10 حقائق غريبة عن سرة البطن

[faharasbio]

حقائق غريبة عن سرة البطن

تُعدّ دراسة جسم الإنسان معقدة نوعاً ما، فكل عضو منهُ لهُ أهمية وأسرار وحقائق يُحاول الأطباء دراستها واكتشافها وهذا يدّل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى، وسرة البطن من أجزاء الجسد التي يتجاهل الإنسان وجودها والعناية بها أو التفكير بفوائدها وأهم المعلومات عن سرة البطن.

ومن الجدير بالذكر، أنَ لكل إنسانٍ منّا سرة تتواجد في بطنه، وهذه السرة قد تتعرّض لعدّة مشكلاتٍ متنوعة ما بينَ الكيس الدهني والفتق والسرر المثاني والورم الحبيبي السري والعدوى البكتيرية وغيرها العديد، وهذه السرة عبارة عن نتوءٍ صغير نتيجة قطع الحبل السري أثناءَ ولادة الطفل من قِبَل الطبيب، وهذا النتوء قد يكون بارزاً عندَ نسبة قليلة منَ البشر.

ونوّد الإشارة، أنّ مظهر السرة والاعتناء بها يُشكّل جاذبية أكبر لمنطقة البطن، ولأنَ أغلب الأفراد لا يعلمون أهميتها بالنسبة لهم، فهيَ قادرة على نقل الغذاء منَ الأم إلى الجنين عن طريق الحبل السري، ولها علاقة بالأعصاب فهيَ تتصل بحوالي 200 عصب، ولذلك ما هيَ أغرب 10 حقائق غريبة عن سرة البطن؟ وما هيَ الطريقة الصحيحة لتنظيف السرة؟

10 حقائق غريبة عن سرة البطن

معلومات غريبة عن سرة البطن

صديقي القارئ، إذا كنتَ من محبي قراءة الأسرار والحقائق الغريبة عن جسد الإنسان من أجل زيادة ثقافتك وقدرتك في التعامل معَ جسدك، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 10 حقائق غريبة عن سرة البطن عليكَ معرفتها:

الإصابة بالأومفالوفوبيا:

هل تعلم أنَ بعض الأشخاص يخافون من سرة البطن؟ إنها تُشكّل رهاب لهم، فيتجنبون تنظيفها أو الاهتمام بها ويعتقدون أنَ محاولة لمسها أو العبث بها سيجعلها تظهر للخارج وتتسرب منها أعضاء الجسم الداخلية.

وإذا حاولَ أي شخص الاقتراب من سرة بطن المُصاب بالرهاب أو لمسها، يشعر بخوفٍ شديد، وبعدَ دراسة هذا النوع منَ الرهاب تمَ التوّصل أنَ المواقف المؤلمة التي تعرّضَ لها المُصاب في طفولته وتخويفه من لمس سرته لهُ تأثير فعّال في الإصابة بها.

إقرأ أيضًا: أنواع فوبيا غريبة لن تصدق وجودها!

مليئة بالأوساخ والبكتيريا:

بالرغم من أنّ السرة جزء صغير منَ الجسد، إلّا أنها مليئة بالأوساخ والدهون والزيوت والوبر، وإذا أهملَ الفرد تنظيفها سيُعاني من التهاباتٍ متكررة وتشققاتٍ جلدية وظهور خراجات وألم واحمرار معَ حكة ورائحة كريهة، فالسرة تحتوي على مئات البكتيريا المتنوعة التي لا يُلاحظها الفرد بالعين المجردة.

يعيش البعض بدون سرة:

هل يُعقل ذلك؟ فهل لكَ أن تتخيل وجود إنسان أو نوعٍ منَ الحيوانات الثدية بدون سرة؟ نعم إنها موجودة ولكن في حالاتٍ نادرة جداً، فإذا أُصيبَ الفرد بالفتق السري يُسبب لهُ تغييرات في السرة وإخفائها في حالاتٍ عديدة.

وبالانتقال إلى الحيوانات الثدية، فعلينا ذكر أنَ خلد الماء والكنغر منّ الحيوانات التي تعيش بدون سرة، فهذه الحيوانات استثنائية عن باقي الحيوانات الثدية الأخرى.

ندبة مميزة:

يُحاول أغلب الأشخاص الاهتمام بالسرة كونها الندبة الأولى عندَ الإنسان، فلا يُمكننا تجاهل أنها من علامات الجمال والتميّز في البطن، ولكنها عبارة عن ندبة تشكّلت نتيجة قطع الحبل السري بعدَ ولادة الطفل، فهيَ منّ الندبات المميزة التي تُذكرنا بأنفسنا ونحنُ في رحم أمهاتنا.

تغيير شكل السرة:

انتشرت في الآونة الأخيرة عملياتٍ تجميلية تهدف إلى تغيير شكل السرة وزيادة جاذبيتها، فكما ذكرنا أنها من علامات الجمال وخاصةً عندَ الأنثى، فهيَ عبارة عن عمليةٍ جراحية يتم من خلالها وضع تخدير موضعي والبدء بترتيب شكل السرة ومنحها مظهراً جميلاً وإزالة التشوّهات المحيطة بها.

وتُعتبر هذه العملية آمنة ولا تحتاج لوقتٍ طويل من أجل الشفاء، وأكثر الأفراد الذينَ يلجؤون لهذه العملية من يُعانون من ندوب وفتق واختفاء السرة وزيادة الوزن ومن ثمَ خسارته بسرعة أو لزيادة ثقتهم بأنفسهم.

قد يهمك: معلومات عن بيرسينج السرة

تغيير شكل السرة أثناء الحمل:

تُواجه بعض الأمهات مشكلة تغيير شكل السرة الخاصة بها بعدَ الثلث الثالث من فترة الحمل، وتعتقد أنها لن تعود كالسابق كونها تحوّلت إلى سرة بارزة للخارج، ولكنها حالة طبيعية ناتجة عن الحمل وبعدَ الولادة ستُلاحظين أنَ هذا البروز سيتلاشى وتعود سرتك لوضعها الطبيعي.

اتصال السرة بالكبد:

إنّ السرة منّ الأجزاء المهمة التي تتصل بالكبد داخلياً، ففي شكلها الظاهر هي عبارة عن حبل سري مقطوع تشكّلَ على هيئة ندبة، ولكن في خلفَ السرة فهيَ تتصل بالكبد، ويعود السبب في ذلك إلى احتواء الحبل السري على وريد مهمته نقل الدم إلى الجنين وشريانان مهمتهم حمل ثاني أكسيد الكربون والفضلات منّ الجنين إلى الأم.

وبالفعل تتصل الشرايين الخاصة بالجنين في الكبد وبعدَ ولادته تبقى الأنسجة متصلة في الكبد.

أشكال مختلفة للسرة:

بالرغم من أنّ السرة لها شكلين أساسيين هما الداخلي والبارز، إلّا أنهُ توجد عدّة أشكال أخرى تمّت ملاحظتها عندَ أغلب البشر مثل السرة العمودية، السرة اللوزية، السرة الدائرية، السرة البيضاوية والسرة المثلثة.

وكل نوعٍ منها لهُ انتشاره في منطقةٍ معينة، على سبيل المثال معظم الكوريين يتميزون بالسرة اللوزية ومعظم الهنود يتميزون بالسرة الدائرية.

السرة الصغيرة أكثر جاذبية:

تمّ التوّصل إلى أنّ شكل السرة يلعب دوراً في جاذبية البطن، والسرة الصغيرة لها جاذبية واسعة عندَ البعض، فمعظم عمليات التجميل تلجأ لعمل هذا الشكل الذي يُشبه حرف T بالإنجليزية، ولذلك أصحاب السرة البارزة من أكثر الفئات التي تلجأ للتجميل، لأنَ النوع البارز غير محبب.

جمع وبر السرة:

هل تعلم أنه توجد هواية غريبة عندَ البعض هيَ جمع الوبر الذي يتكوّن حولَ السرة؟ فالوبر يملأ السرة وهوَ عبارة عن أوساخٍ صغيرة وجلد ميت وشعر، والدليل على تواجد هذه الهواية هوَ غراهام باركر الذي تمكّنَ من تجميع أكبر عدد من وبر السرة ودخوله في موسوعة غينيس.

ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف سرة البطن؟

والآن بعدَ التعرّف على أهمية السرة وأغرب الحقائق عنها، لا بدَّ لكَ من تنظيفها والاهتمام بها للحفاظ على صحتّها، ويُمكنكَ اتباع الخطوات الآتية أثناءَ التنظيف:

  • الحصول على عود من تنظيف الأذن ووضعه بالماء أو الكحول ومن ثمَ الكشف عن سرتك والبدء بمسحها بشكلٍ لطيف حوالي مرتين إلى ثلاث مرات.
  • يُفضّل اختيار كريم ترطيب من أجل الحفاظ على رطوبة السرة وحمايتها منَ الجفاف والروائح الكريهة.
  • إذا أردتَ تعقيم سرتك فيُمكنكَ إحضار عود تنظيف الأذن والبدء بإزالة الأوساخ منها ومن ثمَ شطفها بالماء الدافء والملح.

قد يهمك: حقائق غريبة عن النقود عليك معرفتها

تميل بعض الفتيات لثقب السرة ووضع الاكسسوارات الصغيرة بها، ولكن يُنصح بتجنب ثقبها كونها تُسبب العدوى وتستغرق وقت طويل للشفاء وتزيد من خطر حدوث التهاباتٍ متكررة، وإذا صممتِ على ثقبها من أجل زيادة جاذبيتها فحاولي تعقيم السرة وتخديرها وثقبها بمسدس الخرم بإشراف مختص من أجل تجنب أي خطرٍ عليها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]