كثيرًا ما تطرح الأسئلة حول أصل قبيلة الصيعري وش يرجعون وعن جذورها وعلاقتها ببقية القبائل من حولها.
في الحقيقة إن نظام القبائل في المملكة العربية السعودية يقوم على أساس قوي ومتين جدًا بسبب الترابط الكبير بين أفراد القبائل ودعهم لبعضهم البعض.
تواجد هذا النظام منذ وقت طويل جدًا وحافظ على تطوره بمرور الوقت ومن أهم القبائل التي عرفت في منطقة شبه الجزيرة العربية قبيلة الصيعري التي لها تاريخ قوي وطويل.
سنتحدث في هذا المقال عن قبيلة الصيعري وعن أصلها وتاريخها ونذكر أبرز الأشعار المرتبطة بها.
معلومات عن قبيلة الصيعري
هناك العديد من القبائل المستوطنة ضمن أراضي المملكة العربية السعودية ومن أبرزها قبيلة الصيعري التي لها جذور كبيرة ممتدة وتاريخ طويل جدًا.
تستوطن هذه القبيلة بشكل رئيسي في كل من السعودية واليمن وتحديدًا في الأجزاء الجنوبية من الأراضي السعودية وأيضًا الأجزاء الشمالية من بلاد اليمن.
من المعروف والشهير عن أبناء قبيلة الصيعري تميزهم بالكثير من الصفات الحميدة والحسنة مثل الجرأة والشهامة والشجاعة بالإضافة إلى الثبات والقوة وحسن التصرف في مواجهة المواقف الصعبة.
ترجع جذور هذه القبيلة إلى قبائل كندة القحطانية وهي قبائل قد ملكت اليمن في العصور التي سبقت ظهور الإسلام، لذلك كانت واحدة من القبائل التي امتلكت تاريخ عريق ومهم جدًا.
ما هي أصول قبيلة الصيعري
إن الأصول الأساسية لقبيلة الصيعري تعود لصيعر ابن أشموس وهو من العرب القحطانيين المعروفين.
من المعروف جدًا أن القبيلة تطل على الجنوب من صحراء الربع الخالي حيث يستوطن سكان القبيلة الموقع الجنوبي من شبه الجزيرة.
كما وضحنا سابقًا فإن نسب القبيلة الأساسي يعود لقبيلة كندة القحطانية التي تولت مهمة حكم شبه الجزيرة خلال كل العصور التي سبقت الإسلام.
إن من أبرز الشخصيات التي تنتمي للقبيلة نذكر الشاعر الجاهلي إمرؤ القيس صاحب المعلقة الشهيرة.
بالإضافة إلى ذلك خرج الكثير من الشخصيات المهمة والبارزة مثل الأطباء والحكماء وأصحاب المهارات والعلوم المختلفة من هذه القبيلة.
الصيعري وش يرجع
ينتمي كل أفراد القبيلة إلى منطقة حضر موت ببلاد اليمن، وهناك وجد الكثير من أسماء أبناء القبيلة مكتوب ومنقوش على الجدران الحجرية.
تعد من القبائل القحطانية التي عرف عنها الشجاعة والقوة والبسالة وإغاثة حقوق الملهوفين.
تم تقسيم أفراد هذه القبيلة إلى اثنين حيث كان قسم ينتمي لآل محمد والثاني يتبع آل علي بن ليث.
فيما بعد انخرط عن القبيلة العشرات من الفروع التي سكنت مناطق متفرقة ومتنوعة من بلاد اليمن والسعودية.
وفق كتب الأنساب نجد أصل نسب الصيعر يرجع لصدف بن مالك بن معاوية.
زعماء قبيلة الصيعري
كما ذكرنا سابقًا أن قبيلة الصيعري تعد من القبائل الكبرى والقديمة التي اعتادت أن تنتقل من موقع لموقع ضمن حدود شبه الجزيرة العربية.
نظرًا لما سبق كان من المهم جدًا أن يتواجد زعماء لتولي أمر القبيلة بشكل رسمي ويدبرون شؤونها وينظمون الأعمال الموجودة لكي يتم ضمان نجاحها واستمرارها، ومن أهم هؤلاء الزعماء الذين توالوا على حكم القبيلة نذكر:
- عمرو بن حجر المقصور.
- الملك ثور بن مرتع.
- الملك سلمة بن الحارث.
- حجر بن عمرو آكل المرار.
- الزعيم محرق بن الحارث.
- الزعيم شرحبيل بن الحارث.
أبرز الأشعار التي كتبت في قبيلة الصيعري
- كتب الشاعر مبخوت بن علي بن نذران وهو من قبيلة الصيعري الأبيات التالية:
خصمنا لا شـافـنا عظـمه بــــرد….. يرتجف قلبة ولو ماهـو خـجـــــول
صيعــــري معروف حدي والبــلد .. في الجـزيرة كلها عرضاً وطــــول
والمسمى لــيث والعـزوة كــند ……نفتخــر بالزرع من ساس البقــــول
- أيضًا كتب الشاعر الشهير صائل الهندي:
مابــي زعيقه ولا مذلب… مواردهــــا تلحـــق الهـــــم
العـــــــد والله بمنــــوخ.. أســفل كبـــسٍ مــن ثــــــم
عد الحــاتم وآل علـي….بـن ليـــث كـــــــم مـن منجــم
عيـــــال الكســـــالين…كـــم مثيــبٍ يثغـــــر الــــــــدم
أهـــل الرماح السنينه….والبوش يحماها علي ولـد كلثـم
أوبـــاقي بـن بـــــاقي….وآل عبــدالله أو بــاقي مسـلم
وفي روايه أخرى
مابي زعيقة ولا مذلب………..موارد هم و تلحق الهم
العِد والله على مَنْوَخ………..أسفـــــل كبسٍ ولا ثـم
عـد الحــاتَم وآل علـــي………..بن لـــيث كم منجّـــــم
عويال الكسالين كمن وكم……….كمن مثيبٍ يثغر الدم
أهل الرماح السنينه وبوش…تشهد عبيده ويام ودهم
باقي بن باقي وآل عبد الله…….وال باقي بن مسلّم
ولاتنســى ابن قــروان……وعلي بن كسيل ولد كلثم
- قصيدة أخرى للشاعر عبد الرحمن بن علي بن سعيد آل كلثم الصيعري:
صـــــــــــاعرٍ كل الأعـــــادي تهابهم …عدوانهم في الليل تسهر اعيـــونـــها
من ماضي الأزمان يحسب حسابهـــــم … وحــــدودهم بســيوفهم يحتمونــــها
وقــت المغــــازي ماتـوني اركــــابهم ….كـــم فرجـــةٍ بركابهم يسهـجونـها
حتى قال
لعل غـــر المزن تسقي تــــــــــــــرابهم …. وترجع ديار ربــــــعنا يسـكنونها
- الأبيات التالية هي للشاعر عبد الرحمان بن علي بن سعيد آل كلثم الصيعري:
وحـــنا الى من شلهب الوقت وانحاس …..ينص مرا بعنا من لا عظامه تشيله
وحـــــنا إلى ذكر حــي بنــــــومـــــاس.. ذكرنا الصــاعر صـلب جد القبيلة
الله يلم الشمل ويقطع نـــبا اليــــــاس ….ونصبح جــــــميع بعد فرقا طويلة
وخـــــتامها صلوا عدد رمل لــطعـــاس ..عـلى نـــــــبي وضــــــح الله دليله
- أبيات شهيرة أيضًا للشاعر سالم بن عمر بن دحيان الصيعري:
وأنها حدود الصيعـــــري من دونها كمن ولد… أفواج ما يحصى عددها بالعـــــــــداد
إحنـا لنا تـــاريخ من سابق وكـلن بة شـهد……. واليوم هذا أجـيالنا تحمي البلاد
- أخيرًا قال الشيخ محمد بن حصين الصيعري:
من شرق خضره بحد الجد نرسي به…..ولاتهزك عواصـف نـود بحريـه
ورجع بناغرب والريـان ودّي بـه…..حدي ولا ساومـوا فيـه الشريطيـه
حدي وناصيعري عنـدي مكاتيبـه….من قبل حمير وبـن شـداد مقريـه
غمن على الطامع اللي كـان ناويبـه…..مايدخلـه عادبـه شبـان شـريـه
ترسيم على الحدوالعربان تدري بـه..غرب الشروره وذب إرمال حدريـه
من عصر شيبان كل شاجع نماري به..وإن زاد راس المعادي نطيفي اضويه
واللي مجاور حدودي لـه مواجيبـه…..الصلح من بيننـا وعهـود مرسيـه
واللاتبـاري ويرسـلـي مناديـبـه…….والحرب عقب البراء سنـه حقيقيـة