فوائد تناول البرتقال على معدة فارغة

[faharasbio]

فوائد تناول البرتقال على معدة فارغة كثيرة جدًا. خاصة وأن البرتقال من أهم المكونات الصحية في النظام الغذائي اليومي ، كما أنه يتدخل في العديد من العمليات الحيوية في الجسم ، مثل تعزيز صحة الشرايين ، وتجديد خلايا الجلد ، وحماية الكبد والكلى والجهاز الهضمي ، وتوفير كامل الجسم القيمة الغذائية التي يحتاجها الجسم من فيتامين ج بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى. الفيتامينات والمعادن ، لكن هناك آراء لا تؤيد تناولها على معدة فارغة ، خاصة لمن يعاني من قرحة المعدة ، أو مشاكل أخرى فيها.

فوائد تناول البرتقال على معدة فارغة

يمكن تناول البرتقال لأنه وجبة خفيفة ، وهو جزء مهم من وجبة فطور صحية ، ومن فوائد تناوله على معدة فارغة ما يلي:[1]

  • مصدر لفيتامين C: البرتقال غني بفيتامين C ، حيث يوفر 116.2٪ من القيمة اليومية المطلوبة لفيتامين C ، والذي يرتبط بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون. لأنه يمنع تلف الحمض النووي بسبب الجذور الحرة.
  • تعزيز المناعة: فيتامين ج مهم لتعزيز وظائف الجهاز المناعي ، ومنع نزلات البرد ، ومنع التهابات الأذن المتكررة.
  • حماية الجلد: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال على حماية البشرة من مخاطر الجذور الحرة المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة ، كما أن البرتقال يوميًا يحمي البشرة تمامًا حتى في سن الخمسين.
  • الحفاظ على ضغط الدم: نظرًا لأن البرتقال غني بفيتامينات ب ، فهو يدعم إنتاج الهيموجلوبين ، ويحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة لاحتوائه على المغنيسيوم.
  • خفض الكوليسترول: تحتوي قشور الحمضيات على مركبات تخفض الكوليسترول بشكل أكثر فعالية من الأدوية الموصوفة ، وبدون آثار جانبية.
  • السيطرة على مستويات السكر في الدم: الألياف الموجودة في البرتقال تحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة ، والسكر الموجود فيها (الفركتوز) يمنع الارتفاع الحاد في نسبة السكر في الدم بعد الأكل.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان: يحتوي البرتقال على مركبات تمنع السرطان ، مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان الجلد ، ويحارب بفعالية بمضادات الأكسدة.
  • قلوية الجسم: على الرغم من أن البرتقال حمضي ، إلا أنه يحتوي على الكثير من المعادن القلوية المهمة للهضم ، وهي تشبه الليمون في هذه الميزة.
  • تعزيز صحة العين: يعد البرتقال مصدرًا غنيًا للكاروتينات التي تحمي أغشية العين جنبًا إلى جنب مع فيتامين أ. فيتامين (أ) مسؤول عن منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر ، والذي إذا كان مفرطًا قد يؤدي إلى العمى ، ويساعد العين على امتصاص الضوء.
  • علاج الإمساك: يحتوي البرتقال على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان ، مما يحافظ على وظائف الأمعاء والمعدة ، ويمنع متلازمة القولون العصبي ، بالإضافة إلى علاج الإمساك إلى حد كبير.

فوائد عصير البرتقال للحامل والجنين

يعتبر البرتقال من أفضل الفواكه التي يجب تضمينها في النظام الغذائي أثناء الحمل ، ومن الأفضل الحصول على الفاكهة كاملة ، ويمكن تناول العصير طازجًا ، ولكن بدون سكر ، ويجب تجنب العصير الجاهز ؛ لاحتوائه على مواد حافظة قد لا تكون متوافقة مع الجسم أثناء الحمل ، ومن فوائد البرتقال للحامل والجنين:[2]

  • البرتقال غني بفيتامين سي والحديد والزنك وحمض الفوليك ، والتي تعتبر ممتازة لتقوية المناعة أثناء الحمل ، وتقوية نمو دماغ الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • يقوي جهاز المناعة لدى المرأة الحامل والجنين ، ويقلل من خطر الإصابة بالحساسية أثناء الحمل ، ويدعم نمو الغضاريف والأنسجة والأوعية الدموية والعظام في الجنين.
  • يعتبر البرتقال مصدرًا جيدًا لفيتامين ب 6 وحمض الفوليك ، وتناولها يمنع عيوب الأنبوب العصبي التي تسبب تشوهات في المخ والحبل الشوكي لدى الجنين.
  • يشارك محتوى الفولات في البرتقال في تكوين خلايا الدم ونمو أنسجة جديدة وتكوين مشيمة صحية ، ولكن تناول الكثير منه يؤدي إلى زيادة وزن الطفل عند الولادة.
  • البرتقال غني بالسليولوز والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ، والتي تنظم حركة الأمعاء وتعالج الإمساك ، وهي مشكلة شائعة في الحمل.
  • الألياف تمنع التهابات المعدة والانتفاخ.
  • يمكن لارتفاع البوتاسيوم في البرتقال أن ينظم مستويات ضغط الدم لدى النساء الحوامل ويقلل من مشكلة ارتفاع ضغط الدم.
  • يوفر البرتقال الصوديوم والبوتاسيوم. لموازنة مستوى السوائل في الجسم لأنها تتكون من 88٪ من الماء.

يوصى للمرأة الحامل بجرعة يومية مقدارها 85 ملليجرام من عصير البرتقال ، ولكن لا يجب أن يتجاوز المدخول اليومي من البرتقال أكثر من 3 حبات برتقال. لأنه قد يؤدي إلى الحموضة ، ويزيد من كمية فيتامين سي.

فوائد زغلول الدم بالبرتقال

تظهر البرتقال باللون الأحمر نتيجة طفرة طبيعية تؤدي إلى إنتاج مادة الأنثوسيانين ، مما يجعل لونها يميل إلى الأحمر الداكن ، وتوفر جميع أنواع البرتقال فوائد غذائية مماثلة ، ومن بين فوائدها ما يلي:[3]

  • يحتوي برتقال زغلول الدموي على مضادات الأكسدة والمعادن والعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم ، فمثلاً فيتامين سي يحمي الأوعية الدموية ويقوي العضلات ويحسن امتصاص الحديد.
  • زغلول برتقال الدم مليء بالأنثوسيانين ، أحد مضادات الأكسدة المعروفة بخصائصها المضادة للسرطان وتقليل الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. مما يقلل من فرص تحولها إلى خلايا سرطانية.
  • البرتقال الأحمر مليء بفيتامين C المسؤول عن خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم ، ورفع مستويات الكوليسترول الجيد.
  • يقوي البرتقال جهاز المناعة ويدعم عمل خلايا الدم البيضاء. لذلك من المهم التأكد من حصولك على ما يكفي من فيتامين سي بانتظام. لأنه يذوب في الماء ولا يستطيع الجسم تخزينه.
  • زغلول برتقال دموي غني بالفلافونويد ، المركب الذي يخلق نكهته الغنية ، ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى بعض الناس ، وخاصة عند النساء.
  • يقلل برتقال الدم من الإجهاد التأكسدي ويقلل من مخاطر المشاكل الصحية المزمنة مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.
  • تأتي ألياف البرتقال في الدم على شكلين ، أحدهما قابل للذوبان. يتحول إلى مادة هلامية في المعدة ويمتص الكوليسترول قبل أن يدخل مجرى الدم ؛ هذا يخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تعمل الألياف غير القابلة للذوبان كمواد حيوية ؛ أي أنها تعطي البكتيريا المفيدة في الأمعاء شيئًا لتأكله ، مما يدعم الهضم الصحي.

الآثار الضارة لشرب عصير البرتقال على معدة فارغة

كانت قضية شرب عصائر الحمضيات على معدة ممتلئة أو فارغة مثار جدل لفترة طويلة ، ولا يزال الأطباء منقسمين حول فائدتها أو ضررها ، ورغم أن عصير البرتقال يعتبر من أصح عصائر الفاكهة التي يجب تناولها ، إلا أن هناك أوقات معينة تعتمد على من يستهلكها وكيف يتم استهلاكها. ووقت الاستهلاك ، وكل هذه لها مزاياها وعيوبها.

بالنسبة لبعض الأشخاص ، فإن شرب عصير البرتقال على معدة فارغة لا يمثل مشكلة على الإطلاق ، ولكن بالنسبة للآخرين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل حرقة المعدة ، أو آلام المعدة ، أو عدم الراحة في الجهاز الهضمي ، وقد يكون هذا بسبب شربهم عصير البرتقال على معدة فارغة. وهو عالي التركيز ، ويشربه بغزارة.

نظرًا لأن البرتقال يحتوي على نسبة عالية من حمض الستريك وحمض الماليك ، فإنه يمكن أن يسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من بطانة رقيقة في المعدة ، أو الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة. لذلك لا ينصح بشرب عصير البرتقال المركز على معدة فارغة. لأنه سيرفع الحموضة ويسبب آلام في المعدة ، أما إذا كان الشخص لا يعاني من مشاكل في المعدة فلا مانع من شرب عصير البرتقال باعتدال على معدة فارغة.[4]

السعرات الحرارية والقيمة الغذائية للبرتقال

فيما يلي العناصر الغذائية في حوالي نصف برتقالة كبيرة (100 جم):[5]

  • السعرات الحرارية: 47.
  • الماء: 87٪.
  • البروتين: 9 جرام.
  • كربوهيدرات: 8 جم.
  • السكر: 4 جرام.
  • الألياف: 4 جم.
  • الدهون: 1 جرام.

الكربوهيدرات في البرتقال

يتكون البرتقال أساسًا من الكربوهيدرات والماء ، مع القليل جدًا من البروتين والدهون والسعرات الحرارية. الشكل السائد للكربوهيدرات في البرتقال هو السكريات البسيطة ، مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز ، وهي المسؤولة عن مذاقه الحلو. على الرغم من مكوناته الحلوة ، إلا أنه يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI). من 31 إلى 51 ، هذا مقياس لمدى سرعة دخول السكر إلى مجرى الدم بعد الوجبة ، ومحتواه العالي من البوليفينول والألياف ، يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.[5]

الألياف في البرتقال

البرتقال مصدر جيد للألياف. حبة كبيرة تحتوي على حوالي 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها ، والألياف الرئيسية الموجودة في البرتقال هي البكتين ، والسليلوز ، والهيميسليلوز ، واللجنين ، وترتبط بالعديد من الفوائد الغذائية ، مثل تعزيز صحة الجهاز الهضمي ، وفقدان الوزن ، والتنظيم. الكولسترول في الدم.[5]

الفيتامينات والمعادن في البرتقال

يعتبر البرتقال مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن ، وخاصة فيتامين ج ، والثيامين ، والفولات ، والبوتاسيوم ، وحمض الفوليك ، المعروف باسم فيتامين ب 9 ، والبوتاسيوم ، مما يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية منه عند تناوله. الزائدة ، وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.[5]

مركبات نباتية أخرى في البرتقال

البرتقال غني بالعديد من المركبات النباتية النشطة بيولوجيا ، والتي يعتقد أنها مسؤولة عن العديد من الآثار الصحية المفيدة. الفئتان الرئيسيتان من المركبات النباتية المضادة للأكسدة هما الكاروتينات والفينولات والأنثوسيانين (في برتقال الدم) ، بالإضافة إلى حمض الستريك الذي يمنع تكوين حصوات الكلى.[5]

من فوائد تناول البرتقال على معدة فارغة أنه يمنح الجسم دفعة كبيرة من النشاط والحيوية. لأنها مليئة بالعناصر والمركبات التي تنشط العقل ، مثل فيتامين سي والبوتاسيوم والسعرات الحرارية الصحية ، ويوصى بأن تكون ضرورية في النظام الغذائي للمرأة الحامل ؛ لأنه مهم لصحة الحامل والجنين. يحمي دماغ الجنين من التشوهات ، ويقي المرأة الحامل من الحساسية ، ويحافظ على صحتها ونشاطها ، لكن الأطباء لا ينصحون بكثرة ذلك ؛ لأن الطفل قد يزداد وزنه عند الولادة.

[ppc_referral_link]