الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانالحياة والمجتمعالشخصياتنمط شخصية ISTP.. كل ما تريد معرفته

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,016المعجبينإعجاب
10,044المتابعينتابع
194المتابعينتابع

نمط شخصية ISTP.. كل ما تريد معرفته

كل ما تريد معرفته عن نمط شخصية ISTP

هي الشخصية الملتزمة بفهم الميكانيكا، استكشاف الأخطاء وإصلاحها، وتتعامل هذه الشخصية بمنطق ومرونة، ودائمًا ما تبحث عن الحلول العملية للمشاكل المطروحة.

شخصية مستقلة وقادرة على التكيف، ويمكنها التفاعل مع العام بتلقائيتها الداخلية.

شخصية مهتمة بالتفاصيل، وتُلبي متطلبات العالم من حولها، وهذا ناتج عن احساسها الذكي بمحيطها، ويمكنها الاستجابة بسرعة والتحرك في حالات الطوارئ، ويُعتمد عليها في اتخاذ القرارات.

معنى شخصية ISTP

هي إحدى شخصيات MBTI الستة عشر والتي وضعتها كاثرين بريجز مع إيزابيل مايرز، وتتضمن هذه الشخصية العناصر الآتية:

  • الانطوائية: وهذا يعني أنها تكتسب طاقتها من الوقت الذي تقضيه بمفردها.
  • الحسية: وهذا يعني أنها تركز على الحقائق والتفصيل بدلًا من الأفكار والمفاهيم.
  • العقلانية: والتي تعني أنها تتخذ قراراتها بناء على المنطق العقل بدلًا من العواطف والمشاعر.
  • المرونة: حيث تتبع هذه الشخصية أساليب عفوية ومرنة بدلًا من التخطيط والتنظيم.

غالبًا ما يُطلق على شخصية ISTP اسم شخصية الحرفي، وهذا لقدرتها الفطرية على التعامل مع الأدوات المختلفة بمهارة.

يحتل هذا النمط المرتبة الثالثة من حيث أكثر الأنماط شيوعًا بين الرجال، ولكنه رابع أندر نمط من النساء، وتصل نسبة حاملي هذا النمط من جميع السكان إلى 5%، بينما تصل نسبة الرجال إلى 9%، والنساء 2%.

من أشهر حاملي هذا النمط الممثل بروس لي، كلينت إيستوود، أميليا إيرهارت ومايلز ديفيس.

قيم ودوافع نمط شخصية ISTP

تشعر شخصية الحرفي بالفضول تجاه كيفية سير العالم من حولها، ولديها ميل كبير للأدوات والآلات المستخدمة في الحياة اليومية، ولذلك غالبًا ما تدرس كيفية عمل الأشياء، ويمكنها استخدام الآلات، الأدوات والمعدات باتقان مذهل.

تميل شخصية الحرفي إلى الفهم، وهذا يعني فهم كيفية عمل الأشياء، والقدرة على استخدام المعرفة التقنية فورًا، علاوة على أنها شخصية قادرة على الفصل بين منطق الأشياء الميكانيكية وتعقيد المشاعر البشرية.

شخصية مستقلة، تحترم مساحتها الشخصية، وتشعر بالملل بسرعة، علاوة على أنها تفضل أن تكون حرة وعفوية في تصرفاتها.

هذا ما يجعلها شخصية انتقائية في علاقاتها، وتُقدر دائمًا الأشخاص الذين يمنحونها الكثير من الحرية.

نمط شخصية ISTP  من وجهة نظر الآخرين

شخصية متسامحة، غير متحيزة، وتنعزل خلال محاولتها بهدوء كشف تفاصيل وحقائق في محيطها، كما يمكنها ملاحظة البيانات المحسوسة ومراقبة كيفية عمل الأشياء.

غالبًا ما تنسجم بالأمور التي تحب القيام بها، كما أنها تهتم بالاحتياجات الفورية، وتلبيها بتواضع وخفة، وتفضل شخصية الحرفي العمل على تبادل أطراف الحديث.

عادةً لا تتعرف شخصية الحرفي مباشرة على الأشخاص الجدد، وتحترم خصوصية حياتها الشخصية بشكل كبير، وعلى الرغم من ذلك فهي قادرة على التواصل مع الآخرين من خلال مشاركتهم بنشاط أو عمل ما بغرض حل مشكلة معينة.

تمتلك شخصية الحرفي مهارات يدوية رائعة، مما يجعلها تنجذب إلى الهوايات العملية مثل الأشغال الخشبية أو الحرف اليدوية، ويمكن أيضًا أن تقوم شخصية الحرفي بتفحص الدراجات، أجهزة الحاسوب، السيارات أو الأجهزة المنزلية، ويمكن أن تحاول إصلاحها أيضًا.

يمكنها تقدير المخاطر، ولكنها في الوقت ذاته تستمتع بالرياضات والأنشطة الخطيرة والمثيرة مثل الدراجات النارية أو الأسلحة.

نقاط القوة لدى نمط شخصية ISTP

  • الشخصية العملية والخلوقة: حيث يظهر إبداع شخصية الحرفي في المهارات التقنية والميكانيكية، بداية من إصلاح الدراجة وصولًا إلى إصلاح سيارة سباق الفورمولا 1.
    يمكن للحرفي أن يجعل الأدوات والآلات تعمل لصالحه، وغالبًا مايمكنه إصلاح أي شيء، وجعل العديد من الأفكار قابلة للتنفيذ.
  • حل المشكلات: تتفوق شخصية الحرفي في حل المشكلات نتيجة قدرتها على امتصاص العديد من المعلومات الحسية وترتيبها بكفاءة لتكون جاهزة للاستدعاء عند الحاجة إليها.
    حتى في الأوقات الصعبة، هي شخصية واثقة من معرفتها وقدرتها على التصرف حتى في الطوارئ، ولا تُحب الجلوس في الزاوية مصدومة من الضغوط، بل تواجهها بما هي قادرة عليه.
  • الفطرة السليمة والذكاء: الشيء الوحيد الذي لن يُقال للحرفي هو وصفه بالسذاجة، وهذا لقدرته الفائقة على قياس شخصية ودوافع الآخرين بدقة، ولذلك من النادر أن يتم خداعهم.
  • المرونة: يمكن لشخصية الحرفي العمل بكفاءة وخصوصًا في المجالات التي تحتاج إلى مهارات جسدية، وهي شخصية مرنة وقادرة على التكيف، ويمكنها الارتجال مباشرة في المواقف المختلفة، كما أنها شخصية واثقة بجسدها وغرائزها.

نقاط الضعف لدى نمط شخصية ISTP

  • عدم الحساسية: يمكن لشخصية الحرفي أن تتحدث بصراحة مطلقة ودون تنميق الكلام أو ترتيبه، وهذا بالتأكيد يعود إلى صدقها وتفكيرها المنطقي المباشر، ولكن إذا زاد الأمر عن الحد يمكن أن تصبح صراحتها قاسية ومحرجة للغاية.
  • البحث عن المخاطر: تشعر شخصية الحرفي بالملل بسرعة، نتيجة لذلك دائمًا ما تبحث عن الإثارة في القيام بأفعال خطيرة ومتهورة.
    لذلك تميل شخصية الحرفي في بعض الأحيان إلى عدم الحكمة، وتركض خلف المتعة والنشاطات المحفزة للأدرينالين قائلة أن الحياة نعيشها مرة واحدة فقط.
  • صعوبة الصبر: لا تتعامل شخصية الحرفي بشكل جيد مع الصبر قبل اتخاذ قرار ما، ويعتبر الانتظار التحدي الأكبر بالنسبة لها.
    يمكن أن تقودها محاولة الصبر إلى الملل ومحاولة تغذية نفسها بالنشاطات المثيرة بطريقة غير صحية.
  • التحفظ والخصوصية: تقدر شخصية الحرفي الخصوصية بشكل كبير، ولديها حاجة ملحة للعزلة، وهذه لا تعتبر نقظة ضعف إلا عندما تهيمن هذه الحاجة، ويبدأ الحرفي في دفع الآخرين بعيدًا أو تجنب الدخول في علاقة عاطفية.
    قد تميل شخصية الحرفي إلى التحفظ المبالغ به، وعدم مشاركة أحد لعزلتها أو لوقتها، وقد تصبح عنيفة إذا حاول شخص ما التقرب منها.

كيفية التغلب على نقاط الضعف

فيما يلي نصائح للتغلب على نقاط ضعف شخصية الحرفي أو دعم نقاط القوة:

  • وضع الخطط: حاول وضع خطة مفصلة بشأن قراراتك، وخطط للتقدم في حياتك المهنية وبقية مجالات حياتك.
  • لا تستغل الآخرين: إن لديك قدرة رائعة على العمل بمهارة للنجاح، ولكن هذا قد يجعلك مستغلًا للآخرين دون أن تدرك ذلك، لذلك تأكد أن الاستفادة لا تتضمن أخذ الفوائد من الآخرين.
  • تعلم مهارات إدارة الوقت: حاول القيام بالتخطيط ليومك وكيف ستقضيه، وحدد أولوياتك حتى لا تهمل أي منها، وهذا سيساعدك أيضًا على التخلص من المماطلة.
  • توقف لبعض الوقت وتأمل: غالبًا ما تقضي وقتك وأنت تركز على محيطك والآلات التي أمامك، ولكن حاول تخصيص وقت للتأمل والتفكير بحياتك، مشاعرك، خططك وأخطائك.
  • حدد التزاماتك: غالبًا ما تتردد في الالتزام في الحياة، العمل والحب، وتُركز على الوقت الحالي دون أي خطط مستقبلية، ولهذا السبب حدد لنفسك بعض الالتزامات البسيطة اليومية، والتي ستنمو وتصبح إنجازًا طويل الأمد مع مرور الوقت.

أفضل الوظائف لنمط شخصية ISTP

أفضل الوظائف لشخصية الحرفي هي: النجارة، الميكانيك، ضابط شرطة، محقق خاص، رجل إطفاء، عالم أحياء، مدير مالي، مطور برامج، مهندس مناظر طبيعية، مزارع، مهندس طيران، قبطان سفينة، مهندس كهرباء، مخطط مالي، مدرب رياضي، صانع جواهر، مصور فوتوغرافي.

أما أكثر الوظائف التي يتجنبها الحرفي فهي التمثيل، التمريض، العلاج الوظيفي، الطب البيطري، موظف الاستقبال، معلم الحضانة، الصحافة وطب الأسنان.

المرجع:

المقالة السابقةأسباب وعوامل خطر حب الشباب
المقالة التاليةماهو الاكتئاب الحاد؟

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة