أنواع أمراض المرارة وطرق الوقاية منها

أنواع أمراض المرارة وطرق الوقاية منها
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أنواع أمراض المرارة عديدة ومتنوعة، ويحتاج كل عضو في جسد الإنسان إلى عناية منتظمة، لأن السرطانات والالتهابات والأمراض المزمنة تنتشر في عالمنا، وتزداد كلما أهمل الفرد صحته وأمضى حياته في بيئة غير صحية واعتمد على تناول وجبات غير مغذية، وبالفعل تعتبر المرارة أحد الأعضاء الموجودة في الفقاريات، وتتميز بأنها صغيرة الحجم وتهدف إلى تخزين العصارة الصفراوية قبل دفعها إلى الأمعاء الدقيقة.

ومن الجدير بالذكر، أن المرارة تتشكل على شكل كمثرى، تتواجد في البطن من الجزء العلوي فيه، وبالرغم من أنها ليست ضرورية في بقاء الإنسان على قيد الحياة مثل القلب، ولكنها بحاجة للاهتمام لأنها تتأثر بعدة مشاكل صحية، وتعمل المرارة في الضغط على العصارة الصفراوية بعد تناولك للطعام، حيث تمتزج مع الوجبة وتسهم في هضمها جيداً عن طريق مرورها بالقناة الصفراوية.

ونود الإشارة، أنه يشعر معظم الأشخاص بألم بسيط ويزداد كلما أهمل الإنسان صحته أو تغاضى عن كشف حالته على الطبيب، وأغلب هذه الآلام تنتج عن مشاكل في المرارة، ولذلك ما هي أنواع أمراض المرارة؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

أنواع أمراض المرارة

أشهر أنواع أمراض المرارة التي يصاب بها الإنسان

  • التهاب المرارة: من أشهر أنواع أمراض المرارة وأكثرها شيوعًا، حيث يصاب بعض الأشخاص بالتهابات حادة أو مزمنة في المرارة، فبشكل مفاجئ يشعر الفرد بألم لا يحتمل في بطنه وحاجته للقيء والراحة بسبب الإرهاق والتعب الذي يشعر به، وأثناء الإصابة بالالتهاب المزمن يدوم لفترات طويلة وبنوبات مؤلمة.

وتزداد نسبة الإصابة بهذا الالتهاب نتيجة الإصابة بالمتلازمة الأيضية أحياناً أو تليف الكبد وداء السكري، وتتعلق أيضاً بالوراثة والتقدم في السن، وتحدث مضاعفات خطيرة إن لم يتم العلاج في مرحلة مبكرة، قد تتسبب بتمزق في المرارة أو إصابتها بالعدوى.

ويتم علاج هذا الالتهاب عادةً من خلال السوائل الوريدية والصوم المتقطع وإزالة الحصوات أو يصل الأمر إلى استئصال المرارة.

  • التهاب الأقنية الصفراوية المصلب: من الأمراض الشائعة التي تصيب المرارة، فهي عبارة عن مرض مزمن يستهدف القناة الصفراوية ويؤثر على عملها، وتزداد إصابة الحالات من هم فوق عمر ال 50، وينتج هذا الالتهاب بسبب الأورام السرطانية أو تكون الحصى، ويشعر المصاب بقشعريرة منتظمة وتغير في لون البول واصفرار الجلد والإصابة بحمى.
  • سرطان المرارة: يعد من أشهر السرطانات الشائعة، فينشأ في المرارة ويتغلغل بها، وبالرغم من أنه صعب الاكتشاف في البداية بسبب قلة أعراضه، إلا أن اكتشافه في وقت متأخر ينجم عن شعور المريض بكتلة في البطن وألم حاد ويرقان وحمى.

وتزداد نسبة إصابة البشر بهذا النوع من السرطان نتيجة البدانة وإهمال العناية باللياقة البدنية والصحة، أو نتيجة التهاب المرارة المزمن، ويتم العلاج في هذه الحالة عن طريق الإجراء الجراحي بعد إجراء الفحوصات الطبية.

  • حصوات المرارة: يعاني الكثير من البشر من هذه المشكلة فهي من أمراض المرارة الشائعة، وخاصةً في الولايات المتحدة، وتتنوع حصوات المرارة ما بين الصبغية التي تنتج عن تراكم البيليروبين وتتميز بلونها المائل البني، والحصوات المرارية التي تنتج عن تراكم الكوليسترول بنسبة كبيرة في الصفراء.

وتتعدد أسباب هذه الحصوات إما بسبب عدم تفريغ المرارة بشكل سليم أو بسبب عدة عوامل أخرى تتعلق بالعقاقير الدوائية وفترة الحمل والمصابين بفقر الدم المنجلي، وتزداد نسبة الإصابة بالحصوات عند النساء أكثر من الرجال، وعند الأفراد الذين تخطوا عمر ال 60.

وتؤدي هذه الحصوات إلى الشعور باصفرار في العين وبول داكن وألم في العنق والكتفين والحاجة للقيء مع إسهال وعسر هضم.

  • التهاب البنكرياس المراري: يحدث تضخم والتهاب حاد في البنكرياس، وذلك نتيجة مهاجمة خلايا البنكرياس من قبل العصارة الهضمية، ويتنوع ما بين التهاب مزمن والتهاب حاد، ويمكن تخفيف الالتهاب الحاد والسيطرة عليه مقارنةً بالالتهاب المزمن الذي يتطلب علاجه سنوات طويلة.

ويشعر المصاب بعد إصابة البنكرياس بالتهاب في ألم داخل البطن وانتفاخه وحمى ونوبات من المغص وتسارع في دقات القلب، وتتنوع أسباب الإصابة بهذه المشكلة ما بين إدمان الكحوليات أو إصابات حادة في البطن أو نتيجة فيروس نقص المناعة البشري أو التعرض للسعة عقرب، ومن مضاعفاته هي الإصابة بسرطان في البنكرياس وسوء التغذية مع الفشل الكلوي.

ما هي أفضل النصائح للحفاظ على المرارة؟

من الضروري الحفاظ على المرارة، لأن لها دور أساسي في عملية هضم الدهون والحماية من السرطان، ويمكنك العناية بها من خلال النصائح التالية:

  • يفضل إدخال كميات من الخضار الورقية والفواكه الموسمية الطازجة إلى روتين غذائك اليومي للحصول على فيتامينات ومعادن مهمة.
  • يمكنك التركيز على تناول وجبات غنية بالألياف لتحفيز البكتيريا النافعة وتنشيطها.
  • من المهم استهلاك كميات وفيرة من المياه للترطيب وإخراج السموم عن طريق إدرار البول، ويستحسن التركيز على العصائر الطبيعية أيضاً.
  • يمكنك تناول وجبات بروتين مغذية وخالية من الدهون.
  • يجب استهلاك فنجان قهوة يومياً لأنها تحافظ على صحة المرارة.
  • يمكنك التركيز على الوجبات الغنية بفيتامين ج والكالسيوم والابتعاد عن الدهون الزائدة والكربوهيدرات المكررة.
  • يستحسن الإقلاع عن الشيشة والتدخين والتقليل من الكحوليات قدر الإمكان، وممارسة الرياضة بشكل منتظم والابتعاد عن أي وجبات تسبب لك حساسية في الطعام.

لا تهمل المرارة على الإطلاق، فأغلب البشر يعتقدون أنها ليست جزء هام، وإن أصيبت بأي مرض يتم استئصالها على الفور، ولكن ينتهي المطاف بهم في الإصابة بعسر الهضم وعدم الارتياح بعد تناول الوجبات، لذلك يمكنك القيام بهذه الأفعال البسيطة التي لا تتطلب منك أي وقت أو جهد، ولها تأثير إيجابي في الحفاظ على صحة مرارتك من أي تلف أو سرطان أو التهاب حاد بها، وتذكر دائماً أن كل عضو في جسدك أمانة لديك، فأنت المسؤول في الحفاظ عليه والاهتمام به لتجنب أي مشكلة صحية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق