أسباب حفر الوجه وطرق علاجها والوقاية منها

[faharasbio]

حفر الوجه

تزداد ثقة الإنسان بنفسه كُلّما كانَ أنيقاً ونظيفاً ويتمتّع ببشرةٍ مشرقة، فأغلب أسباب فقدان الثقة بالنفس ناتجة عن المظهر الخارجي للفرد، سواءً بحبوب الشباب أو البقع أو الندبات أو الحروق، وخاصةً في عصرنا الحالي، فعندما تتصفح أي فتاة تطبيق الانستجرام تُلاحظ فتيات من جيلها يتميّزنَ بجسدٍ رشيق وبشرة كريستالية وشعرٍ كثيف، وأغلب هذه الميزات عبارة عن فلاتر وطبقات منَ المكياج، ممّا يدفعها للشعور بالإحباط وقلّة الثقة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه لا يُمكن الحصول على بشرة مثالية كما يتّضح لنا في فلاتر الانستجرام، لأننا بشر، ويحتوي الجلد لدينا على مسامات، ويتعرّض للإصابة بالبثور السوداء والبيضاء والحبوب والندوب والحفر، وهذا أمر طبيعي، يُمكن معالجة أي مشكلة جلدية واتباع روتين منتظم للعناية ببشرة الوجه وزيادة إشراقها ونعومتها.

ومن هنا يُعاني الكثير من الأشخاص من حفر مزعجة في وجههم، ناتجة عن حروق قديمة أو حب شباب متهيّج أو التهابات جلدية، وبالرغم من صفاء وجههم، إلّا أنهُ مليء بالحفر التي تُشكّل لهم إحراج، ويلجؤون إلى إخفائها بالفاونديشن أو الكونسيلر، ولكنها دون جدوى، ولذلك ما هي أسباب حفر الوجه؟ وما هي طرق علاجها الطبيّة والطبيعية؟

أسباب حفر الوجه

ما هي أبرز أسباب ظهور حفر الوجه؟

توجد عدّة عوامل تُساعد على إصابة الوجه بالحفر، مثل:

  • حب الشباب: يُمكن أن يُسبب ظهور حبوب كبيرة ومتهيّجة في فترة المراهقة ظهور حفر الوجه عندَ البلوغ، وخاصةً إذا حاولَ الفرد لمسها أو فقئها أو العبث بها، وتزداد هذه المشكلة عندَ أصحاب البشرة الدهنية.
  • تقشير الجلد بشكلٍ مفرط: تعتقد بعض الفتيات أنَ تقشير وجهها بشكلٍ يومي يزيد من نعومته ونظافته، ولكن يحدث العكس، فتُصبح البشرة أكثر حساسية واحمرار وعرضة للإصابة بالالتهابات التي ينتج عنها ندوب وحفر.

ما هي أفضل 7 طرق طبيّة وطبيعية لعلاج حفر الوجه؟

توجد أنواع عديدة منَ العلاجات التي يُمكن الاعتماد عليها، أبرزها:

  • تسحيج الجلد: ويُقصد بهِ بالسنفرة أيضاً، إنهُ عبارة عن إجراء يتم استخدامه من قِبَل الطبيب بعدَ تخدير مكان الإصابة، ومن ثمَ يستخدم جهاز صغير وسريع الدوران يهدف إلى تقشير الطبقة السطحية منَ الجلد والتخلص منها لتقليل الحفر، فتنشأ طبقة جديدة منَ الجلد خالية منَ الحفر والندوب، ولكن لا يُنصح أحياناً باتباع هذه الطريقة لأنها قد تُؤدي لالتهابات أو تغيّرات لونية في الجلد أحياناً.
  • التقشير الكيميائي: يُمكن اللجوء إلى هذه الطريقة الطبيّة أيضاً، كونها تهدف إلى تجديد خلايا الجلد والتخلص منَ حفر الوجه بشكلٍ نهائي، يتم استخدام محلول بها على الجلد من أجل تقشيره، ويتم الحصول على أكثر من جلسة، وبالرغم منَ النتائج الإيجابية التي حصلَ عليها الكثيرين، إلّا أنَ هذه الطريقة تُسبب تندّب واحمرار وتغيّرات في لون البشرة أيضاً.
  • الليزر الجزئي: يتم استخدامه من قِبَل الطبيب المختص، وفي هذه الطريقة تُحدّد مكان الإصابة ومن ثمَ يستهدفها الليزر ويُحاول حرق تلكَ الطبقة الخارجية منَ الجلد وتجديد طبقة أخرى أكثر نعومة وإشراق.
  • شرائح الخيار: بإمكانك الاستعانة بالخلطات الطبيعية إذا كنتِ مُصابة بحفرٍ خفيفة على سطح الجلد، ما عليكِ إلّا تقطيع الخيارة لعدّة شرائح وتدليك الوجه بها وتركها على الحفر لمدة 20 دقيقة ومن ثمَ غسل البشرة وترطيبها، فالخيار لهُ أثر فعّال في ترطيب الجلد ومدّه بالمغنيسيوم وفيتامينات مهمة تُساعد على زيادة نضارته.
  • شرائح البطاطس: يُمكن تجربة هذه الطريقة الطبيعية، ما عليكِ إلّا غسل حبة البطاطا وتقشيرها وتقطيعها وتدليك الحفر بها حتى تُصبح جافة لمدة ربع ساعة، ومن ثمَ يُشطف الوجه ويتم ترطيبه، فالبطاطا قادرة على إصلاح عيوب البشرة ومدّها بالغذاء اللازم.
  • الشوفان معَ العسل: إنها طريقة فعّالة في إزالة الحفر السطحية على بشرتك، فالعسل من أهم الأغذية التي يحتاجها الجلد، ما عليكِ إلّا مزج 4 ملاعق كبيرة منَ الشوفان إلى 2 ملعقة ونصف كبيرة منَ العسل، ومن ثمَ مزجهم معاً ووضعهم على شكل ماسك لمدة ربع ساعة.
  • حقن الفيلر: منَ العلاجات الطبيّة المتاحة في المراكز التجميلية، يتم استهداف الحفر المتواجدة في وجهك ومن ثمَ حقن الفيلر في هذه الحفر، ستُساعد على استعادة الحيوية والنضارة للجلد وتُخفي الحفر والندوب، فهيَ تحتوي على الإيلاستين وتُسهم في تحفيز الكولاجين الذي يمنح البشرة نضارة وحيوية.

كيف يُمكنني الحفاظ على بشرتي من ظهور حفر الوجه؟

لا تقلق، بإمكانك اتباع هذه الخطوات للحصول على بشرة ناعمة وخالية منَ الحفر والندبات:

  • ضرورة تنظيف البشرة مرتين يومياً في الصباح الباكر وقبلَ النوم بالماء والغسول الذي يُلائم نوع بشرتك، معَ ضرورة استخدام كريم ترطيب يُلائم بشرة وجهك من أجل إغلاق المسامات وتجنب دخول البكتيريا إليها.
  • يُفضّل تجنب فقء حب الشباب أو لمسها ومحاولة علاجها عندَ الطبيب المختص، وتجنب استخدام أي كريم أو علاج دوائي دون استشارة الطبيب.
  • تجنب النوم على وسادات غير نظيفة أو تجفيف وجهك بمناشف قاسية تُسبب التهابات وجفاف.
  • تجنب إهمال بشرتك في حال ظهور أي بثور أو حبوب، والتقليل من تقشيرها بمعدل مرة واحدة كل أسبوعين فقط.
  • تجنب التعرّض لأشعة الشمس الحارّة دون وضع صن بلوك، بالإضافة لضرورة تقليل استخدام منتجات التجميل الرديئة أو التقليدية.

خلاصة القول أنَ حفر الوجه أمر مزعج للغاية ويُسبب الإحراج ويبدو الفرد أكبرَ من سنّه، فالأفضل لكَ الذهاب إلى مركز تجميلي من أجل تحديد الطريقة الأمثل للتخلص من هذه المشكلة عن طريق طبيب مختص، ومن ثمَ اتباع نصائحه والمداومة على استخدام المنتجات أو الكريمات التي يصفها لكَ، لأنَ التخلص منَ حفر الوجه يحتاج إلى وقتٍ طويل وصبر، ولكن النتيجة رائعة إذا اتبعتَ علاج صحيح على يد طبيب موثوق.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]