مخاطر مشاهدة التلفاز وتناول السناك معاً

[faharasbio]

مخاطر مشاهدة التلفاز وتناول السناك معاً

الكثير منَ الأشخاص يستمتعون بمشاهدة برنامجهم المفضل على التلفاز وتناول السناك والوجبات الخفيفة في الوقت ذاته، حقاً إنه وقت رائع وممتع، ولكنها عادة سيئة جداً وخاصةً للمراهقين، فكشفت دراسة علمية عن مخاطر مشاهدة التلفاز وتناول السناك معًا، حيث أنَ المراهقين الذينَ يعتمدون هذه العادة يومياً، معرّضون لخطر الإصابة بالسكري ومرض القلب.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Sky News الإخباري، أنَ البحث الذي أُجري بمدينة بورتو أليغري البرازيلية، أشارَ بهِ الباحثون إلى أنهُ قد تزيد هذه الحالات من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والسكري أيضاً.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ أشارَ {بيتريز شان} وهوَ مشارك في الدراسة، أنهُ منَ الضروري تقليص وقت مشاهدة التلفاز أقصر مدة ممكنة، والأفضل أن يتم تناول وجباتٍ صحيّة خفيفة عوضاً عن الوجبات غير الصحيّة أو السناك، والتي بدورها تُؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

علاوة على ذلك، تابعَ الباحثون بيانات لحوالي 34 ألف مراهقاً تصل أعمارهم إلى 17 عاماً، وقاسَ الباحثون ضغط الدم لديهم، وأخذوا عيناتٍ من دمهم بهدف قياس نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية والغلوكوز.

ونوّد الإشارة إلى أنَ النتيجة كانت أنَ 85 بالمئة من هؤلاء المراهقين يتناولون هذه الوجبات غير الصحيّة ويجلسون ساعاتٍ طويلة أمامَ شاشات التلفاز، والقسم الآخر منهم يتناولون وجباتٍ خفيفة مضرّة بالصحة إلى جانب اللعب على الأجهزة الإلكترونية والحواسيب.

واكتشفَ الباحثون في دراستهم أنَ 2.5 بالمئة منَ المراهقين يُعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، وكانَ أكثرهم منَ الأشخاص الذينَ يقضون 6 ساعات وأكثر أمامَ التلفاز، فهم عرضة بنسبة تصل إلى 71% للإصابة بهذه المتلازمة مقارنةً بالمراهقين من أعمارهم الذينَ يقضون وقتاً أقل أمامَ الشاشات.

اقرأ أيضًا: هل عظام الإنسان تقل كثافة معَ مرور الوقت؟

[ppc_referral_link]