الجاز للشعر.. الفوائد والأضرار

[faharasbio]

الجاز للشعر.. الفوائد والأضرار

إنَ الحصول على شعرٍ كثيفٍ وحيوي ولامع أمنية كل فتاة، فأنواع الشعر متعددة ما بينَ القصير والطويل والكيرلي والويفي والأملس، ولكل نوعٍ منهُ معاملته الخاصة وروتين يجب الانتظام بهِ من أجل التحلّي بجماله وزيادة جاذبيته، وتمّت تجربة الكثير منَ المنتجات الطبيعية والزيوت التي تُسهم في تغذية الفروة وزيادة طول الشعر، وتلجأ السيدات إلى الطرق المستخرجة منَ النباتات والأعشاب كونها أكثر أماناً وأقل تكلفة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ في ظلّ استخدام الزيوت والأعشاب على الشعر تمّت تجربة الجاز بسبب كثرة الأحاديث القديمة منَ الأجداد عن فوائده للشعر، فالجاز الذي يُعتبر من مشتقات النفط وشائع استخدامه في المنزل من أجل توفير التدفئة شتاءً أو استخدامه على شكل وقود لتشغيل بعض الآلات، تمَ التوّصل إلى أهميته في المجال التجميلي من أجل الحصول على شعرٍ صحيّ ومعالجة المشاكل الشائعة بهِ.

ونوّد الإشارة، أنَ استخدام الجاز لم يكن وليد اللحظة الحالية في علاج الشعر، بل تمَ استخدامه منذُ القدم ونسبة كبيرة من تجارب النساء في استخدامه كانت إيجابية ممّا دفعَ الكثيرين لتجربته، ولذلك ما هيَ أفضل 8 فوائد للجاز على الشعر؟ وما هيَ أبرز أضراره؟

ما هيَ أفضل 8 فوائد للجاز على الشعر؟

بعدَ دراسة فعّاليته تمَ التوّصل إلى فوائدٍ مهمة على شعر الإنسان، منها:

  • تمليس الشعر: إذا كنتِ تُعانين من مشكلة الشعر الأجعد الذي يصعب تسريحه في كل مرة معَ إصابة الخصلات بالجفاف والهيشان، فيُمكنكِ الاستعانة بالجاز كونهُ يُسهم في تمليس الشعر وزيادة نعومته وسهولة عمل تسريحاتٍ مختلفة بهِ.

ما عليكِ إلّا إحضار حمام الكريم الملائم لنوع شعرك ومن ثمَ وضع ربع كوب منَ الجاز عليه ومزجهم معاً جيداً ومن ثمَ شطف الشعر بالماء الدافء وتوزيعه على الخصلات وتركه لمدة ساعة ونصف، ومن ثمَ شطفه جيداً بالشامبو والبلسم للتأكدّ من إزالة الرائحة المنبعثة منَ الشعر.

فيُمكنكِ وضع باقة منَ الجرجير في الخلاط الكهربائي معَ كوب صغير ماء وخلطهم وتصفية العصير ومن ثمَ وضع ملعقتين كبار من حمام الكريم وملعقة منَ الجاز ومزجهم معاً واستخدامهم على شكل ماسك للشعر لمدة ساعة ونصف، ويُفضّل تكرار هذه الطريقة مرة كل أسبوعين للحصول على نتيجةٍ فعّالة.

  • حماية الشعر: تتعرّض الفروة والخصلات للكثير منَ العوامل الخارجية مثل {أشعة الشمس الحارّة، الطقس البارد، الأتربة والأوساخ والبكتيريا} وأثناءَ استخدام الجاز في روتين العناية بالشعر يُسهم في تشكيل طبقة حامية كونهُ غني بعناصرٍ مضادّة للأكسدة تحمي الشعر منَ التقصف أو التلف.
  • علاج تساقط الشعر: إنها مشكلة شائعة عندَ الكثير منَ الأشخاص، وخاصةً التساقط الذي ينتج أثناءَ الانتقال من موسمٍ لآخر، ومن هنا تبحث الفتيات عن خلطاتٍ طبيعية لحماية الفروة.

وبالفعل يُمكن للجاز أن يُسهم في تنظيف فروة الرأس وتطهيرها منَ الأوساخ والفطريات، ويُساعد على زيادة تدّفق الدم إليها ممّا يقوّي منَ البيبي هير وتقوية البصيلات أيضاً.

  • علاج قشرة الشعر: تُعدّ القشرة منَ المشاكل المزعجة التي تُصيب الكثيرين كونها تُسبب حكة مستمرة ورائحة كريهة وأحياناً خدش الفروة بسبب تهيّجها، ويُمكن للجاز أن يُقلّل منَ القشرة ويُساعد على حماية الشعر منها.

فما عليكِ إلّا وضع نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون معَ صفار بيضتين وملعقتين صغار منَ الجاز ومزجهم معاً وتدليك الفروة والخصلات بهم وتركهم لمدة نصف ساعة ومن ثمَ غسل الشعر جيداً بالشامبو والبلسم.

  • علاج قمل الشعر: يُصاب الأطفال عادةً بالقمل نتيجة العدوى من زملائهم في المدرسة أو استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالآخرين، وتمَ الاستعانة بالجاز لعلاج هذه المشكلة، وكانت النتيجة أنهُ يُطهر الفروة ويتخلص بنسبة 80% منَ الحشرات الصغيرة والطفيليات والقمل.
  • التخلص من تجاعيد الشعر: إذا كنتِ لا تُحبين التموجات المتزايدة في خصلات شعرك التي تُشكّل تجاعيد ملتفة حولَ بعضها البعض، فيُمكن للجاز أثناءَ مزجه معَ زيت الخروع وكريم الحمام أن يُشكّلان خلطة سحرية لتنعيم التموّجات وانسدالها، فما عليكِ إلّا شطف شعرك بالماء وتوزيع الخليط على الشعر لمدة ساعة ونصف ومن ثمَ الاستحمام بشامبو ذو رائحةٍ منعشة للقضاء على الرائحة المزعجة منَ الجاز.
  • زيادة كثافة الشعر: إذا كنتِ تُعانين منَ الشعر الخفيف فيُمكنكِ اعتماد وصفة زيت الزيتون معَ الجاز ومزجهم معاً ووضعهم على الفروة والخصلات لمدة ساعة، لأنَ زيت الزيتون لهُ تأثير فعّال في تغذية الفروة وزيادة كثافة الشعر بها، والجاز يُسهم في التنعيم والحماية.

هل توجد أيّ أضرار للجاز على الشعر؟

في الحقيقة بالرغم منَ التجارب المتعددة التي أكدّت فعّاليته، إلّا أنَ عدّة خبراء ومختصين حذّروا من استخدامه بطريقةٍ خاطئة لأنهُ يُؤدي إلى:

  • إذا تمَ استخدامه بصورته المركزة دونَ التخفيف بأي زيوتٍ طبيعية أو كريم الحمام، يعمل على تهيّج الفروة واحمرارها والإصابة بالتهاباتٍ بها معَ الشعور بحرق بسيط ورائحة لا يُمكن التخلص منها بسهولة.
  • لا يُنصح بترك الجاز على الشعر لساعاتٍ طويلة لأنهُ يُسبب تساقط الشعر وبثور في فروة الرأس.
  • تجنب وضع الجاز على شعر الأطفال لأنهُ يُسبب لهم أضرار وآثار جانبية.
  • إذا لم يتم اختيار أنواع موثوقة منَ الجاز ومختصة بالشعر، سيُسبب تلف في الخصلات لذلك اختر دائماً الجاز المائل للشفاف.
  • منَ المُمكن الإصابة بتهيّج في العينين أو حالات اختناق إذا لم يتم فتح جميع النوافذ، كما أنه يزيد منَ الشعور بصداع الرأس.
  • إذا تمَ استخدامه بشكلٍ متكرر وبكمياتٍ كبيرة، ستُعاني من جفاف حادّ في الفروة وهشاشة الشعر وقلّة ليونته ولمعانه.

كنصيحة أخيرة لا تستخدم الجاز وحده لأنهُ ثقيل جداً ويُسبب أضرار متعددة ولن تُحقق الإفادة منهُ إلّا بمزجه معَ زيت جوز الهند أو زيت الخروع أو زيت الأرجان، وحاول ألا تزيد مدة الماسك عن ساعة ونصف معَ ضرورة استشارة الطبيب إذا شعرتِ بأي تهيّجٍ أو حكة ناتجة عنه.

{{نأمل أن يعجبكنَّ المقال أيتها الرائعات}}.

[ppc_referral_link]