أفضل غذاء لتنشيط الغدة الدرقية: 10 أغذية مميزة

[faharasbio]

تنشيط الغدة الدرقية

تعد الغدة الدرقية عبارة عن غدد صماء تتواجد في مقدمة العنق تحديداً أسفل تفاحة آدم، ويصاب بعض الأشخاص بفرط نشاطها أو قصورها، ويحدث القصور عادةً نتيجة قلة إفراز الغدة للهرمون الدرقي، فيشعر المصاب بآلام في العضلات وانتفاخ في الوجه وإمساك وإرهاق وإجهاد طيلة اليوم، بالإضافة لترقق الشعر ومشاكل في الذاكرة وتباطؤ ضربات القلب.

ومن الجدير بالذكر، أن قصور الغدة الدرقية يحدث نتيجة وجود التهابات بها أو بسبب التعرض للمعالجة الإشعاعية أو الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية أو نتيجة استهلاك أدوية معينة، وإلى جانب العلاج الدوائي الذي يمنحه الطبيب للمريض، لا بد من الالتزام بغذاء صحي يهدف إلى تحسين قوة الجسد ورفع المناعة وتنشيط الغدة الدرقية وتنظيم عملها بشكل صحيح.

ونود الإشارة، أنه توجد الكثير من أنواع الأطعمة التي عليك تضمينها في نظامك الغذائي لتقليل الإصابة بخمول الغدة الدرقية وتخفيف أمراضها المنتشرة، ولذلك ما هي أفضل 10 أغذية لتنشيط الغدة الدرقية؟

أطعمة تنشط الغدة الدرقية

أفضل 10 أغذية لتنشيط الغدة الدرقية

  • الأسماك: هي من أفضل الأطعمة لتنشيط الغدة الدرقية، فلا بد لك من اعتماد وجبة السمك مرتين بالأسبوع، لأنه غني بالحديد والأحماض الأمينية والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور واليود، وجميع هذه العناصر لها تأثير فعال في تحسين صحة القلب وحماية الأوعية الدموية والحد من الإصابة بالتهاب المفاصل، بالإضافة للوقاية من مرض السكري والسرطان.

ويساعد السمك على تنشيط عمل الغدة الدرقية والحفاظ عليها من فرط أو قصور النشاط، ويفضل التركيز على تناول سمك الفرخ أو السلمون بشكل منتظم.

  • عنب الثعلب الهندي: إنه إحدى الفواكه الشهية التي يجب تناولها باستمرار، فيسهم هذا النوع من العنب في حماية الكبد من التلف وتحسين عمل وظائفه وتقوية الرؤية وتخفيف الإصابة بالعمى الليلي أو ضعف النظر، كما أنه يحمي من الإصابة بالسرطانات الشائعة بسبب احتوائه على كمية من مضادات الأكسدة، ويحافظ على صحة البشرة والشعر.

وبالفعل له دور إيجابي في تنشيط عمل الغدة الدرقية وحمايتها بسبب احتوائه على فيتامين سي.

  • ثمرة الأفوكادو: لو كنت تعي أهمية ثمرة الأفوكادو وعناصرها الغذائية الفعالة والداعمة لجسد الإنسان، لتناولتها بشكل يومي حفاظاً على صحتك، فلهذه الفاكهة أثر في الحماية من الإصابة بالاضطرابات النفسية، وتقي من هشاشة العظام وآلام المفاصل.

كما أنها تحمي العينين وتحافظ على قوة النظر، وتساعد في تنشيط الغدة الدرقية والحفاظ على عملها بسبب احتوائها على فيتامين هاء ومضادات الأكسدة والبيتا كاروتين.

  • أطعمة غنية بالسيلينيوم: جسدك يحتاج لهذا العنصر الغذائي، وللحصول عليه بشكل طبيعي لا بد من البحث عن أطعمة غنية به، فيمكنك تناول بعض من هذه الوجبات للحفاظ على صحة الغدة الدرقية وتنشيطها مثل: اللحم البقري، المكسرات البرازيلية، البيض، جبن القريش، الديك الرومي، الأرز البني، دقيق الشوفان، الحليب واللبن، الكاجو، العدس، الموز، المشروم}.
  • الأعشاب البحرية: تضمين هذه الأعشاب في وجباتك الغذائية أمر مهم للغاية، كونها غنية بالكالسيوم وفيتامين هاء وفيتامين سي والبوتاسيوم وفيتامين ب 9 والحديد، وهي مفيدة لمن يعاني من مرض السكري وتسهم في تحسين صحة الهضم، وتستخدم في التخلص من الوزن الزائد.

ويتم استهلاكها على نطاق واسع لتنشيط الغدة الدرقية، كونها غنية باليود، ومن أفضل هذه الأعشاب: عشبة الواكامي وعشبة النوري.

  • بذور اليقطين: تتمثل أهمية هذه البذور كونها غنية بالزنك والمغنيسيوم، وتساعد في حماية الجسد من تكون أي أورام سرطانية، وتسهم في تنظيم ضغط الدم وتعزيز صحة البروستاتا وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة لأهميتها في دعم الغدة الدرقية وحمايتها من الأمراض.
  • الفراولة: من الفواكه الشهية والتي يتفق على حبها كل صغير وكبير، فهي تتميز بمذاق لذيذ وتحتوي على فوائد جمة للإنسان، كونها تساعد على تقليل الإصابة بالأمراض الموسمية ونزلات البرد، وتساعد في تحسين الصحة النفسية وتقليل الإصابة بالانتفاخ بعد تناول الطعام.

ولاحتوائها على فيتامين سي، فهي مهمة لتنشيط عمل الغدة الدرقية والحفاظ عليها بشكل آمن، لذلك يمكنك تناولها على شكل فاكهة أو تضمينها في سلطات الفواكه أو العصائر الطبيعية والحلويات.

  • الزبادي اليوناني: يعتبر أحد الأطعمة المغذية للجسم والتي يجب تضمينها في وجباتك الأسبوعية، كونه غني بفيتامين ب 12 والبروتين والبروبيوتيك والكالسيوم، ويساعد في تقليل الإصابة بهشاشة العظام وآلام المفاصل، بالإضافة لقدرته على تقليل عدة كيلوغرامات من الوزن الزائد والدهون، ويحافظ على التوازن البكتيري في الأمعاء.

كما له تأثير إيجابي على عمل الغدة الدرقية، فيزيد من نشاط الجسد ويقلل أعراض الخمول والإرهاق التي تطرأ بسبب قصور الغدة الدرقية.

  • التوت: أيضاً من الفواكه المحببة للكثيرين، فالتوت غني بفيتامين سي والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين ك، ويمكن الاستعانة به لرفع قوة الجهاز المناعي وتحسين تدفق الدم إلى كافة أنحاء الجسد، كما أنه يساعد على تقوية الرؤية ومفيد لصحة الشعر.

ويمكن استهلاكه للحفاظ على صحة الغدة الدرقية من القصور أو فرط النشاط، فلا بد من تناول كمية مناسبة منه يومياً.

  • السبانخ: يعد غذاء خارق للجسد، وبالرغم من أن الكثير من الأشخاص لا يحبون تناوله، إلا أنه غني بالألياف والفيتامينات والمعادن المهمة مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وبجانب أهميته لزيادة نضارة البشرة وتطويل الشعر وتغذية الجسد، فهو يساعد في تحسين عمل الغدة الدرقية.

هذه الأغذية ستساعدك في دعم جسدك وحمايته من الأمراض، وتسهم في الحفاظ على سلامة الغدة الدرقية والحد من خمولها، فهي بمثابة علاج طبيعي فعال إلى جانب الأدوية والعلاج الطبي الذي يشرف عليه طبيبك المختص، ويفضل عدم الاعتماد على هذه الوجبات فقط وإجراء تحاليل منتظمة لعمل الغدة الدرقية للتأكد من سلامتها ونشاطها بشكل سليم، لأن أي قصور أو نشاط بها يؤثر على حياتك اليومية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]