فن استغلال المساحات الصغيرة

[faharasbio]

في الكثير من المنازل نجد أن الفراغات غير مستغلة على الإطلاق، أو مستغلة بصورة غير مثالية، ومن المعروف أن سوء استغلال الفراغات يظهر بوضوح في المنازل الصغيرة؛ ولكن ما لا يعرفه البعض أنه يؤثّر أيضاً على المظهر الجمالي للبيوت الكبيرة، التي يجعلها الإهمال و سوء الاستغلال عشوائية ومبعثرة، وذلك لأن ترك الكثير من المساحات الفارغة يدمّر الشعور بالراحة والترابط في المكان؛ لذا ظهرت كثير من الأفكار العملية التي تساعد في تحقيق الاستفادة القصوى من المساحات؛ للحصول على منزل منظم ومترابط سواء كان كبيراً أوصغيراً، حيث أن استغلال المساحات الصغيرة يعدّ من الحيل الذكية للغاية، والذي يوفر فضاء يسهل من الحركة، ويوفر الراحة والهدوء، ويضيف للديكور أنماط مثيرة ومتميزة.

نصائح وأفكار مثالية لاستغلال المساحات الصغيرة، وزيادة مساحة المنزل:

1- قطع الأثاث الشفافة

اختيار قطع الأثاث الشفافة فهي تخلق انطباعًا وهميًا بأن المساحة أكبر مما هو عليه في الواقع.

فن استغلال المساحات الصغيرة

2- الشبابيك الزجاجية

الإكثار من وجود الشبابيك الزجاجية في تصميم المنزل، فلا شيء يزيد من مساحة المكان مثل الإنارة الطبيعية.

فن استغلال المساحات الصغيرة

3- السلم الداخلي 

يمكن الاستفادة من المنطقة أسفل السلم الداخلي، فمصممي الديكور لم يتجاهلوها وقدموا أبرز الأفكار التي تمكنك من استغلال هذه المساحة وبشكل أنيق:

  • أدراج خفية: يمكن اعتماد الأدراج الخفية في هذه المساحة وتكون بدون مقابض وبلون مشابه للون الجدار القريب وتستخدم للتخزين.
فن استغلال المساحات الصغيرة
  • خزائن لحفظ الأحذية: يمكن تصميم خزانة حسب المساحة المتوفرة أسفل السلم الداخلي وتكون ثابتة أو متحركة لإخفاء الأحذية.

4- استخدام أثاث بسيط ومناسب للمساحة

من الأخطاء الشائعة هي شراء أثاث المنزل قبل التأكد إذا كانت ستناسب مساحة المنزل أم لا، لذا يجب مراعاة قياس الغرف، وتخطيط الأثاث بشكل عملي، واختيار أثاث بسيط ومناسب للمساحة؛ للحصول على أفضل الاختيارات للغرف المتاحة.

5-  الأثاث العصري

استخدام الأثاث العصري متعدد الاستخدامات والذي يعدّ صيحة جديدة من أجل المساحات الصغيرة، مثل الأريكة التي تتحول لسرير عند الحاجة إلى ذلك، وغيرها.

فن استغلال المساحات الصغيرة
فن استغلال المساحات الصغيرة

6- توحيد اللون بالمنزل

توحيد اللون بالمنزل أواستخدام الألوان الفاتحة، حيث أن اختيارالألوان الفاتحة والهادئة للمساحة، يضيف المزيد من الضوء إلى الغرفة ويعطي إيحاء بأن المنزل أوسع.

فن استغلال المساحات الصغيرة

7- استخدام أبواب السحب

يمكن الاستغناء عن الأبواب العادية التي تتطلّب مساحة معيّنة حولها، واستخدام أبواب السحب التي لا تتطلّب تلك المساحة.

فن استغلال المساحات الصغيرة

8- الأسرّة الطابقيّة

 يمكن الاستفادة من مسألة السرير الطابقي، واستغلال المساحة الباقية في أمور أخرى، فالفراغ ليس فقط في الأسفل، وإنّما أيضًا في الأعلى.

9- المكتب

 استخدام المكتب الذي يشبه في فكرتة الأسرّة الطابقية، فكما يظهر في الصورة، يظهر المكتب في هيئة رفوف على ارتفاعات مختلفة.

فن استغلال المساحات الصغيرة

10- استخدام المرايا

استخدام المرايا وخاصة إذا كانت في مواجهة الضوء، يعطي ذلك إحساس باتساع المساحة، كما يعمل على انعكاس الضوء وزيادته، فاستخدام المرايات الكبيرة على الحوائط تعد حلاً للمساحات الضيقة.

فن استغلال المساحات الصغيرة

11- الفراغات في جدار المطبخ

استغلال الفراغات في جدار المطبخ بين الخزانات لعمل رف منفصل يمكننا أن نخزن فيه المايكروويف، أو الفرن الكهربائي، أوغسالة الأطباق.

فن استغلال المساحات الصغيرة

12- الفواصل بين الغرف

استغلال الفواصل بين الغرف لعمل رف يستوعب مقاعد أسفل منه، وبالتالي يستعمل مثل الجزيرة الخارجية للمطبخ أو سفرة ثابتة بتصميم حديث.

فن استغلال المساحات الصغيرة

13- الفواصل الأرضية الرخامية

استغلال الفواصل الأرضية الرخامية في التزيين بواسطة النباتات والحصى مما يعطي انطباعاً بالتكامل في كل زوايا الغرفة.

فن استغلال المساحات الصغيرة

14- الجزء العلوي من السقف

استغلال الجزء العلوي من السقف في عمل رفوف للتخزين سواء للكتب أو الأغراض المعلبة، و يمكن استغلالها في الزخارف بواسطة الزهريات الجمالية والتحف.

فن استغلال المساحات الصغيرة

15- المساحة تحت السرير

استغلال المساحة تحت السرير يعتبر من أحد الحلول لجعل غرفة النوم أوسع، وذلك بإضافة أدراج تساعد على التخزين، حيث يمكن تخزين الملابس أو الأشياء الزائدة عن الحاجة أو الأحذية التي لا تُستخدم في بعض الأوقات.

16- استخدام الثلاجة المغناطيسية

استخدام الثلاجة المغناطيسية لتنظيم الأدوات بطريقة سحرية.

يمكن وضع منظم مغناطيسي معلق حيث يمكن وضع بكرة مناشف ورقية ومنشفة أطباق، وأدوات المطبخ الخفيفة على جانب الثلاجة، وبالتالي توفير مساحة من المطبخ.

فن استغلال المساحات الصغيرة

17- استخدام طاولات صغيرة 

استخدام طاولات صغيرة بدلاً من الطاولات الكبيرة؛ لأنها تأخذ مساحة أقل وتسمح لك بالتحرك بِحُرية.

18- توفير مساحة للغسيل

من المشكلات الشائعة في الشقق الصغيرة عدم توفّر مساحة مخصصة لغرفة الغسيل، لذا تم إيجاد حلول بديلة وذكية لتوفير مكان للغسالة حتى وإن كان هذا المكان داخل الجدار!! 

حيث توضع الغسالة داخل الجدار وتكون مخفية عن الأنظار، وهي فكرة ذكية ورائعة وجديدة.

19- منضدة متحركة

يمكن وضع منضدة متحركة بدلًا من الساكنة لاستغلالها ونقلها بأي مكان بالشقة.

20- إزالة الكوميدينو بجانب السرير

من ضمن الأفكار التي يمكن استخدامها أيضًأ في فن استغلال المساحات الصغيرة هو إزالة الكوميدينو الموجود بجانب السرير واستبداله بأرفف تتسع لأغراض أكثر كالكتب والساعة ومصابيح الإنارة الصغيرة وأي أغراض شخصية أخرى.

21- تجويف بالحائط

في بعض المنازل لا يتواجد مساحة لوضع خزانة الأحذية وبجانبها كرسي أنيق ليستطيع الفرد ارتداء وخلع الحذاء، على الرغم من وجود أماكن كثيرة غير مستغلة في المنزل!.

لذلك إذا كان ممر المدخل غير مستغل جيدًأ، يمكن استغلاله في صنع ركن منظم، بدلاً من ترك الممر مملاً بلا تفاصيل، وذلك بوضع مرآه بحواف ذهبية؛ لتعطي منظرًا جميلًا ولتعطي شعور باتساع المكان، وفي الجهة المقابلة للمرآه يمكن صنع تجويف بداخل الحائط؛ لخلق مساحة إضافية ووضع أريكة مزودة بخزانة أحذية.

فن استغلال المساحات الصغيرة

22- استغلال درجات السلم

يمكن استغلال درجات السلم في صنع خزانة أحذية خفيّة، تساعد في الحفاظ على نظام المكان بدون شغل مساحات أخرى إضافية.

فن استغلال المساحات الصغيرة

23- أريكة بتصميم حرف L للزوايا

استخدام الكراسي والأرائك المنفصلة يهدر الكثير من المساحة، لذا يفضّل استخدام أريكة بتصميم حرف L لاستغلال الزاوية الصغيرة في الغرفة، هذا فضلاً عن مظهرها الحديث.

24- المكان أسفل النافذة

عدم ترك المكان أسفل النافذة فارغاً، حيث يجب الإستفادة من الإضاءة الطبيعية التى تأتي منها، وذلك بوضع كرسي مريح و منضدة صغيرة تحتوى على بعض الكتب؛ لتجعل من هذا المكان ركن خاص للإسترخاء.

فن استغلال المساحات الصغيرة

25- الفصل بين الغرف بالقواطع

 يمكن الفصل بين الغرف بقواطع ناعمة خشبية أو معدنية، بدلًا من الجدران بسبب سماكتها.

فن استغلال المساحات الصغيرة

26- مسافة بعد من الجدران

المحافظة على مسافة بعد من الجدران، حيث أن المساحة تبدو أكبر في حال ترك مسافة صغيرة بين الأثاث والجدران.

فن استغلال المساحات الصغيرة

27- توزيع الأثاث بشكل دائري

في المساحات الصغيرة يفضل أن لا يكون الأثاث بشكل أفقي أو رأسي، مهما كان تصميم الشقة؛ بل أن يتم توزيع الأثاث بشكل كيرفي أو دائري قليلًا، أو أن يكون الأثاث نفسه له تصميم دائري؛ لأن هذا يخلق حركة في الديكور ويجعله حيوي ومفعم بالنشاط بعيدًا عن الملل والرتابة، فمثلًا بدلاً من اختيار مرايا بشكل مربع أو مستطيل، يفضل اختيار مرآه دائرية، ويُمكن أيضًا اختيار الطاولات الجانبية أو حتى طاولة السفرة بالشكل الدائري، حيث أن السفرة الدائرية تستوعب أكبر قدر من الكراسي حولها، وبالتالي تحافظ على المساحة وتتيح مجال أوسع للحركة في الغرفة.

المراجع:

[ppc_referral_link]