الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانتغذيةفوائد المشروم؛ أهم المنافع الصحية والغذائية لهذا الغذاء

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,713المتابعينتابع
191المتابعينتابع

فوائد المشروم؛ أهم المنافع الصحية والغذائية لهذا الغذاء

فوائد المشروم؛ أهم المنافع الصحية والغذائية لهذا الغذاء

فوائد المشروم عديدة ومتنوعة، وهو مكون يدخل في جميع المطابخ العالمية لأنه يقدم نكهة مميزة ومحببة للوصفات الغذائية. القيمة الغذائية للمشروم عالية، وهو يحتوي العديد من العناصر المغذية كما يدخل في الكثير من الوصفات ذات الشعبية العالية كالبيتزا والسجق، ويمكن أن يدخل في تحضير الصلصات. نتحدث في مقالنا عن القيمة الغذائية للمشروم، أهم فوائده الصحية والغذائية.

التعريف بالمشروم

المشروم من المملكة النباتية فصيلة الفطريات، وهو يختلف عن النباتات بأنه لا يحتوي على الكلوروفيل، يتكاثر بالأبواغ، ويعرف أيضًا باسم فطر عيش الغراب. ينمو المشروم بكثرة في الغابات والمناطق الرطبة غير المشمسة، وقد عرف كغذاء منذ القدم، حيث ظهر في رسومات الفراعنة القدماء في مصر.

أصبح الآن يزرع في جميع أنحاء العالم تقريبًا خاصة في الدول المتقدمة، وهو يدخل في العديد من الوصفات والصلصات، وقد يجفف ويسحق ويستخدم كتابل.

القيمة الغذائية للمشروم

القيمة للغذائية للمشروم وهو يعد مصدر مهم للألياف الغذائية، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، ويعد من الأغذية الغنية بالمغذيات، حيث يحتوي كل 100 جرام من المشروم على:

العناصر المعدنية في المشروم:

  • الكالسيوم: 6 مليجرام.
  • الحديد: 1.5 مليجرام.
  • الصوديوم: 1.7 مليجرام.

الفيتامينات في المشروم:

فوائد المشروم الغذائية

يعتبر المشروم منجمًا للعناصر الغذائية، والتي تسبب العديد من الفوائد الغذائية والصحية، منها:

المشروم غني بفيتامين د

يعد المشروم من أفضل المصادر النباتية لفيتامين د، حيث يوفر 100 جرام منه 18 وحدة دولية من فيتامين د، ومن المعروف فوائد فيتامين د لصحة الجهاز العضلي والعصبي، إضافةً إلى فوائده لصحة العظام.

معدن السيلينيوم

يتوافر السيلينيوم بتركيز عالي في المشروم، وهو من المعادن نادرة الوجود في بقية الخضار والفاكهة، ويلعب دورًا في تعزيز وظائف الأنزيمات الكبدية التي تدعم تخليص الجسم من السموم.

حمض الفوليك

يتوافر في المشروم بتراكيز عالية، ومن المعروف فوائده للحامل، حيث يساعد في تشكيل الأنبوب العصبي ومنع التشوهات عند الجنين، وهو يساعد على علاج فقر الدم بنقص الحديد، وله دور في منع حدوث الأورام.

فيتامين C

يحتوي كل 100 جرام من فطر المشروم ما يقارب 21 ملج فيتامين C، وهو ضروري لبناء معظم خلايا الجسم ولرفع المناعة ومحاربة الالتهابات. وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب التجاعيد وشيخوخة البشرة.

عنصر الحديد

يعد المشروم من المصادر الجيدة للحديد النباتي ذو نسبة الامتصاص العالية، مما يجعله من الأغذية المفضلة للوقاية والعلاج في حالات فقر الدم بنقص الحديد، وبالتالي علاج حالات الوهن والضعف والصداع المرافقة لهذا المرض.

مجموعة فيتامينات B

تتواجد مجموعة فيتامينات بي في المشروم، مثالها الريبوفلافين والنياسين، وحمض البانتوئيك. لهذه الفيتامينات دور مهم في التمثيل الغذائي كما تدخل في تصنيع خلايا الدم الحمراء.

ألياف البيتاغلوكان في المشروم

تتواجد هذه  الألياف في جدران خلايا العديد من أنواع المشروم أو فطر عيش الغراب، وهي ألياف غذائية تساعد على تحسين مقاومة الأنسولين ورفع المناعة.

عنصر الكولين

من العناصر الغذائية المهمة التي تتوافر في فطر المشروم، وهو يقلل الالتهاب ويدعم المناعة، كما يساعد على انتقال السيالات العصبية، ودعم الامتصاص السليم للدهون.

المشروم غني بمضادات الأكسدة

يساعد غنى المشروم بمضادات الأكسدة على حماية الخلايا من تأثير الجذور الحرة، ومساعدتها في مقاومة الإجهاد التأكسدي الذي يسبب الشيخوخة المبكرة، وكذلك مقاومة تشكل الأورام أي الوقاية من السرطان.

البروبايوتيك في الفطر

يحتوي الفطر على مجموعة البروبيوتيك التي تدعم البكتريا الجيدة والمفيدة في الأمعاء، وتساعد على علاج أمراض الجهاز الهضمي، كما تعد من المواد الرافعة للمناعة والمقاومة للأمراض.

فوائد البروتينات في الفطر

يعد المشروم من المصادر الغنية بالأحماض الامينية التي تعوض البروتينات خاصة للأشخاص النباتيين، كما يتوفر فيه حمض الليكتين المعروف بقدرته على الارتباط بالخلايا السرطانية ليسهل على جهاز المناعة القضاء عليها.

فوائد المشروم الصحية

يحتوي المشروم نسبة هامة من العناصر المغذية والتي تعود على الجسم بفوائد صحية هامة، حيث يعرف عن المشروم أنه:

  • مقوي للمناعة:

يحتوي فطر المشروم تركيزًا كبيرًا من العناصر المغذية والفيتامينات والمعادن، فضلًا عن العناصر المضادة للأكسدة والتي تلعب دورًا في رفع مناعة الجسم ومقاومة الأمراض.

  • مضاد للسرطان:

يحتوي المشروم مجموعة من المركبات مثل حمض اللينوليك الذي يلعب دورًا في موازنة مستويات الأستروجين في الجسم، كما يتوافر البتاغلوكان الذي يعمل على مقاومة نمو الخلايا السرطانية كسرطان البروستات، إضافة إلى السيلينيوم الذي يلعب دورًا في مقاومة السرطان وتقليل نمو الأورام.

  • المشروم خافض للسكر والشحوم:

يتميز فطر المشروم بغناه بالألياف المفيدة للجهاز الهضمي، والتي يساعد تناولها على خفض مستوى السكر والشحوم في الدم، ومنع خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • مقوي للقلب:

يساعد محتوى الفطر من الألياف والمعادن خاصةً معدن البوتاسيوم وفيتامين سي على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية لأنه يساعد على تنظيم مستوى الشحوم الثلاثية وضبط ضغط الدم.

  • خافض للوزن:

نظرًا لاحتواء المشروم على نسبة عالية من الألياف الغذائية، فهي تساعد على زيادة الإحساس بالشبع وتقليل الشهية، كما تساعد الألياف على إنقاص امتصاص الشحوم والدهون من الأمعاء مما يعزز نزول الوزن.

  • فوائد أخرى للمشروم

بسبب امتلاكه خصائص مضادة للالتهاب يساعد تناول المشروم على تخفيف الإرهاق والإجهاد، وهو يحمي من الإصابة بالروماتيزم والتهاب المفاصل، وهو مفتت لحصى الكلية. كما يحتوي مركبات محسنة للمزاج تحارب الاكتئاب.

في الختام نذكر أن الفطر من العناصر الغذائية المهمة للصحة، حيث ينصح بتناوله لطعمه الطيب وفوائده الغذائية والصحية العديدة، التي تفيد في الوقاية من العديد من الأمراض وعلاجها.

عن الكاتب:

ديمة عبدو
ديمة عبدو
طالبة طب أسنان ومحبة للقراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا