حازوقة الجنين.. ظاهرة غريبة ولكنها طبيعية

[faharasbio]

{حازوقة الجنين} ظاهرة غريبة ولكنها طبيعية

يُعدّ الحمل من أجمل التجارب التي تشعر بها المرأة بعدَ الزواج، فشعور أنَ قطعة من قلبك أنتِ وشريك حياتك ينمو داخل رحمك لا يُمكن وصفه من شدّة السعادة، وكما هوَ معروف أنَ مرحلة الحمل تستمر تسعة أشهر بحيث يحدث الإخصاب ومن ثمَ الإباضة ويبدأ الجنين بالتشكل وفي كل شهر تبدأ مرحلة جديدة إما بتكوّن قاعدة الأظافر وقدرته على الحركة ويزداد وزنه وتتطوّر أدمّة الجلد لديه وينمو دماغه وأجهزة الجسم كاملة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ كل امرأة حامل تنتظر تحرّك جنينها للشعور بهِ والاستمتاع بركلاته الصغيرة، وعادةً يبدأ الجنين بالتحرك ما بينَ الأسبوع 13 والأسبوع العشرين، ولكن هذا التحرك قد يُرافقه حازوقة يُصاب بها في رحم أمه وبعضهنَ تشعرنَ بها وتستطيع التفريق بينها وبينَ الركلات، ولكن السؤال الأهم الذي يُراود النساء الحوامل، ما المقصود بحازوقة الجنين؟ وما هيَ أسبابها؟ وكيفَ يتم التخفيف منها؟ وهل هيَ طبيعة أم خطرة على الجنين؟ وما الفرق بينها وبينَ الركلات؟

ما المقصود بحازوقة الجنين Fetal Hiccups؟

تطرأ بعض التغيّرات الجسدية والنفسية على المرأة أثناءَ فترة الحمل، وتبدأ بالشعور بحركات جنينها والأفعال التي يُصدرها مثل التحرك والتقلب والركل وكأنهُ يُخبرها أنهُ متشوق لرؤيتها، فهذه اللحظات لا تتكرر في حياة الأنثى وتُحاول التواصل معَ جنينها بحركاته المعتادة.

ونوّد الإشارة، أنَ الحازوقة منَ الأمور الطبيعية التي تحدث لكل إنسانٍ منّا، ولكن هل تعلم أنَ الجنين يُعاني منها أيضاً في بعض الحالات؟ ويعود السبب في ذلك إلى دخول القليل منَ السائل الأمينوسي إلى رئتيه وحجابه الحاجز يبدأ بالانقباض وتحدث الحازوقة لديه.

علاوة على ذلك، تحدث هذه الحازوقة بشكلٍ يُشبه الحركات الاهتزازية والإيقاعية وشبيهة أيضاً بالركلات أو النقرات التي يقوم بها الجنين والتي تدّل على أنَ حالته الصحيّة جيدة وطبيعية، والحازوقة عادةً تحدث في الثلث الثاني من مرحلة الحمل، بحيث يُمكن للمرأة الشعور بها وخاصةً في الأشهر الأخيرة.

بالإضافة إلى أنهُ يُمكن ملاحظة حازوقة الجنين من خلال استشارة الطبيب المختص والاطلاع عليها عن طريق الموجات فوقَ الصوتية.

ما هيَ أسباب إصابة الجنين بالحازوقة؟

كما ذكرنا أنهُ يُمكن للجنين وهوَ في رحم أمه أن يُصاب بالحازوقة، وتنتج عن عدّة أسبابٍ مثل:

المعاناة من ضغط الحبل السري:

إنهُ سبب خطير قد يُعاني منهُ الجنين ويُسبب لهُ الزغطة المتكررة، فالحبل يبدأ بالالتفاف حوله ويضغط عليه بحيث يمنعه منَ التنفس بأريحية وعادةً يزداد هذا الاحتمال في أواخر الحمل، فتتغير ضربات قلبه ويبدأ ثاني أكسيد الكربون بالتراكم داخل دم الجنين، وفي أحيان كثيرة تخسر الأم جنينها بسبب ضغطه على العنق.

ردة فعل طبيعية منَ الجنين:

منَ المُمكن أن يلجأ الجنين إلى عدّة حركاتٍ تُؤدي لحدوث الزغطة مثل التثاؤب أو مص الإبهام، وهيَ ردود فعل طبيعية لا تدعو للقلق.

انقباض في الحجاب الحاجز:

كما ذكرنا في الأعلى أنَ السبب الرئيسي الناتج عن الحازوقة هوَ تنفسه للسائل الأمينوسي وانقباض الحجاب الحاجز وحدوث الزغطة كرد فعل طبيعي.

هل يُمكن التخفيف من حازوقة الجنين؟

بالرغم من أنَ الحازوقة لا تحدث عندَ جميع الأجنة، ولكن إذا كانت الحامل تشعر بضغطٍ عليها أو تُؤثر على راحتها، يُمكن لبعض الطرق أن تُساعدك على تخفيف شعور الجنين بها مثل:

  • تجنب الإرهاق والشعور بالإجهاد وقلّة النوم، حاولي أن تحصلي على قسطٍ منَ النوم بشكلٍ كافٍ لحوالي 8 ساعات، ويُفضّل أن تحصلين عليها في الليل لزيادة نشاطك في الصباح.
  • يُنصح بالاهتمام بالنظام الغذائي الخاص بمرحلة الحمل، والتركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين.
  • منَ المهم استهلاك حوالي 2 ليتر منَ الماء بشكلٍ يومي على دفعات حتى تُساعدين في ترطيب جسدك وإزالة السموم منه وتقليل الحازوقة عندَ الجنين والتي تنتج عادةً عن نقص السوائل في الجسد.
  • يُمكنكِ اختيار أنواع الرياضة الملائمة لكِ ولحالتك الصحيّة والبدء بممارستها بشكلٍ خفيف.
  • يُنصح بتجنب الضغط على العمود الفقري الخاص بكِ، ويُمكنكِ شراء الوسادات المريحة والخاصة بالحوامل من أجل دعم البطن والتخفيف منَ الضغط.
  • يُفضّل النوم على جانبك الأيسر حتى تُخففين منَ الحازقة الخاصة بجنينك.

هل حازوقة الجنين طبيعية أم خطرة على الجنين؟

إنهُ السؤال الأكثر تداولاً عندَ النساء الحوامل، ومن خلال تعريف الحازوقة عندَ الجنين قد يتّضح لكِ أنها طبيعية ورد فعل لا يدعو للقلق، ولكن عليكِ الانتباه فإنها تُشكّل خطراً إذا استمرت لأكثر من عدّة مرات في اليوم الواحد وخاصةً في مراحل الحمل الأخيرة، ومن هنا يجب استشارة الطبيب المختص إذا لاحظتِ هذه الإشارات:

  • ازدياد الشعور بالحازوقة وحركة الجنين مستمرة وغير طبيعية تُؤثر على راحتك وتضغط عليكِ.
  • تكرار الإصابة بالحازوقة لأكثر من 5 مرات في اليوم الواحد معَ طول مدة استمرارها، فمنَ المُمكن أنَ المشكلة تكمن في ضغط الحبل السري عليه، ومن هنا يُسهم الطبيب في إجراء صورة ما فوق صوتية للتأكدّ من هذا الاحتمال.

هل يُمكن للمرأة الحامل معرفة الفرق بينَ ركلة الجنين والحازوقة؟

لا توجد إجابة ثابتة على هذا السؤال، ولكن يُمكن للمرأة أن تشعر بالحركة الخفيفة والركلات الناتجة عن تحرك الجنين أو انزعاجه من أطعمة ومشروبات غير صحيّة، وعادةً تحدث هذه الركلات في جوانب بطنها أو أسفله أو أعلاه.

وبالانتقال إلى معرفة الحازوقة، فغالباً تكون المرأة جالسة وتظهر بشكلٍ مفاجئٍ لديها من خلال رعشاتٍ خفيفة ومنتظمة ومن جزء واحد منَ البطن فقط على عكس الركلات التي تظهر في عدّة أجزاء منَ البطن.

منَ الرائع اكتساب معلوماتٍ عامة حولَ الجنين والحركات التي تصدر منه وأسبابها وطرق التعامل معها، فهذه المعلومات تُساعد المرأة في التعامل معَ حالتها بشكلٍ أفضل واستشارة طبيبها كل عدّة مرات للاطمئنان على صحتّها وصحة جنينها، والحازوقة دليل على أنَ الطفل يتطوّر وينموّ بشكلٍ سليم دونَ أيّة مشاكل، فلا داعي للقلق واستمتعي بحركات طفلك وإشاراته لأنَ هذه اللحظات ستُخلّد في ذاكرتك للأبد.

{{نأمل أن يعجبكنَّ المقال أيتها الرائعات}}.

[ppc_referral_link]