أخطر أنواع العناكب في العالم

[faharasbio]

أنواع العناكب

عندما يُفكّر المرء بالعنكبوت قد يُخيّل إلى رأسه {سبايدرمان} فهوَ الرجل العنكبوت الشهير في أفلام الكرتون، فقد كانَ مسلسل الطفولة المفضل للكثيرين، وبالمقابل يُعاني البعض من رهاب العناكب الذي يُسبب لهم توتر وأرق وخوف لا يُمكن تفسيره تجاه العنكبوت.

ومنَ الجدير بالذكر، أن العنكبوت يُعتبر إحدى الحيوانات الصغيرة المنتشرة في أرجاء العالم، فهيَ غير عدائية ولكنها تُسبب الخطر نتيجة لدغاتها السامّة، وتتميز العناكب بتواجد ثمانية أرجل، ويُطلق على الأنثى عنكبوت وعلى الذكر عنكب، وتكمن فوائد العناكب في قدرتها على قتل النمل الأبيض وبعض الحشرات المُصابة بالعدوى، ويلتهم أيضاً البعوض والذباب، وأثناءَ تواجد عنكبوت بجوارك فلا يدخل فمك أو أذنيك ولا يمتص الدم.

ونوّد الإشارة، أنه تمَ ذكر العنكبوت في القرآن الكريم في سورة العنكبوت {مثلُ الذينَ اتخذوا من دونِ الله أولياء كمَثَلِ العنكبوتِ اتخذَت بيتاً وإن أوهنَ البيوتِ ليتَ العنكبوتِ لو كانوا يعلمون} العنكبوت 14، ولقد تمَ اكتشاف أعداد هائلة منَ العناكب السامّة التي تضرّ بصحة البشر وقد تكون لدغاتهم قاتلة، فمنَ المعروف أنه يتواجد أكثر من 40 ألف نوع منها، ولذلك ما هي أخطر أنواع العناكب في العالم؟

أخطر أنواع العناكب في العالم

  • عنكبوت الأرملة السوداء: يا إلهي! هل لكَ أن تتخيل أنَ هذا العنكبوت تسببَ بوفاة عشرات الأشخاص في ستينات القرن الماضي؟ إنها إحدى العناكب الخطيرة والسامّة، فتتميز بلونها الأسود ووجود بقعة باللون الأحمر عليها.

يُمكن ملاحظة وجودها في دولة أستراليا وفي أفريقيا وأمريكا الشمالية، ويتساءل البعض لماذا سُميّت بالأرملة؟ لأنها تقوم بقتل زوجها بعدَ التزاوج منه على الفور، فهيَ عدائية وحجمها كبير وتزداد أعدادها في المناطق المعتدلة والمظلمة، فلا يُمكن الانتباه لها إلّا بتسليط الضوء عليها، وسمّها القاتل أعنف بعدّة مرات من سم الأفعى، فأثناءَ لدغها لأي إنسان ستتعرّض حياته للخطر والوفاة.

  • عنكبوت الناسك البني: احذر من تكديس الأغراض والأثاث والملابس والأشياء القديمة فوقَ بعضها في غرفةٍ مظلمة، لأنها مكان آمن لهذا العنكبوت السامّ، حيث أنه يُحب الأماكن الجافة ومعتدلة الحرارة، ويتميز بتواجد ستة عيون لهُ وشكله يُشبه آلة الكمان، وأثناءَ اقترابه منَ البالغين أو الأطفال يُشكّل خطراً على حياتهم.

ويُمكن التعرّف عليه من خلال لونه البني وأرجله الرملية، فلا يتميز بأي خطوط على أرجله، ومن خلال شعره الناعم القصير يُمكن التعرّف عليه أيضاً ونموّه يصل إلى 1.3 سم، وينتشر بكثرة في غرب وشرق أمريكا، ويُفضّل البقاء خلفَ الصور أو في أكوام الخشب أو الحظائر أو السندرات أو لحاء الأشجار أو الأحذية أو الأسرّة القديمة أو خزائن المطبخ.

  • العنكبوت البرازيلي الجوّال: يُعتبر من أخطر أنواع العناكب في العالم، فهوَ عنكبوت سام وشرس وعدواني للغاية، تمَ اكتشافه للمرة الأولى في دولة البرازيل، وينتشر أيضاً في أمريكا الوسطى، وإذا لدغَ هذا العنكبوت أي فرد ولم يتلقى العلاج على الفور، فإنهُ يُسبب الموت.

وتعتمد العناكب البرازيلية كبيرة الحجم في غذائها على الفئران أو السحالي، أما الصغيرة منها تتغذّى على الذباب والصراصير، ويبلغ طوله إلى حوالي 1.89 بوصة، ولكن المعلومة الأغرب أنَ الباحثون والعلماء عَمِلوا على دراسة هذا السم القاتل واكتشفوا مادة بداخله تمَ تطويرها لمعالجة الضعف الجنسي، ولكنها مجرد فكرة فقط لم تُطبّق على البشر حتى الآن.

  • عنكبوت سيدني: احذر الاقتراب من هذا العنكبوت، فهوَ سامّ للغاية، ينتشر بكثرة في دولة أستراليا ويتميز بأنيابٍ تهدف إلى رشق السموم حولَ الشخص وقتله، ويصل طوله إلى حوالي 3 بوصة، وتنتظر ذكور هذه العناكب دفء الطقس من أجل البحث عن الأنثى والتزاوج معها.
  • عنكبوت الناسك التشيلي: ينتشر هذا العنكبوت الخطر في أمريكا الجنوبية، فهوَ منعزل جداً ولكنهُ سامّ، وتمَ تصنيفه كأحد أكبر العناكب المنعكسة، ويُمكن ملاحظة وجوده في الأرجنتين والبرازيل والإكوادور، ولا يقترب منَ الإنسان إلّا في حالاتٍ معينة، فأحياناً يختبئ في الملابس أو الأماكن المظلمة، وعندما يُلامس الجلد يبدأ بإفراز سمّه القاتل.

ولهذا العنكبوت صلة وثيقة معَ عنكبوت الناسك ذو اللون البني، ويُمكن السيطرة على لدغته السامّة إذا تمَ العلاج على الفور وكانت الإصابة طفيفة.

إقرأ أيضًا: لماذا يُعدّ سم العقرب أغلى سائل في العالم؟

  • عنكبوت الأرملة البنية: إنها إحدى العناكب السامّة التي يجب معرفتها من أجل حماية نفسك منها في البرية، فهيَ منتشرة في دول أفريقيا والولايات المتحدة، ولكنها ليست عدائية كباقي العناكب الخطرة، ويُمكن التعرّف عليها من لونها الأسمر المبرقش، ومنَ المُمكن تواجد علامات صغيرة بلونٍ أبيض أو أسود فوقَ ظهرها.

وتتميز بأنَ زوجها الأمامي منَ الأقدام طويل مقارنةً بالباقي، ويصل حجمها إلى 3.8 سم تقريباً، وتتميز بشبكتها العنكبوتية ثلاثية الأبعاد، وتتواجد في الأحذية أو الحدائق أو الملابس أو الأثاث المنزلي.

  • عنكبوت القمع الشمالي: ينتشر هذا العنكبوت السام في أستراليا، وينجذب للحدائق والأماكن الطبيعية، فيتّخذّ منَ الأخشاب والأغصان والأشجار منزلاً لهُ، ويصل طوله إلى حوالي 3 بوصة، ويتواجد في برك المياه أو المناطق الرطبة ويقترب من أحواض المياه الخاصة بالسباحة، فإذا لاحظتَ أي عنكبوت في حمام السباحة الخاص بك، ابتعد عنهُ على الفور ولا تُحاول لمسه بواسطة أصابعك، لأنهُ سينتهز الفرصة ويُلقي بسمّه القاتل عليك، ومنَ الصعب جداً السيطرة على حالة المُصاب.

إنَ العناكب جذابة للعين ويعتبرها البعض آمنة، فيبدؤون بالتقاطها ووضعها على أيديهم واللعب بها، ولكن كما ذكرنا أنَ بعض أنواعها خطيرة جداً، فالكثير منَ الأشخاص فقدوا حياتهم بسبب لدغاتها القاتلة، لذلك احذر من التقاط أي عنكبوت مرةً أخرى، وحافظ على نفسك بارتداء الملابس الطويلة أثناءَ تجولك في البرية، وابتعد عن الأماكن المظلمة أو المنازل المهجورة لأنها مناطق محبّبة لها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]