تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

9,995متابعينإعجاب
9,581متابعينتابع
67متابعينتابع
190متابعينتابع
114المشتركينالاشتراك

ذات صلة

الأكثر شهرة

شخصية المعماري: كل ما تريد معرفته عن نمط شخصية INTP

نمط شخصية INTP - شخصية المعماري المبتكرون، الفلاسفة، والمفتونون بالتحليلات...

أفضل 7 روايات رومانسية تستحق القراءة

روايات رومانسية تستحق القراءة الكثير منَ الأشخاص يحبون رائحة الكتب...

5 فوائد صحية للأناناس

5 فوائد صحية للأناناس الأناناس هوَ عبارة عن فاكهة استوائية...

كل ما ترغب معرفته عن نمط شخصية ENTP

نمط شخصية ENTP هم مبتكرون، ملهمون، ولديهم الدافع لإيجاد حلول...

طريقة تحضير الكواج السوري

جميعنا نعلم أهمية الخضراوات واللحمة عندما تُطهى مع بعضها...

فوائد فاكهة السبوتة والأضرار

فوائد فاكهة السبوتة والأضرار

لا يوجد أشهى من تناول ثمرة مليئة بالفيتامينات والعناصر الغذائية، فالثمار المتواجدة في الطبيعة الخضراء هيَ هبة منَ الله سبحانه وتعالى، لأنَ معظمها يقي منَ الإصابة بالأمراض ويمدّ الجسد بالغذاء اللازم، وينتظر أغلب الأفراد فصل الصيف من أجل الاستمتاع بمذاق الفواكه الصيفية والانتعاش بها مثل {البطيخ الأحمر، العنب، البطيخ الأصفر}.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه توجد فاكهة غير معروفة نوعاً ما، وربما سيسمع عنها البعض لأول مرة، يُطلق عليها السبوتة أو المنلكارا السبوتية، وهي غير شائع تواجدها في محال الفواكه والخضار، كونها نادرة ولا تتواجد إلّا في جزر الكاريبي، وبعدَ دراسة خصائصها تمَ اكتشاف أهميتها في الصحة الجسدية والجمالية، ومن هنا حاولَ سكان شمال سيناء في دولة مصر زراعة أشجارها وقطف ثمارها، وبالفعل تمكّنوا منَ النجاح والحصول عليها بعدَ نضجها.

ونوّد الإشارة، أنه تُعدّ فاكهة السبوتة إحدى الفواكه الاستوائية التي تتميز بقشرتها البنية ورائحتها الفوّاحة وطعمها اللذيذ، وتتميز البذرة داخلها بلونٍ بني، وتحتوي على الحديد وفيتامين هاء وألياف وبوتاسيوم وريبوفلافين ومنغنيز وحمض البانتوثنيك “فيتامين ب5” ونحاس، ويتم استهلاكها وهيَ طازجة بعدَ غسلها أو إدخالها في الحلويات والعصائر أو المربى، ولذلك ما هي أفضل 8 فوائد صحيّة وجمالية لفاكهة السبوتة النادرة؟ وما هي أبرز أضرارها على الصحة؟

فوائد فاكهة السبوتة والأضرار

ما هي أفضل 8 فوائد صحيّة وجمالية لفاكهة السبوتة؟

  1. تخفيف التوتر والإرهاق: من منّا لا يُصاب بحالةٍ نفسية سيئة بينَ وقتٍ وآخر؟ جميعنا نحتاج إلى الراحة، لأنَ ضغوطات الحياة والعمل لها أثر سلبي على الصحة، فيشعر الفرد بحالة إرهاق وتعب وإجهاد، وقد يتطوّر الأمر إلى إصابته بالعصبية المفرطة والتوتر من مواقفٍ بسيطة.

ومن هنا يجب التفكير مليّاً بدعم صحة الجسد بالغذاء اللازم، لأنَ نقص أي عنصرٍ غذائي يُسبب حالة مزاجية سيئة، وبالفعل فإنَ فاكهة السبوتة غنية بالفيتامينات وخاصةً فيتامين سي، يشعر الفرد أثناءَ تناولها بالراحة والاسترخاء وحالة نفسية جيدة.

  • خسارة الوزن: يُحاول بعض الأفراد المُصابين بالوزن الزائد أو السمنة التركيز على أطعمة قليلة السعرات الحرارية والتي لا تُسبب أي دهونٍ ووزنٍ زائد، وفاكهة السبوتة غنية بالألياف، فعندما يتناولها المرء يُشبع معدته بها لساعاتٍ طويلة، ممّا يُؤدي لقلّة تناول الطعام، كما لها دور فعّال في تقليل تراكم الدهون وتخفيفها منَ الجسد.
  • زيادة نضارة البشرة: تحتاج بشرة الوجه إلى غذاءٍ متكامل لحمايتها منَ التجاعيد وعلامات التقدّم في السن وتخفيف البقع والتصبغات، وتُعتبر فاكهة السبوتة مصدر غني بالفيتامينات ومضادّات الأكسدة وعدّة معادن لها دور في زيادة نعومة البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين بها والحفاظ على شبابها وتوّهجها، ولاحتوائها على فيتامين ج تحمي الجلد منَ البقع الداكنة التي تنتج عن أشعة الشمس الحارّة.
  • تعزيز الجهاز المناعي: للحفاظ على مناعةٍ قوية لا بدّ أنكَ تحتاج للألياف والمعادن والفيتامينات، فهذه العناصر تحمي الجسد من أي مشكلةٍ مرضية أو نزلة برد، وتقي منَ الإصابة بالعدوى، وتحتوي هذه الفاكهة على منغنيز وفيتامين ب 12 وفيتامين سي وفيتامين هاء، وجميعها تُساعد على تقليل الجذور الحرّة المسبّبة للالتهابات والعدوى.
  • حماية الجسد منَ الأنيميا: المُصابين بفقر الدم أو الأنيميا يشعرون بإرهاقٍ منتظم وإجهاد ودوخة وضعف في الجسد وتكسر الأظافر وشحوب البشرة معَ تساقط الشعر، ويُفضّل التركيز في هذه الحالة على أطعمةٍ مغذّية تدعم الصحة مثل السبوتة.

لها دور في مدّ الجسد بالحديد والمنغنيز، وبالتالي تُقلّل من هذه المشكلة وتُسهم في تقوية الجسد.

  • تقوية العظام: لهذه الفاكهة أثر إيجابي على صحة العظام، كونها تُساعد على دعم المفاصل والحدّ منَ الإصابة بالهشاشة، وتُقلّل آلام المفاصل والعضلات، وتمدّ الجسد بالكالسيوم والفسفور والحديد، وبالتالي تحمي منَ الإصابة بمشاكلٍ صحيّة معَ التقدّم في السن.
  • تغذية بصيلات الشعر: لا تقتصر فوائد السبوتة على البشرة والجسد فقط، فلها أثر فعّال في حماية الشعر منَ الجفاف وترطيبه واستعادة اللمعان واللون الطبيعي له، كما أنها تمدّ الفروة بفيتامينات ومعادن مهمة تُعزّز من نموّ البيبي هير وتُقلّل نسبة الفراغات في الرأس، وتُساعد على وقف التساقط وتقوية الشعر وتحسين ملمسه والقضاء على القشرة والحكة، وهيَ مناسبة لكل فرد يُعاني من فروة رأس دهنية، لأنها تُقلّل التهابات الفروة.
  • حماية الجسد منَ السرطانات: منَ الشائع إصابة الكثير منَ الأفراد بالسرطان، ولكن توجد أغذية مهمة تُساعد في وقف نموّ الخلايا السرطانية والحدّ من ظهورها، وفاكهة السبوتة منَ الفواكه الصيفية المغذّية التي تحتوي على ألياف بحيث تُقلّل من فرص الإصابة بسرطان الفم أو القولون.

ما هي أبرز أضرار فاكهة السبوتة النادرة؟

لكل ثمرة على هذه الأرض قيم غذائية وأضرار، وبالفعل لهذه الفاكهة عدّة آثارٍ سلبية على الصحة، مثل:

  • إذا تمَ الإفراط في تناولها بشكلٍ يومي، فمنَ المتوقع زيادة الوزن، فالأفضل لكَ تناول ثمرة منها يومياً.
  • إذا تمَ تناولها بكمياتٍ كبيرة، تتسبب بغثيان وآلامٍ في المعدة وتشنجات.
  • يُفضّل تناولها ناضجة لأنها تتسبب بآلامٍ معوية وظهور تقرّحاتٍ فموية وتهيّجات في البلعوم.
  • يُفضّل تجنب استهلاكها لمن يُعاني من ردود فعل تحسسية، لأنها تتسبب باحمرار وطفحٍ جلدي وتهيّج وحكة مؤلمة.

إنَ فاكهة السبوتة نادرة ومميزة، ننصحك بتجربتها وتضمينها في نظامكم الغذائي، ويُمكنكَ الاستفادة منها على شكل ماسك بعدَ استخراج العصير منها وفرده على بشرة الوجه لمدة ربع ساعة، أو بإمكانك تدليك الفروة وأطراف الشعر بها قبلَ الاستحمام بنصف ساعة، ويُمكن مزجها معَ عدّة قطرات من زيت الزيتون وفردها على البشرة لمدة 20 دقيقة.

وبالانتقال إلى زراعتها فهيَ تحتاج إلى تربة كلسية أو تربة رطبة، وبإمكانك تحويلها إلى نوعٍ منَ المثلجات أو تحضيرها كعصير معَ إضافة القليل منَ الحليب إليها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

ريتا سلمان
ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.