الكيك بوكسينغ {من أشهر الرياضات في العالم}

الكيك بوكسينغ
()

الكيك بوكسينغ

تتعدّد أنواع الرياضات الموجودة في العالم فمنها من يعتمد على الاسترخاء ومنها لتقوية العضلات ومنها للترويح عن النفس، ولكن رياضة الكيك بوكسينغ من أشهر الرياضات وتجمع بينَ النساء والرجال والأطفال في آنٍ معاً، فهيَ مسلية جداً كونها تعتمد على الملاكمة وقدرة الإنسان في الدفاع عن نفسه، كما أنها تطوّرت عبرَ الزمن كرياضة تنافسية، وممارسة الكيك بوكسينغ أو الملاكمة الخفيفة لها الكثير منَ الفوائد الصحيّة للجسم، فما هيَ فوائدها؟

الكيك بوكسينغ

صديقي القارئ،، نُقدّم لكَ في هذا المقال معلومات عن رياضة الكيك بوكسينغ وأهم فوائدها:

ما هيَ رياضة الكيك بوكسينغ Kickboxing؟

قبلَ الحديث عن فوائد الكيك بوكسينغ لا بدَّ لنا أن نعرفها لكم، فهذه الرياضة تعتمد على ملاكمة الرفس بينَ شخصين اثنين، فكلمة Kick تعني الركل وكلمة boxing تعني الملاكمة.

 ومنَ الجدير بالذكر أنَ هذه اللعبة الرياضية لها عدّة قوانين أثناءَ التسجيل بها أي يجب ارتداء جميع التجهيزات وواقيات الرأس واليدين لتجنب إصابة نفسك أو الطرف الآخر، كما أنَهُ توجد عدّة قواعد أثناءَ التسجيل بها ومنها أن يتمتع الشخص بالمرونة والصبر والسرعة ودقة التسديد والقدرة على تحمل التدريبات بشكلٍ مستمر، فالكثير منَ الأشخاص حاولوا التسجيل بملاكمة الرفس ولكنهم انسحبوا منها بعدَ عدّة أسابيع.

 بالإضافة إلى أنهُ يجب عدم استغلال ضعف الطرف الآخر وإظهار قوّتك الكامنة في داخلك عليه فهذه الرياضة ليست فنون قتالية حاسمة بل صنفت أنها من أهم الرياضات للدفاع عن النفس وتدريب الجسد وتقوية العضلات.

ونوّد القول أيضاً أنَ تاريخ هذه اللعبة الرياضية ظهرَ خلالَ فترة السبعينات في أمريكا، وهيَ شبيهة ببعض رياضات الدفاع عن النفس {كالكاراتيه، والكونغ فو}، كما أنَ البطل الشهير {بروسلي} في أفلامه أظهرَ لنا قتالته البطولية عن طريق رياضة الكيك بوكسينغ التي اعتمدها.

علاوة على ذلك، تعتمد هذه الرياضة على تحريك الأقدام واليدين ومن ثمَ القيام بتسديد اللكمات إلى جسد الطرف الآخر أو وجهه، وذلكَ عن طريق الملاكمة باليدين أو الركل بالأرجل.

ولكن توجد عدّة مناطق في جسد الإنسان ممنوع التدرب عليها والضرب وهيَ منطقة {أمام العنق وخلف العنق، الركبتين، خلف الرأس، الجذع}، فالإصابات في هذه المناطق خطيرة جداً ومنَ المُمكن أن تؤدي للوفاة لذلك هذه اللعبة مُقيّدة بأماكن ممنوع إصابتها للطرف الآخر.

وعادةً تبدأ اللعبة في النادي الرياضي معَ وجود مُدرب وحكم ويبدأ القتال بينَ الطرفين، وتنتهي إما عن طريق انسحاب الطرف الآخر أو عن طريق إنتهاء الوقت وتقييم اللاعبين بمستوياتهم ومدى مهاراتهم وقوّتهم في هذه اللعبة.

رياضة الكيك بوكسينغ

ما هيَ أبرز 9 فوائد لرياضة الكيك بوكسينغ؟

كما ذكرنا أنَ هذه الرياضة لا تقتصر على البالغين والشباب فقط، بل يُمكن التدرب عليها من قِبَل الجنسين والأطفال كذلك الأمر، ومن أبرز فوائدها:

1. القدرة في الدفاع عن النفس:

الفائدة الأولى لهذه الرياضة هيَ الدفاع عن النفس فقط دون أذيّة الآخرين، فالأطفال والفتيات في مجتمعاتنا يتعرضون للكثير منَ المواقف المحرجة والمزعجة كما قد يتعرضون للتنمر، لذلك هذه الرياضة تعمل على تدريب الأشخاص للدفاع عن أنفسهم إذا قامَ أحد ما بالتهجم عليهم أو سرقتهم في الشارع.

2. تمنح الجسم طاقة عالية:

أيضاً أثناءَ التسجيل بهذه الرياضة يشعر الشخص أنهُ يقوم بتفريغ طاقته وشحناته السلبية الموجودة في داخله، فالطاقة المكبوتة منَ المُمكن أن تؤدي لحدوث أمراض وجلطات قلبية ودماغية واكتئاب، لذلك يشعر الشخص بالطاقة والحيوية أثناءَ ممارسته للكيك بوكسينغ.

3. حرق الدهون:

منَ الفوائد الرهيبة لهذه الرياضة هيَ حرق الدهون بشكلٍ مستمر، فكما ذكرنا في الأعلى أنَ الكيك بوكسينغ تعتمد على الركل والملاكمة أي تحريك أجزاء الجسم العلوية والسفلية بشكلٍ سريع مما يؤدي لحرق الدهون الزائدة عندَ الإنسان، وفقدان الوزن وتقيه من خطر الإصابة بأمراض السكري والقلب.

4. تقوية العضلات:

تُسهم هذه الرياضة في بناء عضلات الجسم وتقويتها وخاصةً عضلات اليدين والقدمين، وبالتالي تمنع العضلات منَ الإنكسار بشكلٍ سهل عمّا كانت عليه في السابق.

5. جسم مثالي:

إذا أردتَ الحصول على جسم متناسق ورياضي فما عليكِ إلّا بالتسجيل في رياضة الكيك بوكسينغ، فهذه الرياضة تمنح الجسم تناسق كبير وتجعلهُ مشدوداً وخالٍ منَ الترهلات أو السيلوليت في أماكن معينة منَ الفخدين أو البطن.

6. تحسين التنفس:

منَ الجدير بالذكر أنَ هذه اللعبة أيضاً تعمل على تحسين التنفس بعمق وبشكلٍ صحيح، فلا يُمكن البدء بهذه اللعبة إلّا بممارسة تقنيات التنفس بشكلٍ منتظم.

7. قوّة التركيز:

من أهم الفوائد لهذه الرياضة هيَ تعزيز قوّة التركيز للطرف الآخر، فيشعر الشخص أنهُ منتبه دائماً لأي حركة منَ الطرف المواجه لهُ، وهذا أيضاً سيُحسّن من قوّة العقل في الاستجابة بشكلٍ سريع للمؤثرات الخارجية والركلات التي يوّجهها المنافس لكَ.

8. زيادة الثقة بالنفس:

أثناءَ ممارسة هذه الرياضة وخاصةً للنساء تشعرنَ أنَ ثقتهنَ أصبحت عالية جداً، فكل فتاة تشعر أنها تمتلك القوّة والطاقة اللازمة للدفاع عن نفسها بالإضافة إلى جاذبيتها وجسدها الرشيق الذي تتمتع بهِ، فهرمون السعادة عندَ النساء يرتفع أثناءَ ممارسة الكيك بوكسينغ وخاصةً بعدَ الانتهاء من فترة الدورة الشهرية والاكتئاب الذي تمرّ بهِ معظم النساء.

9. المتعة وتكوين الصداقات:

أثناءَ التسجيل في النادي ستجد نفسكَ أنكَ بدأتَ في تكوين العديد منَ الصداقات، وخاصةً للأشخاص الخجولين الذينَ يُعانون منَ الخجل في تكوين الصداقات والاختلاط بالمجتمع، كما أنها تمنح المتعة للأطفال والترويح عن أنفسهم وبهذه اللعبة يُمكنهم أيضاً تكوين الصداقات الجيدة معَ الأطفال الآخرين.

رياضة كيك بوكسينغ

ما هيَ أفضل الأفلام عن رياضة الكيك بوكسينغ؟

توجد الكثير منَ الأفلام التي تهدف إلى منح المشاهد أفكار عن تقنيات الدفاع عن النفس ورياضة الكيك بوكسينغ، ولكن سنُرّشح لكم أفضل فيلمين عن الملاكمة:

فيلم The Hurricane 1999:

فيلم رائع يتحدث عن الملاكم المُلقب بالإعصار {روبين كارتر} وهوَ من أصول أفريقية عاشَ طفولة قاسية نوعاً ما ولكنهُ أصبحَ فيما بعد من أحد الأبطال المشهورين في الملاكمة، ولكن سرعان ما تنقلب الأحداث رأساً على عقب ويتغير مسار حياته بسبب اتهامه في جريمة قتل ودخوله للسجن بالرغم من محاولاته العديدة في إثبات برائته.

فيلم Creed 2015:

أيضاً من أفضل الأفلام التي يُمكنكَ مشاهدتها، من بطولة مايكل جوردون يتحدث عن الملاكمة وكيفية التدريب عليها.

ممارسة ملاكمة الرفس من أفضل الرياضات التي يُمكن الاعتماد عليها في الدفاع عن النفس ومرونة الجسد، ولكن عليكَ التحلّي بالصبر والشجاعة لاستكمالها، ونوّد القول أنَ هذه الرياضة تُسهم في التخلص منَ الخوف والكسل، لذلك ننصح بها وخاصةً للأطفال.

{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق