فوائد شاي الرمان الصحية والجمالية

4

شاي الرمان

من منّا لا يُحبّ فاكهة الرمان اللذيذة؟ على الرغم من صعوبة فرط حبوب الرمان إلّا أنها الفاكهة المفضلة عندَ الكثيرين، فهيَ من أشهر الفواكه الخريفية، والآن في شهر أكتوبر ونوفمبر موسم تواجدها في محال الخضار والفواكه، ويجب الاستفادة منها قدر الإمكان، فيتم فرط بذورها واستهلاكها في سلطات الفواكه أو بعض الأطعمة {كالتبولة، تزيين ورق العنب، السلطات} ومصدر هذه الفاكهة هيَ بلاد الفرس.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه يُطلق على الرمان بفاكهة الجنة، فهيَ عبارة عن حبوب صغيرة بلونٍ أحمر لها مذاق حمضي، وموطنها غرب ووسط آسيا، وتحتوي على عدّة معادن وفيتامينات مهمة للجسد مثل فيتامين سي وفيتامين إيه وفيتامين A وفيتامين ب 3 وب 6 وسيلينيوم وحديد وبوتاسيوم ومنغنيز ومضادّات أكسدة أيضاً، ولأنَ معظم الأشخاص يُحبّون استهلاك المشروبات المفيدة مثل العصائر الطبيعية والشاي تمَ الاستفادة من هذه البذور في تحضير شاي الرمان، فهل سبقَ لكَ وتذوقت هذا الشاي؟

يُعدّ شاي الرمان إحدى المشروبات الشهيرة منذ القِدَم، ويتم تحضيره إما من زهور الرمان بعدَ تجفيفها أو من طحن البذور، ويتميز بمذاقه اللذيذ وفوائده المتعددة على الصحة؟ ولذلك ما هي أفضل 9 فوائد لشاي الرمان على المستويين الصحيّ والجماليّ؟

فوائد شاي الرمان

فوائد شاي الرمان الصحية والجمالية

  • خسارة الوزن: هل تسعى لفقدان عدّة كيلوغرامات من وزنك الزائد؟ يُمكنكَ الاعتماد على مشروب شاي الرمان إلى جانب ممارستك للرياضة واتباعك لنظام غذائيّ صحيّ، لأنَ هذا الشاي سيشعرك بالشبع لعدّة ساعات في اليوم، ممّا يُقلّل من شهيّتك نحوَ الطعام، كونهُ يحتوي على الألياف.

بالإضافة لأهميته في حرق الدهون الزائدة والحصول على الوزن المطلوب في أقرب وقت، ولكن يُفضّل الاعتماد عليه بقدر كوب واحد يومياً.

  • نضارة البشرة وتغذيتها: منَ المهم التركيز على تناول الرمان، وإذا لا تُحبّ استهلاكه بإمكانك تجربة الشاي السحري لهُ، يُساعدك على استعادة العناصر الغذائية التي تفتقدها بشرتك، فإذا كنتَ تُعاني من بهتان اللون وتجاعيد مبكّرة، يُوّفر لكَ شاي الرمان معادن وفيتامينات مهمة تُسهم في تعزيز تدّفق الدم إلى سطح الجلد وتحفيز الكولاجين والإيلاستين.

ممّا يُؤدي إلى تقليل ظهور الخطوط والتجاعيد، ويُحفزّ تجديد الخلايا ويمنح الوجه بشرة أكثر نضارة وشباب، وذلكَ بسبب احتوائه على فيتامين إيه وفيتامين سي.

  • تخفيف آلام القولون: يُعدّ القولون العصبي إحدى المشاكل الصحيّة الشائعة عندَ الكثيرين، كونها تُسبب لهم الألم والإحراج وعدم الشعور بالراحة، ولكن إذا تمَ الانتظام على استهلاك شاي الرمان، ستُلاحظ أنهُ يُخفف الشعور بالانتفاخ والغازات ويُقلّل الإمساك أيضاً، ويُحسّن عملية الهضم ويُقلّل من ظهور الالتهابات، وخاصةً لمن يُعانون من التهابات القولون التقرحيّ.
  • تخفيف السرطان: يُحاول معظم الأفراد حماية أنفسهم منَ الإصابة بالسرطانات المتعددة سرطان الثدي، البروستاتا، القولون} وغيرها، وبعدَ دراسة خصائص شاي الرمان، تمَ التوّصل إلى أهميته في تقليل ظهور الخلايا السرطانية والقضاء عليها، كونهُ غني بالفلافونويدات.
  • تقوية العظام والمفاصل: لمن يُعاني من هشاشة العظام وخاصةً عندَ كبار السن، يشعرون بالألم وعدم القدرة على التحرك بأريحية وزيادة نسبة إصابتهم بالكسور، فهم بحاجة إلى تقوية عظامهم عن طريق الأغذية والمشروبات الغنية بالكالسيوم والمعادن المهمة.

ولأنَ شاي الرمان غني بالمنغنيز والحديد وعدّة عناصر يحتاجها الجسد، يُساعد في تقوية المفاصل والعظام ويحمي الغضاريف جيداً.

  • تقوية الجهاز المناعي: لحماية نفسك منَ الأمراض الشائعة والعدوى وتقوية مناعتك، فأنتَ بحاجة للتركيز على المشروبات والأطعمة الغنية بالفيتامينات، فيُمكنكَ تجربة شاي الرمان والاعتماد عليه، كونهُ يُوّفر لكَ اكتساب فيتامين سي وفيتامين إيه وسيلينيوم ومنغنيز ومعادن أخرى، تُساعدك على رفع مناعتك والتصدّي للأمراض ونزلات البرد.
  • تحسين الأداء في العلاقة الزوجية: يُعاني بعض الرجال منَ البرود الجنسي وقلّة الحيوانات المنوية لديهم في العلاقة، ممّا يُشعرهم بالكآبة واليأس، ولكن بإمكان شاي الرمان تعزيز تدّفق الدم إلى المنطقة التناسلية وتحسين الخصوبة وزيادة الطاقة في جسد الرجل، كما أنها تحميه منَ الإصابة بالبروستاتا، وتُعزّز العلاقة بشكلٍ جيد.
  • الحفاظ على صحة الأسنان: من فوائد شاي الرمان أنهُ يُقلّل من تسوّس الأسنان ويُحافظ على صحتّها ويُسهم في تقوية اللثة أيضاً، بالإضافة لقدرته على تقليل البلاك ويُحافظ على صحة الفم بشكلٍ عام.
  • تعزيز صحة القلب: يُمكن لشاي الرمان أن يُوّفر فوائد عديدة على صحة القلب، ويُقلّل منَ الإصابة بالأمراض القلبية كالنوبة والسكتات، كونهُ يحتوي على أحماضٍ فينولية وأنثوسيانين، ويُعزّز من تدّفق الدم إلى القلب.

قد يهمك: ما هي فوائد شاي الأرقطيون؟

هل توجد أضرار لشاي الرمان؟

بالطبع لهُ آثار جانبية علينا ذكرها الآن لتفادي الإصابة بها:

  • يُفضّل تجنب تناوله إذا كنتَ أحد المُصابين بانخفاض في ضغط الدم، لأنهُ غير آمن على صحتّك.
  • لا تُفرط في استهلاكه، لأنهُ يُسبب اضطرابات معوية وإمساك.
  • يجب تجنب استهلاكه خلالَ فترة الرضاعة والحمل، فلا توجد دلائل مثبتة على فوائده في هذه المرحلة، ومنَ المُمكن أن يُساعد على زيادة التقلصات.

منَ المهم التعرّف على أنواع المشروبات قبلَ استهلاكها، لأنَ أي مشروبٍ جديد مثل شاي الرمان، يتسبب بأضرار إلى جانب فوائده، فالأفضل قراءة معلومات شاملة عن أي مشروب تفادياً لإصابتك بأي ضرر، وبالانتقال إلى طريقة عمل شاي الرمان، فيُمكنكَ تحضيره في المنزل بسهولة.

ما عليك إلّا إحضار كوب ونصف من عصير الرمان الطازج معَ كوب منَ الماء ووضعهم في إبريق على نارٍ متوسطة حتى الغليان، ومن ثمَ إضافة نصف ملعقة كبيرة منَ الشاي لمدة 5 دقائق، وبعدَ ذلك أحضر فنجانك الخاص وضع الشاي بداخله إلى جانب ملعقة منَ السكر إن أردت وتحريكهم معاً واستهلاكهم، ويُمكنكَ إضافة نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون أيضاً.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.