الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانجمال وعنايةفوائد الشبة الصحيّة والجمالية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,016المعجبينإعجاب
10,073المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد الشبة الصحيّة والجمالية

فوائد الشبة الصحيّة والجمالية

لا بدَّ أنكَ سمعتَ من قبل عن الشبة أو أنكَ استخدمتها في إحدى مزيلات العرق الشائعة في الأسواق، فالشبة ما هيَ إلّا مركبٍ كيميائي تمت دراستها على مر العصور كونها تتكوّن من حجرٍ معروف وهوَ حجر الشب، وهذا الحجر لأنهُ غني بملح الألمنيوم المائية وملح كبريتات البوتاسيوم يعملان على تشكيل مزيجاً يُسمى بالملح الثنائي ذو بلوراتٍ ثابتة، وبعدَ التعمّق بها شاعَ استعمالها وبيعها حيثُ أنها تتواجد بكثرة عندَ العطارين بأنواعٍ متعددة مثل النوع المستدير والنوع الرطب، والشبة ذات اللون الأبيض لها العديد منَ الفوائد على صحة الإنسان وجماله، فما هيَ فوائد الشبة الصحيّة؟ والجمالية؟

فوائد الشبة الصحية

صديقي القارئ،، إذا سمعتَ عن الشبة من قبل، ولكنكَ لا تملك أي معلوماتٍ عن فوائدها، نُقدّم لكَ في هذا المقال معلوماتٍ شاملة عن فوائد الشبة الصحيّة والجمالية:

ما هيَ فوائد الشبة الصحيّة؟

نظراً لفوائدها السحرية، تدخل في العديد منَ الوصفات الصحيّة لجسم الإنسان، ومن أبرزها:

تبييض الأسنان:

هل تعلم أنَ الشبة تدخل في العديد من معاجين الأسنان والمبيضات، فهيَ تُحافظ على صحة الأسنان وتعمل على تقوية اللثة، فإذا كنتَ تُعاني من مشكلة اصفرار الأسنان بسبب التدخين أو تراكم الجير، فما عليك إلّا وضع كميةٍ صغيرة منَ الشبة على الفرشاة ومن ثمَ البدء بالتفريش لحوالي ثلاث دقائق، وبعدها يُمكنكَ التفريش بالمعجون الخاص بك، فهذه الطريقة إذا اعتمدتها مرة إلى مرتين أسبوعياً، ستُلاحظ الفرق في نضارة الأسنان.

تعقيم جروح الفم:

إذا تعرّضتَ لجرحٍ داخل الفم أو شعرتَ بالألم الشديد بعدَ خلع أي ضرس، يُمكنكَ الاستعانة بالشبة والمضمضة بها، فتُسهم في تعقيم الفم منَ الداخل وتُحافظ على صحة اللثة منَ التوّرم.

مفيدة للمهبل:

يُمكننا القول أنَ النساء في القدم اعتمدنَ هذه الحيلة لتنظيف المهبل وطرد البكتيريا واستخدامه كمادة قابضة، فإنَ مكوّنات الشبة لها دور فعّال في الحماية من أي التهابٍ يُصيب المهبل، كما أنها تُسهم في تنظيفه وتعقيمه، فالكثير من أنواع الغسولات الخاصة بهذه المنطقة تحتوي على الشبة، ومن أفضل فوائدها أنها تعمل على تضييق المهبل من خلال ملء حوض مياه ووضعه بها ومن ثمَ الجلوس بهِ، وبعدها تنظيف المنطقة جيداً.

تصغير حجم الثدي:

إذا كنتِ تُعانين من ثديين كبيرين الحجم ويُزعجونكِ إلى حدٍ كبير إذا كانوا مترهلين، فالشبة هيَ الخيار المثالي لتصغيره بسبب بعض الخصائص القابضة التي تحتوي عليها.

معالجة الترهلات:

إنَ ترهل الجسم أو أجزاء منه مشكلة شائعة بكثرة عندَ الأفراد وخاصةً النساء بعدَ الولادة ونتيجة فترة الحمل التي تُؤدي لحدوث تشققات في البطن، وإذا تمَ استخدام الشبة على المنطقة المترهلة ستعمل على زيادة شدّها كونها تعمل على انقباض الأنسجة المتواجدة في جسم الإنسان، وتوجد عدّة خلطاتٍ طبيعية يُمكنكِ تجربتها مثل خلطة النشاء والشبة معَ الحلبة أو الشبة معَ جل الألوفيرا.

تنقية الماء:

إنَ المياه الملوثة والعكرة ضارّة بالصحة وتُسبب عدّة آثارٍ جانبية إذا لم تتم تنقيتها، وبالفعل يتم الاستعانة بالشبة كأحد المواد التي تعمل على زيادة صفاء الماء والتخلص منَ التلوث الموجود داخلها.

ما هيَ فوائد الشبة الجمالية؟

فوائد الشبة الجمالية

لم تتجاهل الشركات فوائد الشبة واستخداماتها، ولذلك ساهمت في إدخالها ضمن منتجات العناية بالبشرة ومزيلات الرائحة، ومن أبرز فوائدها:

التقليل من علامات التقدّم في السن:

إنَ ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة يرتبط أحياناً بتقدّم الإنسان في العمر، وتوجد عدّة حيلٍ طبيعية للتخفيف منها، ومن أفضلها هيَ الشبة سواءً أثناءَ تواجدها في الكريمات أو المرطبات أو عمل بعض الماسكات بها، فيُمكنكِ مسح البشرة يومياً بماء الشب ومن ثمَ تنظيفها بالغسول، ستُلاحظين الفرق بعدَ عدّة مرات منَ التجربة.

التخفيف منَ الهالات السوداء:

تُعاني أغلب النساء من مشكلة اسوداد منطقة تحتَ العينين الناتج عن الإجهاد والسهر والتعب، ولذلك فإنَ الشبة تعمل على تفتيح هذه المنطقة وتزيد من إشراقها وتُخفف منَ الاسوداد، فيُمكنكِ مزج الشبة معَ الماء ومن ثمَ تدليك حولَ العينين بهم لمدة دقيقتين والانتظار لمدة ربع ساعة ومن ثمَ غسل المنطقة وترطيبها، ويُفضّل تكرار هذه الخلطة مرة أسبوعياً إذا كانت الهالات لديكِ أغمق بكثير من لون بشرتك الطبيعي.

تفتيح البشرة:

كانت النساء قديماً تعتمدنَ على الشبة في تفتيح البشرة وزيادة نضارتها قبلَ المناسبات، فإذا اعتمدتي ماسك الشبة ستتخلصين من أي بقعٍ ناتجة عن أشعة الشمس أو ندبات حب الشباب، فتُسهم في توحيد لون البشرة وتُسهم في شدّها إذا كانت مترهلة، فيُمكنكِ تجربة الشبة الناعمة معَ بياض بيضة ومزجهم معاً ومن ثمَ تطبيق الماسك لمدة نصف ساعة وبعدَ ذلك غسلة بالماء الفاتر، ويُفضّل عمل الماسك مرة أو مرتين كل أسبوعين.

التخفيف من حب الشباب:

بالفعل إنَ الشبة سحرية، فهل لكَ أن تتخيل أنها يُمكنها تخفيف التوّهج والاحمرار الناتج عن ظهور الحبوب في الوجه؟ فيُمكن الاستعانة بها لتخفيف الحب والحدّ من ظهوره.

التخلص منَ البثور السوداء:

إذا كنتِ من صاحبات البشرة الدهنية، فحتماً أنتِ تُعانين منَ البثور السوداء على الأنف والخدين والجبهة، فيُمكنكِ الاستفاد من ماسك الشبة معَ ماء الورد ووضعهم على المنطقة المليئة بالبثور حتى تُصبح جافة، فهذه الطريقة بعدَ تكرارها ستُلاحظين أنَ البثور المزعجة تختفي تلقائياً.

تخفيف الشعر:

إنَ الشعر الزائد في منطقة القدمين واليدين يُشكّل عائقاً كبيراً أمامَ السيدات، ولذلك تلجأنَ إلى الطرق التقليدية لنزعه سواءً بالسكر أو الأجهزة الخاصة بإزالة الشعر أو الواكس أو حتى الشفرة، وجميع هذه الطرق مؤقتة وتُؤدي لمعاودة ظهوره بكثافة من جديد، وللحدّ من كثافته في تلكَ المناطق يُمكنكِ وضع خليط الشبة معَ ماء الورد على المنطقة وتدليكها وتركها لمدة ساعة بعدَ إزالة الشعر ومن ثمَ غسيلها وترطيبها، فتُسهم في التخفيف من ظهور الشعر والتقليل منه.

مزيل رائحة العرق:

وهوَ من أشهر المنتجات المتواجدة في الأسواق، فرائحة العرق الكريهة وخاصةً في فصل الصيف تُسبب انزعاجاً للفرد ولمن حوله، ولذلك يلجأ لاستخدام الشبة كنوعٍ منَ المطهر ذو رائحةٍ جميلة ويُمكن صنعه في المنزل من خلال مزج قطعة صغيرة من خشبة العود معَ ملعقة كبيرة منَ الشبة ومزجهم معاً واستخدامهم كمزيل للرائحة يومياً.

تشقق القدمين:

قد يكون تشقق القدمين أمراً محرجاً للبعض، فالخشونة والملمس القاسي تُسبب الانزعاج للإنسان وأحياناً الشعور بالألم إذا تمَ إصابة الكعبين بجروح، وللشبة فائدة مهمة في تنعيم القدمين والمحافظة عليهما منَ الجفاف، وذلكَ من خلال استخدامها على شكل سائل معَ زيت جوز الهند وتدليك الكعبين بهما يومياً قبلَ النوم.

توجد الكثير من أنواع الأحجار والزيوت والأعشاب المتواجدة في الطبيعة والتي تدخل في الكثير منَ المنتجات التجميلية والصحيّة، سبحان الله فكل شيء في هذه الطبيعة لم يتواجد عبثاً، فأثناءَ دراسة كل نوعٍ محددٍ منَ الأحجار أو أي شيءٍ يتواجد على الأرض، يتم الحصول على فوائد منه تعود للإنسان بالخير والنفع.، وإنَ الشبة واحدة من هذه الأشياء الثمينة التي تمَ اكتشافها واستخدامها والاعتماد عليها في الحياة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة