أذكى 6 حيوانات في العالم

[faharasbio]

أذكى 6 حيوانات في العالم

هل تعتقد أنكَ الأذكى على هذا الكوكب؟ لا بدَّ أنكَ مخطئ للغاية، فالبشر يعتقدون أنهم الفئة الوحيدة في عالمنا التي تمتلك الذكاء، ولكن حتى الحيوانات تتمتّع بنسبٍ كبيرة منَ الذكاء تختلف بينَ حيوانٍ وآخر، فبعضها يتميز بقدرته على سرعة الاستجابة والفهم والتذكر، والبعض الآخر منها ينسى متى تناولَ طعامه {كالسمكة} على سبيل المثال، والكثير منَ الأفراد كانوا يفكرون أنَ الحيوانات لا تمتلك أي ذكاء ولا تفهم ما يقصده الإنسان، صحيح أنَ الإنسان أرقى أنواع الكائنات الحيّة الموجودة في الكوكب كونهُ يتميز بالتعلم وتقديم الحلول ويفكر ويطرح الأسئلة وعقله ذكي جداً مقارنةً بالكائنات الأخرى، لكن حتى الثروة الحيوانية التي تعيش معنا تتميز بذكائها، فما هيَ أذكى 6 حيوانات في العالم؟

صديقي القارئ،، إذا كنتَ من محبي عالم الحيوان وتستمتع في هذا المجال، نُقدّم لكَ أذكى 6 حيوانات موجودة على كوكب الأرض:

1. الدلافين:

الدلافين

تُعدّ الدلافين واحدة من أذكى الحيوانات الموجودة في العالم، فهيَ نوع من أنواع الحيتان التي تتميز بأسنانها الصغيرة الحجم والحادّة، وتتميز بوجود عدّة أنواع مختلفة منها {كدلفين الأوركا، ماوي، جويانا، الدلفين الدوار، المخطط} وهيَ من الثدييات المائية، حيثُ تعيش في البحار والمحيطات وتتغذّى على الحبار والأسماك وتأكل اللحوم أيضاً.

ومنَ الجدير بالذكر، أنها تتميز بوجود خياشيم خاصة بالتنفس وجسمها الانسيابي وذيل يُساعدها على السباحة، كما أنَ البعض منها يعيش في القطبين الجنوبي والشمالي وتتكيف معَ البرد الشديد، وقد صنفت أنها ذكية جداً كونها منَ الحيوانات الاجتماعية والتي تتواصل معَ البشر من خلال اللعب وإظهار مهاراتها لهم، فهيَ تُمارس العديد منَ الحركات البهلوانية والألعاب البحرية، كما أنها تتميز بنظامها الصوتي الشبيه بسونار الغواصات فيُمكّنها من معرفة ما سيحدث أو الخطر الذي يقترب منها.

بالإضافة، أنَ معظم الأفراد أيضاً يستخدمونها في معرفة الألغام والبحث عنها، ونلاحظ أنها تقوم بارتداء الإسفنج خلالَ ذهابها للبحث عن قوت يومها، وذلكَ بهدف حماية أنفها من أي اصطدامٍ بكائنٍ آخر أو حتى بالصخور البحرية.

2. الأخطبوط:

الأخطبوط

الأخطبوط ذكي جداً، فهوَ ينتمي للرخويات ويتميز بوجود ثمانية أذرع مطاطية وجسم رخوي بأكمله، فهذا الحيوان لا يمتلك هيكل عظمي ممّا يجعلهُ أملس ورخوي إلى حدٍ كبير، فيُمكنه الاختباء في العديد منَ الأماكن الضيقة عن طريق لف جسمه ببعضه إلى أن يُصبح كتلةً صغيرة، وهوَ منَ الحيوانات التي تمتلك 3 قلوب، لكل قلب وظيفة معينة تُساعده على وصول الدم إلى كافة أنحاء جسده وعلى التنفس في الماء، ويتغذّى على المحار والكركند والأسماك، حيثُ يقوم بالتقاط الفريسة ولفها في أذرعه ومن ثمَ تناولها.

وتمَ تصنيفه أنهُ من أذكى الحيوانات في عالم اللافقاريات، فبرزَ ذكائه في قدرته الخارقة على الاختباء من أي مصدر خطر، بالإضافة أنهُ يقوم بإفراز مادة خضراء اللون تُساعده على الاختباء بها، ويُخطط قبلَ الهجوم على الفريسة، ويتمتّع بنظرٍ قوي يجعله يرى جميع الأشياء المحيطة بهِ بوضوحٍ تام.

3. الكلاب:

الكلاب

لا يُمكننا تجاهل أهمية الكلاب في عالمنا، فهوَ ضروري جداً من حيث الحراسة أو تربيتها والعناية بها، فهيَ من أفضل الحيوانات التي تُعدّ صديقة للكائنات البشرية وتفهم عليها وتشعر بها أحياناً، فالكلاب نوع من الثدييات التي تُصنف من ضمن الكليبات اللاحمة، وتوجد الكثير من أنواع الكلاب {كالكلاب التي ترافق المكفوفين، الكلاب الحارسة، كلاب الزلاقات} وغيرها، ومن أبرز صفاته أنه وفي جداً لصاحبه، فنلاحظ أنَ الشخص الذي يربيه ويعتني بهِ لا يُمكن للكلب أن ينساه أو يبتعد عنه، بل يُحاول اللعب معه دائماً وإثارة انتباهه.

ويتميز أيضاً بقوّة حواسه وخاصةً حاسة الشم عندَ الكلاب البوليسية التي يستخدمها رجال الأمن للكشف عن مكان أو موقع الألغام والقنابل، فأنف الكلب يعمل على معالجة أي معلومة تعبر بجانبه وهذه الحاسة أكثر من حاسة الشم عندَ البشر بحوالي 10000 مرة.

قد يهمك: أخطر 10 حيوانات صغيرة في العالم

4. النحل:

النحل

النحلة هيَ عبارة عن حشرة تنتمي لغشائيات الأجنحة، وتُسهم في التلقيح وإنتاج العسل بعدَ حصوله على كميةٍ كافية من رحيق الأزهار، ويتم إنتاجه بطريقة ذكية ومعقدة نوعاً ما، فتتساعد معَ مجموعة منَ النحل لإنتاجه بعدَ تخزين الرحيق في معدتهم المخصصة فقط لهذه المهمة، ومن ثمَ تعود إلى الخلية وتُسلم هذا الرحيق إلى النحل الماضغ لجمعه ومضغه حوالي نصف ساعة، وبذلك يتم تحويل الرحيق إلى العسل، ويتم إغلاقه بواسطة الشمع لحمايته من قِبَل المجموعة الأخرى منَ النحل وهذا العسل نستخدمه في الأطعمة والمنتجات التجميلية وعدّة أمورٍ أخرى.

ولكن هل لاحظتَ هذه العملية التنظيمية والمساعدة بينَ النحل؟ لذلك صنفت بأنها ذكية جداً وتُخطط لعملها الجماعي وتُنظّم خليتها وتُقسّم المهام بينَ أفرادها سواءً لجمع الرحيق أو المضغ أو عملية التشميع.

5. النمل:

النمل

هذه النملة التي تتميز بصغر حجمها تملك قدرة عالية منَ الذكاء الفردي والجماعي، فالنمل يُعتبر منَ الحشرات التي تنتمي للنمليات من نفس الرتبة التي ينتمي إليها النحل وهيَ {غشائيات الأجنحة}، وينتشر النمل في الكثير منَ الأماكن وخاصةً الحارّة، ويتميز بالعديد منَ الألوان {كالأسود، الأحمر، البني، الأبيض}، ويُمكنها التواصل بينَ بعضها البعض من خلال قرون الاستشعار التي تمتلكها، وتُشير إلى العديد منَ التحذيرات بواسطة هذه القرون عندما تشعر بأنَ الخطر بدأَ بالاقتراب منها، ومنَ المُمكن أن تستخدمها أيضاً للتزاوج.

وقد صنفَ النمل أنهُ ذكي جداً بسبب أنهُ قادر على التمييز بينَ أصدقائه وأعدائه، ويتحرك معَ جماعاته ويُشير لهم أثناءَ وجود الطعام فيجتمعوا بأكملهم وينقلونه لمكانهم، ولا يُمكننا تجاهل دوره المهم في القطاع الزراعي، فهوَ مهم للتوازن البيئي وخاصةً النمل الأبيض منه.

6. الشمبانزي:

الشمبانزي

إنَ الشمبانزي منَ الحيوانات التي تنتمي لفصيلة البشرانيات، وهوَ نوع من أنواع القردة، ويعيش في مجموعاتٍ مكوّنة من حوالي 130  فرداً، وينتشرون في كافة أرجاء الطبيعة بهدف البحث عن الطعام والتزاوج فيما بينهم، وتكون مدة الحمل 8 أشهر، بعدها يُولد الرضيع ويتم فطمه عن والدته بعدَ بلوغه العام الثالث، ويتواجد هذا الحيوان بكثرة في وسط أفريقيا وغابات السافانا والغابات في بوسو، وبعض الغابات المطرية الاستوائية.

ويُعتبر الشمبانزي مختلفاً عن باقي القردة، وذلكَ من حيث شكله الخارجي وجسده الكبير، وأنفه الذي يتميز بفتحاتٍ واسعة وشعره الخشن الذي يُغطّي كامل جسده، ويتناول الشمبانزي العديد منَ الأطعمة النباتية والحيوانية والفواكه والعسل، وصنفت الشامبانزي أنها ذكية جداً كونها تستخدم العديد منَ الأدوات التي تخصصها فقط لاصطياد الأطعمة، ويتمكّن أيضاً من فهم الإشارات والرموز الصادرة عن الكائنات البشرية، وتوجد العديد منَ الدراسات التي أُجريت على الشامبانزي لتحديد مدى ذكائه وكانت النتيجة أنهُ يتميز بكفاءةٍ عالية تثبت ذكائه، كما أنهُ يقوم بمراقبة البشر ويُحاول تقليدهم.

سبحان الله دائماً وأبداً، فكل حيوان ومخلوق قادر في الاعتماد على نفسه وله دور مهم في الطبيعة، فلا يُمكن التخلي عن الثروة الحيوانية التي تُشكّل جزءاً مهماً في حياتنا، فذكاء هذه الحيوانات يُوّضح لنا أننا لسنا الوحيدين فقط في هذا الكوكب نتمتع بالذكاء، وأنت ما هوَ الحيوان المفضل لكَ؟ وما هوَ أكثر الحيوانات الذي تعتقد أنه الأذكى على الإطلاق؟

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]