ما هي متلازمة السيروتونين؟

متلازمة السيروتونين
()

متلازمة السيروتونين

تحدث متلازمة السيروتونين عندما يحتوي الجسم على كمية كبيرة من مادة كيميائية تُسمى {السيروتونين} وعادةً يكون ذلك بسبب دواء مُعيّن أو مجموعة منَ الأدوية.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Web MD، أنَ الجسم يصنع السيروتونين لمساعدة خلايا الدماغ وخلايا الجهاز العصبي الأخرى على التواصل معَ بعضها البعض، ويعتقد الباحثون أنَ نقص السيروتونين في الدماغ قد يلعب دوراً في الاكتئاب، لكن الإفراط في تناوله يُمكن أن يؤدي إلى نشاط شديد للخلايا العصبية وأعراض خطيرة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ أعراض هذه المتلازمة تبدأ بعدَ ساعات من تناول دواء جديد يُؤثر على مستويات السيروتونين أو بعد زيادة الجرعة منَ الدواء، وتشمل هذه الأعراض {الغثيان، التقيؤ، سرعة دقات القلب، إسهال، رعشة، اتساع حدقة العين، الأرق، التعرّق الشديد، تغيرات في درجة الحرارة، الرجفان والقشعريرة، ارتعاش العضلات أو فقدان السيطرة عليها}.

علاوة على ذلك، عادةً ما تسبب الأدوية متلازمة السيروتونين وخاصةً مضادات الاكتئاب، فقد تكون مُعرّضاً للخطر إذا كنتَ تتناول دوائين أو أكثر أو مكملات تُؤثر على مستويات السيروتونين لديك، وللوقاية من هذه المتلازمة ما عليك إلّا التأكد من جميع الأدوية والمكملات التي تتناولها تحت إشراف الطبيب المختص وخاصةً إذا كنتَ تحصل على وصفات طبيّة من أكثر من مكان.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق