فوائد عشبة عنب الدب الجمالية والصحيّة

[faharasbio]

فوائد عشبة عنب الدب الجمالية والصحيّة

تتعدّد أنواع الأعشاب الطبيّة الموجودة في عالمنا، فهيَ معروفة منذُ العصور القديمة بفوائدها الجمّة وعلاجها لعدّة أمراضٍ مختلفة، وكانت جداتنا تستخدم هذه الأعشاب إما لإضافتها كنكهات على الطعام وإما تناولها كمكملاتٍ غذائية أو العلاج بها في الطب البديل، وتكمن أهميتها الصحيّة أنَ مصدرها الطبيعة الخلّابة ولذلك استخدمت في العديد منَ الأدوية ومنتجات العناية بالبشرة والشعر والعطورات، فكل عشبة طبيّة تتميز برائحتها الفريدة وفوائدها، ولكن هل سمعتَ من قبل عن عشبة عنب الدب Uva Ursi؟ ولماذا سميّت بهذا الاسم؟ وعن أبرز فوائدها الجمالية والصحيّة؟

عشبة عنب الدب

ما هيَ عشبة عنب الدب؟

ربما يتراود إلى عقلك سؤال عن سبب تسمية هذه العشبة بعنب الدب، والجواب هوَ أنَ الدببة كانت تحب شجرة موجودة في الطبيعة تحمل فاكهة العنب ولذلك أُطلقَ عليها عدّة تسمياتٍ مختلفة مثل {شجرة عنب الدب، القطلب، عمشق، باتورة} ولكن الاسم المشهور لها هوَ عشبة عنب الدب.

هذه العشبة تتبع للفصيلة الخلنجية التي تحتوي على فوائدٍ رائعة تمَ استخدامها لعدّة قرون، كونها مليئة بالفلافونويدات وتربينات ثلاثية وأحماض فينولية وجلوكوزيدات وايرويدويد والراتنج والعفص وحمض التانيك وحمض الغاليك.

 ويُمكن البحث عنها في أمريكا الوسطى وآسيا وأمريكا الشمالية وأوروبا فهيَ تتواجد بكثرة في هذه المناطق، ويُمكن العثور عليها عندَ أخصائيي الأعشاب والطب البديل وتوجد كمكملاتٍ عشبية على شكل كبسولات.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ هذه العشبة تنموّ تحتَ أشعة الشمس في التربة الصخرية أو الشواطئ الرملية والغابات، وهيَ شجيرة منخفضة النموّ وتتميز بأغصانها البنية والعنب الصغير الأحمر الذي يتواجد بكثرة في فصل الصيف ويتميز بأنهُ غني بفيتامين ب وفيتامين سي.

ما هيَ فوائد عشبة عنب الدب الصحيّة؟

إنَ لهذه العشبة العديد منَ الفوائد الصحيّة بسبب العناصر التي تتواجد بها، وتتمثل فوائدها في:

علاج فعّال للإسهال:

إنَ الإسهال يُصيب فئة كبيرة منَ الأشخاص، وقد استخدمت عشبة عنب الدب منذُ القدم كعلاج فعّال كونها سهلة الهضم وخفيفة على المعدة وتُبطئ خروج البراز وتجعله متماسك.

علاج التهاب المفاصل:

هذه العشبة تُستخدم في نطاقٍ واسع للأفراد الذينَ يُعانون من متلازمة الروماتيزم وهشاشة العظام وترققها وتُخفف من التهاب المفاصل.

تطهير المعدة:

لها دور كبير في تطهير القناة الهضمية والمعدة وتنظيف الجسم منَ السموم والمياه الزائدة والفضلات.

علاج أمراض البرد:

إذا أُصبتَ بأمراض البرد كاحتقان اللوزتين أو الرشح أو آلام الحلق، فعشبة عنب الدب هيَ الخيار الأمثل للعلاج كونها تُسهم في علاج أمراض الجهاز التنفسي عندَ الإنسان وتُعزّز المناعة.

علاج التهاب المسالك البولية:

إنَ هذا الالتهاب مؤلم وخاصةً عندَ النساء كونهنَّ أكثر عرضة للإصابة بهِ، ويشعر الفرد من خلاله بوجود دم وحرقة أثناءَ التبول والاستمرار في الذهاب إلى الحمام ورائحة كريهة، وتُعالج بالأدوية والمضادّات الحيوية، ولكن يوجد علاج طبيعي فعّال عن طريق عشبة عنب الدب وأوراقها من خلال نقعها وشربها يومياً.

تقوية الأسنان:

إنها جيدة لحماية اللثة منَ الالتهابات وتُسهم في تقوية مينا الأسنان.

القضاء على الفطريات:

إنها تُستعمل بكثرة للقضاء على الميكروبات والبكتيريا التي تُلحق الضرر بجسم الإنسان، وتُسهم في طردها وتنظيف الجسم منها.

خفض مستوى السكر:

بسبب احتوائها على العناصر الغذائية ومضادّات الأكسدة، تُسهم في خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم وتُقلّل من تلف الخلايا.

الحماية منَ السرطان:

كونها مليئة بالمواد التي تعمل بدورها كمضادّات للأكسدة، تُسهم في الحدّ منَ الإصابة ببعض أمراض السرطان الشائعة.

ما هيَ فوائد عشبة عنب الدب الجمالية؟

فوائد عشبة عنب الدب الجمالية

بالرغم من فوائدها الصحيّة لجسم الإنسان، إلّا أنها ممتازة في علاج بعض مشاكل البشرة والشعر واستخدمت في العديد منَ المساحيق التجميلية ومنتجات العناية، ومن أبرز فوائدها:

حماية البشرة:

عشبة عنب الدب غنية بمضادّات الأكسدة التي بدورها تُسهم في حماية البشرة من علامات التقدّم في السن كظهور التجاعيد المبكرة حولَ العينين والفم، وتحمي أيضاً منَ الخطوط الرفيعة ومنَ أشعة الشمس فوق البنفسجية وتُحارب الجذور الحرّة، ممّا يجعل البشرة مشرقة ومتوّهجة أكثر.

تُقلّل منَ التصبغات:

الكثير منَ الفتيات تُعاني منَ التصبغات الداكنة الناتجة عن أشعة الشمس أو عن ندبات حب الشباب، ولذلك هذه العشبة تحتوي على مادة أربوتين، التي تُسهم في تفتيح التصبغات وتوحيد اللون.

علاج حب الشباب:

إنَ هذه الحبوب تُشكّل مصدراً مزعجاً للعديد منَ المراهقين والشباب، ومنَ المُمكن أن ينتج عنها ندبات وتصبغات ورؤوس بيضاء وسوداء وزيوان عندَ منطقة الأنف والعديد منَ التوّرمات المتقيحة والانتفاخات، ولذلك هذه العشبة تُسهم في علاج الأمراض الجلدية بما فيها حب الشباب وتُسهم في إخفاء الآثار والندبات الناتجة عنه.

تمنع تساقط الشعر:

إنها مشكلة شائعة عندَ العديد منَ الفتيات، ويُمكن حلّها عن طريق هذه العشبة، فهيَ تُعزّز نموّ الشعر وتُسهم في زيادة قوّته ولمعانه وتمدّه بالعناصر الغذائية، وتعمل على ترطيب الفروة وتحدّ من جفافها وخاصةً في فصل الصيف، كما أنها تحمي الشعر من أشعة الشمس القوية التي تُؤدي للتقصف.

منع الشيب المبكر:

أيضاً لها دور فعّال في القضاء على الشيب المبكر، كونها تحتوي على مضادّات الأكسدة، وتعمل على تخفيف هيجان الشعر وتُساعد في حل مشاكل الشعر التالف.

ما هيَ أضرار عشبة عنب الدب؟

كما اعتدنا في مقالاتنا السابقة، أثناءَ ذكر فوائد كل عشبة أو منتج لا بدَّ لنا من ذكر أضراره أيضاً والأشخاص الذينَ عليهم تجنبه، ومن أضرار عشبة عنب الدب:

  • الشعور بالأرق والغثيان والقيء وتشنجات في منطقة البطن إذا استخدمتها بجرعاتٍ عالية.
  • إذا تمَ استخدامها بجرعاتٍ عالية أيضاً تُؤدي لحدوث مشاكل في العينين وتلف الكلى والكبد.
  • يجب على كل امرأة حامل ومرضعة أن تبتعد عن هذه العشبة، وخاصةً الحوامل كونها خطرة عليهنَّ فتسهم في حدوث الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  • لا يجب وصف هذه العشبة للأطفال.
  • لا يجب أن تستخدمها إذا كنتَ مريضاً وتتناول بعض الأدوية مثل {مضادّات الالتهاب غير الستيرويدية والليثيوم} وغيرها، وحاول استشارة الطبيب المختص دائماً.
  • يجب على الأشخاص الذينَ يُعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي أن يبتعدوا عنها قدر الإمكان، فمنَ المُمكن أن تُسبب لهم آثار جانبية.

منَ الرائع العودة إلى الطبيعة وفوائدها، فهيَ نعمة منَ الله عز وجل حيثُ تُسهم في تقليل التوتر عندَ الإنسان وتُعزّز الراحة النفسية لديه وتقي منَ الإصابة بالاكتئاب، كما أنَ أشجارها وأزهارها مليئة بالفوائد الطبيعية التي استخدمت منذُ القدم في العلاجات الطبيّة والتجميلية، لذلك حاول شراء المنتجات التي تحتوي على الأعشاب والزيوت العطرية، وبينَ حينٍ وآخر اخرج إلى أماكنٍ مليئة باللون الأخضر والأزهار لتشعر براحةٍ أكبر.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]