أسباب صديد البول عند النساء

[faharasbio]

أسباب صديد البول عند النساء كثيرة ومتعددة، وعادةً ما تكون بسبب البكتيريا والفيروسات والجراثيم التي تسبب العديد من المشاكل الصحية في الجهاز البولي، كما ينتج عنها بعض الأعراض، ويمكن علاج صديد البول عند النساء بعد التشخيص لمعرفة الأسباب التي أدت إلى الإصابة. لنتعرف على أسباب صديد البول عند النساء.

ما هو صديد البول؟

صديد البول هو مصطلح يشير إلى وجود خلايا الدم البيضاء بأكبر من معدلاتها الطبيعية في البول، وعادةً يحدث بسبب عدوى بالجهاز البولي، وغيرها من الأسباب التي تشمل الفطريات، والطفيليات، والبكتيريا، والفيروسات، كما يمكن أن يحدث نتيجة تضرر الجهاز البولي.

ينتج عن صديد البول سائل سميك متغير اللون يصنعه الجسم لمكافحة العدوى، وقد ينتج عنه بعض الأعراض الأخرى مثل الحرقة والألم أثناء التبول، كما يسبب التبول المتكرر، ويمكن علاجه باستخدام الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يستدعي الأمر دخول المريضة إلى المستشفى.

يمكن الوقاية من الإصابة بصديد البول باتباع بعض الإجراءات الوقائية كشرب كميات كافية من السوائل، وبتجنب العادات التي تسبب التهاب المنطقة الحساسة، وعدم حصر البول.

“اقرأ أيضًا: سلس البول: الأعراض، الأسباب وطرق العلاج

أسباب صديد البول عند النساء

تتعدد أسباب صديد البول عند النساء، وعادةً تحدث بسبب العدوى البكتيرية في المسالك البولية، وفي جميع الحالات يجب مراجعة الطبيب لتحديد الأسباب، وأخذ العلاج المناسب. إليكم 6 من أهم أسباب صديد البول عند النساء:

التهاب المثانة

التهاب المثانة من أسباب صديد البول عند النساء

يعتبر التهاب المثانة من أهم أسباب صديد البول عند النساء، وتحدث نتيجة انتشار البكتيريا في المثانة، مما يؤدي إلى تهيجها والتهابها، كما يمكن أن تنتقل البكتيريا من الجهاز البولي إلى المثانة، وينتج عن الإصابة ألم في منطقة أسفل البطن، والشعور بالحرقة والألم أثناء التبول، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تسبب الحمى والقيء.

التهاب الحالب

يعتبر الحالب جزءًا من الجهاز البولي، وبالتالي فإن إصابته بالعدوى البكتيرية قد يكون سببًا من الأسباب الشائعة للإصابة بصديد البول عند النساء، ويعرف باسم التهاب الحالب الكلوي، وينتج عن الإصابة بعض الأعراض كالحمى، والألم في الجانب الأيمن أو الأيسر من الظهر، والتبول المتكرر المؤلم، وقد يؤدي في الحالات الشديدة إلى تضرر الكلى، وانتشار العدوى إلى بقية أعضاء الجسم.

الأمراض المنقولة جنسيًا

حيث يمكن لبعض الأمراض المنقولة جنسيًا أن تكون من أسباب الإصابة بصديد البول عند النساء، وذلك لأنها تؤدي إلى التهاب الجهاز البولي، ومن أمثلة هذه الأمراض: الكلاميديا، والزهري.

الأمراض المناعية الخلقية أو المكتسبة

حيث تساعد الإصابة ببعض الأمراض المناعية الخلقية أو المكتسبة في إضعاف جهاز المناعة، الأمر الذي يؤدي إلى انتشار الجراثيم في الجهاز البولي، وبالتالي الإصابة بصديد البول، ومن أمثلة هذه الأمراض: السكري، أو التهاب الجهاز التنفسي، أو أمراض الغدة الدرقية.

الأورام الحميدة أو الخبيثة

تعمل الأورام سواء الحميدة أو الخبيثة التي تصيب الجهاز البولي في تدمير وإتلاف الأنسجة المحيطة بها، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بصديد البول.

حصى الكلى

إن وجود حصوات الكلى قد يزيد من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، والتي قد تتطور إلى صديد البول، وينتج عنها ألم شديد في منطقة البطن والظهر.

“قد يهمك أيضًا: أسباب حرقان البول وعلاجه

أعراض صديد البول عند النساء

أعراض صديد البول عند النساء

تختلف الأعراض الناتجة عن الإصابة بصديد البول بحسب شدة الحالة، وتبعًا لمنطقة الإصابة. سنستعرض لكم أهم أعراض صديد البول عند النساء:

  • الشعور بألم وحرقة أثناء التبول.
  • زيادة ملحوظة في عدد مرات التبول.
  • عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل مع صعوبة في التبول.
  • وجود رائحة كريهة للبول.
  • وجود دم في البول في بعض الأحيان.
  • ألم أسفل البطن أو في الظهر.
  • الإحساس بالتعب والوهن.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

يجب مراجعة الطبيب في حال وجود هذه الأعراض، ولا سيما في حال ازدياد شدة الأعراض.

“شاهد أيضًا: أسباب كثرة التبول وطرق العلاج

تشخيص صديد البول عند النساء

يتم تشخيص صديد البول عند النساء بإجراء فحص للبول وتحليل العينة في المختبر لاكتشاف نوع البكتيريا المسببة للعدوى، كما يمكن للطبيب إجراء فحص جسدي للمريضة للتأكد من وجود ألم في الكلية أو المثانة، أو أي أعراض تدل على الإصابة، ويمكن للطبيب إجراء فحوصات أخرى، أو اللجوء إلى الصور الشعاعية لفحص الجهاز البولي واكتشاف المشاكل الموجودة فيه.

يجب على المريضة مراجعة الطبيب على الفور في حال حدوث أي تغيير في نمط التبول، أو في حال ظهور أعراض أخرى كالحمى، أو الألم، كما يجب عليها الالتزام بالعلاج بشكل صحيح للتخلص من العدوى بشكل نهائي.

علاج صديد البول عند النساء

علاج صديد البول عند النساء

يعتمد علاج صديد البول عند النساء على الأسباب التي أدت إلى الإصابة، وفيما يلي بعض الإجراءات العلاجية التي يمكن القيام بها للمنع صديد البول:

  • المضادات الحيوية: وهي أدوية مضادة للبكتيريا يتم وصفها من قبل الطبيب تبعًا لنوع البكتيريا المسببة للعدوى.
  • شرب السوائل: حيث يساعد تناول الكثير من السوائل في تطهير المسالك البولية، وبالتالي تخفيف الأعراض الناتجة عن الإصابة بصديد البول.
  • تجنب المهيجات: حيث ينصح بتجنب العوامل التي تهيج المنطقة الحساسة كاستخدام المنظفات الحادة أو المعطرة.
  • الأدوية المسكنة: يمكن لبعض الأدوية المسكنة أن تخفف من شدة الألم والتشنجات التي تحدث أثناء التبول.
  • تجنب ممارسة الجماع: حيث ينصح بتجنب ممارسة العلاقة الحميمة حتى انتهاء فترة العلاج والشفاء.
  • من المهم الابتعاد عن المشروبات المنبهة كالكافيين والكحول (Alcohol) بسبب تأثيرها على المثانة.
  • تجنب العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالعدوى مثل التهابات المهبل، وعدم نظافة المنطقة الحساسة.
  • اتباع نظام غذائي متوازن، والابتعاد قدر الإمكان عن التوتر والإجهاد أثناء فترة العلاج.

يجب الاتصال بالطبيب إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت، أو إذا ظهرت أعراض جديدة مثل القيء وصعوبة التنفس والدوخة والإغماء.

وهكذا نجد أن أسباب صديد البول عند النساء كثيرة، وهي مشكلة شائعة يكثر حدوثها عند النساء، وتكون عادةً بسبب عدوى بكتيرية في المسالك البولية، ويجب علاجها فورًا لتجنب مضاعفاتها المحتملة كالإصابة بالتهاب الكلى، أو تشوه في الجهاز البولي.

[ppc_referral_link]