الأحد, يوليو 3, 2022
فنجانتغذيةفوائد الملفوف، القيمة الغذائية، الاستخدامات والأضرار

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,889المعجبينإعجاب
9,813المتابعينتابع
193المتابعينتابع

فوائد الملفوف، القيمة الغذائية، الاستخدامات والأضرار

ما هو الملفوف

ينتمي نبات الملفوف إلى عائلة الخضروات الصليبية التي تضمن القرنبيط واللفت وغيرها الكثير، وهو من النباتات الورقية، ويوجد بأشكال وألوان كثيرة، منها الأبيض والأحمر والأخضر، وتكون أوراقه إما مجعدة أو ناعمة، كما عرف نبات الملفوف منذ آلاف السنين، وينمو في مناطق عديدة مثل آسيا وجنوب أوروبا.

يحتوي الملفوف على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، حيث يعزز صحة الجهاز الهضمي ويساعد في التخسيس، كما يعمل على تحسين صحة البشرة ويقوي بصيلات الشعر.

وسنقدم في هذا المقال القيمة الغذائية للملفوف، وفوائد الملفوف العديدة لصحة الجسم، أهم استخداماته والآثار الجانبية التي قد يسببها.

القيمة الغذائية للملفوف

يحتوي الملفوف على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف، وسنذكر لكم في الجدول التالي القيمة الغذائية لكمية 100 جرام من الملفوف:

البروتينات1.28 جرام
الألياف2.5 جرام
الكربوهيدرات5.8  جرام
الدهون0.1 جرام
السعرات الحرارية29.22
الكالسيوم40 ميلي جرام
الصوديوم18 ميلي جرام
الحديد0.47 ميلي جرام
المغنيسيوم12 ميلي جرام
البوتاسيوم170 ميلي جرام
الفسفور26 ميلي جرام

فوائد الملفوف

يحتوي نبات الملفوف على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تقدم مجموعة من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر من هذه الفوائد:

فوائد الملفوف لصحة الجهاز الهضمي

يحتوي نبات الملفوف على الكثير من الألياف غير القابلة للذوبان، وبالتالي يسهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما يحسن من حركة الأمعاء ويسهل عملية الهضم، بالإضافة إلى ذلك يزيد الملفوف من كمية البكتيريا النافعة للأمعاء.

فوائد الملفوف لصحة القلب

يحتوي نبات الملفوف الأحمر على مركب الأنثوسيانين وهو صباغ يعطي الملفوف لونه الأحمر، حيث يعمل هذا المركب على تحسين صحة القلب والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية، بالإضافة إلى فوائد مركب الأنثوسيانين كمضاد للالتهابات مما يجعله من الخضار المفيدة للقلب، حيث أن الالتهابات تؤثر على صحة القلب بشكل سلبي وتزيد من أمراضه.

فوائد الملفوف للوقاية من السرطان

يحتوي الملفوف على مادة السلفورافان المهمة للوقاية من السرطان ومنع تطور الخلايا السرطانية، كما يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، لأن هذه المادة تعمل على مكافحة السرطان، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الملفوف على مركب الأنثوسيانين الذي يمنع تشكل الخلايا السرطانية وبالتالي يقتلها.

فوائد الملفوف لصحة الجهاز المناعي وتقليل الالتهابات

يحتوي الملفوف على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف المهمة للتقليل من الالتهابات، ويعزز صحة الجهاز المناعي، وبالتالي يقي الجسم من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب، كما يحتوي الملفوف على مواد تعمل كمضاد للالتهابات وتخفف أيضًا من التهاب المفاصل.

فوائد الملفوف لصحة الدماغ

يحتوي الملفوف على مركب الأنثوسيانين الذي يعزز صحة الدماغ، ويزيد من التركيز ويمنع تراجع الذاكرة، كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر والخرف الذي يظهر مع التقدم بالعمر.

فوائد الملفوف في تقليل مستوى الكوليسترول

يسهم الملفوف في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، حيث أن ارتفاع نسبته تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك يستخدم الملفوف في حالات ارتفاع الكوليسترول في الدم.

فوائد الملفوف في إنقاص الوزن

يحتوي الملفوف على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم مثل الفيتامينات والمعادن والألياف والماء، كما يعد من الخضار قليلة السعرات الحرارية والخالية من الدهون، الأمر الذي يجعل نبات الملفوف يسهم في إنقاص الوزن.

فوائد الملفوف لصحة البشرة

يسهم الملفوف في تعزيز صحة البشرة والتقليل من التجاعيد المترافقة مع التقدم بالسن وتجديد خلايا الجلد، كما يساعد في علاج البشرة المحروقة ويسرع من التئام الجروح، بالإضافة إلى فوائده في توحيد لون البشرة والتخلص من البقع ومشكلة حب الشباب.

فوائد الملفوف لصحة الشعر

يعزز نبات الملفوف صحة الشعر ويزيد من لمعانه، حيث يعمل على ترطيب الشعر ومنع جفافه، كما يسهم في تغذية وتقوية الشعر وحماية فروة الرأس، ولعل من أهم فوائده للشعر هو علاج تساقطه، وذلك بسبب احتوائه على الكبريت المهم لصحة الشعر.

فوائد أخرى لنبات الملفوف

استخدامات الملفوف

يستخدم نبات الملفوف سواء كان نيئًا أو مطبوخًا في تحضير العديد من الأطباق، حيث يمكن إضافته إلى العديد من أنواع السلطات أو الشوربات، ويمكن حشي الملفوف بالأرز أو البرغل مع إضافة الخضار أو اللحوم، كما يدخل في تحضير ماسكات للبشرة ووصفات للشعر.

كما يمكن تحضير عصير الملفوف من خلال تقطيع الملفوف إلى قطع صغيرة وسلقها على النار مع كمية مناسبة من الماء، ومن ثم ضرب المزيج في الخلاط الكهربائي، وبعدها يصفى ويترك ليلة كاملة قبل شربه، ويمكن إضافة عصير الليمون إليه.

يمكن صنع مخلل الملفوف بسهولة في المنزل من خلال تقطيع الملفوف إلى قطع متوسطة الحجم ووضعه في وعاء، ومن ثم إضافة كمية من الملح ويترك بضعة دقائق، ثم يحرك الخليط السابق، وبعدها يوضع في وعاء زجاجي، ونضيف إليه الخل والملح والقليل من السكر والماء، مع مراعاة إغلاق الوعاء بشكل جيد، ويترك لمدة شهر تقريبًا قبل تناوله.

الأثار الجانبية للملفوف

على الرغم من فوائد نبات الملفوف الكثيرة إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار لفئة معينة من الأشخاص، ونذكر بعضًا من أثاره الجانبية:

  • قد يتفاعل نبات الملفوف مع بعض الأدوية مثل أدوية السكري لأنه يزيد من سرعة تكسير لهذه الأدوية.
  • قد يقلل من تأثير الأدوية المميعة للدم بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ك الذي يساعد في تجلط الدم.
  • من الممكن أن يسبب انتفاخ في البطن وذلك لاحتوائه على كمية من السكر الغير قابل للهضم.
  • يحتوي الملفوف على نسبة عالية من الألياف، وبالتالي قد يسبب الإسهال.
  • يحذر الأفراد المصابون بقصور الغدة الدرقية من تناول الملفوف بكميات كبيرة لأنه يحتوي على مركبات تعمل على نقص هرمون الغدة الدرقية.
  • ينصح بعدم تناول الملفوف لمدة أسبوعين على الأقل من قبل الأشخاص الذين سيتعرضون للعمل الجراحي لأنه يؤثر على مستوى السكر في الدم.
  • قد يؤدي استخدامه كعلاج على الجلد على المدى الطويل إلى الشعور بالألم والحرقان.
  • من الممكن أن يتسبب تناول الملفوف في ظهور أعراض الحساسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من عائلة الملفوف كالبروكلي والقرنبيط.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا