فوائد دبس الخروب وأبرز الأضرار (9 فوائد صحية وجمالية)

[faharasbio]

مقدمة عن فوائد دبس الخروب

لا شيءَ يُضاهي متعة تناول الثمار المتواجدة في الطبيعة الخضراء، فلكل ثمرة منها مذاق ولون وخصائص وعناصر تتميز بها، وبدلاً منَ استهلاك السكر الصناعي أو تناول الشوكولاتة التي تحتوي على كميات كبيرة منَ السكر، بالإضافة للبسكويت والحلويات المتوفرة في المحال، يُمكن الاستعانة عنها بدبس الخروب للتحلية والحصول على فوائد غذائية مذهلة.

ومنَ الجدير بالذكر، أن دبس الخروب عبارة عن سائل ذو لونٍ أسود داكن ولهُ مذاق لذيذ، يتم الحصول عليه من ثمار شجرة الخروب بعدَ قطفها وفرمها وتجفيفها وتخزينها لبداية فصل الخريف، ومن ثمَ تُنقع بالقليل منَ المياه وينتج منها الدبس الحلو، ويعتبرهُ البعض خيار آمن وبديل عن الشوكولا، ويتم إضافته إلى وجبات الطعام أيضاً، لمنح الوجبات نكهة لاذعة ومميزة.

ونوّد الإشارة، أن دبس الخروب يمتلك عناصر غذائية وفوائد عديدة على صحة الجسد وعلى المستوى الجمالي أيضاً، وتمَ استخدامه في القِدَم لعلاج عدّة حالاتٍ نفسية وصحيّة، ولذلك ما هي 9 من أفضل فوائد دبس الخروب الصحية والجمالية؟

ما فوائد دبس الخروب؟

 9 من فوائد دبس الخروب الصحية والجمالية

  • زيادة كثافة العظام: منَ المهم التركيز على الأغذية التي تُساعد في تقوية المفاصل والعظام، لأنَ نسبة إصابة النساء بهذه المشكلة أكبر منَ الرجال بنحو 80%، فتُصاب بالكسور وقلّة كثافة العظام ونقص فيتامين د وعنصر الكالسيوم، وخاصةً أثناءَ الوصول إلى سن اليأس.

ولأنَ دبس الخروب غني بالكالسيوم، فهو يُسهم في مدّ المفاصل والعظم بالقوّة، ولذلك يُفضّل استخدام ملعقة منهُ يومياً في الطعام للحصول على الفائدة.

  • تحسين عملية الهضم: إذا كنتَ منَ الأفراد الذينَ يُواجهون مشكلة في هضم الطعام، ويُعانون منَ الإسهال والحموضة المعوية وألم الأمعاء وانتفاخ وغازات، يُفضّل التركيز على إدخال دبس الخروب في نظامك الغذائي.

كونهُ يُساعد على تعزيز الهضم والشعور براحة بعدَ الانتهاء منَ الطعام، دون الحاجة للغثيان أو مشاكل عسر الهضم.

  • حماية القلب والأوعية الدموية: تحتاج عضلة القلب إلى اهتمام بها من أجل ضخّ الدم بشكلٍ سليم إليها، فإذا قمتَ بإدخال هذا الدبس في نظامك الغذائي، يُقلّل من ارتفاع ضغط الدم ويُسهم في تقليل الكوليسترول الضارّ، كونهُ خالٍ منَ الكافيين.
  • يُقلّل من آلام الدورة الشهرية: إذا كنتِ منَ الفتيات التي تُعاني من آلامٍ شديدة أثناءَ الحيض {كالغثيان، الصداع، ألم أسفل البطن، إرهاق جسدي}.

فمنَ المُهم التركيز على تناول دبس الخروب، لأنهُ يُخفف منَ الألم ويُساعدك على الشعور بالاسترخاء، ويمدّ جسدك بالحديد وبالعناصر الغذائية التي تحتاجين إليها {كالكالسيوم والمغنيسيوم}.

  • تخفيف ظهور حب الشباب: لا بدّ أنَ حب الشباب منَ المشاكل الجلدية الشائعة عندَ أغلب المراهقين، ولأنها مشكلة محرجة ومؤلمة بسبب انتفاخ الحبوب واحمرار لونها وظهور رؤوس بلونٍ أبيض بها.

عليكَ التركيز على نوع الطعام الذي تُدخله إلى جسدك، فالابتعاد عن السكريات والدهون غير الصحيّة هوَ الحل الأفضل، ويُمكنكَ إدخال دبس الخروب لغذائك، لأنهُ غني بحمض اللبنيك، ممّا يُقلّل من إصابة الفرد بها.

  • تحسين الصحة الجنسية: يُعتبر دبس الخروب منَ الخيارات المفيدة لعلاج البرود الجنسي عندَ الزوجين، كونهُ يُعزّز منَ الهرمونات الجنسية ويُساعد على تحسين العلاقة وزيادة الخصوبة، كما أنهُ غني بالمنغنيز ويمدّ الجسد بالطاقة اللازمة ويُقلّل منَ الإصابة بالتعب والإجهاد والإرهاق الجسدي.
  • تحسين صحة البشرة: إذا كنتَ تُعاني من شحوب الوجه ونقص العناصر الغذائية وظهور تجاعيد مبكّرة، فما عليك إلّا تجربة هذا الدبس، كونهُ يمدّ بشرة الوجه بالكولاجين ويمنحها إشراق ونضارة.

ويُساعد في اكتسابها فيتامين ب 6 وفيتامين أ وفيتامين ب 3، ويُقلّل من ظهور علامات التقدّم في السن.

  • تعزيز صحة العينين: كُلّما تقدّمَ بكَ السن، فأنتَ بحاجة لتناول أغذية صحيّة تدعم صحة النظر وتُحسّن الرؤية، ويُوّفر لكَ دبس الخروب مجموعة منَ الفيتامينات الهامة أبرزها فيتامين أ، حيثُ يُقلّل من إصابتك بمشاكل العين أو تشوش الرؤية، بالإضافة لاحتوائه على البكتين.
  • إزالة السموم منَ الجسد: يُساعد الخروب في تخليص الجسم منَ السموم عن طريق إدرار البول، بالإضافة لأهميته في حماية الكِلَى وتنشيط وظائفها.

ما هي أبرز أضرار دبس الخروب؟

بالرغم من فوائد بدس الخروب المتعددة، إلّا أنهُ لا يخلو منَ الأضرار على الصحة، فمن أبرز أضراره:

  • منَ الأفضل تجنب استهلاكه بشكلٍ مفرط في مرحلة الرضاعة والحمل، وقبلَ البدء بتناوله عليكِ استشارة الطبيب المُشرف على حالتك، لأنَ هذه المرحلة حساسة للغاية ولا يُمكنكِ المخاطرة بتناول أي نوع منَ الأطعمة.
  • إذا كنتَ تُعاني من أي حساسية تجاه البقوليات، عليكَ تجنب استهلاكه لأنهُ يوجد احتمال كبير ظهور ردود فعل تحسسية على جسدك منه.

ما هي طريقة عمل الخروب في المنزل؟

بما أننا نتحدث في مقالنا عن دبس الخروب، إليكِ طريقة عمل الخروب بخطواتٍ بسيطة:

  • أحضري وعاء وضعي بداخله ثلاثة أرباع كوب منَ السكر و2 كوب منَ الخروب المجروش معاً وتحريكهم على نارٍ هادئة حتى تمتزج المكونات.
  • أضيفي إليهم 3 أكواب كبيرة منَ المياه الدافئة، وانتظري حتى الغليان، ومن ثمَ حركيهم معاً وارفعيهم عن النار ومن ثمَ ضعيهم في البراد بعدَ تبريدهم بالخارج لمدة 5 ساعات.
  • ما عليكِ إلّا تصفية الخروب واستهلاكه على شكل مشروب منعش صيفاً.

لا يُمكن تجاهل فوائد دبس الخروب، فهوَ منَ الإضافات اللذيذة على الأطعمة، لذلك احصل على القليل منه وابدأ في إدراجه ضمنَ روتينك الغذائي، وستُلاحظ الفرق على صحتّك الجسدية.

 لأنهُ غني بالزنك والمنغنيز والمغنيسيوم والنحاس والسيلينيوم وبروتين وألياف وفيتامينات مهمة، كما أنه يخلو منَ الدهون أو الكافيين، فهوَ خيار مميز على جميع الأصعدة، ولكن كما ذكرنا عليكَ الحذر منه إذا كنتَ مُصاباً بالحساسية، حفاظاً على صحتّك.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]