فوائد فول الصويا

[faharasbio]

يحتوي فول الصويا على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تعود بالفائدة على صحة الجسم، فما هي فوائد فول الصويا؟

فول الصويا

فول الصويا من النباتات التي تنتمي للفصيلة البقولية يحتوي على بذور غنية بالزيوت، ويستخدم كغذاء، وفي صناعة الأدوية، وله عدة أنواع كالفول الصيني والهندي والكوري وغيرها.

يعتبر فول الصويا من النباتات الغنية بالبروتين والألياف الغذائية والكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى احتوائه على الزيت بنسبة جيدة، وينتشر في منطقة شرق آسيا، والمناطق الاستوائية الحارة.

يستخرج من فول الصويا زيت غني بالأوميجا 3 والكالسيوم، ويقدم للجسم مجموعة من الفوائد يعتبر من أهمها أنه يعمل على تقوية العظام، ويعمل على تعزيز صحة البشرة، ويحمي القلب من الإصابة بالأمراض، كما يقي من الإصابة بمرض الزهايمر، ويعمل على تحسين الرؤية.

يتواجد فول الصويا إما على شكل حبوب نباتية تؤكل طازجة أو مطبوخة، أو على شكل مسحوق، ويتواجد أيضًا على شكل كبسولات كنوع من أنواع المكملات الغذائية ويباع في الصيدليات، ويفيد الأشخاص النباتيين الذين يعانون من نقص البروتين.

فوائد فول الصويا

فوائد فول الصويا لصحة المرأة

يساعد فول الصويا على التخلص من تأثير مادة (بيسفينول أ Bisphenol A) الكيميائية الموجودة في الأواني البلاستيكية التي تؤثر على الخصوبة لدى المرأة، كما يحتوي فول الصويا على مادة إيزوفلافون النباتية Isoflavones التي تساعد في التخلص من أعراض سن اليأس عند النساء كالهبات الساخنة وتقلب المزاج وتحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة التي تسبب ظهور التجاعيد، ويعمل حليب الصويا على وقاية الجسم من مرض هشاشة العظام من خلال قدرته على زيادة كثافة المعادن فيها، وخاصةً في مرحلة انقطاع الطمث وما بعدها.

من فوائد فول الصويا الأخرى للمرأة أنه يساعد على فقدان الوزن بفضل احتوائه على نسبة عالية من البروتين والألياف التي تعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة، ويقلل فول الصويا أيضًا من فرص الإصابة بسرطان الثدي والوقاية منه.

فوائد فول الصويا لصحة الرجال

يعود نبات الصويا بالعديد من الفوائد للرجال من أهمها الوقاية من بعض أنواع السرطان كسرطان البروستاتا، ويعمل على تعزيز صحة القلب، وصحة الجهاز الهضمي بفضل احتوائه على الألياف والمواد المضادة للأكسدة، كما يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على الاسترخاء والنوم الجيد، كما يعمل على تقوية العظام، ووقايتها من مرض هشاشة العظام.

ومن فوائد فول الصويا للرجال أنه ينشط الدورة الدموية، ويعمل على بناء العضلات بفضل احتوائها على الأحماض الدهنية التي تعزز صحة العضلات، الأمر الذي يفيد لاعبي كمال الأجسام والرياضيين.

فوائد فول الصويا لمرضى السكري

يعمل فول الصويا على تنظيم مستوى السكر في الدم بفضل احتوائه على مركب إيزوفلافون، وعلى نسبة عالية من البروتين، ويعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم، وتحسين حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين، كما أن الألياف الموجودة في فول الصويا تساعده في التحكم بمستوى الجلوكوز لمرضى السكري، ويعتبر فول الصويا غني بالكربوهيدرات المفيدة لمرضى السكري.

صحة القلب

يعمل فول الصويا على تعزيز صحة القلب من خلال قدرته على تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم، كما يعتبر غني بالبروتين، وأوميجا 3 والألياف، وبالتالي يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

صحة البشرة

يعتبر فول الصويا من المواد الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة البشرة، ويعمل على ترطيبها بفعالية، كما يعمل على إزالة البقع الداكنة، وعلامات تقدم العمر، ويحتوي أيضًا على الفيتامينات التي تساعد على التخلص من الخلايا الميتة، وتكوين خلايا جديدة، ويتم استخدامه على الوجه كقناع من خلال مزج مسحوق فول الصويا مع القليل من الماء للحصول على مزيج يمكن فرده على الوجه، ويترك لمدة نصف ساعة تقريبًا ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ.

صحة الدماغ

يعمل فول الصويا على تعزيز صحة الدماغ، وضمان صحة وظائفه مع التقدم في العمر كالوظائف الإدراكية مثل فقدان الذاكرة، ويقي من الإصابة بمرض الزهايمر.

الوقاية من السرطان

إن تناول فول الصويا يقي من الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان القولون وسرطان الرئة وغيرها بفضل احتوائه على المواد القوية المضادة للأكسدة التي تمنع انتشار الخلايا السرطانية وتحد من نموها.

فوائد فول الصويا الأخرى

  • يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف، ويخفف من حدة التهاب الأمعاء، ويعالج الإسهال.
  • يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويقي من الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري وأمراض السرطان.
  • يخفف من آلام التهاب المفاصل بفضل احتوائه على الفولات والأوميجا 3.
  • يعمل على تقوية الأظافر ومنع تكسرها.
  • يعالج فطريات الأظافر ويمنع الإصابة بالعدوى.
  • يعمل على تخفيض ضغط الدم، وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة التي يسببها ارتفاع ضغط الدم.

استعمالات فول الصويا

هناك العديد من الاستعمالات لفول الصويا، وهي:

  • يمكن تجفيف البذور وطحنها، وتحويلها إلى دقيق يستخدم مع دقيق القمح في صناعة الخبز.
  • يستخرج من فول الصويا زيت عن طريق عصرها، ويستخدم هذا الزيت في تحضير الطعام، فضلًا عن فوائده العديدة.
  • يستخدم في صناعة المخبوزات، ويدخل في صناعة بعض أنواع الشكولاتة.
  • يستخدم فول الصويا كعلف للحيوانات وكسماد لتغذية الأرض.
  • يدخل في صناعة بعض مستحضرات التجميل.
  • يستخدم كمصدر للوقود في بعض الدول.
  • يستخدم حليب الصويا لعدة أغراض مثل التسمين وغيرها من الأغراض.
  • يؤكل فول الصويا كوجبة غذائية خفيفة، أو يضاف إلى السلطة، ويمكن تناوله محمصًا أو مقليًا أو مطبوخًا على البخار.
  • يعتبر زيت الصويا من الزيوت الجيدة في القلي بسبب احتوائه على الدهون غير المشبعة.

أضرار فول الصويا

على الرغم من الفوائد العديدة لفول الصويا إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض الأضرار، ومن أهمها:

  • قد يتسبب الإفراط في تناوله إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخات والغثيان والإمساك.
  • قد يتسبب تناول فول الصويا بكميات كبيرة بعض الأضرار للحوامل والمرضعات، فقد يعود بالضرر على الجنين.
  • قد يؤثر فول الصويا على الغدة الدرقية، ويحد من وظيفتها.
  • يحتوي فول الصويا على بعض المركبات التي تقلل من امتصاص الفيتامينات والمعادن في الجسم.
  • قد يؤدي تناوله بكمية كبيرة إلى الإصابة بالحساسية، وخصوصًا الأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه الصويا، والأشخاص المصابون بالربو.
  • قد يؤدي تناوله مع أدوية خفض السكر إلى خفض نسبته بشكل كبير.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم في مقالنا فوائد فول الصويا، واستخداماته العديدة، والأضرار المحتملة لتناوله بكميات كبيرة.

[ppc_referral_link]