الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانالحياة والمجتمعالشخصياتكل ما ترغب معرفته عن نمط شخصية ENTP

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

كل ما ترغب معرفته عن نمط شخصية ENTP

نمط شخصية ENTP

هم مبتكرون، ملهمون، ولديهم الدافع لإيجاد حلول المشاكل الفكرية الصعبة، فضوليون، أذكياء، ويسعون إلى فهم الأشخاص، الأنظمة والمبادئ المحيطة بهم.

شخصية منفتحة، غير تقليدية، وتريد دائمًا تحليل، فهم والتأثير بالآخرين.

غالبًا ما يتمتعون في استخدام ذكائهم في التلاعب بالآخرين وابتكار أجمل المزحات، ولديهم قدرة لغوية رائعة، علاوة على عادة المرح بإجراء تحديات مع الآخرين.

صبورون على الأشخاص الذين تصعب عليهم مرافقة الحشد، ونادرًا ما يتم إصدار الأحكام عليهم.

معنى شخصية ENTP

هي إحدى الشخصيات الستة عشر في مقياس مايرز-بريجز لأنماط الشخصيات، ويُطلق عليها في بعض الأحيان اسم الشخصية الجدلية، المخترع أو المُحاور.

هي شخصية انبساطية وتستمتع بقضاء الوقت مع الآخرين، تركز على الأفكار والمفاهيم بدلًا من الحقائق والتفاصيل، وتتخذ قراراتها بناء على العقل والمنطق.

تعتبر أيضًا من الشخصيات العفوية والمرنة، ولا تُفضل التخطيط والتنظيم، ويُشار إليها بأنها شخصية شغوفة بالأفكار الجديدة والمبتكرة.

تعتبر من الشخصيات النادرة حول العالم، حيث أنها تُشكل فقط 3% من سكان العالم، وتحديدًا تشكل شخصية ENTP 4% من الرجال و2% من النساء حول العالم.

من مشاهير شخصية المخترع بنجامين فرانكلين، ليوناردو دافينشي، توماس أديسون، والت ديزني، وجون ستيوارت.

قيم ودوافع شخصية ENTP

يستمد أصحاب نمط شخصية ENTP طاقتهم من تحدي الآخرين، علاوة على إيجاد حل لمشكلة يرى الأخرين أنها مستحيلة الحل، وهم واثقون من موهبتهم في التفكير الإبداعي.

يعتمدون على براعتهم في التعامل مع الآخرين بشكل كبير، ونادرًا ما يجدون هناك أي حاجة للتحضير لشيء ما، ويقفزون مباشرة إلى الأوضاع الجديدة ويتكيفون معها بسهولة.

غالبًا ما يُشككون في القواعد، وقد يتجاهلونها تمامًا، فالإجراءات الجاهزة والمحضرة مسبقًا لا تناسبهم، وهم يفضلون تجربة طرق جديدة بدلًا من اتباع الطرق التقليدية الدائمة.

نمط شخصية ENTP من وجهة نظر الآخرين

يراهم الجميع شخصيات ودودة، ساحرة وذكية، ويُمكنهم إقناع الآخرين بفكرة ما نتيجة ذكائهم الثاقب وروح دعابتهم المثير للدهشة.

شخصية فضولية وتحب معرفة العالم من حولها، وتهتم بتعلم كيفية عمل الأشياء، وبنظرها فقواعد الكون موجودة ليتم كسرها، فهي شخصية تعشق البحث عن الثغرات.

يمكن لهذه الشخصية إعادة تشكيل الأنظمة لصالحهم، وهذا لا يعني أنها شخصية خبيثة أبدًا، ولكنها شخصية قادرة على إيجاد القواعد التي تجعلنا نعود إلى الخلف، ويمكنها ابتكار طرق أحدث، أفضل وأسرع لتحقيق الأشياء بدلًا من الطرق التقليدية القديمة.

لذلك يُطلق عليها اسم شخصية المخترع، ويمكنها أن تشارك بسرعة في فكرة أو اختراع جديد، ونتيجة لثقتها وإبداعها المميز، فهي غالبًا ما تكون شخصية متحمسة لمناقشة أفكارها الجديدة والمبتكرة.

شخصية المخترع شخصية قادرة على رؤية الصورة الكبيرة للأمور، وتؤمن ينظرية أن الابتكار معدي، ويمكنها إشراك الآخرين في حماسها ودعمهم على الاستمرار.

ربما يصعب على شخصية المخترع وصف التفاصيل أو تذكرها، وتهتم باستكشاف مفهوم معين بدلًا من الاهتمام بتحويله إلى حقيقة.

نقاط القوة لدى نمط شخصية ENTP

  • الشجاعة: فواحدة من أهم نقاط القوة لدى شخصية المخترع هي جرأته في التحديات، فالمخترع لا يخشى الفشل والمحاولة من جديد ولو لآلاف المرات، وبنظرهم فما حدث لا يُصنف على أنه فشل، بل خطوة أخرى في طريق النجاح.
    في طريقه للابتكار لا يستسلم للشكوك، ولا ينزعج من النتائج المختلفة عن توقعاته، بل يرى جميع المشاكل فرصة يجب استغلالها للتطور والنجاح.
  • الابتكار: بنظر المخترع دائمًا هناك طريقة أفضل لتجربة المنتجات، الإجراءات، الأنظمة وكل شيء، وحتى وإن عانى من الكثير من الاخفاقات الظاهرة ولكنه يستمر بالاحتفال بالنجاحات الصغيرة.
    يمكن أن يكون المخترع ثريًا للغاية، ويعيشون حياتهم بالطريقة التي يرغبون بها، ويخاطرون دون تردد.
  • القدرة على التكيف: تعتبر شخصية المخترع من الشخصيات القادرة على التكيف مع الظروف والمشاكل في الحياة والعمل بمرونة مثيرة للدهشة.
    يمكن للمخترع أيضًا الارتجال والتوصل إلى حلول إبداعية بسرعة ودون أي تحضير مسبق، ويمكنه التعامل بشكل جيد مع التغيرات السريعة والمستمرة، ويستمتع بالتحديات المفاجئة.
  • الثقة بالنفس: شخصية المخترع واثقة من مهاراتها، ولا تتأثر بالنقد أو النبذ، وهي شخصية مؤمنة بقوة أفكارها، وتعتبر أي نقد تتعرض له تحديًا جديدًا لإثبات صحة كلامها.

نقاط الضعف لدى شخصية ENTP

  • التهرب: يمكن أن تكون طبيعة شخصية المخترع المولدة للأفكار نقطة ضعف بالنسبة لها، لأنها تقود المخترع إلى صعوبة الالتزام بفكرة واحدة أو مسار محدد، ومن ثم يقفز المخترع من فكرة إلى أخرى ليُتابع طريقه، مما يؤدي إلى تقلبه وعدم استقراره، علاوة على رغبته المستمرة في استكشاف أمور جديدة وتجاهل القديمة.
  • اللاعملية: تتمتع شخصية المخترع بالفوضوية والانغماس في أفكارها الخاصة، مما يجعلها تغفل عن بعض المهام الرئيسية في المنزل أو العمل، كدفع الفواتير أو رمي النفايات.
    صحيحة أنها شخصية حماسية بدرجة أولى، ولكن ربما تكون كسولة وغير منظمة في بعض المهام الروتينية البسيطة.
  • كسر القواعد: على الرغم من إمكانية اعتبار هذه نقطة قوة، ولكنها سلاح ذو حدين، ففي حين أن كسر القواعد يعني للمخترع قدرته على رسم مساره الخاص وحل الأمور على طريقته، ولكنه يُصبح في موقف خلاف مع الرؤساء والشخصيات ذوي السُلطة.
    يؤدي هذا الخلاف وكسر القواعد في هذه الحالة إلى إعاقة تقدم المخترع، وقد يُجبر حينها على سماع بعض الكلمات مثل غير منطقي أو عنيد.
  • التسويف: قد يمتلك المخترع صفة التسويف وسوء إدارة الوقت، وهذا نتيجة تفضيله الاستمرار في أخذ المعلومات واتخاذ القرارات بدلًا من الانطلاق بالعمل.
    لا ينبع سلوكه هذا من الكسل، ولكنها رغبة منه بالاستمرار بأخذ المعلومات حتى يُصبح قادر على الاقرار بفكرة واحدة أو قرار واحد.
    وبالتالي قد يُعاني المخترع من صعوبة تحديد أولويات العمل، وسيتعرض للمشاكل نتيجة محاولته الحفاظ على تدفق الأفكار الجديدة بدلًا من العمل.

التغلب على نقاط الضعف في شخصية ENTP

  • ابحث بمزيد من التفاصيل: فحماسك يمكن أن يكون قوة وضعف في آن واحد، فعليك تعلم الاهتمام الكافي بالتفاصيل، وهذا لتجنب إهدار الوقت والمال قدر الإمكان.
  • ركز على الصورة الصغيرة: فتركيزك على الصورة الكبيرة يجعلك مجددًا تُهمل التفاصيل الهامة، وربما تظن أن التفاصيل مجرد مصدر للإزعاج، ولكنها في الحقيقة تعد من العناصر شديدة الأهمية لنجاح مشروع ما.
  • تكيف مع بعض القواعد: فبعض القواعد لا يمكن كسرها، ومن يكسر كل قواعد العالم يعتبر غير ذكي أو طائش، فهذا العالم يمتلك بعض الأنظمة التي لا يجب التجاوز عنها.
  • التزم بعملك: حتى تحسن من إنتاجيتك لا تبدأ بعمل جديد إلا حين تنتهي من العمل الذي يسبقه، فلا يمكنك اكتشاف كل شيء في اللحظة ذاتها.

أفضل الوظائف لشخصية ENTP

فيما يلي أكثر الوظائف المفضلة لدى شخصية المخترع:

  • الأعمال والمالية: كالمحلل المالي، المستشار الإداري، الإدارة العليا ووكيل مبيعات الإعلانات.
  • الهندسة والتكنولوجيا: كالمهندس المعماري، المهندس المدني، المهندس البيئي، المهندس الميكانيكي، مهندس شبكات الحاسوب، نظم المعلومات، مطور برامج ومطور ويب.
  • الفنون والإعلام: كمصمم الجرافيك، الرسوم المتحركة، التلحين والتمثيل.
  • العلوم والطب: كعلم الاقتصاد، علم البيئة، علم الأوبئة، الجغرافيا، التاريخ والطب النفسي.
  • القانون: كالمحامي والمحقق الخاص.

أما بالنسبة لأسوأ الوظائف لهذه الشخصية فهي طب الأسنان، فني سجلات طبية، طب العيون، طب الأسرة، مدرس الإبتدائية، طيار، مشرف مصنع أو موظف استقبال.

المرجع:

المقالة السابقةكيفية تعلم صيد السمك
المقالة التاليةإعادة تدوير النفايات

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة