الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانحيوانات ونباتاتمعلومات عن شجرة الياسمين

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,026المتابعينتابع
194المتابعينتابع

معلومات عن شجرة الياسمين

معلومات عن شجرة الياسمين

شجرة الياسمين جنس نباتي يتبع للفصيلة الزيتونية، تنمو في منطقة حوض البحر المتوسط، وتكثر في بلاد الشام، كمصر، وسوريا، وتونس، ومناطق من آسيا، والهند، وفي جميع المناطق الاستوائية، أزهارها متعددة الألوان أغلبها بيضاء، ذات ملمس شمعي، ورائحة عطرية محببة لجميع الناس.

تحتاج أزهار الياسمين إلى الشمس لتنمو، ويعتبر فصل الخريف من أفضل الأوقات لزراعتها، في حين أنها تزهر في الربيع، أو الصيف، فهي تحتاج لستة أشهر حتى تبدأ بإعطاء الزهور، ويمكن أن تنمو بشكل متمدد على التراب، أو متسلقةً إلى أماكن عالية، ويبلغ طول النبتة بين 3، و4.5 متر تقريبًا.

تتميز شجرة الياسمين بأنها لا تحتاج إلى الكثير من العناية، ولكنها تتطلب الترطيب المستمر، والابتعاد عن الأماكن التي تشتد فيها الرياح، ولها عدة أنواع منها دائمة الخضرة، وبعضها الآخر يفقد أوراقه في فصل الشتاء.

تعتبر زهرة الياسمين من أقدم الزهور المستخدمة في صناعة العطور، كما وضعت كأكاليل على رؤوس ملكات الفراعنة قديمًا، فهي تلقب بملكة الزهور نظرًا لجمالها، ولرائحتها الفواحة، ويستخلص من هذه الأزهار زيت طيار تختلف نسبته بحسب ساعات النهار، فهي تقل مع ارتفاع درجات الحرارة، لذلك يتم جمع الأزهار قبل شروق الشمس للحصول على عطر مركز.

استخدامات شجرة الياسمين

إن لزهرة الياسمين فوائد كثيرة، فهي تدخل في تركيب بعض الأدوية لعلاج أمراض الكبد، ومسكنات آلام البطن الناتجة عن الإسهال، كما تدخل في صناعة بعض أدوية السرطان، والأدوية المهدئة.

أما عن استخداماتها الأخرى فهي تستخدم كمنكه لبعض الحلويات، والمخبوزات، والجيلاتين، والمشروبات، وغيرها، كما تستخدم في صناعة العطور، وكريمات ترطيب البشرة، والصابون، كما تستخدم كشجر للزينة بسبب جمال زهرتها، ورائحتها الفواحة.

يستخلص من زهرة الياسمين زيت ذو رائحة قوية، ومنعشة، وهو عبارة عن سائل أصفر مائل للاحمرار، وتتعدد استخداماته، فهو محفز قوي للرغبة الجنسية، ويعمل على الاسترخاء، ويحارب الأرق، ويقوي مناعة الجسم من خلال محاربة الجراثيم، وبفضل خصائصه المطهرة يساعد على التئام الجروح، وشفائها بسرعة.

يستخدم زيت الياسمين إما باستنشاقه بشكل مباشر، فهو بذلك يحسن المزاج، ويريح الأعصاب، أو بوضعه في حوض الاستحمام، أو من خلال تدليك الجسم به، مع ضرورة عمل اختبار الحساسية أولاً عن طريق تطبيقه على مساحة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم وجود أي حساسية من هذا النبات.

فوائد شجرة الياسمين

تحمل زهرة الياسمين مجموعة من الفوائد الصحية للجسم، ويعد استخدامها آمنًا، سواء كان باستنشاق رائحتها، أو باستخدام الزيت المستخرج منها، أو بشرب الشاي المصنوع من أزهارها، وكل هذه الطرق تعود على الجسم بعدة فوائد نذكر منها:

فوائد شجرة الياسمين للشعر

  • يستخدم زيت الياسمين للقضاء على القمل، وذلك بتطبيق القليل منه على فروة الرأس، والشعر.
  • يحافظ على رطوبة الشعر، ويمنع تساقطه من خلال دهنه على الشعر، ويمكن خلطه مع أنواع أخرى من الزيوت مثل: زيت اللوز.
  • يقوي الشعر، ويحافظ على لونه الطبيعي، ويمنحه اللمعان.
  • ينعم الشعر، ويكسبه مظهرًا رائعًا، كما يستخدم لزيادة كثافته.

يمكن تحضير منقوع زهرة الياسمين بغلي أزهاره بالماء النظيف، وتركه حتى يبرد، ثم يطبق على الشعر للحصول على شعر حيوي، وجذاب.

فوائد الياسمين للجلد

  • يمكن استخدام بضع قطرات من زيت الياسمين في حوض الاستحمام للحصول على بشرة ناعمة وصحية.
  • يحافظ زيت الياسمين على صحة الجلد، ويساعد في التخلص من آثار حروق الشمس، والندوب، والجروح.
  • يستخدم في إزالة رائحة التعرق، وروائح الجسم غير المرغوب بها.
  • يوحد لون البشرة، ويحميها من تأثير العوامل الخارجية.
  • يضمن تأمين الترطيب اللازم للبشرة، ويحافظ على مرونتها.
  • يعتبر مطهر طبيعي للبشرة من البكتريا، ويحميها من العدوى.

يمكن استخدام زيت الياسمين بشكل آمن على الجلد، ويفضل خلطه مع زيوت أخرى مثل: زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا.

فوائدها لصحة الجهاز العصبي

تحتوي زهرة الياسمين على مركبات تساعد الجسم على الاسترخاء، والنوم المنتظم، كما يؤدي استنشاق رائحتها إلى تحفيز الجهاز العصبي على إفراز المواد الكيميائية المسؤولة عن تحسين المزاج، والتقليل من أعراض الاكتئاب، الأمر الذي يعزز صحة الجهاز العصبي، ويحميه من الأمراض التي قد تصيبه.

فوائدها لصحة القلب

تعمل زهرة الياسمين من خلال شرب منقوعها على تقليل مستوى الكولسترول في الدم، وتحفيز الدورة الدموية، وتخفيض ضغط الدم، الأمر الذي يساعد على حماية القلب، والأوعية الدموية من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل: السكتة القلبية، وتصلب الشرايين.

الحماية من السرطان

تقوم مركبات البوليفينول الموجودة في زهرة الياسمين بحماية الجسم من أنواع عديدة من السرطانات مثل: سرطان الجلد، والبروستات، والمعدة، والمثانة، والثدي، وغيرها.

فوائد شجرة الياسمين لصحة الجهاز الهضمي

يساعد شرب شاي الياسمين على تعزيز صحة الجهاز الهضمي من خلال احتوائه على مركب البوليفينول الذي يحسن وظيفة الأمعاء، ويقي من الإصابة بمرض سرطان الأمعاء، كما يستخدم زيت الياسمين في علاج تشنجات المعدة، عن طريق التدليك، ويكافح البكتريا المسببة لقرحة الفم، بفضل احتوائه على خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات.

خسارة الوزن

تحتوي زهرة الياسمين على مضادات الأكسدة التي تحفز عملية الأيض في الجسم، لذلك يعتبر الشاي الأخضر بالياسمين مع اتباع حمية غذائية، وممارسة التمارين الرياضية خير وسيلة لخسارة الوزن.

صحة الجهاز التنفسي

تحتوي زهرة الياسمين على خصائص تعمل على تطهير الجهاز التنفسي، وتخفف السعال، كما تؤدي إلى توسيع قنوات التنفس، وتعالج مشكلة الشخير من خلال استنشاق زهور الياسمين، أو عن طريق التدليك بزيتها، وتقلل أيضًا من نوبات الربو.

فوائد الياسمين للصحة الجنسية

يمتلك زيت الياسمين القدرة على تحسين إنتاج الأستروجين عند المرأة، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي زيادة نبض القلب، ورفع درجة حرارة الجسم، وزيادة مستوى الطاقة، والنشاط، لذلك يعتبر محفز طبيعي للرغبة الجنسية.

وبفضل تأثيره المهدئ، فهو يخفف من الألم المرافق لتشنجات فترة الحيض، ويعمل على موازنة الهرمونات الأنثوية التي تحمي الرحم من خطر الإصابة بالأورام الخبيثة، كما يخفف من ألم الولادة.

مخاطر استخدامات شجرة الياسمين

على الرغم من الفوائد الكثيرة للياسمين، إلا أنها قد يسبب الإصابة بالحساسية لدى بعض الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، أو الأشخاص الذين لديهم مشاكل جلدية مثل: الأكزيما، كما يمكن لرائحته القوية أن تكون مصدر إزعاج، وخصوصًا لمرضى الربو، لذلك يفضل مزجه مع زيوت أخرى لتخفيف حدة الرائحة، كما يمكن أن يخفف من فعالية بعض الأدوية عند استخدامه معها.

في النهاية نجد أن الكثير من الناس يرغبون في زراعة شجرة الياسمين نظرًا لما تعطيه من منظر طبيعي جذاب يريح الأعصاب، ولفوائدها الكثيرة والمتعددة.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا