ما هي الحوسبة السحابية

[faharasbio]

ما هي الحوسبة السحابية

الحوسبة السحابية هي عملية تقديم خدمات الحوسبة عبر الإنترنت بكل ما تتضمنه من التخزين وقواعد البيانات والخوادم والتحليلات والبرمجيات وذلك من أجل تطوير العمل والحصول على موارد الحوسبة وتمكين أجهزة العميل من الوصول إلى البيانات المخزنة سحابيًا عبر الإنترنت.

يمكن أن تكون السحابة إما خاصة أو عامة أو مختلطة، وهي تقوم ببيع الخدمات إما لشخص محدد كما هو الحال في السحابة الخاصة، أو لأي شخص كما هو الحال في السحابة العامة، وتهدف بجميع أنواعها إلى تسهيل الوصول إلى موارد الحوسبة وخدمات تكنولوجيا المعلومات.

تساعد الحوسبة السحابية في تخفيض تكاليف التشغيل وجعل البنى التحتية تعمل بكفاءة أكبر، فضلًا عن قدرتها على توسيع نطاق العمل مع التغيرات الطارئة، حيث تتضمن البنى التحتية السحابية على برامج التكنولوجيا المطلوبة لتنفيذ الحوسبة السحابية بشكل سليم.

فوائد الحوسبة السحابية

تقدم الحوسبة السحابية مجموعة من الفوائد التي تجعلها مفضلة عن الحوسبة التقليدية من حيث تكنولوجيا المعلومات، ومن هذه الفوائد:

تقليل التكاليف

يساعد استخدام الحوسبة السحابية في تقليل التكاليف الرأسمالية من حيث شراء الأجهزة والبرامج وتوفير الكهرباء اللازمة على مدار الساعة، فضلًا عن تكاليف إنشاء مراكز البيانات وضرورة تواجد الخبراء في تكنولوجيا المعلومات لإدارة البرامج.

السرعة

تتميز الحوسبة السحابية بالسرعة في تأمين كميات كبيرة جدًا من موارد الحوسبة حيث يمكنها ذلك في عدة دقائق فقط، الأمر الذي يحقق المرونة في العمل ويخفف عبء التخزين التقليدي.

زيادة الإنتاجية

تكمن أهمية الحوسبة السحابية في التخلص من الكثير من الأعمال الروتينية التي تتطلبها الحوسبة التقليدية، والتي تحتاج إلى إنشاء البرامج وتصحيحها، وغيرها من المهام التي تستغرق وقتًا طويلًا يمكن استثماره في تحقيق أهداف أكثر أهمية وبالتالي زيادة الإنتاجية.

الأداء الأفضل

توفر الحوسبة السحابية أداء أفضل من خلال الخدمات التي تقدمها على شبكة عالمية من مراكز البيانات، والتي تتطور بشكل تلقائي إلى أنظمة الحوسبة الحديثة وتطبيقاتها الفعالة، هذا التطور يقلل من زمن انتقال الشبكة لهذه التطبيقات وبالتالي توفير في الحجم.

المصداقية

يمكن من خلال الحوسبة السحابية نسخ البيانات عن طريق شبكة مزود الخدمات السحابية في عدة مواقع، وذلك لضمان تطوير الأعمال وتقليل تكاليفها.

الأمان

تساعد شبكة مزود الخدمات السحابية على تقديم جميع السياسات والبرامج والتقنيات التي تمنح الأمان للشركة من حيث حماية البيانات والتطبيقات والبنى التحتية من جميع التهديدات التي يمكن أن تتعرض لها.

أنواع الحوسبة السحابية

يوجد العديد من أنواع الحوسبة السحابية، وتختلف هذه الأنواع بحسب الحاجة إليها وبحسب الخدمات السحابية التي سيتم القيام بها، ومن هذه الأنواع:

السحابات العامة

وهي السحابات التي تمتلكها شبكة مزود الخدمات السحابية وتتضمن الخوادم وقواعد البيانات والتخزين والبنى التحتية الداعمة وغيرها من موارد الحوسبة التي تقدمها عبر الإنترنت، ويمكن عن طريق متصفح الويب الحصول على هذه السحابات وإدارة الحسابات.

السحابات الخاصة

هي السحابات المتعلقة بموارد الحوسبة السحابية التابعة لشركة واحدة، حيث تتواجد هذه السحابات في مركز بيانات الشركة في الموقع، وتستخدمها الشركات لإدارة البنى التحتية وتطوير الخدمات وصيانتها، وتقوم بعض الشركات بالدفع لمزودي الخدمات السحابية وذلك لاستضافة السحابة الخاصة بها.

السحابات المختلطة

تعتبر السحابات المختلطة صلة الوصل بين السحابات العامة والخاصة، وتساعد في نقل البيانات والتطبيقات فيما بينها عن طريق التكنولوجيا، ويساعد هذا النوع من السحابات على تطوير العمل وجعله أكثر مرونةً، كما تقدم المزيد من خيارات النشر ووسائل الأمان وتطوير البنى التحتية.

أنواع الخدمات السحابية

  • البنية التحتية كخدمة (laaS): وتتضمن جميع المكونات التي تخص تكنولوجيا المعلومات من حيث الشبكات والتخزين وأجهزة الحاسوب.
  • النظام الأساسي كخدمة (PaaS): ويتم من خلال هذا النوع الاهتمام بإنشاء وتطوير ونشر التطبيقات التي تستخدم البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات وموارد الحوسبة.
  • البرمجيات كخدمة (SaaS): يوفر هذا النوع للشركات المنتجات الكاملة التي يمكن الاستفادة منها من أجل تحقيق هدف معين، في حين تقع مسؤولية إدارته على عاتق مزود البرامج.

استخدامات الحوسبة السحابية

تستخدم الحوسبة السحابية في العديد من مجالات التكنولوجيا المختلفة سواء كانت لإرسال بريد الكتروني أو لممارسة الألعاب أو تخزين الصور وغيرها من أنواع التكنولوجيا التي يمكن للحوسبة السحابية أن تساهم بها، ومن أهم استخدامات الحوسبة السحابية:

  • إنشاء التطبيقات: حيث تساعد الحوسبة السحابية في بناء التطبيقات ونشرها على نطاق واسع، وذلك من خلال الاستعانة بمجموعة من التقنيات السحابية مثل الخدمات المصغرة وبرمجة التطبيقات.
  • تخزين البيانات واستردادها: حيث يمكن من خلال الحوسبة السحابية تخزين البينات عن طريق نقلها إلى نظام تخزين سحابي خارجي، وذلك لتسهيل الوصول إليها من أي مكان ومن أي جهاز.
  • تحليل البيانات: حيث يتم استخدام الخدمات السحابية في تحليل البيانات وتوزيعها في الأقسام والمواقع الخاصة بالسحابة، وذلك لاستخدامها في القرارات التي من شأنها تطوير العمل.
  • تقديم البرامج عند طلبها: تتيح الخدمات السحابية تقديم التحديثات وإصدارات البرامج للعملاء، وذلك في أي وقت يحتاجون إليها وفي أي مكان يتواجدون فيه.

مساوئ الحوسبة السحابية

على الرغم من المزايا العديدة التي تقدمها الحوسبة السحابية إلا أنها من الممكن أن تواجه بعض التحديات أو قد تحمل بعض المساوئ، والتي من أهمها:

التعرض للاختراق

حيث يعتبر مدى أمان السحابة من أكبر التحديات التي يمكن أن تواجه السحابة، وقد يتم اختراق قاعدة البيانات وبرمجة التطبيقات، لذلك يجب الاهتمام بموضوع أمان الحوسبة السحابية ومدى الشفافية في معالجة البيانات التي يتم إعطاءها إلى مزود السحابة.

صعوبة تحديد التكاليف

 فقد يتطلب الأمر استخدام أكثر من خدمة سحابية واحدة وذلك لاستيعاب الزيادة في متطلبات العمل، وبالتالي يكون من الصعب تحديد التكاليف النهائية أو التنبؤ بها بشكل دقيق.

الافتقار إلى الخبرة

فالعمل على السحب السحابية يتطلب وجود خبراء في هذا المجال، وهو الأمر الذي يصعب على الشركات مواكبته في ظل التطور السريع للخدمات السحابية.

أداء السحابة

قد تؤدي حالات انقطاع الشبكة إلى تعطيل العمليات التجارية وبالتالي تؤثر على الإنتاجية، لذلك يجب على الشركات الاستعداد بخطة طوارئ بشكل دائم.

القيود الفنية والقانونية

 حيث يمكن أن يتسبب نقل البيانات في حدوث بعض المشاكل التي تتعلق بالقيود القانونية أو عدم التوافق الفني، بالإضافة إلى التكاليف الكبيرة المترتبة على عمليات الترحيل.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات عن الحوسبة السحابية، وما هي أنواعها وأبرز مزاياها والمساوئ التي قد تحملها.

[ppc_referral_link]