أبرز فوائد البلميط المنشاري

[faharasbio]

ما هو البلميط المنشاري

يعتبر البلميط المنشاري نوع من أنواع شجر النخيل، موطنه الأصلي جنوب شرق الولايات المتحدة، وهو من النباتات المعمرة، وبعض أنواعه يعيش لأكثر من 700 عام، وينمو على شكل شجرة يصل طولها إلى 10 أقدام، وتأخذ أوراقه الشوكية شكل المروحة، ويكثر تواجده في غابات النخيل.

 تحمل الثمرة معظم الفوائد الصحية، وتشبه حبات البلح الصغيرة، وتحتوي بداخلها على بذرة كبيرة، ويمكن أكلها نيئة بعد النضوج أو مجففة، ويمكن استخلاص مكملات غذائية من البلميط المنشاري تباع في الصيدليات على شكل كبسولات، ويمكن استخدام الثمار الناضجة والمجففة لصنع شاي مفيد.

يقدم البلميط المنشاري العديد من الفوائد الصحية وخصوصًا للرجال، فهو يخفف من الإصابة بتضخم البروستاتا والضعف الجنسي، كما يحد من تساقط الشعر وبالتالي يقلل من الصلع عند الرجال والنساء، كما أنه يعمل على توازن مستويات الهرمونات في الجسم، ويعالج اضطرابات الجهاز التناسلي الذكري والأنثوي، وله تأثير مهدئ للسعال والصداع النصفي، كما يزيد من حجم الثديين عند النساء، بالإضافة إلى فوائد أخرى كثيرة سنقوم بذكرها لاحقًا في مقالنا.

فوائد البلميط المنشاري

فوائد البلميط المنشاري لصحة الرجال

يصاب معظم الرجال كبار السن بتضخم غدة البروستاتا، وهي القناة التي يمر البول من خلالها من الكلى، لذلك فإن تضخمها سيؤدي إلى الضغط على مجرى البول وإعاقة عملية التبول واحتباسه مسببةً الألم الشديد، وأحيانًا تلف الكلى.

يعمل البلميط المنشاري على تقليل الالتهابات البولية بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، فهو يمنع إنتاج البروستاجلاندين والليوكوترينات الالتهابية، وبالتالي يقلل من التهاب البروستاتا ويقي من أعراض تضخم الغدة، ومن فوائد البلميط المنشاري أنه يقلل من تشنج العضلات الملساء في مجرى البول وعضلات الحوض والتي تساعد على تضخم البروستاتا الحميد، وبالتالي فإن تناول مستخلصات البلميط المنشاري يزيد من معدل تدفق البول.

كما يفيد البلميط المنشاري في الحد من تساقط الشعر المبّكر عند الرجال، والذي يحدث نتيجة مجموعة من العوامل، كالاضطرابات الهرمونية والعوامل الوراثية واستخدام بعض أنواع الأدوية، فهو يساعد على منع نشاط الإنزيم المرتبط بتساقط الشعر والذي يعمل على تحويل التستوستيرون إلى هرمون الدايهيدروتستيرون المسبب لتساقط الشعر، وبالتالي يزيد من كثافة الشعر عند الرجال ويقلل من مشكلة الصلع الذكوري.

يتميز البلميط المنشاري بأنه يزيد من مستوى التستوستيرون في الجسم، وبالتالي فهو يزيد من الرغبة الجنسية ويحفز إنتاج الحيوانات المنوية ويعالج ضعف الانتصاب ويزيد من إنتاج السائل المنوي، وبالتالي يحسن الخصوبة والصحة الإنجابية عند الرجال.

من فوائد البلميط المنشاري الأخرى للرجال أنه يعالج النحافة ويزيد من كتلة العضلات، ويعمل على زيادة الوزن بشكل آمن، كما أنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تحد من نمو وانتشار الخلايا السرطانية التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان وخصوصًا سرطان البروستاتا.

فوائد البلميط المنشاري للنساء

يقدم البلميط المنشاري للنساء الكثير من الفوائد التي يقدمها للرجال، فهو يحد من تساقط الشعر ويقوي بصيلات الشعر ويعالج مشكلة الصلع عند النساء، وذلك من خلال احتوائه على مضادات الأكسدة وقدرته على حل المشاكل المسببة لتساقط الشعر كضبط هرمونات الجسم، كما يعزز صحة فروة الرأس ويحميها من الإصابة بالبكتيريا المسببة لتساقط الشعر. 

يزيد البلميط المنشاري الرغبة الجنسية عند النساء، ويزيد من إنتاج البويضات، وبالتالي يحسن الإنجاب عند النساء، ويعمل البلميط المنشاري على تعزيز صحة الجهاز البولي، وخاصةً من قبل النساء اللاتي تعاني من حصى الكلى.

يؤدي الاستخدام المنتظم للبلميط المنشاري من قبل النساء إلى زيادة حجم الثديين، وذلك بسبب قدرته على تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم.

تحمي المركبات الفعالة الموجودة في البلميط المنشاري من خطر الإصابة بأمراض السرطان، وتقلل من فرص الإصابة بالالتهابات، كما يعمل على زيادة الوزن دون الإضرار بالصحة.

فوائد أخرى للبلميط المنشاري

  • يعمل البلميط المنشاري على ضبط مستوى السكر في الدم.
  • يساعد على النوم الجيد.
  • يعتبر مقوي عام للجسم.
  • يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي كالتهاب الحلق والسعال.
  • يقلل من التهابات الجسم.
  • مسكن عام للآلام.

الجرعات المناسبة لتناول البلميط المنشاري

إن الالتزام بالجرعات المناسبة لتناول البلميط المنشاري يعمل على تحقيق الفائدة المرجوة منه ويقلل من فرص الإصابة بالأعراض الجانبية، ويفضل تناول المكملات الغذائية منه بدلًا من شربه مغليًا.

  • لعلاج تضخم البروستاتا الحميد: في المراحل المبكرة يفضل تناول مقدار 160 ميلي غرام يوميًا على جرعتين، أما في الحالات المتأخرة فيؤخذ مقدار 320 ميلي غرام يوميًا على جرعتين ولمدة أقصاها ستة أشهر، وبعد الحصول على نتائج إيجابية يتم أخذ الجرعة نفسها مرة واحدة في اليوم.
  • لعلاج تساقط الشعر: يجب تناول مقدار 200 ميلي غرام من مستخلص البلميط المنشاري مرتين يوميًا.

احصل على مستخلص البلميط المنشاري من أي هيرب 320 ملجم

الآثار الجانبية للبلميط المنشاري

تعتبر الآثار الجانبية للبلميط المنشاري قليلة جدًا بالمقارنة مع فوائده، ولكن قد تظهر بعض الأعراض التي نذكر منها:

  • الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، كالإسهال والإمساك وألم في المعدة.
  • الشعور بالغثيان والدوار والتقيؤ.
  • الشعور بالصداع.

قد تظهر في حالات نادرة بعض الأعراض الأكثر خطورةً، مثل التهاب البنكرياس ونزيف في الدماغ.

تحذيرات استخدام البلميط المنشاري

  • يجب على الحامل والمرضع والأطفال تجنب تناول البلميط المنشاري بسبب تأثيره القوي على الهرمونات في الجسم، وقد يمنع تطور الأعضاء التناسلية الذكرية عند الجنين.
  • قد يؤدي تناول البلميط المنشاري مع بعض أنواع الأدوية إلى حدوث تداخلات كالأدوية المميعة للدم لأنها قد تؤدي إلى النزيف، وأدوية منع الحمل، لذلك ينصح باستشارة الطبيب في مثل هذه الحالات.
  • قد يؤثر تناول البلميط المنشاري على نتائج التحاليل الطبية، لذلك يجب تجنب تناوله قبل التحليل بمدة كافية.
  • يعتبر البلميط المنشاري كغيره من أنواع الأعشاب التي تؤثر على مستوى السكر في الدم، لذلك يجب تجنب تناوله قبل العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل.
[ppc_referral_link]