الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانحيوانات ونباتاتمعلومات عن ببغاء الكاسكو

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,026المتابعينتابع
194المتابعينتابع

معلومات عن ببغاء الكاسكو

معلومات عن ببغاء الكاسكو

يعد طائر الببغاء من الحيوانات الأليفة المحببة للبشر، بسبب جمال شكلها، وألوانها، وقدرتها على التفاعل مع الناس المحيطة بها، وتتميز بتعدد أنواعها التي قد تصل إلى ما يقارب 400 نوع، يتواجد أكثرها في أمريكا الجنوبية، وأستراليا، وأفريقيا، وهي تتمتع بجسم مستقيم، ومخالب قوية، وبعضها يتغذى على المكسرات، والبذور، والفواكه، وبعضها الآخر على الحيوانات الصغيرة كالحلزون، وأكثر ما يميزها عن باقي الحيوانات الأليفة قدرتها على تقليد الأصوات، والكلام بدقة تصل لأكثر من 80%، ومن أشهر هذه الأنواع ببغاء الكاسكو.

معلومات عن ببغاء الكاسكو (موطنه ومظهره الخارجي)

هو الببغاء الرمادي الأفريقي، يعيش في الغابات المطيرة في غرب، ووسط أفريقيا، وفي جنوب ساحل العاج، وكينيا، وغيرها من المناطق، وهو طائر متوسط الحجم، يصل طوله إلى 33سم، ووزنه حوالي 400 غرام، ويبلغ متوسط عمره بين 40-60 عامًا في الأسر، أما في البرية فعمرها أطول، وقد يصل إلى 80 عامًا.

وله نوعان: الببغاء الأفريقي ذو الذيل الأسود، والببغاء الأفريقي ذو الذيل الأحمر والذي يعتبر أكبر حجمًا من النوع الأول، ولونه الرمادي افتح نسبيًا، ولكن كلا النوعين يتميز باللون الرمادي، وأجنحة أغمق قليلًا، يصل طول الجناح إلى 52 سم تقريبًا، ويغطي ريش الرقبة، والصدر بعض الحواف البيضاء، وله عينان يتغير لونها بحسب العمر، وعلى وجهه بقعة بيضاء اللون، ممتدة من المنقار إلى حول العينين، ويوجد في كل قدم أربعة أصابع تنتهي بمخالب حادة، اثنين من الأصابع متجهة إلى الأمام، والأخرى إلى الوراء.

القدرات التي يتمتع بها ببغاء الكاسكو

يتميز ببغاء الكاسكو بذكائه، وقدرته على حفظ عدد كبير جدًا من الكلمات، وترديدها بسهولة، بعد سماعها مرة، أو مرتين فقط، كما لديه القدرة على ربط الكلام بأحداث معينة، ويستطيع تمييز الألوان، والأشكال، وحفظ بعض الحركات، وفهم الكلام الموجه إليه، وهو فضولي جدًا، ويحاول معرفة كل ما يدور حوله.

يستطيع ببغاء الكاسكو البدء بالكلام بعمر صغير جدًا بحسب مستوى ذكائه، فقد يستطيع ذلك في عمر الشهر، أو أكثر، ولكن بشكل عام   يتكلم عندما يبلغ 6 إلى 8 أشهر من عمره، ولكنه يستطيع التقليد قبل ذلك بكثير.

شخصية ببغاء الكاسكو

ببغاء الكاسكو اجتماعي جدًا، فهو يطير في السماء في قطعان، ويتغذى في مجموعات تتكون من 20 إلى 30طائر، وقد تقوم بغزو المحاصيل الزراعية مثل: الذرة.

أما ببغاء الكاسكو الذي يربى في المنزل فيتمتع بشخصية حساسة، فقد يصاب بالصدمة إذا فقد مالكه، أو تفير عليه المناخ، أو في حال انتقاله من مكان إلى آخر، ويشعر بالاكتئاب، والوحدة، ويزعجه العقاب كحبسه في القفص لفترة طويلة، أو ضربه باليد، وقد يصل به الأمر إلى نتف ريشه، أو نفوقه، فهو يجمع بين الحساسية المفرطة، والذكاء العالي.

يحتاج ببغاء الكاسكو إلى تخصيص وقت من قبل مالكه ليتواصل معه بشكل يومي، كما يحتاج إلى التمارين التي تحافظ على قوة عضلاته، وحالته الجسدية، والصحية، كما يحتاج إلى التحفيز الذهني الدائم لإبقائه سعيدًا، ويمكن مكافأته بتقديم الغذاء المفضل عند نجاحه بأداء أي مهمة موكلة إليه لتحفيزه.

ببغاء الكاسكو طائر مدلل، ففي حال عدم توفر جميع متطلباته، فإنه سيبدي استياءً واضحًا، كما يبدي قدرًا من الحذر الواضح على تصرفاته، وهو كثير الشك، ويجب تدريبه جيدًا قبل الاقتراب منه، وملاعبته لأنه عندما يخاف يصدر صوتًا مزعجًا جدًا، ويمكن أن تكون ردة فعله عنيفة، قد تتطور إلى قيامه بالعض في حال لمسه، لذلك هو بحاجة ماسة للشعور بالاطمئنان لما يدور من حوله، لذلك نراه في بعض الأحيان طائرًا انطوائيًا، كما يجب وضع القفص في مكان مرتفع ليشعر بالاطمئنان، وعدم المراقبة.

التغذية

يتغذى ببغاء الكاسكو على المكسرات كالبندق، والبذور، والفواكه الطازجة مثل: الرمان، والخوخ، والموز، وغيرها، وهو يفضل زيت جوز النخيل، كما يتناول الخضار الغنية بالبيتا كاروتين كالبطاطا الحلوة المطبوخة، والجزر المطبوخ، والسبانخ، واللفت الطازج، لغناها بفيتامين أ الذي يحتاجه هذا النوع من الببغاوات، ولاحتوائها على الأنزيمات التي تساعد على أداء وظائف جسمه بشكل سليم، كما يفضل الذرة المطبوخة، أو النيئة، ويمكن تقديم بعض الأطعمة البحرية بين الحين، والآخر لاحتوائها على الكالسيوم اللازم له، وخصوصًا عند الإناث في فترة وضع البيض.

أما الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها في نظام ببغاء الكاسكو الغذائي فهي، الفلفل الحار، والخس، فهذا سيؤدي إلى الإصابة بالإسهال، والتلبكات المعوية.

العناية

يعتبر ببغاء الكاسكو من أكثر أنواع الببغاء ذكاءً، لذلك يفضل ألعاب البحث عن الطعام، وبعض الألغاز، وتتم تربيته في قفص كبير وواسع، في مكان جيد التهوية، مع مراعاة النظافة الدائمة، وتغيير الماء بشكل مستمر، وهو يكره البقاء وحيدًا لفترة طويلة، لذلك يجب إخراجه من القفص يوميًا لبعض الوقت، وتعليمه بعض الحركات، والألعاب كتعلم تناول الأشياء، وكيفية حملها.

يعتبر الاستحمام بالنسبة لببغاء الكاسكو ضروريًا جدًا لصحة الريش، والجلد، وللتخلص من غبار الريش، ويجب التجفيف في الشمس، أو في غرفة دائمة، كما يجب عدم المبالغة في قص الريش.

ويجب التنويه إلى أن تعريض ببغاء الكاسكو لبعض أشعة الشمس صباحًا، قد يساعده في تكوين فيتامين c، ويحسن من صحته العامة.

التكاثر

ببغاء الكاسكو أحادية الزوج، وهي تتزاوج مدى الحياة، قد يستمر البحث عن الزوج لعدة سنوات، ويبحث الزوج عن التجاويف الموجودة في الأشجار لصنع العش، وتضع الأنثى ثلاث، إلى أربع بيضات بفاصل ثلاثة أيام بين البيضة، والأخرى، وتبلغ مدة حضانة البيض شهر كامل، ويقوم الذكر بتغذية الأنثى طول فترة حضانتها، وتبقى الفراخ في العش أربعة أشهر أو أكثر، وهنا يقوم كلا الوالدين بتغذية الفراخ، في حين تبقى تابعة لأبويها لمدة عدة أشهر بعد ترك العش.

الأمراض التي قد تصيب ببغاء الكاسكو

قد يتعرض ببغاء الكاسكو لبعض الأمراض مثل: نتف الريش، ونقص فيتامين أ، وفيتامين د، ونقص الكالسيوم، وداء الببغائية، والتهاب الجهاز التنفسي، ومرض منقار، وريش الببغائية، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى نتف ريشه الجفاف، وقلة الرطوبة في الغرفة التي يوضع بها، وسوء التغذية، والخوف من شيء ما، والتوتر، أو الشعور بالوحدة، أو الإجهاد.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات التي تهمكم في حال الرغبة باقتناء ببغاء الكاسكو، وكيفية العناية به.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا