أنواع ضمادات الجروح (أنواع الضمادات الطبية) وطرق استخدامها

[faharasbio]

ضمادات الجروح الطبية

يصاب كل فرد منا بجروح طفيفة أو عميقة تستدعي العلاج على الفور، فلا يمكن إهمال أي جرح سواءً نتج عن أداة حادة أو أثناء تنظيف المنزل أو العمل، ويلاحظ المصاب خروج عدة قطرات من الدماء خارج الجرح، ولأنه لم يتبع أي خطوات لتنظيف أو تعقيم مكان الإصابة، فهو معرض لخطر الإصابة بعدوى والتصاق البكتيريا والجراثيم داخل الجرح، وقد تتسبب بالتهابات أو تفاقم الألم.

ومن الجدير بالذكر، أن المصاب يلجأ عادةً إلى غسل مكان الإصابة بالمياه والضغط عليه ومن ثم تغطيته بقماشة أو ضمادة جروح طبية، وبالفعل توجد مئات الأنواع من الضمادات الطبية مختلفة الأشكال والأحجام في الصيدليات، وتسهم في حماية الجرح ومنع دخول أي جراثيم عليه والتئامه بشكل أسرع، ويتوجب الحصول على ضمادات الجروح الطبية وتخزينه في حقيبة الإسعافات الأولية داخل المنزل، حتى يتم استخدامه فور إصابة أحد أفراد الأسرة بأي جرح.

ونود الإشارة، أن الضمادات الطبية تستخدم عادةً لتقليل الألم وحماية الجروح من العدوى والحفاظ على الأنسجة، ولذلك ما هي أنواع ضمادات الجروح الطبية؟ وكيف يتم استخدامها بشكل صحيح؟

أنواع الضمادات الطبية

ما هي أنواع ضمادات الجروح (الضمادات الطبية)

  • الضمادات الرغوية: إنها مصنوعة من البولي يوريثين، تتواجد في الصيدليات والمستشفيات، تتميز بأنها سهلة الاستخدام وقادرة على امتصاص الإفرازات الناتجة عن مكان الإصابة، تم إنتاجها منذ حوالي 26 عاماً، وتساعد في عزل الجرح عن المؤثرات الخارجية من غبار وجراثيم وتحافظ على رطوبة الجلد المحيط به.

ويتواجد منها نوعان الأول به لاصقة والآخر لا يحتوي عليها، ويمكن شرائها على شكل عبوة تحتوي على 12 قطعة مصنوع حوافها من السيليكون، ويتم استخدامها على نطاق واسع بعد إصابة الجلد بشقوق وجروح عميقة.

  • ضمادات الهيدروجينل: إنها على عكس الرغوية، فهي غير قادرة عل امتصاص الإفرازات أو السوائل، وتعتبر من الطبقات الطبية التي تحمي الجلد وخاصةً بعد إصابته بالحرق، تساعد في تعزيز الرطوبة وتقليل إصابة الجرح بالجفاف، وتعمل على إزالة أي بكتيريا ضارة أو أنسجة ميتة، وتقلل من الروائح الكريهة التي تصدر عن الإصابة، بالإضافة لأهميتها في حماية الجلد من ترك أي ندبة عليه.

إنها ضمادة مريحة وناعمة وتخفف الألم الناتج عن الإصابة لمدة لا تقل عن 5 ساعات، فإذا كنت مصاباً بأي جرح مؤلم أو عميق ولا تستطيع تحمله، بإمكانك تجربة هذا النوع، لأنها تمنحك شعور بالبرودة وخاصةً إذا كانت تحتوي على محلول.

  • لفائف الشاش: للشاش أنواع كثيرة، فيمكن الحصول على نوع من اللفائف التي تحتوي على القليل من المطاط بجانب القطن، ومن ثم يتم لف مكان الجرح بها لحمايته من البكتيريا أو النزيف أو التعرض لأي خدش آخر، ويمكن الحصول عليها في 12 قطعة من موقع أمازون، وتتميز بأنها ضمادة طبية قوية وتلتصق بسهولة على الجلد ولها دبابيس للتثبيت أيضاً، كما أنها مقاومة للمياه وتساعد في تهوية مكان الإصابة لأنها خفيفة ومعبأة بأكياس من البوليستر.
  • اسفنج الشاش: من أكثر الأنواع استهلاكاً ويتواجد تقريباً في كل منزل، فلا تكاد أن تخلو أي حقيبة إسعافات منه، لأنهُ أساسي ويتميز بثمنه الرخيص، ويمكن الحصول على 200 قطعة منه في موقع أمازون بسعر مغري للغاية، ويتميز بأنه آمن ولا يسبب أي ردود فعل تحسسية أو تهيج في الجرح.

بالإضافة لأهميته في الحفاظ على نظافة الجلد وتطهيره وقدرته الفعالة على امتصاص الزيوت والإفرازات وتقليل نزيف الإصابة، فما عليك إلا وضع هذا الاسفنج في أي مكان قد أصبت به في جسدك سواءً جرح أو حرق وخاصةً في الأماكن الحساسة مثل الأكواع والركب.

  • ضماد البرافين: ينتشر بشكل واسع في الصيدليات، ويساعد في حماية الجرح والتئامه في خلال عدة ساعات، وكل عبوة منه تحتوي على 10 مغلفات، وتتميز كل ضمادة بأنها معقمة وسهلة الاستخدام وآمنة على الجلد، وشائع استخدام هذا النوع ضمن الممارسة السريرية، فهي منزوعة الشحوم، وتستخدم في الجروح الأكثر عرضة للتلوث والنزيف، ولا تؤدي إلى التصاق قشور الجلد بالشاش أو الشعور بألم منها، بل على العكس فهي خفيفة وتضمد الجرح بشكل سليم.
  • الضمادات الشفافة: يا إلهي! لا بد أنك أصبت بجرح وأنت على وشك حضور حفلة زفاف أو الخروج في نزهة مع أصدقائك، وبدلاً من شعورك بالإحراج من وضع ضمادة واضحة للعين، بإمكانك الاستعانة بالضماد الشفاف، فهو آمن ويسهم في تغليف الجرح وحمايته وليس له أي لون، بالإضافة أنه يتواجد في أشكال وأحجام بحيث يلائم مكان الإصابة، وفي هذه الحالة بإمكانك حماية الجرح وتعقيمه ومنع انتقال العدوى وحضور أي مناسبة تريدها بدون حدوث أي مضاعفات.
  • ضمادات الكولاجين: تستخدم هذه الضمادات الطبية في استعادة حيوية الجلد والتئام الإصابة وحمايتها من أي تهيج أو عدوى، كما أنها شائعة الاستخدام في الجروح العميقة التي تترك ورائها ندبة، فأثناء وضع ضمادة الكولاجين تساعد في استعادة نضارة الجلد وحيويته، كما أنها عالية الجودة وتدوم لوقت طويل، وهي مناسبة للسفر وخالية من الجلوتارالدهيد.
  • ضمادات الألجينات: أيضاً من الضمادات الطبية التي تدوم لفترة 24 ساعة، ويجب استبدالها بعد مرور هذا الوقت، تتميز بأنها قادرة على امتصاص السوائل والحفاظ على رطوبة الجلد وحماية الجرح من التهيج، كما أنها تقلل الشعور بالألم وتُشعر بالبرودة والراحة.

هل كنت على علم بهذه الأنواع المتعددة من الضمادات؟ إذاً بعد قراءة المقال ستتمكن من التمييز بين أنواع ضمادات الجروح الطبية المختلفة واستخدامات كل منها، والأفضل لك الاحتفاظ بالشاش وضمادات البرافين والضماد الشفاف في حقيبة الإسعافات، لأنها ضرورية للغاية وتساعدك في الحفاظ على الجرح من العدوى، وتقلل من هدر الوقت في الذهاب إلى الصيدلية والحصول عليها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]