أشهر علماء المسلمين في الطب

[faharasbio]

إن الطب يعد من أوسع مجالات العلم الموجودة في الحياة وقد كان للعلماء المسلمين أسهم كبيرة فيه وليس فقط في مجال علاج الأمراض، بل أيضًا قاموا بتأسيس مناهج تجريبية فعلية انعكست آثاراها على كل جوانب الحياة الطبية سواء كان ذلك بالوقاية من الأمراض أو علاجها.

يوجد أبعاد أخلاقية وإنسانية كثيرة تحكم العلوم الطبية وينسب الفضل إلى علماء الطب المسلمين في تحويل مسار تطور الطب إلى مجال أفضل بكثير.

أشهر علماء المسلمين في الطب

سنقدم في الفقرات التالية أشهر علماء المسلمين في الطب وأبرز إسهامات علماء المسلمين في الطب.

العالم أبو بكر الرازي

اسمه الكامل هو أبو بكر محمد بن زكريا الرازي وقد ولد في سنة 854 ميلادي في إيران وتحديدًا في الري، وتوفي فيما بعد في سنة 925 ميلادي.

هو من أشهر علماء المسلمين في علوم الفلسفة والكيمياء، وفي نفس الوقت يعتبر أعظم طبيب مر على التاريخ الإسلامي.

بدأ مسيرته بكونه عالم كيمياء قبل أن يكتسب المعارف الطبية، وقد شغل منصب عظيم بين الأطباء في مستشفى الري بالإضافة إلى منصب مشابه له في بغداد لفترة جيدة.

يمتلك كتابين طبيين مهمين جدًا الأول هو كتاب المنصوري الذي ألفه حاكم الري منصور بن إسحاق والذي كان له شهرة كبيرة في الغرب.

الكتاب الثاني هو كتاب الحاوي في الطب أو الكتاب الشامل الذي مسح فيه الطب السوري واليوناني بشكل كامل بالإضافة للطب العربي المبكر وبعض المعارف الهندية الطبية.

تنسب لأبو بكر الرازي الكثير من الدراسات والأعمال والخبرات الطبية بالإضافة إلى الكثير من الأطروحات الطبية الصغيرة.

من أشهر هذه الأطروحات نذكر الأطروحة الشهيرة حول الحصبة وحول الجدري الصغير وقد تمت الترجمة لكل منهما إلى اليونانية، اللاتينية والبيزنطية. وهو ما جعل الرازي من أبرز علماء الطب المسلمين.

العالم ابن سينا

هو العالم أبو علي الحسين بن عبد الله ابن سينا الذي ولد في عام 980 ميلادي ضمن قرية أفشنة بالقرب من مدينة البخاري الموجودة ضمن آسيا الوسطى.

في الحقيقة يعد ابن سينا من أشهر الفلاسفة والأطباء المسلمين في أيام حياته وقد استمرت تأثيراته الإيجابية على الطب الأوروبي والإسلامي لعدة قرون متوالية لدرجة أنه تم إطلاق اسم أمير الأطباء عليه في أوروبا.

قام بتأليف كتاب قانون في الطب وهو الكتاب الأكثر شهرة على الإطلاق لطبيب مسلم، بالإضافة لكونه عبارة عن موسوعة طبية تتضمن ما يقارب المليون كلمة تشمل تلخيص كامل للطب العربي بكل جذوره اليونانية.

تم تعديل محتوى الكتاب بواسطة بعض الملاحظات الصغيرة لابن سينا وبذلك أصبح كتاب مدرسي للتعليم الطبي ضمن أوروبا وذلك في القرن الثاني عشر وحتى القرن السابع عشر.

ضمن هذا الكتاب قام ابن سينا بتوثيق تشريح كرة العين بشكل دقيق مع وصف كامل لاضطرابات الرؤية مثل إعتام عدسة العين، بالإضافة لذلك وضح أنم مرض السل معدي وأيضًا حدد أعراض داء السكري بشكل كامل مع وصف أنواع شلل الوجه.

قام بالشرح عن كثير من الاضطرابات النفسية ومن أهمها اضطراب الحب الذي يعتبر اضطراب في الوسواس وهو شبيه بالاكتئاب الشديد. كل ذلك جعل ابن سينا من أشهر علماء المسلمين في الطب.

العالم ابن النفيس

إن العالم ابن النفيس هو طبيب وفيلسوف وعالم عربي مسلم وواحد من أبرز علماء الطب المسلمين، ولد في عام 1213 ميلادي ضمن دمشق وتوفي في عام 1288 ميلادي ضمن القاهرة حيث قام بدراسة الطب في دمشق وبعدها انتقل لمصر لكي يمارس الطب ليصبح كبير الأطباء في بيمارستان المنصوري.

كتب العالم ابن النفيس في مجموعات كبيرة جدًا من المجالات بما في ذلك علم وظائف الأعضاء وطب أمراض العين وعلم الجنين والفلسفة والاضطرابات النفسية واللاهوت والقانون.

اشتهر العالم بان النفيس بتقديم الوصف الأول للدورة الرئوية بالإضافة لذلك كان أول شخص يتحدى النظرية القديمة لمدرسة جالينوس وهي تشير إلى فكرة مرور الدم من الجانب الأيمن وحتى الجانب الايسر من القلب عبر الفتحات الصغيرة الموجودة ضمن الحاجز بين البطينين.

قبل هذه الفكرة كان يعتقد بأن الدم الذي يصل إلى البطين الأيسر يمر من خلال الرئتين.

العالم أبو الحسن الطبري

هو العالم أبو الحسن بن سهل ربان الطبري الذي ولد في عام 838 ميلادي، وقد جاء من عائلة سريانية الأصل حيث أنه ومنذ أن اعتنق الإسلام قد صنف من بين أبرز العلماء المسلمين بالإضافة إلى ريادته في طب الأطفال وتنمية الطفل عمومًا.

على الرغم من ذلك فإن تلميذه الرازي قد تفوق عليه وسبقه في الإنجازات والاكتشافات.

قام بتأليف جنة الحكمة وهو يعد من أقدم الموسوعات الطبية الشهيرة التي قام بتجميع أفكارها واستخلاصها، حيث كانت تتضمن أفكار من كل جوانب الطب، سواء كانت من الملخصات اليونانية والهندية والسريانية حيث كانت مقسمة لسبعة أقسام.

قام الطبري فيها بالتشديد بشكل قوي على الروابط الموجودة ما بين الطب وعلم النفس مع الإشارة للحاجة للعلاج النفسي والاستشارة الدائمة في علاج المرضى.

العالم ابن الهيثم

هو محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري عالم عربي شهير في البصريات والهندسة، ويمتلك مجموعة كبيرة من المكتشفات العلمية والمؤلفات التي توافقت مع العلم الحديث.

وصل عدد مؤلفاته إلى الثمانين مؤلفًا وكتابًا ورسالة ضمن مختلف العلوم الطبية وقد كان من أهم كتاباته كتاب المناظر الذي وضع فيه نظريته الشهرية الأساسية التي أصبحت محور علم البصريات فيما بعد.

نصت هذه النظرية على أن العين تستطيع الرؤية من خلال انبعاث الأشعة من الأجسام المحيطة بها وهذا ما توافق مع نظريات العلم الحديث.

كان هذا الكلام مخالفًا لما قاله العالم البوناني بطليموس الذي كان برأيه أن العين تقوم بإصدار أشغة باتجاه الجسم لتتمكن من إدراكه.

العالم الكندي

عالم مسلم شهير برع في مجالات كثيرة من الطب والرياضيات والفلك والفلسفة والمنطق وغيرها.

اشتهر بين العرب باسم الكندي وقد كان من أوائل الفلاسفة المسلمين الذين عرفوا بالفلسفة اليونانية القديمة بالإضافة إلى وضعه لنظريات كثيرة في مجالات عديدة.

أبرز إسهاماته في المجال الطبي كان وضعه لمقياس يسمح للأطباء بقياس فعالية الدواء لمعرفة تأثيره على المرضى.

[ppc_referral_link]