أشهر الأسواق الشعبية في العالم

[faharasbio]

ما هي الأسواق الشعبية

إذا أردنا العودة بالتاريخ قليلاً، سنلاحظ أن الأسواق الشعبية انتشرت بشكل واسع منذ فجر التاريخ، وحتى وقتنا الحالي لها أهمية بالغة في التعبير عن ثقافة كل بلد، فكل دولة تحتوي على عدة أسواق مشهورة منها ما هو شعبي، حيث يتهافت عليه أبناء المدينة من أجل الحصول على احتياجاتهم الخاصة بثمن منخفض، وبالفعل اتبعت كل مدينة هذه السياسة وانتشرت الأسواق الشعبية بها.

ومن الجدير بالذكر، أنه أثناء زيارة أي دولة، فلا بد من اكتشاف مناطق شعبية أهمها الأسواق، حيث تضج بالزوار من كل مكان، وتحتوي على محال للألبسة والأقمشة والتوابل والأطعمة والحلويات والعناية ومحال متخصصة بآثار المدينة وأزياء تقليدية عريقة تمثل كل دولة، وبالرغم من تعدد أنواع الأسواق ما بين الثابت والموسمي، إلّا أن السوق الشعبي يتم افتتاحه على مدار العام، ولذلك ما هي أشهر الأسواق الشعبية في العالم؟

ما هي الأسواق الشعبية؟

أشهر الأسواق الشعبية في العالم

  • سوق تسوكيجي للأسماك: إذا كانت وجهتك لدولة اليابان، فمن المهم زيارة طوكيو والتوجه إلى سوق تسوكيجي، كونه يضج باليابانيين ويحتوي على محال عديدة متخصصة ببيع الأسماك ومطاعم أيضاً تقدم وجبات السمك، وتم تصنيفه أنه أكبر أسواق بيع السمك في العالم، وعندما تقرر شراء أي منتج بحري، ستذهل من أنواع لم تسمع بها من قبل، فيتواجد داخله أكثر من 400 منتج بحري.

وتم افتتاح سوق السمك الياباني في عام 1923 ويتواجد قرب محطة تسوكيجي، ويقسم إلى جزئين جزء لبيع اللحوم والأسماك وجزء للمطاعم والدكاكين.

  • سوق الحميدية في سوريا: يعتبر من أشهر الأسواق العربية، فيتواجد في العاصمة دمشق ويتميز بجماله وتصميمه الساحر، فهو مدينة تجارية صغيرة تضم محال للألبسة والأطعمة، ويحيط به أوابد تاريخية وأثرية، وله سقف حديدي يحتوي على ثقوب صغيرة.

ويبدأ هذا السوق الجميل من نهاية شارع النصر حتى ساحة الجامع الأموي، وتتفرع عدة أسواق منه مثل سوق العصرونية، سوق العرائس، سوق البزورية، سوق المناخلية وسوق السروجية.

  • سوق كروفورد في الهند: من أشهر الأسواق في دولة الهند تحديداً في مومباي، ويحتوي على متاجر تضم حيوانات أليفة وخضار وألبسة وأطعمة وحيوانات مهددة بالانقراض، وتبلغ مساحته ما يقارب 22 ألف متر مربع، ويفتتح كل أيام الأسبوع ما عدا الأحد من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً.
  • سوق الخليلي في دولة مصر: يتواجد في القاهرة، ويعتبر من الشوارع التي تضج بالحياة، فيتهافت المصريين والسياح إلى زيارته، كونه يحتوي على ذكريات وتاريخ مصر القديمة، ويعبر عن ثقافة وأجواء المنازل المصرية، ويضم مطاعم شعبية ومحال تجارية، ويبلغ عمره حوالي 600 عام.

وتمت تسميته بالخليلي نسبةً إلى جهاركس الخليلي الذي أمر بإنشاء هذا السوق، ويتميز بأزقته الضيقة ومقاهي قديمة ومنتجات وألبسة ومشروبات لذيذة.

  • سوق الراستو مدريد في إسبانيا: أيضاً من الأسواق الشعبية التي تعبر عن ثقافة إسبانيا، ويطلق عليه بسوق الأحد أيضاً، ويحتوي على أدوات منزلية ومطاعم ومحال للعطور والزينة ومكاتب، ويشتهر باحتوائه على كافة المنتجات التي يحتاجها الإنسان.

وله أزقة ضيقة وتصميم معماري فريد، ويتم الذهاب إليه من قبل السياح لتجربة القهوة والمقبلات اللذيذة المتواجدة فيه.

  • سوق البازار في دولة تركيا: يقع هذا السوق في مدينة إسطنبول الساحرة، ويطلق عليه بالبازار المسقوف، ويعتبر من أقدم الأسواق حول العالم، وتم بناؤه عام 1455 بعد فتح القسطنطينية، وانتهى تشييده في 1460، وآخر عملية ترميم له كانت عام 1980، ويضم محال مشهورة تحتوي على أقمشة وألبسة ومأكولات ومشروبات ومطاعم صغيرة.
  • سوق سانت لورانس في تورونتو: من الأسواق الجميلة التي تحتوي على أكثر من 100 متجر متنوع ما بين الأطعمة والملابس وأدوات الزينة، ويمكن الذهاب إليه مع أطفالك، وتتواجد أماكن به لمواقف السيارات، وهو من الأسواق المفتوحة على مدار العام.
  • سوق فاس في دولة المغرب: إنه عبارة عن سوق كبير في هذه المدينة الساحرة، والتي تصنف من أكبر مدن المغرب العربي، وأكثرها تميزاً وجذباً للسياح، وأثناء التوجه إلى سوق فاس تلاحظ أنه تتفرع منه سوق الحنة، سوق العطارين، سوق الصباغين، سوق النجارين، سوق الصفارين، سوق عين علو وسوق القيسارية، وكل سوق منها له مميزات ما بين تواجد محال لبيع الآلات الموسيقية وأثاث المنزل ومنتجات الفخار والأواني النحاسية وغيرها.
  • سوق المعبد الليلي في هونج كونج: يتم افتتاح هذا السوق من الساعة السابعة صباحاً إلى العاشرة ليلاً، ويضج بالأفراد من كل حدبٍ وصوب، وهو من الأسواق المتكاملة التي لا تتخصص بشيء محدد، فيتواجد به أطعمة ومشروبات ومطاعم وأندية وحرف يدوية وأدوات منزلية ومحال لبيع الجوالات والألبسة الصينية.
  • سوق بورتوبيللو في لندن: لا يمكن زيارة لندن بدون التوجه إلى هذا السوق الشعبي، كونه يتميز بمباني ذات ألوان زاهية وملفتة للنظر، ويمكنك المشي من بدايته وتجربة أطعمة بنكهات مختلفة من المطاعم، كما أنك ستحصل على هدايا تذكارية يمكن شرائها من الباعة الجوالين في الشارع.

ومن مميزات هذا السوق أنه يضج بالأفراد والسياح، ويتواجد بداخله محال عربية تقدم الفلافل والشاورما، ومن أشهى المأكولات في سوق بورتوبيللو هي الوافل والباييلا الإسبانية والمعكرونة والبيتزا والحلويات.

إذا كنت تتساءل عن أهمية الأسواق الشعبية بالرغم من تواجدها منذ القدم، فهي وجهة سياحية تجذب الأفراد إليها للتعمّق أكثر بتاريخ البلد المتواجد به، ولذلك يمكننا ملاحظة تواجد أسواق شعبية في كل دولة، كما أن كل سوق منها يقدم بضائع خارجية ومحلية الصنع وملابس تراثية وأكلات شعبية وتحف فنية وأواني قديمة، فهي مخازن لتاريخ الدول وتعبير عن ثقافة وعادات كل منطقة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]