الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانتغذيةفوائد ورق العنب

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,713المتابعينتابع
191المتابعينتابع

فوائد ورق العنب

ورق العنب من الأطباق الصحية والرئيسية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهي عبارة عن أوراق خضراء اللون ذو طعم حامض غنية بالمواد الغذائية الضرورية لصحة الإنسان. سنقدم في مقالنا أهم فوائد ورق العنب، وهل توجد له أي أضرار.

ورق العنب

يعتبر ورق العنب من الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات، كفيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين هـ، كما يحتوي على الألياف المهمة لصحة الجهاز الهضمي، والمعادن الأساسية كالمغنيسيوم والكالسيوم، ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة، فضلًا عن طعمه الشهي، واستخدامه في تحضير طبق ورق العنب الشهير، وذلك بعد أن يسلق ويحشى بالأرز واللحم، أو بالأرز مع الخضراوات المختلفة.

فوائد ورق العنب الصحية

يقدم ورق العنب الكثير من الفوائد الصحية للجسم، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المغذيات، وإليكم أهم 13 فائدة لورق العنب:

فوائد ورق العنب لمرضى السكري

يساعد ورق العنب في التحكم بمستوى السكر في الدم، وذلك بفضل غناه بالألياف التي تساعد في إبطاء امتصاص السكر، كما أنه من المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، ولذلك ينصح بتناول ورق العنب باعتدال من قبل مرضى السكري.

فوائد ورق العنب لصحة الجهاز الهضمي

يعمل ورق العنب على تعزيز صحة الجهاز الهضمي بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تسرع عملية التمثيل الغذائي، وتساعد على امتصاص المواد الغذائية من الطعام، وتسهل هضمها، وإخراج الفضلات بشكل أسرع، وبالتالي يقي من الإصابة بالإمساك.

فوائد ورق العنب لمكافحة الالتهابات

يتمتع ورق العنب بخصائص مضادة للالتهابات، كما يحتوي أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية، ومضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الإصابة بالالتهابات، والأمراض المزمنة التي تسببها هذه الالتهابات كالتهاب المفاصل، وأمراض القلب، وأمراض السرطان،

فوائد ورق العنب للوقاية من فقر الدم

لعل الوقاية من فقر الدم هي من أبرز فوائد ورق العنب، وذلك بفضل غناه بمعدن الحديد الذي يسهم بشكل كبير في تكوين الهيموغلوبين في الدم، ويساعد ورق العنب أيضًا على امتصاص الحديد من الطعام لأنه غني بفيتامين ج.

فوائد أوراق العنب لتعزيز مناعة الجسم

إن الفيتامينات التي يحتويها ورق العنب ولا سيما فيتامين سي تساعد في تعزيز مناعة الجسم، وتبقيه مستعدًا لمحاربة الجراثيم والبكتيريا التي قد تدخل إلى الجسم. كما يمتلك ورق العنب على خصائص مضادة للالتهابات تمنع الإصابة بالأمراض المزمنة.

فوائد ورق العنب لصحة القلب

تعتبر المعادن التي يحتويها ورق العنب، ولا سيما معدن البوتاسيوم مهمة جدًا للحفاظ على صحة القلب، ويعزز عمله في ضخ الدم إلى كافة أجزاء الجسم، وبالتالي يقوي عضلة القلب.

فوائد أوراق العنب لمحاربة السرطان

يحتوي ورق العنب على الفيتامينات التي تعمل كمضادات أكسدة تحمي من تأثير الجذور الحرة في الجسم، وتقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يتلف الخلايا، وتمنع تطور الخلايا السرطانية وتحد من سرعة انتشارها، وبالتالي تقي من الإصابة بالأمراض الخطيرة كالسرطانات.

فوائد ورق العنب لصحة المفاصل

يعتبر ورق العنب مصدرًا غنيًا بمعدن المنغنيز الذي يساهم بشكل كبير في تعزيز تكوين الغضاريف، كما يقي من الإصابة بالتهاب المفاصل لأنه يعمل على تشحيم المفاصل، ويقلل من احتكاكها.

فوائد ورق العنب لصحة العظام والأسنان

يساعد الكالسيوم الموجود في ورق العنب على تكوين العظام، وتعزيز صحتها، كما يقوي الأسنان، ويحافظ عليها، ويحميها من الإصابة بالتسوس، ويعالج أيضًا أمراض اللثة والتهابها.

فوائد ورق العنب للبشرة

يحتوي ورق العنب على النحاس الذي له دور مهم في تعزيز إنتاج الكولاجين المهم لصحة البشرة، كما يعمل ورق العنب على تغذية البشرة بفضل احتوائه على فيتامين E بنسبة عالية، وفيتامين C الذي يمنح البشرة النضارة والإشراقة.

فوائد أوراق العنب لصحة الجهاز العصبي

يحمي ورق العنب الجهاز العصبي من الإصابة بالأمراض التي قد تصيبه بفضل احتوائه على فيتامينات ب التي تعمل أيضًا على تحسين الإدراك، والوظائف المعرفية للدماغ، وتقيه من االخرف والزهايمر.

فوائد ورق العنب لصحة الجنين

إن استهلاك المرأة الحامل لورق العنب بكميات مناسبة يساعد الجنين على النمو بشكل صحيح بفضل احتوائه على حمض الفوليك الذي يفيد في نمو دماغ الجنين، ويعزز صحة جهازه العصبي.

فوائد أوراق العنب للجنس

إن تناول ورق العنب يحفز الرغبة الجنسية لدى الجنسين، ويقلل من فرص الإصابة بضعف الانتصاب لدى الرجال، وذلك بفضل غناه بالفلافونويد والأحماض الأمينية، كما أنه يعزز تدفق الدم في الجسم، الأمر الذي يعزز الأداء الجنسي.

“اقرأ أيضًا: الضعف الجنسي

فوائد أخرى لورق العنب

  • يعتبر من الأطعمة الصحية لأنه منخفض السكر والكوليسترول، ومنخفض الصوديوم أيضًا.
  • يعالج وذمات الساقين لدى مرضى القصور الوريدي المزمن.
  • يساعد على التخسيس لأنه منخفض السعرات الحرارية.
  • غني بفيتامين هـ الذي يكافح ظهور علامات تقدم العمر.
  • يفيد في التخفيف من أعراض الصداع النصفي.
  • يحتوي على الماء، ويخلص الجسم من السموم، ويحافظ على الكلى.
  • يحافظ على صحة العين، ويقلل من أمراض العين التي تظهر مع التقدم في العمر.

“اقرأ أيضًا: فوائد زيت بذور العنب

أضرار ورق العنب

بشكل عام لا توجد أية أضرار لورق العنب، ولكنه قد يتأثر بالمبيدات الحشرية التي يمكن أن ترش على شجرة العنب، ولذلك يجب غسله بشكل جيد قبل استهلاكه للتخلص من السموم التي تخلفها هذه المبيدات على سطح الأوراق، كما يجب عدم قطف ورق العنب في الأوقات القريبة من رش المبيدات الحشرية.

“اقرأ أيضًا: هل تسبب المبيدات الحشرية سرطان الدم

هل يفيد ورق العنب في التنحيف؟

يمكن أن يستخدم ورق العنب في التنحيف بعمل شاي من ورق العنب المجفف، ويتم تحضيره بالطريقة التالية:

  • يتم تجفيف ورق العنب تحت أشعة الشمس، ومن ثم يطحن ليصبح على شكل مسحوق.
  • يوضع القليل من مسحوق ورق العنب في كمية مناسبة من الماء، ويترك على نار هادئة حتى يغلي.
  • يرفع عن النار، ويترك جانبًا حتى يبرد، ومن ثم يصفى، ويشرب كوب بعد كل وجبة.

في الختام نجد أن ورق العنب هو الصديق الحقيقي لصحة الإنسان، وذلك نظرًا إلى فوائد ورق العنب الكثيرة التي يقدمها للجسم، وينصح بتناوله طازجًا مع الحرص على غسله جيدًا لتلافي أضراره المحتملة.

عن الكاتب:

سارة محمد
سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا