عروق اليد البارزة: الأسباب والعلاج

[faharasbio]

عروق اليد البارزة: الأسباب والعلاج

يُقال أنّ عروق اليد البارزة علامة مميزة من علامات الجمال، فكل إنسانٍ منّا لهُ أوردة دموية تُساعده في نقل الدم، فالبعض يتميزون بعروقٍ خضراء اللون والبعض الآخر بعروقٍ زرقاء في أطراف الجسد، ويُمكن أن تظهر هذه العروق على العنق والوجه أيضاً، ولأنّ اليدين هما مصدر للجمال والنعومة، تسعى كل أنثى إلى الاهتمام بهم وترطيبهم.

ومنّ الجدير بالذكر، أنه قد تتعرّض أطراف اليدين للإصابة بالجفاف الناتج عن استخدام المنظفات والمواد الكيميائية دون حمايتهم بالقفازات، كما أنّ الظهور في أشعة الشمس الحارّة لهُ أثر سلبي عليهم إن لم يتم وضع عامل حماية، والخشونة والكلف وتفاوت اللون من أبرز المشاكل الشائعة للأطراف، يُرافقها في أغلب الأحيان انتفاخ العروق وزيادتها، ممّا ينتج عنها مظهراً أكبر من عمر الإنسان، لأنّ كبار السن عادةً يتميزون بانتفاخ عروقهم وأيديهم الكهلة، ولكن حتى في سن العشرين يُمكن الإصابة بهذه المشكلة.

ونوّد الإشارة، أنه يُحاول بعض الأفراد البحث عن الأسباب الكامنة لعروق اليد البارزة، وفي الوقت ذاته يتّبعون حيل وأساليب دون جدوى، ولكن بعدَ دراسة عدّة حالات من قِبَل الخبراء والأطباء، تمَ التوّصل إلى علاجاتٍ عديدة ونتائج إيجابية لها، ولذلك ما هي أبرز أسباب عروق اليد البارزة؟ وما هي أفضل 7 علاجات طبيّة وطبيعية لها؟

ما هي أبرز أسباب الإصابة بعروق اليد البارزة وانتفاخها؟

  • التمارين الرياضية: هل لاحظتَ من قبل أنّ لاعبي الرياضة وخصوصًا كمال الأجسام يتميزون بعروقٍ بارزة في أيديهم وأقدامهم، وهذا أمر طبيعي ناتج عن الجهد اليومي الذي يبذلونه في رفع الأثقال واللعب على الآلات الرياضية، فتبدأ هذه العروق بالبروز لديهم بشكلٍ أكثر من غيرهم، وخاصةً أنّ زيادة ضربات القلب تُساعد على رفع ضغط الدم والتأثير على الأوردة الدموية.
  • الوراثة: يُلاحظ أغلب الأفراد أنّ عروق أيديهم منتفخة مقارنةً بغيرهم، على الأرجح أنّ العوامل الوراثية تلعب دوراً هاماً في إبرازها وانتفاخها، فإذا كانَ أحد والديك أو أفراد عائلتك يُعانون من هذه المشكلة، فمنّ المتوقع إصابتك بها أيضاً.
  • الحرارة العالية: من منّا لا يُعاني من انتفاخ قدميه ويديه في فصل الصيف؟ إنّ الطقس الحارّ يتسبب بتدّفق كمياتٍ كبيرة منّ الدم إلى الأطراف، ويُؤثر على الأوردة الدموية التي تبدأ بالانتفاخ والازدياد على أطراف اليدين، ويحدث العكس كُلّما شعرَ الإنسان بالبرودة.
  • النحافة المفرطة: يُعاني الأفراد النحيلون من عروق أيديهم البارزة والواضحة للعين، لأنّ الأشخاص البدينين تُساعدهم كميات الدهون المتزايدة في إخفاء هذه العروق.
  • التقدّم في السن: كُلّما ازدادَ عمر الإنسان تبدأ عروقه بالوضح أكثرَ فأكثر، ويُمكن ملاحظة أنّ كبار السن يُعانون من انتفاخ الأوردة في أطرافهم، لأنّ الجلد يبدأ بفقدان كميات الكولاجين ويُصبح رقيق جداً ومعرّض للخدش والجروح، فالجلد المتزايد في بداية العشرينات يُقلّل من ظهور هذه المشكلة.
  • أسباب إضافية: يُمكن لبعض العوامل الأخرى أن تتسبب بتزايد كميات العروق وانتفاخها، فالإصابة بالتخثر السطحي للوريد وقلّة الدهون في اليدين لهما أثر فعّال في هذه المشكلة.
  • الضغوطات النفسية: كُلّما شعرَ الإنسان بحالةٍ نفسية سيئة مثل إصابته بالاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة أو الحزن والتوتر، تبدأ العروق بالبروز بشكلٍ واضح وتُؤدي للانتفاخ في بعض الأحيان.

ما هي أفضل العلاجات الطبيّة والطبيعية لعروق اليد البارزة؟

بالرغم من أنّ عروق اليد البارزة ليسَ لها مخاطر صحيّة، إلّا أنّ مظهرها مزعج للبعض ويُؤثر على جمال أطرافهم، ومن هنا حاولَ الخبراء اكتشاف عدّة علاجات تُساعد في تخفيف المشكلة وحلّها، من أبرزها:

  • زيت الزيتون: يُعتبر منّ المرطبات الطبيعية التي تُساعد في استعادة الحيوية والنضارة لليدين وتُخفف من انتفاخ العروق، فما عليكِ إلّا وضع فنجان صغير منّ الزيت على نارٍ هادئة ومن ثمَ تدليك يديكِ بها بشكلٍ يومي، ويُفضّل ترك الزيت لمدة 25 دقيقة قبلَ غسله.
  • الحليب مع الليمون: يُساعد الحليب على زيادة صفاء الجلد وترطيبه وتغذيته، والليمون منّ المقشرات الخفيفة لسطح الجلد وغني بفيتامين سي، فما عليكِ إلّا إحضار ملعقة كبيرة منّ الخميرة إلى جانب ملعقة ونصف من دقيق الشوفان وكوب صغير منّ الحليب ونصف ليمونة ومزجهم معاً والبدء بتدليك يديكِ لمدة ربع ساعة معَ ترك الماسك لمدة 20 دقيقة ومن ثمَ الغسيل والترطيب.
  • الفيلر: منّ العلاجات الطبيّة المميزة، لأنّ الفيلر يُساعد على تنعيم اليدين وتقليل الخطوط والتجاعيد والعروق بها، ويزيد من نضارتها ومن أنواعه {فيلر الهيالورونيك، فيلر الكالسيوم} وبدورها تُساعد على تقليل ظهور الأوتار، وبعدَ الحقن يجب تجنب إزالة الشعر أو الضغط على اليدين بقسوة وتجنب تعرّضهم للحرارة، والنتيجة فعّالة وسريعة مقارنةً بالعلاجات الطبيعية.
  • حقن المحلول الملحي: يُمكن اللجوء لهذا الخيار الطبيّ أيضاً، يساعد على تقليل ظهور العروق وتضييقها وتنعيم اليدين وتخفيف علامات الشيخوخة بهم.
  • زيت اللوز المر: تُساعدك الزيوت الطبيعية في استعادة رونق اليدين وتجديد الحيوية بهم، ولكنكَ تحتاج لوقت طويل لملاحظة النتيجة، فيُمكنكَ مزج ملعقة كبيرة من خميرة الخبز معَ ملعقة كبيرة من زيت اللوز المر وزيت السمسم، والبدء بتدليك اليدين بهم بشكلٍ يومي للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • تقنية الليزر: تحتاج أغلب الحالات إلى علاجٍ متطوّر وسريع، والليزر لهُ نتائج إيجابية على العروق في تخفيف ظهورهم وتقليل الانتفاخ بهم، من خلال توجيه الشعاع الليزري إلى العروق بإشراف الخبير المختص، وستُلاحظ أنّ عروقك تختفي تدريجياً.

قبلَ إجراء أي علاج طبيعي للعروق البارزة في يديك، حاول استشارة الطبيب المختص للاطمئنان على حالتك ما إذا كانت العروق ناتجة عن أسبابٍ مرضية أم نفسية، وما عليك إلّا الالتزام بتعليمات الطبيب والتركيز على تناول الأغذية الصحيّة الغنية بالألياف معَ ترطيب اليدين وارتداء القفازات أثناءَ العمل المنزلي، وتجنب حمل أوزان ثقيلة أو الضغط عليهم لتخفيف العروق المنتفخة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]