أجمل مساجد في العالم بالصور

[faharasbio]

لرؤية المساجد سحر خاص، لا يُمكن معرفته إلّا بالدخول إلى المسجد والاطّلاع على تفاصيله الساحرة، فهذا المكان المقدّس عبارة عن دار عبادة للمسلمين، يدخلون إليه ويُقيمون صلواتهم بأكملها ويسجدون لله، ويُعتبر كل مسجد من أعظم الأماكن التي يدخل إليها الإنسان، فمن خلالها يشعر بالراحة النفسية والتقرّب من الله، فيجتمع المسلمين بها لعبادة الله عز وجل، وسنتعرف في هذا المقال على أجمل مساجد في العالم.

ومن الجدير بالذكر، أنه يختلف كل مسجد عن الآخر بتصميمه وجماله، فتوجد الكثير من المساجد ذات تصاميم معمارية راقية ممزوجة بفن العمارة الإسلامي، فأثناء الدخول إليها يتمعن المرء بتفاصيلها المبهمة للنظر، فكيفَ لا تكون تصاميمها ساحرة وهي أماكن للعبادة، ويتهافت إليها الزوّار من كل مكان كونها تحوّلت إلى نقاط جذب سياحية بسبب تحوّلها لتحف معمارية مليئة بالتاريخ والإبداع.

ونوّد الإشارة، أنه يرغب كل إنسان أثناء سفره إلى مدينة سياحية في زيارة أجمل الأماكن بها، وخاصة المساجد لأنها متواجدة منذُ قرابة ألف وأربعمائة عام، ولأن كل مسلم ينجذب لهذه الأماكن الساحرة، فيُحاول زيارتها كُلّما استطاع في رحلاته السياحية، ولذلك ما هي أجمل مساجد في العالم بالصور؟

أجمل 7 مساجد في العالم بالصور

مسجد الحسن الثاني في المغرب:

مسجد الحسن الثاني في المغرب

يا لهُ من مسجد مذهل، إنهُ يتواجد في الدار البيضاء المغربية، فإذا كانت وجهتك إلى المغرب، عليك زيارته على الفور، لأنهُ تحفة معمارية تحمل عبق التاريخ، ويُصنف من أهم المعالم الدينية والسياحية في العالم.

يتميز هذا المسجد بأنهُ من أكبر المساجد في المغرب، تم تأسيسه عام 1993، ويبلغ عدد المصلين به حوالي 80000 مع الباحة، ويتواجد على شاطئ من المحيط الأطلسي، أما عن شكله الخارجي فهو بناء ضخم لهُ مئذنة شاهقة، واستغرقت عملية تدشينه حوالي 6 سنوات، شارك من خلالها 10 آلاف حرفي وأكثر من 2000 عامل.

وتم تصنيفه كسابع أكبر مسجد حول العالم، أما عن فكرة بنائه تعود إلى زيارة الملك الراحل الحسن الثاني للدار البيضاء.

قد يهمك: السياحة في شفشاون المغربية

مسجد السلطان قابوس الأكبر في سلطنة عمان:

مسجد السلطان قابوس الأكبر في سلطنة عمان

تتميز عُمان بهذه التحفة المعمارية، فيتواجد في مسقط ويُصنف من أرقى وأكبر المساجد في العالم، ويتهافت إليه السيّاح كونهُ مليء بالمعلومات عن العالم الإسلامي، وتم افتتاحه في عام 2001.

فأثناء الوصول إليه بإمكانك القيام بعدّة أنشطة، سواءً في التقاط الصور التذكارية لهُ ومن ثم الدخول إلى الممر المليء بالأقواس والجدران المزركشة، والخروج إلى باحة المسجد الواسعة المليئة بالأزهار الفوّاحة وأماكن خضراء ونوافير، ومن ثمَ التمعّن بقبّة المسجد العالية وبزخاريفها المميزة.

والمشهد الخلّاب للمسجد يُمكنك مشاهدته ليلاً، حين تبدأ الأضواء بالظهور وتُضيء القبة العالية، فالصور البانورامية ستكون ساحرة في تلك اللحظة.

المسجد الأزرق في تركيا:

المسجد الأزرق في تركيا

إنهُ مسجد السلطان أحمد، فجميع المسلمين وغير المسلمين يتهافتون إلى زيارته، كونهُ من أشهر الجوامع في مدينة إسطنبول السياحية، فقد تم بنائه عام 1616 واستغرق حوالي سبع سنوات لإكماله.

فيضجّ المسجد على مدار العام بالمصلين، وخاصة في شهر رمضان المبارك، أما عن سبب تسميته بالمسجد الأزرق، نسبةً إلى البلاط الأزرق الذي تتميز الجدران به، وكل بلاطة منه مزخرفة بأسلوبٍ مبدع، ويضمّ هذا المسجد مقبرة السلطان أحمد، ويتميز بالمئذنتان في زاوية القباب.

قد يهمك: أفضل 8 أماكن سياحية في إسطنبول التركية

مسجد نصير الملك في إيران:

مسجد نصير الملك في إيران

لا بدّ لك من زيارة هذا المسجد الخيالي، إنهُ مليء بالراحة النفسية وكأنك تمشي وسط عالم مليء بالألوان الزاهية، حقاً إن الهندسة المعمارية التاريخية تجذب الأنظار إليها، يتواجد مسجد نصير الملك في مدينة شيراز ويُطلق عليه بالمسجد الوردي.

يُعتبر قطعة فنية رائعة الجمال، فأثناء الدخول إليه ستُفاجئ من جمال البلاط الوردي والتوّهج الساطع منها، كما يُطلق عليه بمسجد الألوان المفعمة بالحياة، ويحتوي على جدران حجرية ومنحوتات قديمة فائقة الجمال، ويُمكنك التقاط الصور التذكارية جانبها أيضاً.

قد يهمك: ما هي التكية في الحضارة الإسلامية

المسجد الحرام في مكة المكرمة:

المسجد الحرام في مكة المكرمة

إنهُ الوجهة المفضلة للمسلمين، فأمنية كل مسلم زيارة هذا المسجد ورؤية الكعبة، يطوف الناس حولها ويشعرون بالسلام والراحة والصفاء الداخلي، فهذه المنطقة طاهرة ومن أقدس المناطق على وجه الأرض، فهي قبلة الإسلام والمسلمين حول العالم.

وعلينا الذكر أن أول باب للمسجد الحرام {باب بني شيبة} الذي دخل منهُ النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وتصل عدد أبواب المسجد الحرام إلى 25 باباً ومن أبوابها {باب العمرة، باب الملك فهد، باب الفتح، باب الملك عبد العزيز}.

قد يهمك: قصة فتح مكة المكرمة

المسجد الأقصى في دولة فلسطين:

المسجد الأقصى في دولة فلسطين

لا يُمكننا الحديث عن أجمل مساجد في العالم ولا نذكر المسجد الأقصى، فهو أحد أكبر المساجد وأكثرها جمالاً في العالم، إنهُ من المساجد المحبّبة للمسلمين، فهو أول القبلتين في الإسلام، يتواجد في مدينة القدس الفلسطينية، وتبلغ مساحته حوالي 144 ألف متر مربع، ويحتوي على 4 مآذن.

المسجد النبوي في السعودية:

المسجد النبوي في السعودية

إنهُ المسجد المحبّب لدى المسلمين أيضاً، فقد بناه النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، فيتم زيارته من قبل كل سائح في المدينة المنورة، إنهُ من المساجد الجميلة ومن أكبر المساجد، يتّسع لحوالي 60000 شخص.

وقد وصل عدد أبواب المسجد النبوي إلى حوالي مئة باب، فمن أبرز أبوابه {باب الرحمة، باب النساء، باب عبد المجيد، باب جبريل، باب السلام} ويضمّ هذا المسجد المقدّس قبر الرسول، ويُعتبر باب جبريل من الأبواب التي دخل منها الرسول، وتمّت تسميته بجبريل نسبةً إلى سيدنا جبريل الذي وصل على ظهر فرس ودخل من هذا الباب.

قد يهمك: حقوق المساجد في الإسلام

لا شيء يُضاهي متعة زيارة المساجد في أي مكان من العالم، إنها أماكن طاهرة ونقيّة، يُمكن للفرد من خلالها التقرّب من الله وأداء صلواته وعبادته بها، فالسياحة لا تستدعي فقط زيارة أماكن ترفيهية، بل توجد الكثير من المقدسات الدينية والمعالم التاريخية المليئة بالسحر والجمال.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]