أفضل تخصص جامعي له مستقبل

[faharasbio]

هناك العديد من العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار التخصص الجامعي المناسب، ويمكن القول أن أهم هذه العوامل هو المرتب الشهري الذي يمكن أن يحصل عليه الطالب مستقبلًا بعد البحث عن فرص عمل.

نقدم لكم في هذا المقال قائمة مطولة بأفضل تخصص جامعي له مستقبل باهر في سوق العمل برواتب عالية.

ما هو أفضل تخصص جامعي له مستقبل

هندسة البترول

إن هندسة البترول تعد من أكثر التخصصات الجامعية المثمرة على المدى البعيد حيث أن المكافآت المالية ضمن هذا المجال تكون عالية بشكل لا يصدق أحيانًا.

في الواقع يوجد تنافس كبير بمثل هذه الوظائف لذلك يجب على الطالب أن يفكر بشكل جدي في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه ليعزز من فرص نجاحه ضمن سوق العمل.

يعد هذا التخصص مثالي للمهتمين بالعلوم والرياضيات بشكل خاص.

الأمن السيبراني

إن الاعتماد المتزايد على التكنولوجيا وتقنيات الاتصال جعل الحصول على درجة البكالوريوس في الأمن السيبراني ميزة هامة في المستقبل توفر فرص متزايدة للعمل لصالح شركة أو كيان حكومي مهم والعديد من المسارات الوظيفية المهمة.

من خلال دراسة هذا المجال يصبح الطالب على دراية بشكل كامل بكافة التطورات الموجودة بهذا القسم وأيضًا يتعلم كيفية تطوير معلومات البرمجة وغيرها من الأمور المتعلقة بالتكنولوجيا وأمن المعلومات.

الهندسة النووية

إن الاعتماد المتزايد على مصادر الطاقة المتجددة يجعل الطلب كبير جدًا على تخصص الهندسة النووية، ولكنه في الواقع عمل شاق جدًا ويحتاج لصقل كبير لكل المهارات المتعلقة بالرياضيات.

يفضل بالطبع أن يحصل الطالب على درجة الماجستير أو الدكتوراه ضمن هذا التخصص ليسهل الحصول على وظيفة في المستقبل وبالطبع تزداد قيمة المكافآت المالية كلما كانت الدرجة الجامعية التي يحملها الطالب أكبر.

هندسة البرمجيات

إن تخصص هندسة البرمجيات انضم لقائمة أفضل التخصصات الجامعية في الآونة الأخيرة بسبب توسع أسواق العمل ضمن مجال التكنولوجيا.

يستطيع الطالب أن يحصل على العديد من المناصب الوظيفية المهمة مثل وظيفة تطوير البرامج والتطبيقات وقد ازداد الطلب عليها مؤخرًا.

غالبًا ما يتميز هذا التخصص بوجود فصول دراسية تتعلق ببرمجة التطبيقات ومفاهيم الحاسوب الأساسية وبالطبع كل ما يتعلق بتطوير أنظمة قواعد البيانات.

الفيزياء

تخصص الفيزياء يعد من التخصصات التي تفتح الكثير من الأبواب للخريجين لكي يعملوا ضمن قطاعات مهمة وفي أوساط أكاديمية وبحثية وهي مريحة في العمل بشكل خاص لمن حصل على درجة الدكتوراه في هذا المجال.

يجب أن يكون الطالب ممتلك لبعض المهارات البارزة في العلوم والحساب لأن هذا الاختصاص معتمد عليها بشكل كبير.

الكيمياء

إن الكيمياء تعد من التخصصات الصعبة وعلى الرغم من صعوبتها إلا أنها من أفضل التخصصات الجامعية التي لها مستقبل كبير جدًا بسبب إتاحتها للخريجين مجموعة كبيرة من الخيارات الوظيفية مثل العمل في المخابر أو في الأبحاث وخصوصًا عند إكمال رسالة الماجستير.

يدرس الطلاب ضمنه الكيمياء العضوية والكيمياء الغير عضوية وأيضًا الكيمياء الفيزيائية.

الاقتصاد

الاقتصاد هو من التخصصات الجامعية المناسبة لممتلكي المهارات الكبيرة في الرياضيات وأيضًا مهارات التحليل وريادة الأعمال.

يفتح هذا الاختصاص مجموعة واسعة وكبيرة من فرص العمل وبرواتب تنافسية عالية جدًا.

يتم تدريس العديد من المفاهيم المالية المهمة جدًا مثل تحليل البيانات وزيادة فرص العمل في القطاع المالي.

هندسة الإلكترونيات

إن الطلب متزايد بشكل كبير على مصممي الأجهزة الإلكترونية بكل أنواعها وخصوصًا أن سوق العمل التابع له ينمو بشكل مستمر ودائم.

تكون دراسة إدارة المشاريع وتصميم المنتجات من أهم مكونات دراسة هذا التخصص لذلك ينصح به لمن يستمتع بدراسة التصميم والرياضيات.

أفضل تخصص طبي له مستقبل

إن التخصصات الطبية مثلها مثل بقية التخصصات الأخرى قد يتراجع بعدها ويضمحل دوره مع التطور التكنولوجي الهائل الذي يحدث.

فيما يلي نقدم لكم أهم التخصصات الطبية التي لها مستقبل وستزدهر مع التطور التكنولوجي الهائل:

  • طب الأشعة: في المستقبل يتوقع أن يساهم الذكاء الصناعي في تحسين وظائف أخصائي الأشعة ليمتلك مستقبل أكثر ازدهارًا من مجرد فحص الأشعة كل يوم.
  • طب العيون: حيث أنه سيقدم تقنيات كثيرة بمجال الخيال العلمي للمرضى في المستقبل القريب جدًا وذلك بسبب تتطور الأجهزة والتقنيات المتعلقة به.
  • طب الأورام: يتوقع أن يتمكن الأطباء في المستقبل من تشخيص وتحليل الأورام الطبية بوقت مبكر من دون اللجوء لجراحات باهظة الثمن.
  • طب الطوارئ: في المستقبل سيتيح هذا التخصص استجابة عاجلة وسريعة من قبل الطبيب مع وصول فوري لمكان الحادث.
  • الأمراض الجلدية: يمكن القول أن أطباء الجلدية سيصبحون قادرين بشكل أفضل على تشخيص ومعالجة المشاكل الجلدية وبسرعة كبيرة دون أن يؤثر ذلك على طبيعة عملهم.
  • أمراض الجهاز الهضمي: وهو تخصص يهتم بكل اضطرابات الجهاز الهضمي ومشاكله وغالبًا في المستقبل ستساعد التقنيات الحديثة الداعمة له على تعزيز عمله.

أفضل تخصص هندسي له مستقبل

إن الهندسة بوقتنا الحالي تضم مجال متنوع جدًا من التخصصات، ونقدم فيما يلي تخصصات الهندسة التي يتوقع لها مستقبل عظيم:

  • هندسةُ الفضاء الجوي.
  • هندسة البرمجيات.
  • هندسة البترول.
  • هندسة الاتصالات.
  • الهندسة البيئية.
  • الهندسة الطبية.
  • هندسةُ الطاقة البديلة.
  • الهندسة الكهربائية.
  • الهندسة المدنية.
  • هندسة التعدين.

تخصصات جامعية ليس لها مستقبل

مثلما يوجد تخصصات جامعية ذات مستقبل عظيم هناك بعض التخصصات التي لا تمتلك دور مهم في المستقبل من وجهة نظر المحللين والأشخاص الباحثين ضمن سوق العمل.

من أهمها نذكر ما يلي:

  • علم الآثار: على الرغم من كون هذا التخصص يمتلك متعة خاصة إلا أنه يتطلب امتلاك الحظ الكبير لكي يحصل الطالب على فرصة عمل جيدة بعد التخرج وبالطبع من الضروري جدًا الحصول على الماجستير والدكتوراه بسبب قلة الوظائف.
  • السياحة: على الرغم من كونها تخلق الكثير من فرص العمل للخريجين إلا أنه لا يمكن أن نعتبرها مصدر موثوق للدخل الآمن.
  • تصميم الأزياء: يوجد منافسة عالية جدًا بين كل مصممي الأزياء وخصوصًا أن التصاميم تتكرر كل عام لذلك في حال كنت ترغب في الانضمام لهذا المجال ستحتاج موارد قوية جدًا والكثير من العمل.
  • التعليم: على الرغم من كونها من أهم المهن إلا أن الحصول على شهادة التعليم أصبح سهلاً للغاية وبالتالي يتقاضى المعلمون أجور قليلة جدًا إلا في حال كانوا يعملون ضمن منشآت خاصة.
[ppc_referral_link]