أفضل دواء لعلاج الحساسية

[faharasbio]

أفضل دواء لعلاج الحساسية

مع حلول موعد الربيع وتغير الفصول يعاني الكثير من الأشخاص من الحساسية الأنفية حيث يشعرون بالضيق وصعوبة في التنفس، ومع استنشاق الهواء تظهر عليهم الأعراض التالية مثل الحكة وسيلان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية وأيضًا السعال، وللتخلص من تلك الأعراض نحتاج إلى أدوية للحساسية التي تعد الوسيلة الأسرع والأفضل للقضاء على تلك المشكلة، سنذكر أفضل الأدوية لعلاج الحساسية التي تساعد على التخلص من تلك المشاكل التي يتعرض لها الكثير في مقالنا هذا.

ما هي الحساسية

تبدأ الحساسية بالظهور عند استجابة الجهاز المناعي لمادة والتي تعد غريبة مثل وبر الحيوانات أو غبار الطلع، وعندها يقوم الجهاز المناعي بإفراز مادة تسمى الأجسام المضادة، وعند وصول تلك المواد التي تؤدي إلى الحساسية يقوم الجهاز المناعي بردة فعل تؤدي إلى حدوث التهابات في الجيوب الأنفية أو في الجلد، تكون نسبة الحساسية مختلفة من شخص لأخر من حيث شدتها وتعالج بأنواع مختلفة من أدوية الحساسية التي تثبط المناعة أو تخفف أعراض التحسس.

أنواع الحساسية

يوجد العديد من الأمور التي قد تسبب الحساسية، ومنها:

  • الحساسية للأدوية: يمكن أن تظهر هذه الحساسية نتيجة تناول أي نوع دوائي، ولكن يوجد بعض أنواع الأدوية أكثر تسببًا بالحساسية من غيرها، ومن أعراض الحساسية للأدوية ارتفاع درجة حرارة الجسم وظهور طفح جلدي.
  • حساسية الطعام: تحدث حساسية الطعام بسبب استجابة الجهاز المناعي لبعض أنواع البروتينات بطريقة خاطئة مما يؤدي إلى معاملتها كأجسام تلحق الضرر بالجسم، تختلف شدة الأعراض ولكنها تشمل الغثيان والقيء، وحكة مع طفح جلدي، وشعور بالوخز مع حرقة في الفم.
  • الحساسية العينية: تظهر أعراض حساسية العين نتيجة قيام الجهاز المناعي بإفراز أجسام مضادة، يجب أيضًا التفريق بين أعراض حساسية العين وأعراض عدوى العين، وتظهر أعراض حساسية العين بشكل انتفاخ واحمرار للعيون مع إفراز الدموع وشعور بحكة.
  • الحساسية الفصلية: تكثر انتشار تلك الحالة مع اقتراب فصل الخريف أو الربيع، تظهر تلك الأعراض نتيجة استنشاق الهواء الذي يحتوي على كميات كبيرة من الأبواغ، ومن أعراضه سيلان الأنف وشعور بحكة.

أفضل الأدوية لعلاج الحساسية

سنذكر أفضل أدوية الحساسية وأكثرها استعمالاً لعلاج حالات الحساسية، ويمكن استعمالها من قبل البالغين وأيضًا الأطفال، ومن أفضل الأدوية لعلاج الحساسية:

فيكسوفنيادين

يحتوي هذا الدواء على مضاد للهيستامين، يساعد مع الوقت ومع الالتزام به التخلص من الأعراض وخصوصًا سيلان الأنف وإفراز الدموع، يعمل هذا الدواء أيضًا على التنافس للارتباط بمستقبلات الهيستامين، يجب أخذ بعين الاعتبار الأعراض الجانبية التي قد يسببها هذا الدواء ومنها الصداع والشعور بالغثيان، أما الحالات النادرة التي قد يسببها فتشمل السعال والإسهال وارتفاع بسيط في درجة الحرارة وغيرها.

بيوديزونايد

يتم إنتاجه على شكل بخاخ أنفي لسهولة الاستعمال والتطبيق، ويمكن استعماله من قبل مرضى الربو لتخفيف الحساسية الصدرية، ينتمي لمجموعة الكورتيكوستيرويد التي تهدف لتخفيف الأعراض، يجب استشارة الطبيب قبل تناوله من قبل السيدات الحوامل بسبب عدم وجود معلومات كافية عن سلامة استعماله للجنين أو للأم، وهو يعطى للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم الست سنوات بجرعة مخفضة.

فلوتيكازون

يعد من أفضل الأدوية لعلاج الحساسية، وهو عقار من مشتقات الكورتيزون يستخدم على شكل بخاخات فموية للسيطرة على أعراض ضيق التنفس والربو عند الأطفال والبالغين، وكذلك بخاخات أنفية للسيطرة على الاحتقان والعطاس وسيلان الأنف عند مرضى الحساسية الأنفية، كما يستخدم موضعيًا بشكل كريم جلدي لعلاج حالات الاحمرار والحكة والجفاف لمرضى الحساسية الجلدية.

موميتازون

أيضًا له استعمالان الأول لعلاج الأشخاص الذين يعانوا من الحساسية الصدرية ويتوفر على شكل بخاخ للأنف مع العلم أنه قد يوجد بعض الأثار الجانبية التي تظهر على الكثير من الأشخاص مثل حدوث التهاب للجهاز التنفسي.

الاستعمال الثاني هو للأشخاص الذين يعانوا من مرضى الحساسية الجلدية ويتوفر على شكل كريم موضعي، وبعض الأمور التي قد تحدث بعد استعماله ظهور حب شباب ومعاناة طويلة الأمد مع الحكة.

تريامسينولون

بالنسبة لعدد الجرعات المسموحة عند استعمال بخاخ الأنف فهي مرة واحدة كل يوم، أما بالنسبة للمرهم الجلدي فيتم استعماله من مرتين لأربع مرات في اليوم.

 عند تناوله يجب الأخذ بعين الاعتبار للسيدات الحوامل عدم تناول جرعات كبيرة ويفضل استشاره الطبيب أولًا، أما بالنسبة للأطفال فتحسب الجرعة حسب العمر والوزن.

 أما عن أعراضه الجانبية النادرة التي قد تحدث للقليل من الأشخاص فهي ظهور حب شباب، زيادة في الوزن، عسر هضم وفقدان الوعي.

ديسلوراتادين

يساهم في تخفيف الأعراض التي تظهر عند تأثر الجهاز التنفسي منها ظهور طفح جلدي وسيلان الأنف.

 عدد الجرعات التي ينصح بها هي مرة واحدة كل يوم ويتم تناول حوالي 5 ملليغرام من قبل الأشخاص البالغين.

من المهم أن يتم تحذير السيدات الحوامل عند أخذه أن الفائدة التي يسببها الدواء تعد قليلة مقابل درجة الخطورة وخصوصًا أنه لا يوجد إثبات بأمان الاستعمال لذلك يجب استشاره طبيب.

بالنسبة للأطفال يعطى بجرعة قليلة لكل من تتراوح أعمارهم فوق الستة أشهر.

كلورفينيرامين

الجرعة التي يسمح بها من قبل الكبار هي من  4 إلى 24 ملليغرام كل يوم مرة واحدة، أما للأطفال التي تتخطى أعمارهم السبع سنوات فهي 2 إلى 12 ملليغرام كل يوم مرة واحدة.

 بالنسبة للسيدات الحوامل فلا يوجد خطر ولكن يفضل استعماله بعد استشاره طبيب مختص.

 الأطفال يفضل أن لا يتم تناوله إلا بعد استشارة الطبيب والسير على تعليماته.

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد يسببها مثل فقدان الوعي، صعوبة في إخراج البول، حدوث جفاف في الفم وأيضًا الطفح الجلدي.

ديفينهيدرامين

يساعد هذا الدواء على تخفيف السعال وتهدئته وخصوصًا النوع الذي يكون مترافق مع أعراض الحساسية الصدرية.

 بالنسبة للجرعة فيتم تناوله من قبل الأشخاص البالغين من 38 إلى 76 ملليغرام مرة في اليوم.

لوراتادين

يتم تناوله من قبل الأشخاص البالغين مرة واحدة بمقدار 10 ملليغرام، ويجب التحذير من استعماله في فترة الرضاعة لأنه قد يمتلك تأثيرات سلبية بهذه الفترة.

 أما بالنسبة للحوامل يفضل عدم استخدامه إلا للضرورة، وبعض من اثاره الجانبية الشعور بالصداع والتعب في الجسم وأخيرًا الإقياء.

قد يهمك: دواء زيرتك لعلاج الحساسية Zyrtec

أدوية الحساسية متنوعة ولاختيار النوع الدوائي أو الشكل الصيدلاني الأنسب يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني وإطلاعه على الحالة.

[ppc_referral_link]