أفضل كتب تربية الأطفال – 8 من أفضل الكتب

[faharasbio]

يختلف كل جيل عن الآخر، فتربية جدتك لوالدتك تختلف عن تربية والدتك لك، وهذا أمر طبيعي في ظل التطور وظهور أساليب تربوية جديدة وحديثة، فيحتاج الطفل في العصر الحديث إلى تكتيك مناسب للتعامل معه، ولأن أغلب الأمهات والآباء المقبلين على الزواج أو إنجاب طفل على هذه الحياة لا يدركون أهمية التربية والتعليم منذ الصغر، قد يشعرون بالندم بعد بلوغ أطفالهم مرحلة الطفولة لذلك يبحثون عن أفضل كتب تربية الأطفال.

ومن الجدير بالذكر، أنه يمكن تعريف التربية بشكل عام على أنها عبارة عن مجموعة من المبادئ والقيم الأخلاقية المستمدة من عادات وتقاليد وقواعد دينية، وتهدف التربية إلى خلق إنسان سوي اجتماعياً وعقلياً ومنسجم مع الآخرين وتقديره لكل شيء من حوله وتعليمه الحفاظ على أخلاقه ومبادئ دينه وقيمه وتوجيهه للسلوك الصحيح، ومن المعروف أن التربية هي ركيزة أساسية وأولية في حياة الإنسان.

ونود الإشارة، أنه توجد الكثير من الكتب التعليمية التي يمكن تحميلها بصيغة PDF من الإنترنت وقراءتها وزيادة ثقافتك من خلالها لتربية طفلك تربية سليمة، ولذلك ما هي أفضل كتب تربية الأطفال؟

أفضل كتب تربية الأطفال

أفضل كتب تربية الأطفال

  • كتاب دليل التربية الأسرية: من الكتب المفضلة عند الكثير من الأمهات حيث يعد من أفضل كتب تربية الأطفال، لأن هذا الكتاب غني بمفاهيم تربوية سليمة تساعد على فهم نفسية الطفل وطرق التعامل معه وتربيته بشكل حضاري، فقد قدم لنا الدكتور عبد الكريم بكار كتاب شامل ما بين التعامل مع الطفل وتربيته على الطريقة الإسلامية الصحيحة.

يحتوي هذا الكتاب على 220 صفحة، ويصنف في التنمية الذاتية، ويمكن لأي أم قراءته فهو مبسط وسلس ولا يحتوي على مصطلحات صعبة الفهم، كما يجيب على عدة أسئلة مهمة قد تراود عقل الأمهات أثناء مرحلة التربية.

  • كتاب 100 قصة وقصة لحل مشاكل الأولاد: يعتبر من الكتب الممتعة والبسيطة التي تساعدك على فهم ما يواجهه الأطفال في مرحلة طفولتهم، فهو عبارة عن تحليل سيكولوجي لشخصياتهم الطفولية وما يحتاجونه في هذه المرحلة من حنان وأمان وتوعية وحماية.

بالإضافة لتأثير الأهل على نفسية الطفل دون إدراك منهم سواءً في خلافاتهم العائلية أو معاقبة الطفل بقسوة أو غيرها من العادات التربوية الخاطئة، فتضع بين أيدينا الكاتبة صوفي كاركان كتاب شامل عن قصص الأطفال اليومية وكيفية حلّها والتعامل معها.

  • كتاب التأديب من دون صراخ أو صفع: للأسف يحاول بعض الآباء توبيخ أطفالهم وتعنيفهم ظناً منهم أنها تربية صحيحة، ولكن هذا السلوك الخاطئ يؤثر على نفسية الطفل عندما يكبر، وتتحول شخصيته إلى شخصية ضعيفة وغير قادر على التمييز بين الصواب والخطأ.

ولذلك تم إطلاق هذا الكتاب المميز والذي يعتمد على علم النفس السلوكي من قبل باربارة يونل وجيري وايكوف، يقدم للأهل حلول وعلاجات عملية لتأديب الطفل بطرق سليمة وبعيدة عن القسوة والعنف، وخاصةً للأطفال الذين تصل أعمارهم من 2 إلى 5 سنوات.

كما يعرض لك أسئلة مع إجابات منطقية للاعتماد عليها في تربيتك اليومية لطفلك، وتم تأليف هذا الكتاب من قبل كارولين فيرتلمان وسيمون كيف.

  • كتاب تربية الطفل فنون ومهارات: كيف لك أن تربي طفلك الصغير من دون فهم أساليب التربية السليمة؟ لقد حاول الكاتب ياسر محمود في كتابه أن يحل مشكلة الآباء والأمهات أولاً في تعاملهم مع أطفالهم، ومن ثم تقديم حلول للمشاكل التي يواجهها الطفل.

فإذا وصل طفلك لعمر 6 سنوات، من المهم تحميل هذا الكتاب، فالطفل يحتاج للوصول إلى مرحلة الأمان والثقة في هذا السن، وعدم إحراجه أو الصراخ عليه أمام زملائه أو إخوته، فمراعاة مشاعره في هذه المرحلة أمر ضروري، وهو ما يدور حوله هذا الكتاب.

  • كتاب أيقظي العبقرية في طفلك: هل تساءلت سابقاً لماذا لا يحصل طفلك على درجات عالية في امتحاناته المدرسية أو أنه غير مبدع بأي هواية كباقي الأطفال؟

لابد أنه لا يحصل على الدعم الكاف منكما، لأن دافع الطفل الوحيد للنجاح هو دعم والديه وحبهم له وحالتهم المستقرة في المنزل، ومن هنا تقدم لنا الكاتبة شاكونتالا ديفي أسس ومبادئ يمكن غرسها في الطفل منذ الصغر، وذلك لبناء طفل قوي الشخصية وناجح في حياته.

  • كتاب عادة الغضب في تربية الأولاد: قدمت لنا الدكتورة كارل سيميلروث هذا الكتاب الذي يضم حوالي 200 صفحة، من أجل التعامل مع الطفل العنيد وكيفية السيطرة على نوبات الغضب التي يشعر بها.

فالطفل لا يغضب أو يتصرف بسلوك سيء إلا لسبب ما، ومن أبرز هذه الأسباب إهمال الوالدين له، ولذلك يساعد هذا الكتاب في تقديم أبرز أسباب غضب الطفل وكيفية السيطرة عليه مع توفير طرق فعالة لتفريغ طاقته وغضبه بشكل صحيح.

  • كتاب لغات الحب الخمس للأطفال: تم تصنيفه من الكتب التوعوية والممتعة والتي تساعدك على فهم ما يريده طفلك، وكيفية التعبير عن مدى حبك له وثقتك به، فالحب المتبادل بين الأطفال والآباء أو الأمهات مهم جداً، لأن الطفل لا تزيد ثقته بنفسه إلا إذا شعر أنه محبوب من والديه، هذا الكتاب من تأليف جاري تشابمان، وحقق نسبة مبيعات عالية في المكتبات حول العالم.

بناء شخصية الطفل ليست أمراً سهلاً، واتخاذ قرار إنجاب طفل على هذه الحياة، يتطلب منك شجاعة كافية وقدرة على تربيته بشكل سليم، واختيار شريك حياة قادر على منح الأسرة ما يكفي من الحنان والحب.

 فتربية طفل سوي ومبدع وخلوق وذكي عاطفياً ليس أمراً مستحيلاً، ولكنه يتطلب منك ومن والده رعاية واهتمام وعطاء وفهم آلية التعامل معه، وهذه الكتب بين يديك الآن، فبإمكانك قراءة أياً منها بعناية وتعلم الأساليب الصحيحة للتربية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]