أفضل وضعية نوم للحامل في الشهور الأولى

[faharasbio]

أفضل وضعية نوم للحامل في الشهور الأولى، الحمل فترة مهمة وحساسة لدى جميع السيدات لذلك من المهم أن نتطلع ونقرأ لنجمع أكبر قدر من المعلومات من أجل أن تستعد كل سيدة لتلك الفترة حتى تصبح واعية ومتفهمة، وذلك سيساعد على تجنب العديد من المشاكل الصحية التي تتعرض لها كل امرأة حامل وللحفاظ على سلامة الجنين أيضًا.

ولتجنب المشاكل الصحية يجب الاهتمام بتناول الطعام الصحي، وللقيام بذلك يجب الالتزام بنظام غذائي وصحي، ويجب أيضًا ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تكون مخصصة للسيدات الحوامل، وأخذ قسط كافي من الراحة ويتم ذلك من خلال النوم جيدًا بعد معرفة الوضعيات التي تناسب المرأة الحامل، حيث يوجد العديد من السيدات التي تعاني من عدم القدرة على النوم بسبب ذلك، سنتعرف في مقالنا هذا عن أفضل وضعية نوم للحامل.

أفضل وضعية نوم للحامل في الشهور الأولى

يجب اتباع تلك الخطوات عند النوم حتى تستطيع المرأة الحامل النوم بعمق وراحة مع المحافظة على سلامة الجنين داخل الرحم، لأن السيدة الحامل تعاني من صعوبة شديدة أثناء النوم بسبب رغبتها الشديدة بالنوم ويعود ذلك لحدوث تغيرات عديدة في الجسم والحالة النفسية أيضًا.

ومن أهم التغيرات التي تطرأ على جسم المرأة ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون مع حدوث تعب وإرهاق نتيجة حدوث ألام في المعدة يصحبها غثيان شديد، الشهور الأولى من الحمل تعد أصعب مرحلة على المرأة، وخاصة من ناحية النوم، حيث تعاني للحصول على وضعية نوم مريحة ويعود ذلك لحدوث حساسية في منطقة الثديين وتكون تلك الحساسية مستمرة.

والطريقة الأنسب والأفضل  للمرأة الحامل هي النوم على الجانب الإيسر من الجسم، حيث أنه عند النوم على الجانب الأيسر يحدث العديد من الأمور الإيجابية التي تنعكس على الجسم، حيث تساهم تلك الوضعية على تحفيز عمل الكليتين ومساعدتهم لطرح جميع الفضلات إلى خارج الجسم، وتساعد أيضًا على تدفق الدم بشكل جيد ومنتظم وعلى تدفق الغذاء إلى الجنين في رحم الأم، يفضل تجنب في الشهور الأولى النوم على الظهر إلا أنه لا يحمل أي خطورة على الجنين أو على صحة الأم، ولكن عند الاعتياد على طريقة النوم الصحيحة منذ البداية يصبح النوم في ما بعد أسهل.

“قد يهمك أيضًا: طرق تساعد على الحمل بسرعة

أفضل وضعية نوم للحامل في الشهور الوسطى والأخيرة

تزداد المشاكل وتصبح عديدة كل ما تقدمنا وأصبحت المرأة أقرب إلى موعد العملية، وتبقى مشكلة النوم هي من أصعب المشاكل، لذلك يجب الالتزام بالخطوات التالية للتخلص منها، وتلك الخطوات هي:

  • يصبح النوم على الجانبين أي النوم على الجانب الأيمن من الجسم أو النوم على الجانب الأيسر من الجسم أمر ممكن، ولكن يفضل الاعتماد على الجانب الأيسر من الجسم لأن تلك الوضعية تساعد على تخفيف التورم الذي يحدث في اليدين والقدمين، ويتم وضع وسادة ما بين الركبتين لتخفيف جميع الآلام التي تحدث في منطقة الحوض ومنطقة الفخذ، ولكن الأهم في تلك المرحلة الابتعاد عن النوم على الظهر بشكل نهائي لأنه يلحق بالعديد من المشاكل.
  • عند المعاناة من الآلام في منطقة الظهر يمكن النوم على أحد الجانبين إما الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر مع وضع وسادة أسفل البطن، ويساعد ذلك على تقليل وتخفيف جميع الآلام التي تعاني منها السيدة الحامل.
  • يمكن أيضًا النوم على أحد الجانبين عند المعاناة من صعوبة في التنفس والشعور بضيق أثناء التنفس، وتعاني العديد من السيدات من صعوبة في التنفس أي أنه يعد أمر شائع في فترة الحمل وخاصة في المراحل الأخيرة من الحمل.
  • عند الشعور بحموضة في المعدة يمكن وضع وسادة تحت الكتفين، ويساعد ذلك على رفع المنطقة العلوية من الجسم وعند الجلوس في تلك الوضعية يمنع وصول الحموضة إلى المريء.

نصائح لحالات الأرق عند المرأة الحامل

يوجد أسباب عديدة تمنع المرأة من النوم بعمق، ومن تلك الأسباب زيادة كبيرة في الوزن وزيادة حجم البطن، المعاناة من الآلام عديدة وخاصة في منطقة أسفل الظهر وتبقى تلك الآلام في جميع فترة الحمل وتزداد كل ما ازداد حجم البطن، المعاناة من مشاكل عديدة في المعدة من حموضة وحرقة وغيرها، وجود مشاكل أثناء التنفس والمعاناة من ضيق التنفس، لحل تلك المشاكل يجب الالتزام بالنصائح التالية:

  • الاستحمام بماء دافئ قبل الذهاب إلى النوم وممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة التي تساعد على الاسترخاء.
  • يجب أن تكون حرارة الغرفة مناسبة مع توفر الهدوء والإضاءة الخافتة.
  • يجب أخذ قسط من الراحة والذهاب إلى النوم في فترة الصباح أيضًا ويساعد ذلك على تعويض ما تم فقدانه أثناء فترة الليل.
  • النوم على الجهة اليسرى تساعد على تخفيف جميع الآلام التي تتواجد في منطقة الظهر.
  • الابتعاد عن شرب السوائل قبل الذهاب إلى النوم.
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضية ولكن دون إجهاد وتعب.

“اقرأ أيضًا: الأعراض المبكرة للحمل مع متلازمة ما قبل الحيض أو متلازمة ما بعد الحيض

وضعيات نوم غير صحية للحامل

يوجد العديد من الوضعيات الخاطئ التي تتبعها العديد من السيدات الحوامل وتسبب خطرا على صحة الأم وصحة الجنين، وتلك الوضعيات هي:

  • النوم على الظهر: وهي أحد الأخطاء التي تسبب أضرار كبيرة لأنها تمنع وصول الدم بكميات كافية إلى الجنين نتيجة الضغط الزائد الذي يحدث نتيجة الوزن الزائد في منطقة الرحم مما يشكل ضغط كبير على الأوعية الدموية.
  • النوم على البطن: يمكن الالتزام بتلك الوضعية في الشهور الأولى فقط من الحمل ولا يفضل الالتزام بها في الشهور الأخيرة لأنها تسبب العديد من المشاكل التي تنعكس سلبًا على الجنين، ولكن لا توجد العديد من السيدات التي تلتزم بتلك الوضعية نتيجة الحجم الكبير للبطن.

الخاتمة: في نهاية مقالنا هذا تعرفنا على أفضل الوضعيات التي تناسب المرأة الحامل في جميع الأشهر، وتعرفنا أيضًا على أهم الأسباب التي تؤدي إلى عدم القدرة على النوم وإيجاد حلول لتلك المشكلة، وتعرفنا أيضًا على وضعيات نوم يجب على المرأة الحامل تجنبها، ينصح بالالتزام بتلك الوضعيات لتجنب حدوث أي خطر على صحة الأم وصحة الجنين والحفاظ على سلامتهما.

[ppc_referral_link]