أفضل زيوت للشعر

[faharasbio]

أفضل زيوت للشعر هي الزيوت الطبيعية التي يمكن أن نستخدمها على الشعر إما لتكثيفه أو لإكسابه النعومة، فضلًا عن فوائدها العديدة التي تقدمها للشعر لأنها تحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحمي الشعر، وتعزز صحته. نقدم في مقالنا أفضل زيوت الشعر، وفوائد كلٍ منها، وكذلك طريقة الاستخدام الصحيحة لهذه الزيوت.

أفضل زيوت للشعر

توجد الكثير من الزيوت الطبيعية التي تساعد في تكثيف الشعر، وإكسابه النعومة والحيوية، وأغلبها يعالج الكثير من المشاكل الصحية التي قد تصيب فروة الرأس. إليكم أهم 10 أنواع من أفضل زيوت للشعر:

زيت الأرغان

يعتبر زيت الأرغان من أفضل زيوت للشعر وأكثرها فائدة، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الضرورية لصحة الشعر، وخصوصًا للشعر الجاف والمتقصف لأنه يساعد على ترطيبه بشكل كبير، كما له دور كبير في حماية الشعر من تأثير أشعة الشمس الضارة.

زيت الجوجوبا

استطاع زيت الجوجوبا أن يثبت فعاليته بين أفضل زيوت للشعر بسبب قدرته العالية على ترطيب الشعر، وذلك لأنه يحتوي على دهون بإمكانها الوصول إلى داخل الشعر لإكسابه النعومة واللمعان، كما يحتوي زيت الجوجوبا على مواد مضادة للبكتريا، وبالتالي يكافح قشرة فروة الرأس التي تعتبر من أكبر مشاكل الشعر.

زيت جوز الهند

يمكن القول أن زيت جوز الهند من أفضل زيوت الشعر بلا منازع، فهو غني بالمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الشعر، كما يحتوي على الأحماض الدهنية التي تتغلغل داخل جذور الشعر بسهولة، وتعمل على إصلاح التالف منها، ومن هنا تكمن فائدته في تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه.

زيت اللوز الحلو

يساعد زيت اللوز الحلو على ترطيب وتهدئة الشعر، وأيضًا يعالج تقصفه بفضل احتوائه على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر، كما يساعد في تعزيز نمو الشعر، وهو مناسب بشكل كبير للشعر الجاف، ويعالج قشرة الرأس التي تسبب الحكة المزعجة، وتؤدي إلى تساقط الشعر وتلفه.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أفضل زيوت الشعر ولفروة الرأس، فهو يحتوي على مواد مغذية للشعر مثل مضادات الأكسدة كفيتامين E، والأحماض الدهنية التي ترطب الشعر وتمنع تكسر أطرافه، كما يعالج التهابات فروة الرأس التي تسبب القشرة المزعجة، ويساعد في تعزيز نمو الشعر.

زيت اللافندر

يساعد زيت اللافندر في ترطيب فروة الرأس، ويعمل على تغذية بصيلات الشعر، الأمر الذي يمنع تساقط الشعر ويعزز نموه، فضلًا عن رائحته العطرية المميزة، كما يحتوي زيت اللافندر على خصائص مضادة للبكتريا، وبالتالي يقي فروة الرأس من الإصابة بالالتهابات.

زيت إكليل الجبل

يعمل زيت إكليل الجبل على تحسين كثافة الشعر من خلال قدرته على تعزيز نمو بصيلات الشعر، ويحمي الشعر من التكسر والتقصف، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب والفطريات، وبالتالي يحمي من الإصابة بقشور الرأس.

زيت بذور العنب

يقوي زيت بذور العنب بصيلات الشعر بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وحمض اللينوليك، كما يمتلك خصائص مضادة للالتهاب تمنع تساقط الشعر، وتساعد في التخلص من قشرة الرأس، وهو مناسب لجميع أنواع الشعر، وخاصةً للشعر الضعيف والتالف.

زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مطهرة ومضادة للبكتريا مما يساعد في حل الكثير من مشاكل الشعر التي تؤدي إلى إضعافه وتلفه، كما يعمل زيت شجرة الشاي على تعزيز نمو الشعر بشكل كبير.

زيت الليمون

تكمن فائدة زيت الليمون للشعر في كونه يحارب الجراثيم والفطريات التي تصيب فروة الرأس، الأمر الذي يساعد في تقليل قشرة الرأس، ويمنع تساقط الشعر ويعزز صحته، ويمنحه القوة واللمعان.

“اقرأ أيضًا: فوائد زيت جدايل للعناية بالشعر

طريقة استخدام أفضل زيوت للشعر

لكي نضمن الحصول على الفائدة المرجوة من أفضل زيوت للشعر، يجب استخدامها بالشكل الصحيح، وينصح باتباعها كروتين دائم للعناية بالشعر، ولذلك نقدم طريقة استخدام أفضل زيوت للشعر كالتالي:

  • يتم تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع بحركات دائرية قبل وضع الزيت على الشعر، وذلك لتنشيط الدورة الدموية في الرأس.
  • توضع كمية مناسبة من الزيت في كف اليد بحسب طول الشعر وكثافته، ويدهن الشعر بها من الجذور وحتى الأطراف، وينصح بتمشيط الشعر بعد دهنه لتوزيع الزيت على كامل الشعر، كما ينصح بتدفئة الزيت قليلًا قبل استخدامه.
  • من المهم تغطية الرأس بعد دهن الزيت بغطاء بلاستيكي أو بمنشفة نظيفة، ويترك على الشعر لعدة ساعات حتى يأخذ وقته في التغلغل إلى بصيلات الشعر.
  • يغسل الشعر بالشامبو المناسب لتنظيفه من بقايا الزيت الموجودة عليه، ومن ثم يشطف بالماء البارد.
  • يجب تكرار حمام الزيت على الشعر مرة في الأسبوع على الأقل للحصول على النتائج المرجوة.

“اقرأ أيضًا: العناية بالشعر الدهني

نصائح لاستخدام أفضل زيوت الشعر

  • ينصح بإضافة القليل من الزيت المراد وضعه على الشعر إلى الشامبو المناسب، واستخدامه في حمام الشعر بشكل دائم.
  • يفضل في حال كانت فروة الرأس دهنية عدم وضع الزيت على الجذور، أو حتى الاقتراب منها حتى لا تزيد الأمر سوءًا.
  • يجب اختبار القليل من الزيت على مساحة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم ظهور ردود فعل تحسسية تجاهه.
  • بعض الزيوت تكون ذات كثافة عالية ويفضل تخفيفها بزيت آخر.
  • الحرص على عدم ملامسة الزيوت للعينين، وفي حال ملامسة العينين يجب غسلها بالماء فورًا.

وهكذا نجد أن أفضل زيوت للشعر تساعد في الحصول على شعر صحي وقوي بفضل احتوائها على المواد المغذية الضرورية لصحة الشعر، فضلًا عن قدرتها على علاج الكثير من مشاكل الشعر.

[ppc_referral_link]