخصصك على هدفك من مدونتك. إذا كنت تقوم بالتدوين للمتعة، فمن السهل اختيار التخصص. أما إذا كنت تريد التدوين لكسب المال عبر الإنترنت، فأنت بحاجة إلى مزيج من الإثنين. ليس عليك أن تكون خبيرًا في المجال الذي ستختاره، كل ما تحتاجه هو أن تكون مستعدًا لتعلم أساسيات هذا التخصص وتعلم المزيد أثناء التدوين.

التدوين هو رحلة، مثل الحياة. الكثير من التقلبات والنجاح والفشل. لا تخف من أن تفشل في مجال تخصصك، فقد تواجه بعض العقبات، ولكن إذا بذلت قصارى جهدك فسوف تتغلب على تلك العقبات وتنجح.

كيف تختار تخصص موقعك:

  • ضع قائمة بجميع المجالات التي تحبها أو لديك معرفة فنية بها.
  • قم بالبحث عن المجالات المربحة واختر تلك التي تعتقد أنك ستتمكن من الكتابة عنها. أضفهم إلى القائمة.
  • قم بالبحث عن المنافسة في المجالات المتخصصة في قائمتك. قم بإزالة تلك التي لديها منافسة عالية.
  • إذا وجدت تخصصك ولكن وجدت أنه يمتع بمنافسة عالية، فقم بتضييق التخصص لما يعرف بالمايكرو نيتش Micro Niche. على سبيل المثال، إذا كنت قد اخترت السيارات كتخصص لموقعك ووجدت أن لديه منافسة عالية جدًا. من غير المحتمل أن تكون قادرًا على التفوق على المواقع القائمة بالفعل. بدلاً من ذلك، اختر السيارات الرياضية كتخصص مناسب لك.

حدد منصة التدوين الخاصة بك

هل يجب القول بأن ووردبريس هو أفضل منصة تدوين؟ إذا لم تكن على دراية بووردبريس؛ فإن كبريات الشركات مثل فيسبوك تختار ووردبريس كمنصة للتدوين.

ووردبريس هو أفضل نظام لإدارة المحتوى “Content management system”، يمكنك استخدامه كمنصة تدوين وهو مجاني للاستخدام. كما أن لديها واحدة من أكبر المجتمعات للبرامج مفتوحة المصدر في العالم.

بدئت منصة ووردبريس في عام 2003، واليوم تمتلك أكثر من 59٪ من الحصة السوقية لمنصات التدوين CMS، وأكثر من 29٪ من إجمالي المواقع الإلكترونية على الإنترنت.

لماذا يجب عليك استخدام WordPress لمدونتك؟

  • سهل وسريع التثبيت: إذا كنت تستخدم نسخة ووردبريس المستضافة ذاتيًا، فإن معظم شركات الاستضافة تدعم خاصية التثبيت بنقرة واحدة والذي يستغرق من 5 إلى 10 دقائق أو أقل، مما يوفر عليك الجهد والوقت.
  • سهل الإدارة والإعداد: إن لوحة التحكم والإدارة لمنصة التدوين ووردبريس سهلة الاستخدام للغاية.
  • الدعم ليس مشكلة: إذا واجهت أي مشاكل مع مدونتك، يمكنك الحصول على دعم من مجتمع ووردبريس أو من أحد مستخدمي المنصة بكل سهولة. يمكنك البحث عن المشكلة التي تواجهها على المواقع والمنتديات المتخصصة بالووردبريس، وسيساعدك الكثير من الأشخاص مجانًا.
  • يمكنك بناء أي نوع من المواقع باستخدام ووردبريس: أي شيء حرفيًا، من مدونة أو منتدى أو مواقع مجتمعية أو مواقع عضوية، لا يوجد حدود للووردبريس.
  • مميزات كثيرة: إن منصة ووردبريس تعد أكثر منصات التدوين من حيث دعم المميزات والخصائص، بما أن منصة ووردبريس هي من البرمجيات مفتوحة المصدر، فقد ساهم الكثير من المطورين والمبرمجين بلإضافة مميزات وخصائص تحتاجها المواقع الإلكترونية بشكل عام.
  • قابل للتخصيص بدرجة عالية: كما ذكرنا فإن منصة ووردبريس هو من البرمجيات مفتوحة المصدر، مما يعني أنه يمكنك تحرير ملفات برنامج ووردبريس الأساسية بنفسك، على الرغم من أن هذا شيء لست بحاجة إلى القيام به، فإن الخيار متاح إذا كنت بحاجة إلى أي تطبيق مخصص لموقعك على الويب. في الحقيقة تقوم العديد من الشركات الكبيرة بتعديل ملفات الووردبريس عن طريق مبرمجينها للحصول على موقع مخصص خاص بهم بدلًا من إنشاء موقع خاص من الصفر.
  • يحتوي ووردبريس على أكثر من 3000 ثيم مرخصة بشكل مجاني ومئات من الثيمات المدفوعة التي يمكنك استخدامها لتخصيص تصميم مدونتك وإضافة المزيد من الميزات دون استخدام سطر واحد من التعليمات البرمجية.
  • يحتوي ووردبريس على أكثر من 45000 إضافات مرخصة بشكل مجاني وآلاف من الإضافات المدفوعة، والتي تستخدم لإضافة المزيد من الميزات إلى مدونتك.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد إصدارين من ووردبريس، ووردبريس المستضاف ذاتيًا WordPress.org ووردبريس WordPress.com. وكثيراً ما يخلط الناس بينهما.

اختيار اسم النطاق

اسم النطاق الخاص بك هو ما يكتبه الأشخاص في المتصفح للوصول إلى مدونتك. على سبيل المثال، اسم النطاق الخاص بموقعنا هو Funjaan.com.

فيما يلي بعض النصائح لاختيار اسم النطاق الخاص بك:

  • حدد اسم نطاق قصير ويسهل تذكره.
  • ابحث في أسماء نطاقات المنافسين للإلهام.
  • تجنب الكلمات المربكة، الكلمات التي قد تكون محيرة بشكل عام أو يمكن الخلط بينها وبين علامة تجارية أخرى. أنت بحاجة لوصول الأشخاص إلى مدونتك، وليس إلى موقع الويب المنافس.

اسم النطاق المعتمد على الكلمات المفتاحية مقابل اسم النطاق المعتمد على العلامة التجارية

  • اسم النطاق المعتمد على الكلمات المفتاحية هو ببساطة وجود الكلمة المفتاحية كاسم نطاق. على سبيل المثال، إذا كان تخصص موقعك هو وسائل التواصل الاجتماعي، فإن socialmedia.com هو اسم النطاق المعتمد على الكلمة المفتاحية. يعد هذا أمرًا رائعًا لتحسين موقعك لمحرك البحث، وسيساعدك على تعزيز تصنيف مدونتك لكلمتك المفتاحية المحددة. ومع ذلك، من الصعب العثور على أسماء النطاقات القائمة على الكلمات المفتاحية هذه الأيام لأنها مسجلة بالفعل.
  • اسم النطاق المعتمد على العلامة التجارية هو ببساطة وجود اسم الشركة أو اسم العلامة التجارية ضمن اسم نطاق. على الرغم من أن هذا لن يساعدك في تحسين موقعك لنتائج محرك البحث للكلمات المفتاحية المستهدفة، إلا أنه بمرور الوقت سيتعرف الناس على اسم علامتك التجارية ويتذكرون اسم النطاق الخاص بك بسهولة أكبر.

ملاحظة مهمة: إذا كان اسم النطاق معتمد على العلامة التجارية، سيكون من الصعب بيع اسم النطاق الخاص بك دون بيع الشركة كاملة بما يشمل الموقع الإلكتروني والمنتجات والخدمات.

يقوم بعض الأشخاص في مجال بيع اسماء النطاقات، حيث يشتري اسم نطاق ويقوم بتوجيهه إلى موقع ما، ثم يعملون على زيادة الزيرات إلى اسم النطاق ثم يبيعون اسم النطاق هذا لاحقًا من دون المحتوى، ولكن مع اسم نطاق معتمد على علامة تجارية، يكون من الصعب بعض الشيء بيع اسم النطاق من دون المحتوى.

  • اسم نطاق معتمد على الكلمة المفتاحية وعلامة تجارية: ما يمكنك هو الحصول على مزيج من كلٍّ من العلامات التجارية + الكلمة المفتاحية كاسم نطاق. على سبيل المثال، إذا كانت الكلمة المفتاحية المستهدفة هي blogging وكانت علامتك التجارية أو اسم شركتك هو Batman، فيمكنك الحصول على اسم مجال مثل battlemanblogging.com.
  • اسم نطاق معتمد على الاسم الحقيقي: يستخدم بعض الأشخاص اسمهم الحقيقي كاسم نطاق. هذا يوفر الوقت بدلاً من البحث عن اسم منطاق ذي علامة تجارية أو كلمة مفتاحية. هذا جيد إذا كنت تبدأ مدونة شخصية أو موقع سيرة ذاتية أو تعرض منتجات وخدمات خاصة بك. ولكن إذا كانت لديك أي خطة لبيع مدونتك في وقت ما أو كنت تخطط لربح المال من مدونتك، فتوقف عن التفكير في استخدام اسمك الحقيقي الآن. لماذا؟ لأنه سيكون من الصعب بيعه. إذا كان اسم المجال الخاص بك هو brucewayne.com، فهل تعتقد أن شخص أخر سيشتري مدونتك ويبدأ في استخدام اسمك؟

عند اختيارك لاسم النطاق الخاص بك تحقق من توافر اسم النطاق الخاص بك عند جهة تسجيل النطاق، لكن لا تقم بشراء اسم النطاق بعد، حيث أن هناك خطوة أخرى مهمة.

نصيحة مهمة: تحقق من عدم تسجيل اسم مستخدم مشابه لاسم النطاق الخاص بك في وسائل التواصل الاجتماعي، لقد وجدت اسم النطاق المثالي وهو متاح للتسجيل ولكن لا تتسرع في شراء اسم النطاق. خطوة مهمة للغاية هي التأكد من أنه يمكنك استخدام اسم النطاق الخاص بك كاسم مستخدم لحساب وسائل التواصل الاجتماعي على جميع مواقع التواصل الاجتماعي التي تنوي استخدامها.

من الأفضل مواءمة اسم النطاق الخاص بك مع حسابات التواصل الاجتماعية الخاصة بك لسهولة وصول المستخدم لك والتعرف بسهولة على علامتك التجارية. لا تستخدم BattmanFly.com كاسم نطاق ثم تستخدم BattmanFly كاسم مستخدم على فيسبوك وBattmanRun على تويتر وBattmanSwim على Pinterest.

للتأكد من أن اسم المستخدم لحسابات التواصل الاجتماعي الخاص بك متاحة للتسجيل، يمكنك استخدام الموقع التالي Name Checker، كل ما عليك فعله هو كتابة اسم النطاق الذي تنوي تسجيله وسيطلعك الموقع على توافر اسم النطاق واسم المستخدم في كافة وسائل التواصل الاجتماعي.

سجل حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي: شيء واحد يجب القيام به قبل شراء اسم النطاق الخاص بك هو تسجيل حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. التسجيل في جميع مواقع التواصل الاجتماعي مجاني وهذا للتأكد من أن أسم مستخدم وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك متاحة ومحفوظة لك قبل شراء اسم النطاق الخاص بك.

سجل اسم المجال الخاص بك: رائع ، حان الوقت الآن لشراء اسم نطاقك. هناك طريقتان يمكنك شراء اسم المجال الخاص بك: من خلال مسجل اسم المجال أو من خلال شركة استضافة الويب الخاصة بك.

نصيحة مهمة: تقدم لك معظم شركات استضافة الويب تسجيلًا مجانيًا لاسم النطاق عند الاشتراك في خطة استضافة سنوية. يوصي العديد من الأشخاص بتسجيل اسم النطاق الخاص بك مع شركة استضافة الويب، حيث يمكنك إدارة كل شيء من حساب واحد. ولكن من واقع خبرتنا، فأنت تحتاج حقًا إلى تسجيل اسم النطاق الخاص بك من خلال جهة تسجيل النطاق.

ربما تسأل نفسك، إذا كنت أحصل على اسم نطاق مجاني من خلال شركة استضافة الويب، فلماذا سأدفع أموالاً إضافية لشراء اسم النطاق الخاص بي؟ الجواب هو للحصول على السيطرة الكاملة على اسم النطاق الخاص بك.

إذا قمت بتسجيل النطاق الخاص بك من خلال استضافة الويب، فإن شركة الاستضافة يحصلون على السيطرة الكاملة على اسم النطاق الخاص بك، فسوف يتحكمون في سجلات خادم الاسماء (DNS) الخاصة بك حيث يشير اسم النطاق إلى مدونتك. سيكون من الصعب نقل اسم النطاق الخاص بك إلى شخص آخر إذا كنت ستبيع اسم النطاق. هل هذا شيء سيء؟

يعتمد ذلك على سمعة شركة استضافة الويب الخاصة بك. إذا كان لديك أي مشاكل مع شركة استضافة الويب الخاصة بك، فلن يكون لديك أي سيطرة على مدونتك.

سبب أخر، هو لتقليل الأضرار في حال تعرض حسابك للقرصنة، إذا كان اسم النطاق وملفات الموقع لديك على نفس شركة الاستضافة، ففي حال تعرض حسابك للقرصنة فإنك ستخسر كل شيء دفعة واحدة.

سجل النطاق الخاص بك من خلال جهة تسجيل النطاق. يوفر الكثير من شركات خدمات استضافة الويب خططًا تتيح لك تشغيل مواقع متعددة على نفس الحساب، ويمكنك استخدام اسم النطاق المجاني لمشروع جانبي، أو يمكنك استخدامه بشكل أفضل لإنشاء موقع ويب خاص بك كسيرة ذاتية. استخدم اسمك الحقيقي كاسم نطاق. أنشئ موقعًا من صفحة واحدة عن نفسك، وأضف حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي وأضف روابط إلى المواقع التي تمتلكها. سيكون هذا بمثابة سيرتك الذاتية عبر الإنترنت وهي طريقة رائعة للترويج لنفسك عبر الإنترنت.

كيف تسجل المجال الخاص بك من خلال جهة تسجيل النطاق؟

هناك العديد من الشركات التي توفر خدمة تسجيل النطاق، نحن نوصي بشركة جودادي، فهي من أفضل جهات تسجيل النطاق في جميع أنحاء العالم ولديهم دعم سريع جدًا إذا واجهت أي مشاكل. خيارك الأول دائمًا هو مجال “.com”.

إذا كانت لديك الميزانية، تأكد من تسجيل اسم النطاق الخاص بك لمدة 3 سنوات على الأقل. يحب محرك البحث جوجل النطاقات المسجلة لمدة أكثر من عام واحد. تأكد من تمكين التجديد التلقائي بحيث يتم تجديده تلقائيًا إذا نسيت تجديده بنفسك حتى لا تخسر النطاق الخاص بك.

حماية الخصوصية تخفي معلوماتك الشخصية في دليل WHOIS. إذا قام أي شخص بالبحث في WHOIS عن اسم النطاق الخاص بك، فلن تكون معلوماتك الشخصية مرئية. حماية الخصوصية هي ميزة إضافية مدفوعة.

بعض جهات تسجيل النطاق تعرض عليك خدمة استضافة البريد الإلكتروني، تأكد من أن هذه الميزة متوفرة بشكل مجاني من قبل شركة استضافة الويب التي تنوي استخدامها، إذا كانت هذه الخدمة متوفرة فلا داعي لإضافتها عند جهة تسجيل النطاق.

نصيحة للشركات

إذا كانت لديك ميزانية كافية، فإننا نوصي بإضافة جميع المجالات لاسم النطاق والتي يمكنك تحمل تكاليف شرائها، وإذا لم يكن لديك ميزانية، فاحصل على مجال .net على الأقل. لماذا؟ لحماية علامتك التجارية.

تخيل أنك قمت بتسجيل اسم المجال الخاص بك مع funnyfish.com وبعد العمل الجاد لبناء علامتك التجارية، قام شخص آخر بتسجيل funnyfish.net. بدأ في استخدامه لإساءة لعملك أو على الأقل لتأسيس عمل آخر، مما يجعل الناس تخلط بين كلا الموقعين. شراء كل من المجالات الرئيسية مثل .com و.net و.info سيوفر عليك العناء.

بالمناسبة، لن تشتري الشركات الكبيرة جميع مجالات اسم النطاق فحسب، بل ستشتري أيضًا المتغيرات الأكثر شيوعًا لاسم النطاق. على سبيل المثال، ستشتري شركة مايكروسوفت Micorosoft.com وجميع المجالات الأخرى، كما ستشتري جميع اسماء النطاقات المشابهة ك Microsofts.com وجميع مجالاتها.

حدد شركة استضافة الويب الخاصة بك

شركة استضافة المواقع أو ما يعرف بشركة استضافة الويب هي الشركة المزودة للمساحة أو السيرفر الذي سيقوم باستضافة ملفات الموقع، هناك العديد من شركات استضافة المواقع، ولكننا نوصي بشركة بلوهوست حيث توفر العديد من خطط الاستضافة والعديد من المميزات، والتي يمكنكم الاطلاع عليها من خلال موقع بلوهوست. كما يمكنك قراءة المقال التالي أفضل شركة استضافة مواقع لمعرفة كيفية اختيار أفضل شركة استضافة مواقع.

خطوات انشاء مدونة ووردبريس احترافية

إذا قمت بتسجيل اسم النطاق لدى جهة تسجيل النطاق، فيجب عليك توجيه اسم النطاق لسيرفرات بلوهوست ليعمل موقعك، عن طريق تعديل النيم سيرفر (Name Server) في نظام أسماء النطاقات (DNS) في حساب جهة تسجيل النطاق ليشير إلى سيرفر بلوهوست.

تثبيت وإعداد مدونة الووردبريس

تثبيت مدونة الووردبريس

تقدم معظم شركات استضافة الويب ميزة تثبيت الووردبريس بنقرة واحدة بما في ذلك شركة بلوهوست. لست بحاجة إلى معرفة فنية أو للقيام بأي خطوات لتثبيت الووردبريس باستثناء اختيار تثبيت الووردبريس بنقرة واحدة وتعبئة البيانات المطلوبة. تتطلب العملية في معظم الأحيان من 5 إلى 10 دقائق، وستحصل بعدها على رسالة بريد الكتروني بالمعلومات المدونة والتي تشمل رابط الدخول للموقع ومعلومات الدخول.

إعداد مدونة الووردبريس

رائع، لقد تلقيت بريدًا إلكترونيًا وهذا يعني أنه تم تثبيت مدونة الووردبريس والموقع جاهز للإعداد. قم بتسجيل الدخول لحساب إدارة موقع الووردبريس من خلال عنوان الرابط الموجود في رسالة البريد الإلكتروني، على سبيل المثال: Yourdomainname/wp-login.php. حيث أن Yourdomainname هو اسم النطاق الخاص بك. سينقلك المعالج عبر الإعدادات الأساسية لإعداد مدونتك.

تشمل الإعدادات الأساسية تعبئة اسم المدونة الخاص بك والذي يجب أن يتطابق مع اسم المجال الخاص بك وقم بملء وصف الموقع. على سبيل المثال إذا كان اسم المجال الخاص بي هو Funjaan.com، فسيكون اسم الموقع هو فنجان.

حدد كيف تريد أن تبدو صفحتك الرئيسية. بالنسبة لمعظم “المدونات”، حدد الخيار 1 على الجانب الأيمن للمدونات مع الصفحة الرئيسية التي تعرض أحدث منشورات المدونة (الخيار 2 لصفحات الترحيب الثابتة ومواقع الويب المكونة من صفحة واحدة والإعداد المتقدم).

سيطلب منك المعالج إنشاء صفحة الاتصال بنا، انقر فوق “نعم”.

الخطوة التالية هي الاتصال بالمكوِّن الإضافي Jetpack بـ WordPress.com. انقر فوق الاتصال بـ WordPress.com. سينقلك هذا إلى WordPress.com للتسجيل للحصول على حساب جديد. املأ التفاصيل المطلوبة وانقر فوق إنشاء حسابك. هذا مفيد للمبتدئين للحصول على الكثير من المميزات المفيدة من مكون إضافي واحد Jetpack.

قم بتحديث تفاصيل عنوان عملك إذا كان لديك واحد أو انقر فوق ليس الآن للتخطي.

يعتمد الخيار التالي على ما إذا كنت ستبيع المنتجات عبر الإنترنت من خلال متجر. انقر ليس الآن للتخطي الآن. يمكنك تثبيت WooCommerce لاحقًا عندما تقرر بدء متجر خاص بك. هذا هو الخيار الأخير والآن تعمل مدونة WordPress الخاصة بك بشكل كامل مع الميزات الأساسية.

تأمين وحماية موقع الووردبريس

كما ذكرنا فإن ووردبريس من البرامج مفتوحة المصدر والتي تستخدم من قبل الكثير من المواقع، لذلك فهي عرضة لهجمات ومحاولة القرصنة وسرقة معلومات الموقع، لذلك فإن تأمين وحماية الموقع من الهجمات هي من أهم الخطوات التي يجب القيام عليك بها، ومن أهم الخطوات للقيام بذلك التالي:

  • عدم استخدام اسم الدخول القياسي admin كاسم دخول للموقع واختيار اسم دخول آخر لتقليل فرص اختراق الموقع.
  • استخدام كلمة مرور قوية وصعبة الاختراق، كأن تحتوي كلمة المرور على حرف كبير واحد على الأقل، رقم ورمز خاص مثل _،@،#،! أو ما شابه.
  • تغير رابط الدخول القياسي: يتم تثبيت جميع مواقع الووردبريس برابط دخول قياسي وهو Yourdomainname.com/wp-login.php، هذا يجعل من السهل على المتسللين محاولة اختراق مدونتك لأن الجميع يعرف صفحة تسجيل الدخول. يساعد تغيير رابط الدخول القياسي على تقليل محاولات المتسللين اختراق موقعك لأنهم ببساطة لا يستطيعون تخمين رابط الدخول الخاص بالموقع، كما سيقلل بشكل ملحوظ من زيارات الروبوتات غير المرغوب فيها إلى موقعك من الأدوات التي تحاول اختراق موقع الويب الخاص بك. يمكنك استخدام إضافة WPS hide login لتغير رابط الدخول.
  • الحد من عدد محاولات الدخول للموقع: باستخدام إضافة WP limit login attempts.
  • استخدام إضافات الحماية والأمان: من المهم تثبيت إضافات الحماية والأمان لحماية موقعك من الاختراق مثل إضافة Sucuri Security – Auditing, Malware Scanner and Hardening وWordfence Security.
  • من الخطوات المهمة أيضًا تثبيت إضافة نسخ احتياطي: تعمل هذه الإضافة على نسخ موقعك احتياطيًا، وفي حال تعرض موقعك لإي خلل أو اختراقك، فتمكنك الإضافة من استعادة آخر نسخة محفوظة من موقعك، من أفضل الإضافات UpdraftPlus – Backup/Restore.

تخصيص مدونة الووردبريس

في هذه المرحلة أنت بحاجة لتخصيص مدونة الووردبريس لجعل شكل الموقع احترافي عن طريق اختيار قالب احترافي، كما يمكنك توفير مييزات إضافية عن طريق تثبيت الإضافات التي تحتاجها.

عندما يتعلق الأمر بقوالب الووردبريس، هناك العديد من القوالب المتاحة مجانًا والعديد من القوالب الاحترافية المدفوعة للحصول على مظهر احترافي لمدونتك. كل مدونة لها أهداف مختلفة وتحتاج إلى مظهر مختلف. لا يوجد اختيار صحيح أو خاطئ. حدد أفضل قالب يناسب احتياجاتك.

بالنسبة لإضافات الووردبريس فإنها تضيف المزيد من الميزات إلى مدونتك، هناك أكثر من 47000 إضافة مجانية وآلاف من الإضافات المدفوعة. سنحب أن نحصل عليها جميعًا ولكن كن على دراية بأن كل إضافة تقوم بتثبيتها سيبطئ موقع الويب الخاص بك. حتى لو كانت لمجرد ملي ثانية، فإن تثبيت العديد من الإضافات سيؤدي إلى بطىء في الموقع. من المهم تثبيت الإضافات التي تحتاجها فقط.

إطلاق الموقع

حتى هذه اللحظة، إذا أدخلت اسم المجال الخاص بك في المتصفح، فسترى صفحة قادمة قريبًا والتي يتم تنشيطها افتراضيًا. إذا انتهيت من إعداد مدونتك وتخصيصها وكنت مستعد لإطلاق موقعك. توجه إلى قائمة Bluehost في الجزء العلوي من الشريط الجانبي الأيسر لمنطقة المسؤول الخاصة بك وانقر فوق الزر Launch لإزالة الصفحة القادمة قريبًا وإطلاق الموقع.

بعد أن ذكرنا أهم خطوات انشاء مدونة ووردبريس احترافية، من المهم جدًا فحص موقعك للتأكد من سرعة الموقع، إقرأ كيفية تسريع موقع ووردبريس للحصول على نصائح لتحسين سرعة الموقع.

إقرأ أيضًا: 22 موقع لتصميم لوجو أو شعار احترافي

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا