أفضل كتب دينية إسلامية ينصح بقراءتها

[faharasbio]

أفضل كتب دينية إسلامية ينصح بقراءتها

أكثر ما يميز رسالة الإسلام هو أن الله تعالى جعل مطلعها تنزيل جبريل الرسالة على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم يقول له أقرأ.

تعتبر القراءة ذات مكانة عظيمة جدًا في الدين الإسلام حيث أنها كانت وما زالت هي الأصل الذي تبدأ منه العلوم والمعارف كلها، وهي أيضًا تعد من أهم طرق بناء الحضارات وإنجاز التطورات المعرفية والعلمية التي يتوصل لها العلماء بعد الكثير من التجارب.

توسع القراءة كل المدارك وتفتح الذهن وتجعل الإنسان قادر على فهم ما يحصل من حوله في العالم ليكون هذا الأمر دافعًا له على الإنجاز والإبداع والابتكار.

أمرنا الله تعالى بالقراءة بكافة أنواعها ومهما كان نوع الكتاب الذي ستقرأه ليكون هذا الأمر دليل على عالمية الإسلام وشموليته الكبيرة.

بالطبع لقراءة كتب الدين الإسلامي أهمية خاصة وفائدة عظيمة حيث أنها تكسب قارئها منافع علمية ليزيد معلوماته حول دينه والمبادئ والقيم الموجودة فيه.

كما يصبح أكثر قدرة على التفكير بعقلانية إضافة إلى التأمل والصبر في المواقف الصعبة إضافة إلى قدرته على التأثير في حياة الآخرين.

سنتحدث اليوم في هذا المقال عن أشهر وأهم الكتب الدينية.

أفضل كتب دينية

كتاب لا تحزن

يعتبر هذا الكتاب صديق صدوق ومخلص لكل من يمر بمرحلة حزن واكتئاب وضيق لكي يستطيع تخطيها بنجاح وبسلام.

طرح الكاتب عائض القرني نصائح إرشادية تدعم المرء لكي يتخطى كل الحواجز والعقبات، وحاز على إعجاب الملايين حيث ترجم الكتاب للعديد من اللغات حول العالم.

الكاتب هو عائض القرني الذي ساعد الملايين من الأشخاص على تحسين حياتهم ودعمهم نفسيًا في فترات الحزن.

تم تجزئة الكتاب لعدد معين من الموضوعات تراوح كل موضوع من نصف صفحة وإلى صفحتين، وبالتالي تم تغطية العديد من المشاكل اليومية مع النصح بحلول عديدة.

اقتباسات من الكتاب:

  • أنت شيءٌ آخرُ لم يسبق لك في التاريخِ مثيلٌ ولن يأتي مثُلك في الدنيا شبيه.
  • واصبرْ وما صبرُك إلاَّ باللهِ، اصبرْ صَبْرَ واثقٍ بالفرجِ، عالم بحُسْنِ المصيرِ، طالبٍ للأجرِ، راغبٍ في تفكيرِ السيئاتِ، اصبرْ مهما ادلهمَّت الخطوبُ، وأظلمتِ أمامك الدروبُ، فإنَّ النصر مع الصَّبْرِ، وأنَّ الفرج مع الكَرْبِ، وإن مع العُسْرِ يُسْراً.
  • في كل مكان تجدين ظلاماً في حياتك ما عليكِ إلا أن تنيري المصباح في نفسك.
  • ومن أوجه الشبه بين المسلم وبين النخلة: دوام الاخضرار ، يقولون إن النخلة في الشتاء لا تُسقط ورقها ، و كذلك المؤمن على كلمة واحدة لا يتغير .. يقول الحسن البصري رحمه الله عن المؤمن : تلقاه العام بعد العام و هو على كلمة واحدة و على نية واحدة و على عمل واحد أما المنافق فيتلوَّن.

كتاب جدد حياتك

قدم هذا الكتاب فكرة جديدة متميزة حيث قام بتسجيل الأمور المشتركة بين الدين الإسلامي والثقافة الغربية وخصوصًا بالسلوكيات والآداب المختلفة التي كان أبرزها ترك كل ما يؤثر على النفس بطريقة سلبية.

الكاتب هو محمد الغزالي الذي استلهم الفكرة من كتابات ديل كارنيجي فقام بمقارنة أفكار الإسلام مع أفكار ديل في 207 صفحة.

كانت أهم الأفكار ترك ما يبث القلق في النفس ويعطل الأحوال.

اقتباسات من الكتاب:

  • إلى البكائين على مافات، المتحيّرين وراء تحقيق المعجزات، الدائرين حول محور من أنفسهم يصارعون المنى وتصارعهم دون الانتهاء إلى قرار.. إلى هؤلاء نوجّه كلمة ( وليم جيمس ) : “ان بيننا وبين الله رابطة لاتنفصم٫ فإذا نحن أخضعنا أنفسنا لإشرافه-سبحانه وتعالى- تحققت أمنياتنا وآمالنا كلها”.
  • إن الإنسان بفطرته قد يعرفُ الحقيقة فـ «الحلالُ بَيِّنٌ ، والحرامُ بَيِّنٌ …». بَيْد أنَّ هذه المعرفة لا قيمةَ لها إن لم نحلَّ الحلال ونحرِّم الحرام ، وإن لم تقفنا الحدود الفاصلة بين الفضيلة والرذيلة والعدالة والعدوان.
  • إن كان تغيير المكروه في مقدورك فالصبر عليه بلاده، و الرضا به حمق.
  • ما قيمةُ أن ينجذبَ المرء بأفكاره ومشاعره إلى حَدَثٍ طواه الزمن ليزيد ألمه حُرْقةً وقلبه لَذعاً.

كتاب لأنك الله

هو عبارة عن رحلة تعرفنا على أسماء الله الحسنى ومعانيها المختلفة لذلك كان من أفضل الكتب التي يمكن أن نستنير بها في حياتنا.

يساعدنا في معايشة أسماء الله العظيمة كلها في حياتنا وبلغة بسيطة تناسب الجميع لكي يستفيدوا ويفهموا إضافة إلى العديد من القصص الملهمة والمميزة.

اقتباسات من كتاب لأنك الله:

  • إذا بحثت عن شيء فلم تجده فدعه، وانشغل بالله هو الذي جعل ذلك الشيء يضيع لتصمد إليه وتلتجئ […] يريدك أن تنشغل به عن حاجتك، ولكنك تنشغل بها، وتنساه.
  • كلما انطفئ حلم خلق الله لك حلم اجمل ، وكلما بهتت في قلبك ذكرى صنع الله لك ذكرى أروع.
  • اللهم يا قريبا ممن دعاك ورجاك ، اكتب لنا قُرباً من رحمتك وهدايتك ، قُرباً تؤنسنا به ، وتذهب عن أرواحنا و عثاءها، وتدخلنا به الجنّة.
  • قال لي صديقي مرّة قبل أن يخرج من زيارتي في غرفتي بإسكان الجامعة: اكتب لي في هذه الورقة كلمة لأقرأها وأنا عائد إلى غرفتي، فكتبت له: إنه يراك الآن، خبرَني فيما بعد أنه فُجع به.

كتاب الطريق إلى القرآن

المؤلف هو إبراهيم السكران وهو من أشهر الكتب التي ستجعلك تنظر للقرآن بطريقة مختلفة لكي تستشعر بكلمات الله تعالى وتقرأها بتمعن.

هذا الكتاب يحتوي على أسلوب رقيق في مخاطبة القلوب مع رسالة تذكيرية واضحة لتكون كرسالة ناقوس توقظ المنشغلين والمقصرين في العبادة.

حاز هذا الكتاب على مكانة عظيمة ومهمة في نفوس قرائه لأنه يخاطب القلب قبل أن يخاطب العقل.

اقتباسات من الكتاب:

  • حين يوفقك الله لقراءة حزبك اليومي من القرآن ، فلا تشعر بأي إدلال على الله بأنك تقرأ القرآن ولتنتقل لمقام إيماني آخر ، وهو استشعار منة الله وفضله عليك أن أكرمك بهذه السويعات مع كتاب الله.
  • إنه الخيط الناظم والحقيقة الكبرى في القرآن وهو استمرار حركة القلب بالإيمان بالله والتعلق به سبحانه.
  • تابٌ هذه منزلته، وهذا أثره؛ هل يليق بنا يا أخي الكريم أن نُهمِلَه؟! وهل يليق بنا أن نتصفح يوميًا عشرات التعليقات واﻷخبار و(اﻹيميلات) والمقالات، ومع ذلك ليس لكتاب الله نصيبٌ من يومنا.
  • القرآن اذا خيم سكون الليل يكون عالماّ آخر.
[ppc_referral_link]