أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

[faharasbio]

تساقط الشعر عند الأطفال يمكن أن يكون أمرًا طبيعيًا في بعض الحالات، خاصة في فترة الرضاعة الطبيعية وفي مرحلة النمو السريع. ومع ذلك، إذا كان التساقط يحدث بشكل مفرط ويصاحبه تورم أو احمرار في فروة الرأس أو ظهور تقرحات أو قشور، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة صحية تستدعي مراجعة الطبيب. لنتعرف على أهم أسباب تساقط الشعر عند الأطفال، وكيفية العلاج.

تساقط الشعر عند الأطفال

تساقط الشعر عند الأطفال هو حالة نادرة تحدث عندما يفقد الطفل شعره بشكل غير طبيعي أو غير متوقع، وعلى الرغم من أن هذه الحالة قد تخيف الآباء والأمهات، إلا أنها عادة ما تكون غير خطيرة وتختفي بمفردها دون علاج خاص.

يمكن أن يحدث تساقط الشعر عند الأطفال لعدة أسباب، بما في ذلك العدوى والالتهابات ومشاكل في فروة الرأس ونقص الفيتامينات والمعادن المهمة لنمو الشعر والتوتر أو الضغط النفسي، وبعض الأدوية.

بعض الحالات الخفيفة يمكن علاجها بسهولة بتغيير نمط حياة الطفل أو النظام الغذائي، في حين قد يتطلب الأمر علاجًا أكثر تخصصًا في حالات أخرى.

“اقرأ أيضًا: أسباب تأخر النطق عند الأطفال

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

يعاني بعض الأطفال من مشكلة ترقق الشعر، أو ظهور بقع صلعاء في فروة الرأس، وقد يحدث ذلك نتيجة أسباب طبيعية، ويمكن أن يكون بسبب حالة مرضية معينة، وعلى الرغم من أن الأمر قد يكون مخيفًا ومثيرًا للقلق، إلا أنه مع التشخيص المناسب، يمكن علاج معظم مشاكل تساقط الشعر عند الأطفال بنجاح. سنتعرف على الأسباب الطبية لتساقط الشعر عند الأطفال، وكذلك الأسباب الطبيعية.

الأسباب الطبيعية لتساقط الشعر عند الأطفال

الأسباب الطبيعية لتساقط الشعر عند الأطفال

تساقط الشعر عند الأطفال يمكن أن يحدث لعدة أسباب مختلفة وفي معظم الحالات يكون السبب طبيعي وغير خطير. ومن بين الأسباب الطبيعية لتساقط الشعر عند الأطفال:

  • تساقط الشعر المؤقت الذي يحدث بعد الولادة لدى بعض الأطفال في الأسابيع الأولى من الحياة ويزول عادةً خلال الأشهر الأولى.
  • التقشير الذي يحدث في فروة الرأس عند الأطفال الرضع والذي يعرف بالقشرة الدهنية، وينمو الشعر مجددًا بعد التساقط.
  • يلجأ الأطفال لفرك رؤوسهم بشكل متكرر في الفراش عند تحركهم في الشهور الأولى، مما يسبب تساقط الشعر بشكل مؤقت.
  • يؤدي استخدام مستحضرات تصفيف الشعر، ولا سيما التي تستخدم الحرارة في التصفيف، إلى إتلاف الشعر وتساقطه عند الأطفال.
  • بعض تسريحات الشعر، كالضفيرة أو تسريحة ذيل الحصان، قد تسبب ضعف في بصيلات الشعر، وقد تؤدي إلى تساقط الشعر عند الأطفال.
  • الإجهاد النفسي الذي يمكن أن يؤثر على صحة الشعر لدى الأطفال.
  • قلة تناول العناصر الغذائية الهامة لنمو الشعر مثل الحديد والزنك وفيتامين د.
  • تغييرات المواسم: يمكن للتغييرات الموسمية، مثل تغير درجات الحرارة والرطوبة، أن تؤثر على نمو الشعر وتؤدي إلى تساقطه.

“قد يهمك أيضًا: أفضل التمارين لزيادة طول الأطفال

الأسباب الطبية لتساقط الشعر عند الأطفال

الأسباب الطبية لتساقط الشعر عند الأطفال

قد يكون تساقط الشعر عند الأطفال نتيجة مشكلة صحية معينة، وفيما يلي 7 من أهم الأسباب الطبية لتساقط الشعر عند الأطفال:

الثعلبة

هي أحد أمراض المناعة الذاتية، وتعتبر الثعلبة عدوى فطرية تؤثر على فروة الرأس، وتتسبب في تساقط الشعر في منطقة معينة، وينتج عنها ظهور بقع دائرية ملساء خالية من الشعر، وغالبًا ما تصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 – 7 سنوات.

سعفة الرأس

وهي عدوى فطرية تتسبب في تساقط الشعر في منطقة معينة وظهور بقع دائرية صلعاء مع الشعور بالحكة، وتعتبر من أبرز الأسباب الطبية لتساقط الشعر عند الأطفال، وتحتاج إلى العلاج عن طريق الأدوية المضادة للفطريات، وعادةً ما تتحسن حالة فروة الرأس، ويتوقف تساقط الشعر بعد العلاج.

تساقط الشعر الكربي

يشير تساقط الشعر الكربي إلى تساقط الشعر في منطقة معينة من الرأس بسبب تعرض الطفل للضغط النفسي والتوتر الشديد كفقدان أحد المقربين، أو الإصابة بالالتهابات المزمنة، الأمر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر عند الأطفال، ولكنه يعاود النمو بعد انتهاء السبب.

قصور الغدة الدرقية

يعتبر قصور الغدة الدرقية من أسباب تساقط الشعر عند الأطفال، فالغدة الدرقية هي غدة هامة في الجسم تنتج الهرمونات التي تساعد في تنظيم وظائف الجسم، بما في ذلك نمو الشعر، وبالتالي فإن وجود أي مشكلة في وظيفة الغدة الدرقية قد يؤدي إلى تساقط الشعر عند الأطفال.

نقص التغذية

قد يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية في الجسم إلى تساقط الشعر وضعفه، ويمكن أن يحدث نقص التغذية بسبب تناول الطفل لنظام غذائي غير متوازن، أو بسبب بعض الحالات المرضية التي تؤثر على امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن.

العلاج الكيميائي

يمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي إلى تساقط الشعر لدى الأطفال، يتم استخدام العلاج الكيميائي لعلاج الأورام السرطانية والأمراض المناعية الذاتية وغيرها، ويعمل عن طريق تدمير الخلايا السرطانية أو المناعية الذاتية في الجسم، ولكنه يؤثر أيضًا على خلايا فروة الرأس ويسبب تساقط الشعر. ويمكن أن يتسبب العلاج الكيميائي في تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الشعر والرموش والحواجب. عادةً ما ينمو الشعر بعد انتهاء العلاج الكيميائي (Chemotherapy)، ولكن يمكن أن يستغرق بعض الوقت ليعود الشعر إلى كثافته السابقة.

الوراثة

تعتبر الوراثة من أسباب تساقط الشعر عند الأطفال. يمكن أن يكون هذا النوع من تساقط الشعر وراثياً، ويعرف باسم الصلع الوراثي. عندما يكون الصلع الوراثي موجوداً في الأسرة، فمن المحتمل أن يتم نقله إلى الأبناء.

يحدث الصلع الوراثي عندما يصبح الشعر أقل كثافة وسمكاً بشكل تدريجي، ويمكن أن يحدث في أي عمر، بما في ذلك في الطفولة. يمكن أن يشعر الأطفال الذين يعانون من الصلع الوراثي بالإحراج والتوتر بسبب فقدان شعرهم، لذلك يجب تقديم الدعم النفسي والعلاج المناسب لهم.

“شاهد أيضًا: قشرة الشعر عند الأطفال وطرق التخلص منها

علاج تساقط الشعر عند الأطفال

علاج تساقط الشعر عند الأطفال عن طريق تحسين النظام الغذائي

يختلف علاج تساقط الشعر عند الأطفال بناءً على السبب المحتمل للتساقط. يجب عدم استخدام أي علاج بدون استشارة الطبيب أولًا، فيما يلي بعض العلاجات الممكنة:

  • تحسين النظام الغذائي: يمكن أن يكون التغذية الجيدة مفيدة لتحسين نمو الشعر. ينبغي أن يحتوي النظام الغذائي على مصادر جيدة من البروتينات والفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الشعر.
  • علاج الأمراض الجلدية: إذا كان تساقط الشعر بسبب تهيج فروة الرأس أو التهاب جلدي آخر، يجب علاج الحالة الجلدية بشكل صحيح لتحسين نمو الشعر.
  • العلاج الطبيعي: يمكن استخدام بعض العلاجات الطبيعية، مثل زيت اللوز الحلو وزيت الخروع وزيت جوز الهند لتعزيز نمو الشعر وتحسين صحته.
  • العلاج الدوائي: في بعض الحالات، قد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية، مثل المنشطات الهرمونية أو الأدوية المضادة للالتهابات أو الأدوية المضادة للفطريات، إذا كان التساقط يحدث بسبب اضطرابات هرمونية أو التهابات فروة الرأس أو عدوى فطرية.
  • العلاج الجراحي: في حالات نادرة، يمكن أن يتطلب الأمر اللجوء إلى العلاج الجراحي، مثل زرع الشعر، لتحسين نمو الشعر.

“اطلع أيضًا: طرق للعناية بالشعر عند الأطفال

نصائح للوقاية من تساقط الشعر عند الأطفال

نصائح للوقاية من تساقط الشعر عند الأطفال

يساعد اتباع بعض نصائح للوقاية من تساقط الشعر عند الأطفال في الحفاظ على صحة الشعر وحمايته، ومن أهم هذه النصائح:

  • يجب الحرص على تناول الطفل لنظام غذائي صحي ومتوازن يشمل الفواكه والخضروات والبروتينات والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الشعر.
  • يجب تجنب تعريض الطفل للإجهاد والتوتر الزائد، وهذا يمكن القيام به من خلال توفير بيئة مريحة وداعمة للطفل في المنزل وخارجه.
  • التأكد من تناول الطفل لكمية كافية من الماء والسوائل للحفاظ على رطوبة الشعر وتعزيز صحته.
  • استخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الخروع لترطيب فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر.
  • تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس عن طريق تدليك فروة الرأس بلطف بأطراف الأصابع.
  • تجنب استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية قوية يمكن أن تسبب تهيج فروة الرأس وبالتالي تساعد في تساقط الشعر.

في الختام؛ يبحث الكثير من الآباء عن أسباب تساقط الشعر عند الأطفال، فهو أمر مقلق بالنسبة لهم، وقد تكون هذه الأسباب طبيعية ولا تستدعي العلاج، وقد تعود لأسباب مرضية تتعلق ببعض المشاكل الصحية التي يجب علاجها للحفاظ على صحة الطفل، وتفادي تلف الشعر عند الأطفال وتساقطه.

[ppc_referral_link]