الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانالحياة والمجتمعالشخصياتنمط شخصية ISFJ.. كل ما تحتاج لمعرفته

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,016المعجبينإعجاب
10,073المتابعينتابع
194المتابعينتابع

نمط شخصية ISFJ.. كل ما تحتاج لمعرفته

نمط شخصية ISFJ

شخصيات مراعية للغاية، ومخلصة للعادات، التقاليد والتنظيمات، وهي شخصيات عملية، عاطفية ومهتمة، ولديهم دائمًا الدافع لدعم الآخرين وحمايتهم من مخاطر الحياة.

شخصيات ذات أصول تقليدية، ويمكنها أن تساهم في الهياكل الرئيسية في المجتمع، وهم عمال ثابتون وملتزمون، ولديهم شعور عميق بالمسؤولية تجاه الآخرين، وتجاه واجباتهم التي يجب عليهم تأديتها.

دائمًا ما يحبون أن يظهروا للآخرين على أنهم أشخاص جديرين بالثقة، ويمكن بالفعل الوثوق بهم للقيام بما هو متوقع منهم، ولديهم ضمير واعي ومسؤول يدعمهم على الاستمرار بمهماتهم حتى النهاية.

معنى شخصية ISFJ

هو رمز لإحدى شخصيات مقياس مايرز-بريجز لأنماط الشخصيات MBTI، ويعني هذا الرمز الشخصية الانطوائية التي تكتسب طاقتها من الوقت الذي تقضيه بمفردها، والحسية التي تركز على الحقائق والتفاصيل بدلًا من الأفكار والمفاهيم.

بالإضافة إلى أنها شخصية عاطفية تتخذ قراراتها بناء على المشاعر والقيم، علاوة على كونها شخصية منظمة وقادرة على التخطيط بنجاح.

يُطلق عليها شخصية الحامي في كثير من الأحيان، وهذا لاهتمامها بالحفاظ على سلامة الآخرين ورعايتهم جيدًا.

تعتبر هذه الشخصية هي الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة، وخصوصًا بين النساء، حيث تشكل نسبة حاملي هذه الشخصية 14% من جميع الناس، وعلى وجه التحديد تُشكل 19% من النساء و8% من الرجال في الولايات المتحدة.

من مشاهير هذه الشخصية أريثا فرانكلين، الأم تيريزا، لورا بوش، جورج السادس، كيت ميدلتون، كلارا بارتون والأميرة ماري من الدنمارك.

قيم ودوافع شخصية ISFJ

هي شخصية ذات سلوك واعي، وتهتم دائمًا بالعمل الجاد والتوافق مع الأخرين، وتميل دائمًا إلى القيام بما هو متوقع منها.

تقدر شخصية الحامي العلاقات بشكل كبير، وتسعى لتحقيق الانسجام بين الجميع، وتعزيز روح التعاون فيما بينهم.

تعمل شخصية الحامي دائمًا لدعم علاقتها بالاستقرار وطول الأمد، ولديها احترام عميق للروابط الأسرية.

تنشئ هذه الشخصية علاقة وثيقة مع الأشخاص الذين ينظرون إليها كشخص جدير بالثقة، علاوة على أنها شخصيات مخلصة للعادات، التقاليد والقيم الراسخة، وتحب معرفة أصول الأشياء، والقصص التي حدثت في الماضي.

غالبًا ما تأخذ دور المؤرخ في المجموعات، وتضمن بأن الأعضاء الجدد في أي مجموعة سيقدرون العادات، التقاليد وقيمهم الراسخة، وتقوم هذه الشخصي بكل ما في وسعها للحفاظ على هياكل اجتماعية، قوية ومستقرة.

نمط شخصية ISFJ من وجهة نظر الآخرين

يرى الأشخاص الأخرين شخصية الحامي شخصية متواضعة، لطيفة وأهلٌ للثقة، ويمكن رؤيتها دائمًا وهي تقدم المساعدة للآخرين بكل ما فيها من صفات بسيطة، متواضعة ولطيفة.

شخصية مخلصة للعلاقات والمشاريع، وتعمل بجد في هذا الصدد وتلزم أنفسها بالمهام والمشاريع بهدف مساعدة الأسرة، الأصدقاء والأقارب.

تحب هذه الشخصية الانخراط في المجموعات الاجتماعية، ولكنها لا تفضل أن يتم تسليط الضوء عليها، بل تحب العمل بجد خلف الكواليس لدعم المجموعات.

نادرًا ما تستطيع شخصية الحامي اكتشاف المعلومات الشخصية بسرعة، ويمكنها التركيز على إدراك التفاصيل المتعلقة بمحيطهم، وتربط هذه التفاصيل معًا من خلال تجربتهم الشخصية.

تحب شخصية الحامي الحديث عن الأمور التي حدثت لهم أو رأوها بأنفسهم، وغالبًا ما تكون شخصية مستمعة ومتعاطفة، وتستمتع بسماع حقائق عن الآخرين، بالإضافة إلى قدرتها عادة على تذكر التفاصيل المتعلقة بالآخرين.

نقاط القوة لدى نمط شخصية ISFJ

  • الشخصية العملية: تتمتع هذه الشخصية بذاكرة قوية وعين قادرة على المراقبة وملاحظة التفاصيل، ولديها تصميم مطلق على مراعاة كل التفاصيل، ويمكنهم حل المشكلات العملية بناء على الفهم العميق للحقائق الملموسة.
  • الاجتهاد: تعتبر هذه الشخصيات من أصحاب الكفاءة الفائقة، ويمكنهم العمل بجد في المهمات المكثفة والجادة، علاوة على صرامتهم التي تبدو أحيانًا مفرطة للآخرين؟
    لكنها شخصية ذات سعي مستمر بفعل ما يمكن أن يحسن حياة الناس.
  • تقديم الدعم: أبرز نقاط قوة هذه الشخصية هي قدرتها على تقديم المساعدة ببراعة، حيث تستمتع بمشاركة وقتها، طاقتها وأفكارها مع أي شخص يحتاج لها.
    علاوة على ذلك يمكن لهذه الشخصية التعاطف مع مشاكل وأهداف الآخرين بصفتهم أباء، شركاء، أصدقاء، طلاب، أو رجال أعمال.
    دائمًا ما تدعم الآخرين لإنقاذهم وتحفيزهم على التميز، ولديها نظرة شمولية تشكل هويتها وتمنحها القدرة الفريدة على إضاءة كل مكان تستقر به.
  • الكلمات الصادقة: فبما أنها شخصية تعتز بقيمها وعاداتها، فهي شخصية قادرة على تحمل المسؤولية، الالتزام والولاء.
    هي شخصية قادرة على قول الكلمات الصادقة والمفيدة في وقتها المناسب، ونصائحها غالبًا ما توزن بالذهب.

نقاط الضعف لدى نمط شخصية ISFJ

  • مقاومة التغيير: للتمسك بالعادات والتقاليد أثر رائع يمنحك أعلى درجات الاحترام، ولكن في الوقت ذاته تميل هذه الشخصية إلى التمسك بالأفكار والحلول التقليدية.
    أكثر ما يصعب على شخصية الحامي أن تلاحظ كم أن العالم يتغير بسرعة كبيرة، وكم أن الطرق الصالحة في الوقت الحاضر، ربما لن تكون كذلك في المستقبل.
    هذا يمكن أن يقود هذه الشخصية للغرق في التشاؤم، ورفض المجتمع بأكمله.
  • الإيثار المفرط: الإيثار سمة رائعة، ومحظوظ من يمتلكها، ولكنها سلاح ذو حدين، فالثقة والإيثار لأشخاص غير آمنين أو موثوقين قد تكون مدمرة، ويصعب على هذه الشخصية التخلي عن هذا النوع من الأشخاص.
  • أخذ الأمور على محمل شخصي: هذه الشخصية خجولة، حساسة وتعطي أهمية قصوى للخصوصية.
    بالإضافة إلى ذلك، قد تعاني هذه الشخصية من صعوبة في التعامل مع الصراعات، وميل إلى أخذ النقد البسيط على محمل شخصي.
    هذا يمكن أن يجعل شخصية الحامي تشعر بالارتباك والضعف، وإذا اقترن هذا مع صفة العناد، سيجعلها تلجأ إلى النقد الجارح كآلية للدفاع عن ذاتها.
  • نسيان الذات: يمكن أن تفقد هذه الشخصية ذاتها بمرور الوقت، وهذا لأنها تسعى دائمًا لمساعدة الآخرين وتنسى مصلحتها الخاصة، هذا ما يُثقل كاهلها بالأعباء.
    بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تكون شخصية مدمنة للعمل، نتيجة حس المسؤولية الذي يحثها على العمل بجد، وميولها للكمال، وحتى إذا حاولت هذه الشخصية تجاهل العمل ستجد نفسها مهووسة بالتفكير عنه وتريد العودة إليه بأسرع وقت ممكن.

كيفية التغلب على نقاط الضعف

يمكن أن تتغلب على نقاط ضعف شخصيتك ISFJ أو تدعم نقاط قوتك بالتركيز على النصائح الآتية:

  • تواصل مع الآخرين: أنت تميل لأن تعيش معظم أفكارك بداخلك، وهذا ما سيدفعك للتفكير المفرط، لذلك حاول التواصل مع الآخرين وطلب المشورة من الشخصيات المتزنة والمنظمة.
  • تحدث حتى لو لم يتم التحدث إليك: هدف حياتك هو الحفاظ على السلام وإسعاد الجميع، الجميع باستثناء ذاتك، وهذا سيدفعك لقمع مشاعرك والاهتمام بمشاعر الآخرين فقط.
    عبر عن نفسك حتى وإن لم تأتك الفرصة لذلك، ولا تنسى أن تجعل نفسك سعيدًا دائمًا.
  • اخرج خارج نطاق راحتك: إذا فكرت قليلًا، ستجد أن تحبس نفسك في روتين محدد، ولا تترك لنفسك وقتًا للمغامرة أو المتعة، وهذا سيستهلك من طاقتك النفسية أو الجسدية عاجلًا أم آجلًا.

أفضل الوظائف لنمط شخصية ISFJ

فيما يلي أفضل الوظائف بالنسبة لهذا النمط:

  • الخدمة الاجتماعية: عامل اجتماعي أو ضابط المراقبة.
  • العلوم: الزراعة، الغذاء، العلوم الحياتية، الطب الشرعي أو حفظ الغابات.
  • الرعاية الصحية: طب الأسنان، التدريب الرياضي، المختبرات الطبية، السجلات الطبية، اختصاص الصحة والسلامة أو الطب النووي.
  • المجال المكتبي والإداري: كالكاتب المالي، ممثل خدمة العملاء أو موظف الاستقبال.

وأصعب الوظائف على هذا النمط هي في مجال الجيش، هندسة الكهرباء، المحاماة، التصوير الفوتوغرافي، التمثيل، الصحافة أو الكيمياء.

المرجع:

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة